أخبار عمانية: الرئيس التنفيذي لميناء صحار لـ(عمان) أنشطة الميناء والمنطقة الحرة مستمرة وتعمل بكامل طاقاتها





الرئيس التنفيذي لميناء صحار لـ(عمان) أنشطة الميناء والمنطقة الحرة مستمرة وتعمل بكامل طاقاتها

25 مارس، 2020 جريدة عمان

تفعيل القنوات الإلكترونية لضمان سير العمل وإجراءات مشددة في التعامل مع السفن

مسقط في 25 مارس/ أكد مارك جيلينكيرشن الرئيس التنفيذي لإدارة ميناء صحار الصناعي أن أنشطة ميناء صحار والمنطقة الحرة مستمرة بالكامل وتعمل بكامل طاقاتها لتسريع عمليات المناولة والشحن لضمان استمرارية رفد الأسواق باحتياجاتها على أتم وجه مع اتخاذ أقصى درجات الحذر واتباع التوجيهات الصادرة عن الجهات المختصة فيما يتعلق بالصحة والسلامة.

وأضاف مارك في تصريح خاص لـ(عمان): إن الجزء الأكبر من الموظفين بدأوا بالعمل من المنازل منذ الأسبوع الماضي بواسطة تفعيل القنوات الإلكترونية المختلفة لضمان سير العمل ضمن خطة استمرارية العمل التي تم تعميمها على الجميع، كما تم تعيين مسؤولين ميدانيين في كافة مرافق العمل الأساسية ليكونوا صلة الوصل مع الإدارة على مدار الساعة مشيرا إلى أن هناك إجراءات مشددة تم تفعيلها فيما يتعلق بطواقم السفن الزائرة بحيث لم يسمح لأحد بمغادرة متن السفينة تحت أي ظرف كما تم تعميم النصائح الصحية في كافة مرافق الميناء ومتابعة تنفيذها من قبل الموظفين.

وأوضح أن إدارة الميناء تقوم بالتنسيق والعمل كفريق واحد مع الجهات المعنية وأتقدم لهم بالشكر والتقدير ولكافة موظفي المنافذ البحرية في السلطنة المستمرين على رأس عملهم لخدمة المواطنين والمقيمين على أرض السلطنة وأنا على ثقة بأننا وبهمة أبناء عُمان سوف نمضي من جديد لبناء مستقبل أكثر ازدهارًا لعمان وشعبها الكريم.

 مصنع للتمور في بركاء بـ 28 مليون ريال جريدة عُمان

مصنع للتمور في بركاء بـ 28 مليون ريال

24 مارس، 2020    

وقعت الشركة العمانية لإنتاج وتعبئة التمور – إحدى شركات الشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة- على اتفاقية أعمال التهيئة وتسوية ارض مصنع التمور الكائن بالرميس بولاية بركاء مع شركة بهجة الواحة بمساحة تزيد على 100 ألف متر مربع. وستبدأ عمليات تهيئة الأرض لإقامة مصنع حديث بأعلى المقاييس الدولية لتكون انطلاقة باكورة أعمالها الإنشائية يشتمل على بناء (6) مراكز تجميع في (6) محافظات مختلفة إضافة إلى المصنع الرئيسي تهدف من خلاله الى تجميع وتخزين واستخراج المواد الأولية وإعادة تصنيعها وتعبئتها وتسويقها محليا وعالميا حيث تبلغ تكلفة المشروع خلال المرحلة الأولى 28 مليون ريال عماني. وقع الاتفاقية من جانب الشركة العمانية لإنتاج وتعبئة التمور المهندس عدنان بن محمد العلوي الرئيس التنفيذي للشركة، فيما وقعها من جانب شركة بهجة الواحة جوسيه مايكل روبن المدير العام للشركة. وقال المهندس عدنان بن محمد العلوي إن الوصول إلى مرحلة توقيع اتفاقية أعمال التهيئة وتسوية ارض المصنع يؤكد أن العمل في هذا المشروع الرائد يتم وفق ما خطط له بدقة وبرؤية واضحة ودراسة دقيقة، موضحًا أن الطاقة الإنتاجية للمصنع في المرحلة الأولى ستبلغ 30 ألف طن سنويًّا وفي المرحلة الثانية تصل إلى 50 ألف طن وفي المرحلة الأخيرة ستصل الطاقة الإنتاجية إلى 80 ألف طن من التمور سنويّا.

