العناوين

اتفاقية تجارة دولية بين استراليا واليابان لتسريع عجلة النمو




طوني آبوت: الرئيس الياباني يضع التعدين في الصدارة

شكلت المعرفة التقنية اليابانية والأرض الحمراء في منطقة بيلبارا للتعدين غربي أستراليا خلفية مثالية لليوم الأخير من زيارة رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إلى أستراليا الشهر الماضي.

فبعد يوم من توقيع السيد آبي ورئيس الوزراء طوني آبوت على اتفاقية الشراكة الاقتصادية، ترك الاثنان وراءهما ردود فعل عنيفة في وكالة الأنباء الصينية المملوكة من الدولة «شينخوا» على خطاب رئيس الوزراء الأسترالي «المروع» أمام البرلمان.

ووضع الاثنان وراءهما مأساة 70 سنة مضت في سفرهما إلى منجم الحديد الخام غربي أنجيلاس «ريو تينتو»، وهو مشروع مشترك أسترالي – ياباني، للاحتفال بعلاقة بدأت شمال أستراليا الغربية عام 1966. ويرغب السيد آبوت في تعميق العلاقات التجارية مع اليابان وزيادة الصادرات في مختلف المجالات ، بما في ذلك الحديد الخام إلى ثاني أكبر شريك تجاري لأستراليا.

أما السيد آبي، وهو مصلح اقتصادي، يرغب من جهته بإطلاق ركلة البداية لاقتصاد بلاده بحيث يتمكن من بيع عدد أكبر من الشاحنات والسيارات – المصنعة بواسطة الحديد الخام الأسترالي، والقادرة على العمل بجدارة أكبر في المناجم مثل غربي أنجيلاس.

وقال السيد آبي ممازحا أن «الرحلة التي استغرقت خمس ساعات» كانت أطول من اجتماع القمة بمرتين إلا أنها ساهمت في تعزيز العلاقات.

وأعرب السيد آبي عن رغبته وتمنياته بأن يستمر المشروع والمشاريع المستقبلية المفترضة الأخرى، بالمساهمة في نمو اقتصادات كلا البلدين.

اتفاقية تجارة دولية مع اليابان لتسريع عجلة النمو

وقّعت أستراليا اتفاقية الشراكة الاقتصادية التاريخية مع اليابان التي تعتبر ثاني أكبر شريك تجاري لأستراليا حول التبادل التجاري بالاتجاهين بقيمة تزيد عن 70 مليار دولار.

وقال وزير التجارة والاستثمار أندرو روب أن الاتفاقية ستعزز مواطن القوى الأسترالية لدفع عجلة النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل.

وبعد تنفيذ هذه الاتفاقية بشكل كامل، ستحظى أكثر من 97 في المئة من الصادرات الأسترالية إلى اليابان بالوصول التفضيلي أو الإعفاء من الرسوم الجمركية.

واضاف السيد روب إن هذه الاتفاقية تعتبر الصفقة الأكثر طموحا التي تعقدها اليابان وتقدم لأستراليا تنازلات كبيرة عبر مجموعة من المجالات أبرزها الخدمات والزراعة وهي قطاعات حساسة بالنسبة إلى اليابان، موضحاً أن اتفاقية الشراكة الاقتصادية التاريخية مع اليابان تعود بنتيجة قوية على قطاع لحوم البقر الأسترالية الذي سيشكل أكبر الصادرات إلى اليابان بالإضافة إلى الفاكهة والخضار والمكسرات والنبيذ والمأكولات البحرية والأغذية المصنعة وغيرها من السلع  التي ستعفى من التعريفات بمجرد دخول الاتفاقية حيّز التنفيذ




              Pages   1 |