اخبار عمانية: مطـار مســقط الدولي يكتب تاريخا جـــديـدا مـع بـدء التشغـيل الــيوم





مطـار مســقط الدولي يكتب تاريخا جـــديـدا مـع بـدء التشغـيل الــيوم

مسؤولون وخبراء: إضافة مهمة للاقتصاد الوطني

20 مارس 2018

يستقبل مطار مسقط الدولي الجديد في الساعة الخامسة والنصف مساء اليوم أول رحلة تشغيلية، تحمل رقم WY462 التابعة للطيران العماني والقادمة من مدينة النجف العراقية، عقب إغلاق مبنى المسافرين القديم أبوابه، بعد توديعه آخر رحلاته على متن الناقل الوطني والمتجهة إلى زيورخ في الساعة الثانية و45 دقيقة ظهرا.

وبدأ أمس استلام البضائع وتشغيل مبنى الشحن الجوي الجديد بمطار مسقط الدولي، من قبل الشركة العمانية لخدمات الطيران.

وتبلغ مساحة مبنى الشحن الجديد 32 ألف متر مربع، وبطاقة استيعابية تصل إلى 350 ألف طن في السنة قابلة للتوسعات المستقبلية إلى 500 ألف طن. وأعلنت وزارة النقل والاتصالات جاهزيتها مع كافة الشركاء الاستراتيجيين لبدء عمليات التشغيل التجاري لمبنى المسافرين الجديد بمطار مسقط الدولي المقرر عصر اليوم ويخدم (20) مليون مسافر سنويًا بعد التشغيل في مرحلته الأولى، وقد اكتملت جاهزية مبنى المسافرين الجديد بعد نجاح التجارب التشغيلية التي أجريت خلال الفترة الماضية والتي بلغت 45 تجرية تشغيلية.

وأكد مسؤولون وخبراء أن التشغيل التجاري لمبنى المسافرين الجديد بمطار مسقط الدولي والمقرر عصر اليوم يمثل إضافة مهمة للغاية للاقتصاد الوطني.

 Image result for ‫بن علوي: أزمات وحروب المنطقة لن تحل إلا بالحوار السلمي‬‎

السلطنة وإيران تؤكدان رغبتهما توسيع التعاون في الطاقة والاستثمار ونشاط الموانئ

ابن علوي: أزمات المنطقة تحل بالحوار السلمي

موقف السلطنة من أزمة اليمن يدعو لوقف الحرب ونبذ العنف وإيصال المساعدات

طهران – العمانية : استقبل فخامة الرئيس حسن روحاني رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية في مبنى رئاسة الجمهورية في العاصمة طهران أمس معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية والوفد المرافق له الذي يزور طهران حاليا.

وقد افتتح فخامة الرئيس روحاني اللقاء بنقل تحياته لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- وأكد على متانة العلاقات بين السلطنة وإيران واصفا هذه العلاقات بأنها نموذجٌ للتعاون بين كافة دول المنطقة وكانت ولا تزال تسهم في إرساء الأمن والسلام وأن البلدين يدعوان دوما إلى حل الخلافات وتذليل الأزمات من خلال الحوار السلمي ونبذ العنف والتطرف.

وأشار الرئيس الإيراني إلى أن إيران تؤكد توسيع نطاق تعاونها مع السلطنة، وتنفيذ المشاريع المشتركة في مجالات الطاقة والبتروكيماويات وقطاع إنتاج الفولاذ وتنشيط الموانئ والشحن والنقل وتبادل السلع والمنتجات بين البلدين.

من جانبه، أكد معالي يوسف بن علوي على أهمية التشاور والحوار مع إيران مشيرا إلى أهمية اتخاذ مواقف مشتركة بهدف إرساء الأمن والسلام في المنطقة وحل الأزمات فيها عن طريق الحوار السلمي. وأبدى معالي الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية استعداد السلطنة لتوسيع نطاق تعاونها مع إيران في مجالات الطاقة والاستثمار وتنشيط التجارة بين مواطني البلدين وتفعيل نشاط موانئ البلدين.

وأكد معاليه أن موقف السلطنة من أزمة اليمن كان دوما يدعو لوقف الحرب ونبذ العنف وأيضا إيصال المساعدات الإنسانية إلى الشعب اليمني.

Image result for ‫بن علوي: أزمات وحروب المنطقة لن تحل إلا بالحوار السلمي‬‎ 

بن علوي: أزمات وحروب المنطقة لن تحل إلا بالحوار السلمي

بحث تطوير التعاون مع عدد من القادة الإيرانيين بطهران

طهران – «العمانية» – «عمان»: استقبل معالي علي لاريجاني رئيس مجلس الشورى الإيراني في طهران معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية والوفد المرافق لمعاليه الذي يزور طهران حاليا.