 وزير الصحة العماني بحث تعزيز التعاون في المجال الصحي بين السلطنة ...

بحث تعزيز التعاون في المجال الصحي بين السلطنة والصين

 23 مارس، 2020

مسقط في 23 مارس/ استقبل معالي الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي وزير الصحة اليوم بمكتبه بديوان عام الوزارة سعادة لي لينج بينج– سفيرة جمهورية الصين الشعبية المعتمدة لدى السلطنة.

تم خلال المقابلة بحث سبل تطوير وتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين في المجال الصحي، كما تم بحث ومناقشة المستجدات المتعلقة بمرض فيروس كورونا المستجد ( كوفيد 19 ).

حضر المقابلة سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني وكيل الوزارة للشؤون الصحية وسعادة الشيخ خليفة بن علي الحارثي وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدبلوماسية، وعدد من المسؤولين بوزارة الصحة.

 أسياد توفر حلولًا لاستيراد المواد الغذائية والخضراوات والفواكه ...

«أسياد» توفر حلولًا لاستيراد المواد الغذائية والخضراوات والفواكه واللحوم

 18 مارس، 2020

خطوط شحن مباشرة وفي حاويات مبرّدة..

أعلنت مجموعة أسياد عن توفير حلول للاستيراد المباشر من خلال الحاويات المبرّدة لنقل الخضراوات والفواكه واللحوم والدواجن وكل المواد الغذائية التي تحتاجها أسواق السلطنة من دول المنشأ، كإحدى الخدمات التي سترفد بها الأسواق عبر الاستيراد المباشر من دول العالم لجميع التجّار والمستوردين ووكالات الملاحة والشحن في السلطنة.

‏وأكّد المهندس نبيل بن سالم البيماني رئيس قطاع الموانئ والمناطق الحرة بمجموعة أسياد أن المجموعة تسهم في توفير الحلول للاستيراد المباشر من دول العالم عبر الموانئ العمانية ذات الجاهزية العالية لاستيراد مختلف أنواع السلع والبضائع، والمواد الغذائية والخضراوات والفواكه واللحوم وغيرها في حاويات مبرّدة في كل الأوقات لضمان استدامة واستمرارية توفر السلع الأساسية في الفترة الراهنة ‏لمواكبة المتغيرات التي يشهدها العالم في التعاطي مع فيروس كورونا.

وأوضح البيماني أن مجموعة أسياد تقوم بتعزيز الحركة من خلال توفير حاويات مبرّدة لاستيراد الخضراوات والفواكه واللحوم وغيرها من المواد الغذائية من بلد المنشأ التي تزداد الحاجة لها في مثل هذه الظروف لتعويض تأثر حركة نقل السلع الغذائية وخاصة الخضراوات والفواكه واللحوم جوًا، وكذلك لما تشهده حركة الاستيراد والتصدير بين دول العالم من تعقيدات إدارية عبر الاستيراد من أطراف أخرى.

وأضاف نبيل البيماني أن المجموعة قد عملت مسبقًا على تشغيل ثلاثة خطوط بحرية تربط الموانئ العُمانية بالموانئ الخليجية والموانئ الهندية، موضحًا بأن هذه الخطوط يمكن الاستفادة منها من قبل رجال الأعمال والتجار والوكالات التجارية العاملة في الاستيراد والتصدير بالسلطنة دون التوقف في محطات أخرى «ترانزيت».

وأشار نبيل البيماني إلى أن مختلف موانئ السلطنة تبنت تطبيق الأنظمة والتقنيات الحديثة لتسريع وتيرة ﺍﻟﺘﺨﻠﻴﺺ والتفتيش الجمركي لجميع البضائع والمنتجات ﻗﺒﻞ ﻭﺻﻮلها السلطنة وذلك عبر نظام (بيان الجمركي)، موضحًا بأن حجم البضائع المستوردة التي تم تخليصها والإفراج عنها قبل وصولها موانئ السلطنة وصلت إلى أكثر من ٢٠%، وهذا جزء من التزام السلطنة بتسهيل التجارة في المنافذ العُمانية من خلال تحسين الظروف للتجار وتقليل القيود والانتقال إلى نظام إدارة المخاطر، مما أثمر إلى تخليص أكثر من 90% من الشحنات المستوردة عبر المنافذ الجمركية المختلفة ويتم الإفراج عنها خلال الساعة الأولى من وصولها.

