الحكومة تطلق خطة بقيمة 32 مليار دولار لمكافحة أزمة الإسكان





الحكومة تطلق خطة بقيمة 32 مليار دولار لمكافحة أزمة الإسكان
28/06/2024
سيدني - الميدل ايست تايمز الدولية: أعلنت الحكومة الفيدرالية عن خطة "منازل من أجل أستراليا" بمليارات الدولارات لمكافحة التشرد. تعد هذه المبادرة جزءًا من جهد وطني أوسع لتحسين القدرة على تحمل تكاليف السكن ودعم الفئات السكانية الضعيفة.
واعتبارًا من الأول من يوليو، سيتم تنفيذ اتفاقية وطنية مدتها خمس سنوات بشأن الإسكان الاجتماعي والتشرد. وبموجب الاتفاقية، ستتقاسم الولايات والأقاليم مبلغ 9.3 مليار دولار من التمويل. يهدف هذا الاستثمار إلى توفير الدعم للأزمات، وبناء وإصلاح الإسكان الاجتماعي، ومضاعفة التمويل الفيدرالي لمشكلة التشرد، وهو ما يجب على حكومات الولايات والأقاليم أن تطابقه.
ستخصص الحكومة الفيدرالية مليار دولار إضافية لتوفير السكن في الأزمات للنساء والأطفال الفارين من العنف المنزلي. سيتم تسهيل هذه المبادرة من خلال هيئة الإسكان الأسترالية، بهدف تقديم الإغاثة والدعم الفوريين.
ولمساعدة ما يقرب من مليون أسرة بشكل أكبر في تكلفة الإيجار، ستقدم الحكومة زيادة بنسبة 10 في المائة في الحد الأقصى لمعدلات مساعدة الكومنولث للإيجار. يمثل هذا أول زيادة متتالية منذ أكثر من 30 عامًا.
تتضمن موازنة الحكومة الأخيرة عدة إجراءات لدعم قطاع الإسكان. ولضمان توفر القوى العاملة الماهرة لبناء المنازل، تقوم الحكومة بتمويل 20 ألف مكان في التعليم الفني والتكميلي (TAFE) وأماكن ما قبل التدريب المهني في صناعة البناء والتشييد بدون رسوم. وتعمل الحكومة أيضًا مع قطاع التعليم العالي لتنفيذ اللوائح التي تتطلب من الجامعات زيادة سكن الطلاب، وبالتالي تخفيف الضغط على سوق الإيجار.
كما قامت الحكومة أيضًا بزيادة خط الائتمان الخاص بها إلى هيئة الإسكان الأسترالية بمقدار 3 مليارات دولار أمريكي والحد الأقصى لالتزاماتها بمقدار 2.5 مليار دولار أمريكي. بالإضافة إلى ذلك، سيتم توفير ما يصل إلى 1.9 مليار دولار من التمويل الميسر لمقدمي الإسكان المجتمعي والجمعيات الخيرية الأخرى. ويهدف هذا الدعم إلى توفير 40 ألف منزل اجتماعي وبأسعار معقولة في إطار صندوق مستقبل الإسكان الأسترالي واتفاقية الإسكان الوطنية.
ويتجلى التزام الحكومة الفيدرالية تجاه الإسكان بشكل أكبر من خلال استثمارها بقيمة 32 مليار دولار في مبادرات الإسكان الجديدة في إطار خطة "منازل لأستراليا". وقد تم بالفعل تسليم ملياري دولار للولايات والأقاليم من خلال برنامج تسريع الإسكان الاجتماعي لإنشاء حوالي 4000 منزل اجتماعي جديد.
أكد رئيس الوزراء أنتوني ألبانيز على التأثير الشخصي للسكن الآمن: "أعرف بشكل مباشر قوة تغيير الحياة التي يوفرها السقف الآمن فوق رأسك. ولهذا السبب تلتزم حكومتي بتسليم المزيد من المنازل، بسرعة أكبر في أجزاء أكثر من أستراليا". وقال ألبانيز: "هذه الميزانية تعني المزيد من الحرف، وعدد أقل من الحواجز أمام البناء، وعدد أقل من الكلام، والمزيد من المنازل".
وقالت وزيرة الإسكان والتشرد جولي كولينز إن “الاتفاقية التاريخية الجديدة مع الولايات والأقاليم ستوفر التمويل الذي تشتد الحاجة إليه لدعم خدمات التشرد في جميع أنحاء البلاد”.
توزيع التمويل المقدر للفترة 2024-2025 إلى 2028-2029 هو كما يلي: ستحصل نيو ساوث ويلز على 2.82 مليار دولار، وفيكتوريا 2.36 مليار دولار، وكوينزلاند 1.86 مليار دولار، وأستراليا الغربية 993.2 مليون دولار، وجنوب أستراليا 625.1 مليون دولار، وتسمانيا 195.3 مليون دولار، والإقليم الشمالي 290.2 مليون دولار. وإقليم العاصمة الأسترالية 157.4 مليون دولار.