وقد رحب معالي رئيس مجلس الشورى الإيراني بزيارة وفد السلطنة وأثنى على سياستها الحكيمة ودورها في السعي لحل أزمات المنطقة مشيدا بعلاقات السلطنة وإيران وتطورها في مجالات عديدة.

وأكد لاريجاني على دور السلطنة الحكيم والهام في المنطقة مشيرا إلى أن علاقات السلطنة وإيران كانت وما زالت علاقات وطيدة ومثمرة.

من جانبه أشار معالي يوسف بن علوي إلى الأرضيات والفرص المتاحة بين السلطنة وإيران في مجال التعاون التجاري والاقتصادي والاستثماري وأبدى استعداد السلطنة لتوثيق وتوسيع تعاونها مع إيران في هذه المجالات.

وأكد معاليه في جانب آخر أن أزمات وحروب المنطقة لن تحل إلا عن طريق الحوار السلمي وان الحروب لن تساهم في إرساء الأمن والسلام او حسم الأمور وحل الأزمات مطلقا.

كما التقى معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية بمعالي علي شمخاني أمين مجلس الأمن القومي الإيراني.

وقد أكد معالي الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية خلال اللقاء على حرص السلطنة للحفاظ على علاقاتها مع دول المنطقة والعالم معربا عن أمله في توسيع تعاون البلدين في مجالات تجارية واستثمارية واقتصادية والبحث عن مجالات فاعلة لتوثيق وتطوير هذا التعاون.

من جانبه أشاد معالي علي شمخاني خلال اللقاء بعمق ومتانة العلاقات بين السلطنة وإيران مؤكدا أن طهران تولي أهمية كبرى لتطوير وتوثيق علاقاتها مع دول الجوار والدول الصديقة. وتطرق أمين مجلس الأمن القومي الإيراني إلى المجالات المتاحة للتعاون بين السلطنة وإيران في مجال الطاقة والشحن والنقل والسياحة والتبادل المصرفي مؤكدا استعداد إيران لرفع مستوى تعاونها مع السلطنة في كافة المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.

على صعيد آخر التقى معالي يوسف بن علوي بن عبدالله بولي الله سيف حاكم المصرف المركزي الإيراني حيث تم بحث العلاقات المصرفية والمبادلات التجارية بين البلدين.

من جانبه نوهمعالي يوسف بن علوي بن عبدالله بالعلاقات الوثيقة والمتطورة بين إيران والسلطنة مشدداً علی رغبة السلطنة الثابتة في تعزيز العلاقات الشاملة مع إيران وأنها على استعداد للتقدم بمزيد من الخطوات على صعيد التعاون التجاري والثقافي بين البلدين.

وشدد علی ضرورة تسهيل العلاقات المصرفية بين البلدين لافتاً إلى ضرورة تشجيع رجال الأعمال والاقتصاديين في البلدين على تعزيز التعاون وتبادل الاستثمارات بين الجانبين.

وثمن ابن علوي الأهمية التي توليها إيران للسلام والاستقرار في المنطقة مشيراً إلى أن النزاع في اليمن لم يجلب سوى المصائب والويلات للمنطقة وينبغي بذل المزيد من الجهود لوقف الحرب.

       Image result for ‫مهرجان مسقط السينمائي الدولي «السينما تجمعنا» ينطلق 26 الجاري‬‎

مهرجان مسقط السينمائي الدولي «السينما تجمعنا» ينطلق 26 الجاري

يعرض 95 فيلما بينها 16 روائيا و7 وثائقية

كتبت – بشاير السليمية:-

عقدت الجمعية العمانية للسينما مؤتمرا صحفيا للكشف عن غمار مهرجان مسقط السينمائي العاشر، صباح أمس في غرفة تجارة وصناعة عمان، ممثلة بكل من: محمد الكندي رئيس المهرجان، وقاسم السليمي مدير المهرجان وممثلين عن دور فوكس سينما.

وسيفتتح المهرجان في الـ26 من الشهر الجاري في القاعة العامة بمبنى الهيئة العامة للطيران المدني بحضور الفنان العماني هيثم رافي والذي سيغني ليلة الافتتاح، وسيستمر المهرجان حتى الـ31 من الشهر نفسه، تحت عنوان «السينما تجمعنا»، إيمانا بأهمية السينما كرسالة إنسانية خالدة تصل لكل الشعوب بلغة واحدة لا تحدها أي حدود أو سلطة.