ودعا البيماني جميع التجّار والمستوردين وشركات الملاحة في السلطنة الاستفادة من هذه الخدمات، موضحًا أن مجموعة أسياد تضع كافة إمكانياتها لخدمة المصدرين والمستوردين للاستفادة من التسهيلات المتوفرة في الموانئ العمانية التي ستسهم في اختزال الوقت والجهد وضمان جودة المنتجات والبضائع المستوردة وكذلك لما توفره من فوارق في الأسعار.

الجدير بالذكر أن أسياد تتخذ عدة إجراءات احترازية وضوابط صحية في أعمالها بالموانئ كعدم التواصل المباشر مع طاقم السفينة وفرض اشتراطات صحية وفق التعليمات الصادرة من الجهات المختصة، موضحًا أن العاملين في المناولة والخدمات البحرية تم توزيعهم على مجموعات وفي أماكن مختلفة؛ لضمان الانسيابية في العمل وعدم التقاء المجموعات في مكان واحد.

 تعاون بين القطاع الخاص والجهات الحكومية في سلطنة عمان لتغطيـة جميع ...

تعاون بين القطاع الخاص والجهات الحكومية لتغطيـة جميع المستلزمات وتعزيـز الاعتماد على السلع المحليـة

 18 مارس، 2020

اجتماع مشترك لمناقشة احتياجات المخازن وآليات تسهيل الاستيراد المباشر

عقد فريق العمل المعني بمتابعة الجوانب الاقتصادية خلال فترة التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا اجتماعا برئاسة سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب وكيل وزارة التجارة والصناعة رئيس الفريق، وبحضور راشد بن عامر المصلحي نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة للشؤون الإدارية والمالية، وبعضوية عدد من الجهات الحكومية المختصة ممثلة بالإدارة العامة للجمارك في شرطة عمان السلطانية، والطيران العماني، ومجموعة أسياد، بالإضافة إلى الهيئة العامة للمخازن والاحتياطي الغذائي وهيئة حماية المستهلك، وبحضور أعضاء مجلس إدارة الغرفة وأصحاب الأعمال المختصين في مجال تجارة المواد الغذائية الاستهلاكية، وذلك في المقر الرئيسي بروي.

ناقش الاجتماع أهم الاحتياجات من المخازن لزيادة حجم تخزين البضائع والسلع، والتسهيلات المطلوبة من الجهات المعنية للاستيراد المباشر عبر المنافذ البحرية والجوية، وذلك لمواجهة التداعيات الناتجة عن انتشار فيروس «كوفيد 19»، كما بحث الاجتماع الإجراءات التي يمكن اتخاذها خلال الفترة المقبلة، وتعزيز الاستيراد المباشر عبر المنافذ البحرية والجوية للسلطنة، وفقا لما يستجد من قرارات صادرة من اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن وباء كورونا، وقد أكد الاجتماع أهمية عدم المبالغة في الشراء حيث إن جميع السلع والمنتجات الغذائية متوفرة في جميع محافظات السلطنة.

وأكد راشد بن عامر المصلحي نائب رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان للشؤون الإدارية والمالية أن الغرفة بالتعاون مع عدد من الجهات المعنية تعمل سويا على البحث عن البدائل التي تحسن بيئة العمل في القطاع الخاص لضمان استمراريته، وتقليل تأثيره على الوضع الاقتصادي الراهن في ظل الأزمات الحالية في التعامل مع جائحة كورونا (كوفيدا 19)، بالإضافة إلى الركود الاقتصادي العالمي وانخفاض أسعار النفط.

