يقول قائد الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن سلامة محطة الطاقة النووية الأوكرانية في خطر شديد

***
"أنا واثق من أنه قد يكون من الممكن إقامة شكل من أشكال الحماية ..." رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي
"إذا انخفض مستوى الخزان إلى ما بعد مستوى معين ، فلن يكون لديك ماء لتبريد المفاعلات ..." رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي
من المحتمل أن يكون فوج الدبابات العاشر في روسيا قد فقد جزءًا كبيرًا من دباباته.
وزارة الدفاع البريطانية.



يقول قائد الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن سلامة محطة الطاقة النووية الأوكرانية في خطر شديد
وصف رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة مصير محطة زابوريزهيا النووية التي تسيطر عليها روسيا في أوكرانيا بأنه "خطير للغاية".
فقدت المحطة النووية الطاقة الخارجية ست مرات منذ غزت روسيا أوكرانيا قبل أكثر من عام، مما أجبرها على استخدام مولدات الديزل في حالات الطوارئ لتبريد مفاعلاتها.
وقال رافائيل غروسي، رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إن منسوب المياه في خزان قريب تسيطر عليه القوات الروسية يمثل خطرا محتملا آخر. يستخدم الماء من هذا الخزان أيضًا لتبريد المفاعلات.
وقال: "إذا انخفض مستوى الخزان عن مستوى معين، فلن يكون لديك ماء لتبريد المفاعلات، وقد رأينا بشكل خاص في يناير أن مستويات المياه كانت تنخفض بشكل كبير".
"لقد تعافوا بطريقة ما في الأسابيع القليلة الماضية."
وقال إنه كان هناك نشاط عسكري متزايد في المنطقة.
التقى غروسي للتو بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في محطة دنيبرو للطاقة الكهرومائية، شمال شرق محطة زابوريزهزهيا.
وقال إن اجتماعه كان محاولة للتوسط في صفقة لحماية المصنع الذي قال إنه لا يزال على قيد الحياة وإنه يعدل المقترحات سعيا إلى تحقيق انفراج.
يدفع غروسي لإنشاء منطقة أمان في المحطة لمنع وقوع كارثة نووية محتملة حيث اتهمت موسكو وكييف بعضهما البعض بقصف الموقع. كييف لا تريد صفقة تعترف أو تسمح بوجود عسكري روسي في المحطة.
وقال غروسي: "أنا واثق من أنه قد يكون من الممكن إنشاء شكل من أشكال الحماية، وربما لا يركز كثيرًا على فكرة المنطقة، ولكن على الحماية نفسها: ما يجب أن يفعله الناس، أو لا ينبغي عليهم فعله لحماية (النبات) بدلاً من ذلك من وجود مفهوم إقليمي".
في أخبار أخرى من الحرب:
• يتم محو مدينة أفدييفكا على خط المواجهة في أوكرانيا "من على وجه الأرض" وسط القصف الروسي المكثف ، وفقًا لمسؤول محلي كبير. كانت القوات الروسية تحقق مكاسب تدريجية في الآونة الأخيرة على جوانب أفدييفكا ، وقال الجيش الأوكراني إن المدينة يمكن أن تصبح "باخموت ثانٍ". وقال فيتالي باراباش ، رئيس الإدارة العسكرية بالمدينة ، إن مرافق المدينة ستبدأ في الإغلاق حيث "يتم قصف المزيد والمزيد من المدينة وتدميرها يوميًا".
قالت وزارة الدفاع البريطانية في آخر تحديث استخباراتي لها:
