العناوين

زيارة تاريخية للرئيس المصري الى الكويت




زيارة تاريخية للرئيس المصري الى الكويت

قام الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الشهر الماضي، بزيارة تاريخية الى دولة الكويت استهلها بسلسلة مباحثات مع عدد من كبار المسؤولين الكويتيين وعلى رأسهم حضرة صاحب السمو امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح.

وقد تركزت مباحثات الرئيس المصري خلال لقاءاته حول العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات والقضايا العربية والاقليمية محل الاهتمام المشترك.

وتأتي زيارة الرئيس السيسي وهي الاولى له منذ توليه سدة الحكم في مصر في يونيو الماضي في وقت تشهد فيه علاقات البلدين تطورا متزايدا وذلك تلبية لتوجهات القيادتين في البلدين الشقيقين وانعكاسا لرغبات الشعبين في تعزيز مسيرة العلاقات المتميزة بين الجانبين.

كما تأتي الزيارة في وقت تتجه فيه مصر الى دعم علاقاتها مع الدول العربية الشقيقة في حين يأتي توقيتها قبل عقد القمة العربية المقبلة في القاهرة التي يترأس دورتها الحالية سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حيث ستنتقل رئاسة القمة الى الرئيس المصري.

وتنطلق الزيارة ايمانا من دولة الكويت وجمهورية مصر العربية بان العالم العربي وحدة واحدة لا تتجزأ وان تلك الزيارة ستسهم وفق هذا المبدأ في تعزيز الامن والامان والاستقرار في الدول العربية.

وقد توجت لقاءات الرئيس السيسي والوفد الرسمي المرافق له باستقبال سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح له بقصر بيان وبحضور سمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح.

دعم وتعزيز العمل العربي المشترك

وقد عقدت المباحثات الرسمية بين الجانبين وترأس الجانب الكويتي سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح وسمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح وسمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء والنائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح وكبار المسؤولين بالدولة وعن الجانب المصري الرئيس عبدالفتاح السيسي وكبار المسؤولين.

وقال نائب وزير شؤون الديوان الاميري الشيخ علي جراح الصباح ان المباحثات تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين الشقيقين والعمل على تنميتها في المجالات كافة وتوسيع اطر التعاون بين دولة الكويت وجمهورية مصر العربية الشقيقة بما يخدم مصالحهما.

كما تناولت المباحثات سبل دعم وتعزيز العمل العربي المشترك وتطوير العلاقات بين الدول العربية وأهم القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وقد ساد المباحثات جو ودي عكس روح التفاهم والصداقة التي تتميز بها العلاقات الطيبة بين البلدين في خطوة تجسد رغبة الجانبين في تعزيز التعاون القائم بينهما في المجالات كافة.

لقاءات

وعلى صعيد اللقاءات استقبل الرئيس السيسي رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم وسمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء والنائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد الحمد الصباح ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد العبدالله المبارك الصباح وذلك بمقر إقامته بقصر بيان.

كما استقبل الرئيس المصري رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت علي محمد ثنيان الغانم وأعضاء الغرفة وعددا من رجال الأعمال.

وحضر المقابلات رئيس بعثة الشرف المرافقة المستشار بالديوان الأميري خالد يوسف الفليج.

مأدبة عشاء

وعقب المباحثات أقام سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح مأدبة عشاء على شرف الرئيس السيسي والوفد الرسمي المرافق له.

قلادة مبارك الكبير 

كما قلد حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح الرئيس المصري (قلادة مبارك الكبير) توطيدا للعلاقات الاخوية المميزة بين جمهورية مصر العربية الشقيقة ودولة الكويت وتقديرا للرئيس المصري وللشعب المصري الشقيق.

فرص تجارية واستثمارية مفتوحة

وتكتسب زيارة الرئيس المصري الى الكويت بعدا اقتصاديا مهما وهو ما اظهره لقاء الرئيس السيسي مع عدد من رجال الاعمال الكويتيين.

ونقل عن الرئيس السيسي القول خلال اللقاء «ان الباب مفتوح لكل مستثمر كويتي يرغب في الاسهام بتطوير العلاقات الاقتصادية الثنائية وأن مصر لديها فرص تجارية واستثمارية مفتوحة امام القطاع الخاص الكويتي وفي كل المجالات».

بدوره قال رئيس اتحاد الصناعات الكويتية حسين الخرافي «ان الرئيس السيسي اكد خلال اللقاء ان بلاده بصدد اصدار قوانين جديدة ستسهل جذب الاستثمار الخارجي الى مصر».

وقد حظيت زيارة الرئيس المصري الى الكويت بترحيب رسمي وشعبي حيث سلطت وسائل الاعلام الكويتية المختلفة الضوء على وقائع وصول الرئيس المصري وسعت الى مواكبة الزيارة واظهار اهميتها للبلدين عن المنطقة في نواح عدة.

وافردت وسائل الاعلام المسموعة والمقروءة مساحات كبيرة للحدث وقدمت العديد من التحليلات والتقارير والمواد الارشيفية حول العلاقات التاريخية بين البلدين كما التقت العديد من المحللين والاقتصاديين والاعلاميين والسياسيين للتعليق على الابعاد المختلفة والثمار المرجوة للزيارة في مختلف المجالات.

وفي مصر تصدرت زيارة الرئيس السيسي الى دولة الكويت عناوين واهتمامات الصحف الصادرة هناك اضافة الى وسائل الاعلام الاخرى معتبرة أن الزيارة تأتي في اطار علاقات الأخوة الوثيقة التي تجمع البلدين الشقيقين لتفتح آفاقا مستقبلية للعلاقات الثنائية.

وحول الرؤية المصرية للزيارة قال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المصرية في بيان صحفي ان «زيارة الرئيس السيسي ستشكل مناسبة لتسجيل تقدير وامتنان مصر للمواقف الداعمة والمساندة التي أبدتها دولة الكويت قيادة وشعبا ازاء مصر ووقوفهم بجانبها في أعقاب ثورة 30 يونيو».




              Pages   1 |