وأشار نائب رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان للشؤون الإدارية والمالية إلى أنه في ظل التأثيرات الاقتصادية الحالية لهذا الوباء العالمي فإن الغرفة تحث جميع مؤسسات القطاع الصحي الخاص بضرورة الالتزام بالأسعار وعدم رفعها، كما تحث جميع أصحاب وصاحبات الأعمال بالمبادرة لتوفير المستلزمات الصحية، والالتزام بالإرشادات التي توجهها الجهات المعنية، بالإضافة إلى تكثيف الحملات التوعوية إلكترونيا، وتعزيز مهارات العمل عن بعد في حالة إمكانية ذلك، مشيرا إلى أن الغرفة تقوم بدعم أصحاب وصاحبات الأعمال للتوجه إلى التجارة الإلكترونية، موضحا أن هناك عددا من المشروعات العمانية تنتهج هذا التوجه الرقمي، ولها إسهامات بارزة في المجتمع المحلي، وتدعو الغرفة الجميع للتوجه الرقمي لما له من آثار إيجابية على الأفراد والمجتمع، وكذلك لأنه التوجه المستقبلي للاقتصاد والنشاط الاقتصادي خلال السنوات المقبلة.

وعن التجارة المحلية إثر إيقاف استقبال الحركة البرية والجوية والبحرية من الدول الأخرى فقد أشار المصلحي إلى أن مؤسسات وشركات القطاع الخاص بالتعاون مع الجهات الحكومية المعنية يعملان باجتهاد لتغطية كل المستلزمات لاستمرارية الحركة التجارية، مشيرا إلى أن هناك العديد من الإجراءات تقوم الغرفة بمناقشتها لإيصالها للقطاع العام، تهدف من خلالها تعزيز الاعتماد على السلع المحلية.

وقال المصلحي: «تدعو الغرفة جميع العاملين في القطاع الخاص للتكاتف مع توجهات الدولة للحد من انتشار هذا الوباء، وابتكار الفرص التي من شأنها تحسين الوضع الاقتصادي، كما ندعو أصحاب وصاحبات الأعمال للمبادرة والمشاركة لمواجهة الظروف الحالية التي يمر بها العالم والسلطنة بشكل خاص، وذلك من أجل تحقيق توازن اقتصادي مستدام».

 قرارات جديدة للجنة العليا للتعامل مع تطورات كورونا والمناشدة ...

قرارات جديدة للجنة العليا للتعامل مع تطورات كورونا والمناشدة بضرورة الالتزام

17 مارس، 202018 مارس، 2020 جريدة عمان

قصر الدخول من جميع المنافذ على العمانيين فقط ووقف خروجهم من السلطنة

إغلاق جميع الجوامع والمساجد وتعليق جميع الفعاليات.. ومنع التجمعات في الأماكن العامة

منع تقديم الطعام في المطاعم والمقاهي بما فيها تلك الموجودة في الفنادق

إغلاق جميع المحلّات في المجمعات التجارية والأسواق التقليدية والأندية والمواقع السياحية

العمانية: عقدت اللجنة العليا لبحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا (كوفيد 19) مساء امس برئاسة معالي السيد حمود بن فيصل البوسعيدي وزير الداخلية، بحضور أعضائها من أصحاب المعالي والسعادة، وذلك بديوان عام وزارة الداخلية.

في بداية الاجتماع أبدت اللجنة تقديرها لمختلف القطاعات المعنية في الدولة على ما تقوم به من إجراءات، وتقدمت بشكرها للعاملين الصحيّين على الجهود الكبيرة التي يبذلونها في سبيل التعامل مع هذا الوباء، وثمّنت التجاوب الذي أبداه المواطنون والمقيمون في الأخذ بالتعليمات درءًا لانتشار هذا الوباء في المجتمع.

وتشيد اللجنة بالدور الذي يقوم به الادعاء العام في اتخاذ الإجراءات القانونيّة في مواجهة كل من ينشر الإشاعات عن الوضع الصحّي الخاص بهذا الوباء في السلطنة بأي وسيلة كانت.

بعد ذلك استعرضت اللجنة آخر التطورات المتعلقة بالوباء، وأصدرت عدداً من القرارات التي سوف تأخذ حيز التطبيق بدءًا من الساعة الثانية عشرة ظهر اليوم الأربعاء الموافق 18 مارس 2020م، وهي:

1- قصر دخول السلطنة من جميع المنافذ البرية والبحريّة والجويّة على العمانيين فقط، ووقف خروج العمانيين إلى خارج السلطنة.

2- إغلاق جميع الجوامع والمساجد، إلا لرفع الأذان.

3- إغلاق جميع دور العبادة لغير المسلمين.