• تحمل فوج الدبابات الروسي العاشر العبء الأكبر من هجوم أفدييفكا ومن المحتمل أنه فقد "جزءًا كبيرًا من دباباته" أثناء محاولته تطويق البلدة من الجنوب. وقالت إن الفوج ينتمي إلى الفيلق الثالث للجيش، وهو أول تشكيل رئيسي جديد صمد لروسيا لدعم غزوها منذ أغسطس 2022، وعلى الرغم من فترة التدريب في بيلاروسيا ، يبدو أن التشكيل "أظهر فعالية قتالية محدودة".
• تهدف أوكرانيا إلى إلحاق خسائر فادحة بالقوات الروسية التي تحاول الاستيلاء على مدينة باخموت الشرقية الصغيرة، حسبما قال قائد القوات البرية الأوكرانية. وقال الكولونيل الجنرال أولكسندر سيرسكي في مقطع فيديو إن روسيا لا تزال تركز على منطقة باخموت بعد أشهر من القتال.
• زار الرئيس فولوديمير زيلينسكي منطقة سومي شمال أوكرانيا خلال جولة في المناطق التي تحملت وطأة الغزو الروسي. التقى زيلينسكي بمسؤولين وسكان في مدينة أوختيركا، التي خاضت معارك ضارية العام الماضي لكنها لم تحتل قط ، وتروستيانتس التي احتلتها القوات الروسية لمدة شهر وتم تحريرها في مارس 2022. وخلال الأسبوع الماضي، زار الزعيم الأوكراني منطقتا خيرسون وخاركيف، اللتان استُعيدت أجزاء منه العام الماضي من روسيا، إلى منطقة خط المواجهة بالقرب من باخموت وإلى زابوريزهجيا في الجنوب.
أكدت وزارة الدفاع الألمانية أن شحنة ألمانيا التي طال انتظارها والمكونة من 18 دبابة ليوبارد وصلت إلى أوكرانيا. وعدت برلين بـ 14 مركبة لكنها رفعتها إلى 18 كجزء من صفقة تساهم بموجبها العديد من دول الاتحاد الأوروبي في شحنة من كتيبتين من طراز Leopard 2 و 31 دبابة M1A2 Abrams أمريكية الصنع من الولايات المتحدة.
قال وزير الدفاع أوليكسي ريزنيكوف إن أول دبابة قتالية رئيسية من طراز Brotosj Challenger 2 وصلت إلى أوكرانيا وستبدأ قريبًا مهام قتالية. وقالت المملكة المتحدة في يناير / كانون الثاني إنها سترسل 14 دبابة إلى أوكرانيا. كتب ريزنيكوف على تويتر أن الدبابات "وصلت مؤخرًا إلى بلدنا" ونشرت مقطع فيديو يظهره جالسًا في صف طويل من الدبابات في حقل مفتوح، وكلها ترفع علم أوكرانيا الأصفر والأزرق.
• قال مسؤولون إن الولايات المتحدة تؤيد إنشاء محكمة خاصة لمحاكمة جريمة "العدوان" ضد أوكرانيا. قالت السفيرة الأمريكية المتجولة للعدالة الجنائية العالمية، بيث فان شاك، إن المحكمة قد تكون موجودة أيضًا في مكان آخر في أوروبا، على الأقل في البداية، "من أجل" تعزيز التوجه الأوروبي المنشود لأوكرانيا ".
• بررت وزارة الخارجية البيلاروسية قرارها بالسماح لروسيا بوضع أسلحة نووية على أراضيها ، قائلة إن مينسك تعمل لحماية نفسها. وذكرت وكالة الأنباء الروسية تاس أن مينسك أجبرت على إيواء أسلحة نووية روسية في أراضيها بسبب الإجراءات العدوانية لدول حلف شمال الأطلسي التي كانت تهدد أمن بيلاروسيا.
• قال رئيس الوزراء البولندي ماتيوز موراويكي إن بيلاروسيا ستواجه بالتأكيد عقوبات الاتحاد الأوروبي الإضافية الناجمة عن صفقة الأسلحة. وأضاف أن بولندا تدرس فرض مزيد من القيود على حركة المرور عبر الحدود.




 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
حقوق الطبع 2007 - تيميس.كوم الشرق الاوسط