وسيحضر المهرجان نخبة من نجوم الفن والسينما من داخل وخارج السلطنة، منهم الممثل الإيطالي فرانكو نيرو ونجم بوليود مانيشيا كورلا والهندية الأمريكية ميرا نير والممثل المصري عمرو واكد والممثل السوري غسان مسعود والمخرج المصري بدر علي خان.

وقال محمد الكندي، رئيس الجمعية العمانية للسينما ورئيس مهرجان مسقط السينمائي الدولي العاشر في تصريح صحفي: «هذا مهرجان كبير، وما وصلنا إليه من جاهزية لإقامة مثل هذا المهرجان، دليل على أننا على وشك أن نصل لبر الأمان إلى أن يقام المهرجان على الأقل، ومهما كانت التحديات حاضرة سواءً كانت مالية أو تنظيمية استعطنا مقاومتها وتجاوزها بمساعدة كل هؤلاء الأفراد المتطوعين».

وسيعرض خلال أيام المهرجان مجموعة من الأفلام من مختلف دول العالم تحت مظلة المهرجان، والتي بلغ عددها 95 فيلما تطرح قضايا مختلفة كقضايا الطفل والمرأة والحياة الاجتماعية، من بينها 16 فيلما من الأفلام الروائية الطويلة (أصوات من العالم)، و7 أفلام وثائقية طويلة (أصوات من العالم)، و32 فيلما روائيا قصيرا (وميض)، و13 فيلما وثائقيا قصيرا (وميض)، و20 فيلما روائيا عمانيا (قصص من عمان )، و7 أفلام وثائقية عمانية (قصص من عمان).

وباعتبار الخنجر العماني أحد الرموز التقليدية التي تنم عن الشجاعة والإقدام، فقد اتخذ منه المنظمون والقائمون ملمحا مهما ومميزا للمهرجان في هذه النسخة العاشرة حيث سيجسد كجوائز ذهبية وفضية وبرونزية. حيث ستمنح الأفلام المعروضة خنجرا ذهبيا لأفضل فيلم روائي طويل إضافة إلى أفضل فيلم وثائقي طويل، ثم الخنجر الفضي لأفضل ثاني فيلم روائي طويل، والخنجر البرونزي لأفضل ثالث فيلم روائي طويل. كما سيحوز أفضل ممثل وأفضل ممثلة وأفضل مخرج وأفضل سيناريو وأفضل تصوير ولجنة التحكيم ولجنة النقاد كذلك على جوائز، كما ستمنح الخناجر الذهبية والفضية والبرونزية الصغيرة للأفلام الروائية القصيرة والأفلام الوثائقية القصيرة.

وحرصا من المهرجان على منح الأصوات الشابة في السينما مساحة مهمة ضمن فعالياته سيقيم مسابقتين للطلبة العمانيين ممن يدرسون في جامعات وكليات داخل عمان وخارجها عن مجالي الأفلام الروائية القصيرة والأفلام الوثائقية القصيرة، حيث ستمنح الأفلام الثلاثة الفائزة بالترتيب خناجر ذهبية وفضية وبرونزية صغيرة.

وتتوزع الفعاليات طيلة أيام المهرجان في أماكن عدة في مسقط، حيث ستشهد سينما الشاطئ أفلاما تعرض لأول مرة هي: «Dear Maya» و«Queen of Katwe» و «Pihu». أما في فوكس سينما السيب (سيتي سنتر السيب) فستعرض الأفلام الروائية الطويلة، فيما ستعرض الأفلام الوثائقية الطويلة في فوكس سينما القرم. وستعرض الأفلام القصيرة بنوعيها الروائي والوثائقي (الدولية والمحلية) في سينما لونار.

وإيمانا بالشباب العماني الشغوف بالسينما والذين يعوّل عليهم القائمون على المهرجان، ستعقد ندوة «السينما بين حرية التعبير والوصاية» بكلية الآداب بجامعة السلطان قابوس. بالإضافة إلى ورشة بعنوان «كيف تصنع فيلما بالهاتف النقال» في عمان أفنيوز مول، كما خصصت مساحة بمناسبة يوم المرأة، بعرض ثلاثة أفلام هي: «girl rising»، و«لون بنفسجي»، و« Queen of Katwe».

والجدير بالذكر أن مهرجان مسقط السينمائي يحل كل سنتين ليخلق حراكا سينمائيا أكبر في الوسط العماني، فاتحا آفاقا من الاندماج والتمازج مع تجارب من شتى بقاع العالم.