4- تعليق جميع التجمعات والفعاليات والمؤتمرات في السلطنة.

5- إغلاق جميع المواقع السياحية، ومنع التجمّعات في الأماكن العامة بما فيها التجمّعات على الشواطئ وأماكن التنزّه مثل الأودية والجبال والرمال والشلّالات والعيون المائية.

6- إغلاق جميع المحلّات في المجمعات التجارية، وتستثنى من ذلك المحلّات التموينية الغذائية والاستهلاكية، والعيادات والصيدليات ومحلّات النظّارات.

7- إغلاق الأسواق التقليدية كسوق مطرح وسوق نزوى وسوق الرستاق وسوق سناو، وكذلك وقف الأسواق الشعبية كسوق الأربعاء وسوق الخميس وسوق الجمعة.

8- منع تقديم الطعام في المطاعم والمقاهي بما فيها تلك الموجودة في الفنادق، ويستثنى من ذلك الطلبات الخارجية.

9- إغلاق الأندية الرياضية والثقافية.

10- إغلاق الصالات الرياضية والنوادي الصحية، ومحلّات الحلاقة والتجميل الرجالية والنسائية.

وأكدت اللجنة مناشدتها للجميع بضرورة الالتزام التام بكل ما يصدر من قرارات وتوصيات، لما فيه الصالح العام. وتسري هذه القرارات حتى إشعار آخر حفظ الله الجميع.

وأعلنت وزارة الصحة عن تماثل 3 مرضى من المصابين بمرض فيروس كورونا (كوفيد19) للشفاء، ويصبح بذلك العدد الكلي للحالات التي تماثلت للشفاء في السلطنة (12) حالة، وكانت الوزارة قد أعلنت أمس الأول عن تسجيل إصابتين جديدتين بمرض فيروس كورونا 2019 لمواطنين مرتبطين بالسفر إلى الخارج، مضيفة أن حالتيهما مستقرة ويخضعان للعزل المنزلي، بذا يصبح عدد الحالات المسجلة في السلطنة (24) حالة، (22) حالة منها مرتبطة بالسفر إلى الخارج.

كذلك أكدت وزارة الصحة بدء تطبيق الحجر الصحي على كافة القادمين من الخارج، ووجهت جميع القادمين إلى السلطنة من مختلف المنافذ البرية والبحرية والجوية اعتبارا من 2 مارس الجاري الالتزام بتطبيق الحجر المنزلي أو المؤسسي، وفي حالة ظهور أي أعراض، يرجى التواصل مع مركز الاتصال التابع لوزارة الصحة أو أقرب مؤسسة صحية.

ودعا فريق العمل المعني بمتابعة الجوانب الاقتصادية خلال فترة التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا إلى عدم المبالغة في الشراء، مؤكدا أن الشحن مستمر عبر المنافذ البحرية والجوية مع جاهزية الموانئ وأن الاحتياجات الأساسية من المنتجات الغذائية متوفرة في كافة محافظات السلطنة. وقد تم إيقاف تصاريح إقامة المعارض والمؤتمرات والندوات حتى نهاية يونيو 2020، وأكد مركز حماية المنافسة ومنع الاحتكار على ضرورة الالتزام بتطبيق أحكام قانون حماية المنافسة ومنع الاحتكار التي تمنع الممارسات الاحتكارية والضارة بالمنافسة بسبب انتشار فيروس كورونا وما قد ينتج عنه من زيادة الطلب على بعض المنتجات في الأسواق المحلية.

وقررت الهيئة العامة لسوق المال تمديد فترة انعقاد الجمعيات العامة لشركات المساهمة العامة حتى 30 أبريل بدلا من 30 مارس.

ووجهت وزارة التنمية الاجتماعية أمس كافة الجمعيات الأهلية وأندية الجاليات الاجتماعية لوقف كافة فعالياتها وتجمعاتها. كما وجهت بوقف أي انتخابات، واقترحت عقد اجتماعات الجمعيات العمومية عبر قنوات التواصل الاجتماعي وكذلك إجراء الانتخابات.

وأقرت هيئة تنظيم الاتصالات استخدام التواصل عبر بروتوكول الإنترنت من خلال عدد من التطبيقات وذلك لتسهيل العمل والتعليم عن بعد.

