البنك الاحتياطي يراقب أحدث بيانات التضخم

ارتفع معدل التضخم 6.8 في المائة في عام حتى شباط (فبراير) ، وهو أقل بكثير من المعدل المرتفع في الأشهر السابقة



ارتفع معدل التضخم 6.8 في المائة في عام حتى شباط (فبراير) ، وهو أقل بكثير من المعدل المرتفع في الأشهر السابقة
29/3/2023
سيدني – الميدل ايست تايمز الدولية: ارتفع معدل التضخم بنسبة 6.8 في المائة في الاثني عشر شهرًا حتى فبراير، مما يشير إلى أن الاقتصاد الأسترالي في طريقه إلى التطبيع.
إنه الشهر الثاني على التوالي الذي يشهد انخفاضًا في معدل التضخم السنوي بعد ذروة بلغت 8.4 في المائة في كانون الأول (ديسمبر) وارتفاع 7.4 في المائة في الأشهر الـ 12 حتى كانون الثاني (يناير) - لكن الرقم لا يزال أعلى بكثير من هدف البنك الاحتياطي البالغ 2 إلى 3 في المائة.
سيراقب البنك الاحتياطي عن كثب أحدث البيانات - الصادرة يوم الأربعاء من قبل مكتب الإحصاءات الأسترالي - عندما يجتمع الأسبوع المقبل للنظر في رفع أسعار الفائدة للمرة الحادية عشرة على التوالي.
وكانت أهم العوامل التي ساهمت في زيادة التضخم السنوية حتى شهر فبراير هي الإسكان (بزيادة 9.9٪) والغذاء (8٪) والنقل (5.6٪) والترفيه والثقافة (6.4٪).
وأشارت ميشيل ماركوارت، رئيسة إحصاءات ABS، إلى أن الزيادة السنوية لمجموعة الإسكان كانت أقل من يناير (10.4 في المائة).
نمت المساكن الجديدة بنسبة 13.0 في المائة في الاثني عشر شهرًا حتى فبراير، وهو أدنى نمو سنوي منذ فبراير 2022 مع استمرار ارتفاع أسعار مواد البناء في التراجع. وارتفعت أسعار الإيجارات مرة أخرى بسبب سوق الإيجارات الضيق ، مما حافظ على معدل النمو السنوي البالغ 4.8 في المائة المسجل في يناير.
ارتفعت أسعار البقالة خلال العام الماضي، مع ارتفاع سنوي بنسبة 12.5 في المائة في منتجات الخبز والحبوب و 14.3 في المائة لمنتجات الألبان والمنتجات ذات الصلة.
ارتفعت أسعار الطاقة بنسبة 17.2 في المائة مقارنة بالعام الماضي.
وتأتي أحدث أرقام التضخم بعد يوم من إعلان أرقام تجارة التجزئة عن ركود ارتفاع بنسبة 0.2 في المائة في فبراير - بانخفاض كبير عن الارتفاع البالغ 1.8 في المائة في يناير.
وعلى أساس سنوي ، ارتفعت تجارة التجزئة بنسبة 6.4 في المائة.
أرقام التضخم هي آخر جزء رئيسي من البيانات قبل الاجتماع القادم لمجلس إدارة بنك الاحتياطي الأسترالي يوم الثلاثاء.
نظرًا لأن رقم التضخم السنوي كان منخفضًا جدًا عن توقعات السوق البالغة 7.2 في المائة، يتوقع الاقتصاديون أن محافظ بنك الاحتياطي الأسترالي فيليب لوي سيحافظ مجلس الإدارة على أسعار الفائدة كما هي - 3.6 في المائة - على الأقل هذا الشهر.
قال المتحدث الاقتصادي باسم حزب الخضر، نيك مكيم، إن بنك الاحتياطي الأسترالي بحاجة إلى "التصرف بما يخدم المصالح الفضلى" للأستراليين من خلال إيقاف زيادات أسعار الفائدة مؤقتًا.
لم يكن ارتفاع أسعار الفائدة الأداة المناسبة للتعامل مع نوبة التضخم هذه. والآن بعد أن بدأ التضخم في الانخفاض ، يجب أن يتوقف ارتفاع المعدل.
"في الأسبوع المقبل سنرى ما إذا كان بنك الاحتياطي الأسترالي مستعدًا أخيرًا للعمل بما يحقق أفضل مصالح الأستراليين بدلاً من اتباع بقية العالم بشكل أعمى نحو الركود."




 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
حقوق الطبع 2007 - تيميس.كوم الشرق الاوسط