الخارجية الأميركية: غالانت أكد لبلينكن أن إسرائيل تريد حلا دبلوماسيا بالجبهة الشمالية.





الخارجية الأميركية: غالانت أكد لبلينكن أن إسرائيل تريد حلا دبلوماسيا بالجبهة الشمالية. 
قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، أمس الثلاثاء، إن الولايات المتحدة الأمريكية تسعى بشكل عاجل للتوصل إلى اتفاق دبلوماسي، يسمح للمدنيين الإسرائيليين واللبنانيين بالعودة إلى منازلهم على جانبي الحدود، محذّراً من أن اندلاع حرب بين جماعة "حزب الله" اللبنانية وإسرائيل سيكون أمراً مدمراً. 
وأضاف أوستن في بداية اجتماعه مع نظيره الإسرائيلي يوآف جالانت في مقر وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون): "استفزازات حزب الله تهدد بجر الشعبين الإسرائيلي واللبناني إلى حرب لا يريدانها. مثل هذه الحرب ستكون كارثة على لبنان، وستكون مدمرة للمدنيين الإسرائيليين واللبنانيين الأبرياء". 
وتابع: "الدبلوماسية هي أفضل وسيلة للحيلولة دون مزيد من التصعيد. لذلك نحن نسعى بشكل عاجل للتوصل إلى اتفاق دبلوماسي يعيد الهدوء الدائم إلى الحدود الشمالية لإسرائيل، ويمكّن المدنيين من العودة بأمان إلى منازلهم على جانبي الحدود الإسرائيلية اللبنانية". 
وفي مستهلّ الاجتماع، قال جالانت "نعمل معاً بشكل وثيق للتوصل إلى اتفاق، لكن علينا أيضاً مناقشة الاستعداد لكل السيناريوهات المحتملة". 
ويزور جالانت واشنطن بعد أسبوع من التوتر بين الولايات المتحدة وإسرائيل، على خلفية انتقادات وجهها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن التأخير في وصول الأسلحة الأميركية. 
فيما قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر، الثلاثاء، إن وزير الدفاع الإسرائيلي، أبلغ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الاثنين، أن إسرائيل تفضل حلاً دبلوماسياً للصراع مع "حزب الله". 
وأضاف ميلر: "نعتقد أنه من الممكن التوصل إلى حل دبلوماسي. ونعتقد أنه في مصلحة جميع الأطراف". 
وذكر جالانت في البنتاجون، أنه سيناقش العلاقات الدفاعية الوثيقة بين إسرائيل والولايات المتحدة وفي الوقت نفسه نقاط الخلاف. 
وأكد جالانت، أن "روابط (إسرائيل) مع الولايات المتحدة أكثر أهمية من أي وقت مضى".