 مسؤولون لـ«عمان الاقتصادي»: لا تأثير على حركة البضائع عبر موانئ ...

الاقتصادية الرئيسية كورونا

مسؤولون لـ«عمان الاقتصادي»: لا تأثير على حركة البضائع عبر موانئ السلطنة جراء «كورونا»

16 مارس، 202016 مارس، 2020 جريدة عمان

اتسمت حركة نقل البضائع خاصة المواد الغذائية والخضروات والفواكه من وإلى السلطنة بالاعتيادية، ولم تتأثر سلسلة الإمدادات بالإجراءات الاحترازية التي اتخذتها السلطنة لمواجهة تطور فيروس كورنا -كوفيد 19-، كما اتسمت الحركة في قطاع الموانئ والمناطق الحرة بالانسيابية. وتقرر بداية من الأسبوع القادم توفير توفير حاويات مبردة لاستيراد الخضراوات والفواكه واللحوم وغيرها من المواد الغذائية مباشرة من بلد المنشأ. وقد تشكلت لجنتان لمتابعة الموقف، إحداهما في وزارت الزراعة والثروة السمكية، والأخرى في وزارة التجارة والصناعة لمتابعة وتسهيل انتقال البضائع وتوافرها في الأسواق.واللجنتان في حالة انعقاد دائم، حيث يترأس لجنة التجارة والصناعة سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب وكيل وزارة التجارة والصناعة، بينما يترأس لجنة الزراعة سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري وكيل الزراعة والثروة السمكية للزراعة.

وأكدت مصادر حكومية أن الإمدادات البرية لم تتأثر حتى الآن، حيث استمرت حركة نقل البضائع عبر الشاحنات والبرادات من المنافذ البرية خاصة مع المملكة العربية السعودية. هذا مع الوضع في الاعتبار أن معظم واردات السلطنة من البضائع الغذائية أصبحت تأتي حاليًا عبر الموانئ البحرية خاصة ميناء السويق وميناء السلطان قابوس.

أكد نبيل بن سالم البيماني رئيس قطاع الموانئ والمناطق الحرة بمجموعة أسياد أن حركة الاستيراد والتصدير عبر موانئ السلطنة مستقرة ولا يوجد أي تأثير لفيروس كورونا، مشيرًا إلى أن أسياد تقوم بتعزيز الحركة عبر خطط جديدة، فعلى سبيل المثال توفير حاويات مبردة لاستيراد الخضراوات والفواكه واللحوم وغيرها من المواد الغذائية مباشرة من بلد المنشأ بداية من الأسبوع المقبل، وستكون البداية مع الهند، وبذلك سيتم تعويض ما كان يتم استيراده جوًا عن طريق الموانئ، بما يضمن انسيابية واستمرارية توفر السلع.

وأشار إلى أن المجموعة قامت بتفعيل خطة الطوارئ في موانئ السلطنة تضمنت عدة إجراءات احترازية وضوابط صحية كعدم الاحتكاك مع طاقم السفينة، وفرض اشتراطات صحية، موضحًا أن العاملين في المناولة والخدمات البحرية تم توزيعهم على مجموعات وفي أماكن مختلفة، لضمان الانسيابية في العمل وعدم التقاء المجموعات في مكان واحد.

سلاسل التوريدات

ويقول المهندس سليمان التوبي مدير عام التسويق والاستثمار الزراعي والحيواني بوزارة الزراعة والثروة السمكية، انه لا داعي للقلق إطلاقًا فيما يتعلق بالإمدادات الغذائية، كون الإجراءات الاحترازية المتخذة من قبل السلطنة إنما تخص فقط المسافرين وليس البضائع التي تتدفق بشكل اعتيادي دون أي تأثر بتطورات كورونا.. فقط بعض الشاحنات أصبحت تستغرق وقتًا أطول لحين الإفراج عنها بعد التأكد من سلامة البضائع.. كما أن الشاحنات القادمة من المملكة العربية السعودية تعمل بشكل طبيعي ولا يوجد ما يعوق حركتها.

وأضاف التوبي: إن معظم البضائع والمواد الغذائية التي ترد للسلطنة أو التي يتم تصديرها، إنما يكون ذلك عبر الموانئ اكثر منه بالمنافذ البرية.. فقد أصبح ميناء السويق يعتمد عليه اعتمادًا كبيرًا فيما يتعلق بالبضائع القادمة للسلطنة إلى جانب ميناء السلطان قابوس.

ميناء الدقم

وأكد ريجي فيرمولين الرئيس التنفيذي لشركة ميناء الدقم على أنه لا يوجد أي تأثير للفيروس على عمليات الميناء، مشيرًا إلى أن الميناء يواصل جهوده لضمان استمرار عمليات الموانئ دون أي انقطاع، مع وضع جميع احتياطات السلامة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة ميناء الدقم: إن حركة تدفق البضائع مستمرة دون انقطاع على الرغم من الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لمنع انتشار فيروس كورونا، موضحًا صدور تعليمات للموظفين العاملين مع أطقم السفن القادمة كعدم الاحتكاك المباشر معهم، والتقيد بإجراءات السلامة.

تضرر السياحة

وقال الدكتور محمد بن حميد الوردي أكاديمي ومحلل اقتصادي: إن السلطنة اتخذت إجراءات احترازية جراء تفشي مرض كورونا، حالها من حال معظم دول العالم، ومن ضمن هذه الإجراءات وقف دخول غير العمانيين إلى أراضيها من جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية باستثناء مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، مشيرًا إلى أنه بالنظر إلى الأثر الإيجابي للقرار إلا أنه يحمل بعض التداعيات الاقتصادية من ضمنها تضرر قطاع السياحة على سبيل المثال، حيث انخفضت نسبة الإشغال بشكل ملحوظ في بعض المنشآت الفندقية، متوقعًا أن يتأثر قطاع الأعمال والمستثمرين الأجانب بهذا القرار مشيرًا إلى أنه في الوقت الراهن يمكن الاستفادة من التقنيات الحديثة المتوفرة في السلطنة لتخليص المعاملات عن بعد، كذلك من جملة المتضررين قطاع الطيران الذي من المتوقع أن يتكبد خسائر بفعل وباء كورونا. مؤكدًا على ضرورة التكاتف والتضحية للحد من انتشار الفيروس في أرجاء السلطنة.

وقد أصاب الفيروس قطاع شحن الحاويات عالميًا بحالة من الارتباك، إذ تغير شركات نقل الحاويات مسار شحنات ويتقلص الطلب على الموانئ الصينية، كما تسبب تفشي الفيروس في إغلاق الكثير من المدن والمصانع في الصين وفي اضطراب حركة السفر الجوي العالمية، حسبما أفادت وكالة رويترز.

استقرار الأسواق

اتسمت الأسواق بالاستقرار أمس خاصة السوق المركزي للخضر والفاكهة، حيث تتوافر فيه كافة الاحتياجات ولا تتوقف الشاحنات والمبردات عن تنزيل بضائعها.. كما لم تتأثر الأسواق حتى هذه اللحظة وظلت الأسعار عند مستوياتها السابقة.

 مطارات عمان: زيادة عدد الكاشفات الحرارية وتعقيم الممرات والبوابات ...

مطارات عمان: زيادة عدد الكاشفات الحرارية وتعقيم الممرات والبوابات

 16 مارس، 2020

بدءا من اليوم .. لا دخول لغير العمانيين والخليجيين

اتخذت السلطنة إجراءات احترازية أكبر بدءًا من اليوم، للحد من انتشار الفيروس كورونا المستجد، وذلك بوقف دخول غير العمانيين إلى أراضي السلطنة من جميع المنافذ، باستثناء مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. مع تطبيق الحجر الصحي على جميع القادمين إلى السلطنة من جميع المنافذ بما في ذلك العمانيون. «عمان» رصدت الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها مطارات عمان في (مطار مسقط الدولي) بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة من التدابير الوقائية للحد من انتشار (كوفيد 19). وبدأ المشهد أكثر حذرًا مع وضع كل وسائل السلامة والإجراءات اللازمة لسلامة القادمين والمسافرين في مطار مسقط الدولي، حيث تم توزع العاملين في جميع أنحاء المطار ليتم تقديم الإرشادات اللازمة مع توزيع المعقمات في كافة أنحاء المطار ووضع الإرشادات الصحية والتوعوية.

وقامت الجهات المختصة في مطار مسقط الدولي باتخاذ العديد من التدابير الاحترازية، ومنها زيادة عدد الكاشفات الحرارية، مع اتخاذ تدابير احترازية أخرى مثل تعقيم الممرات والبوابات بعد مرور القادمين، وتم زيادة عدد المعقمات في مختلف مرافق المطار مع التنبيه بتجنب ملامسة أسطح الجدران والممرات، وتكثيف تعقيم الأبواب ودورات المياه وجميع المرافق العامة.

ومنذ إعلان عن تفشي الفيروس كورونا وزعت شركة مطارات عمان الوسائل التوعوية بالمرض لتجنب اختلاط الحالات المشتبه بها ببقية المسافرين. ففي مسارات المغادرين تم توفير شاشات ولوائح العرض بالمطار للتعريف بمرض فيروس كورونا المستجد مع الإرشادات والنصائح التي يجب اتباعها بحذر دون التهاون مع انتشار الفيروس.

كما تبث مطارات عمان العديد من العبارات والتصميم والمواد العرضية لتجنب الاختلاط واتخاذ التدابير اللازمة مع إلزام المسافرين مراجعة عيادة المطار لبعض الرحلات القادمة من الخارج. ومن ضمن الإجراءات الاحترازية في مسارات القادمين أيضًا التنويه المسموع لجميع المسافرين القادمين للسلطنة قبل هبوط الطائرات في جميع خطوط الطيران وفي جميع مطارات السلطنة بالوضع الوبائي لمرض فيروس كورونا المستجد والأعراض المصاحبة للمرض. كما يجب على المسافرين الذين زاروا أو كان لهم اتصال بمريض مصاب بمرض فيروس كورونا تعبئة استمارة الإفصاح عن المرض.

مع إرشاد المسافرين حاملي استمارة الإفصاح عن المرض للمسافرين لخط السير إلى عيادة المراقبة الصحية بالمطار قبل الذهاب لبوابات الجوازات. ويقوم موظفو شركة مطارات عمان بإرشاد وتوجيه المسافرين حاملي استمارة الإفصاح عن المرض للمسافرين إلى نقاط فرز المسافرين (قبل بوابات الجوازات). مع إرشادهم لبوابة الجوازات المخصصة تجنبًا لاختلاطهم بباقي المسافرين.

 اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع تطورات كورونا تقرر: وقف ...

اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع تطورات كورونا تقرر: وقف دخول غير العمانيين إلى أراضي السلطنة باستثناء الخليجيين وتطبيق الحجر الصحي على جميع القادمين

 15 مارس، 2020

إغلاق الحدائق العامة والمتنزهات وإيقاف إقامة صلاة الجمعة والتجمعات الاجتماعية

العمانية: عقدت اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا كوفيد 19 مساء أمس اجتماعا لها برئاسة معالي السيد حمود بن فيصل البوسعيدي وزير الداخلية بحضور أصحاب المعالي والسعادة الأعضاء، وذلك بديوان عام وزارة الداخلية.

في بداية الاجتماع أشادت اللجنة التي هي في حالة اجتماع مستمر، بتعاون جميع المواطنين والمقيمين في الأخذ بسبل الوقاية والتدابير الاحترازية لمكافحة العدوى.

واستعرضت اللجنة آخر التطورات المتعلقة بالفيروس وانتشاره على المستوى العالمي، ومدى تأثيره على المستوى المحلي، وقررت وقف دخول غير العمانيين إلى أراضي السلطنة من جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية، باستثناء مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. وتطبيق الحجر الصحي على جميع القادمين إلى السلطنة من مختلف المنافذ البرية والبحرية والجوية، بما في ذلك العمانيين، وإغلاق الحدائق العامة والمتنزهات، وإيقاف إقامة صلاة الجمعة، وقف التجمعات الاجتماعية مثل مناسبات الأعراس والعزاء، على أن يتم تطبيق هذه القرارات اعتبارا من يوم الثلاثاء الموافق 17 من مارس 2020 م.

ودعت اللجنة الجميع إلى بذل المزيد من الالتزام بالتعليمات الوقائية على المستويين الفردي والجماعي، وتأتي قرارات اللجنة وتوصياتها في إطار حرصها الشديد على صحة الأفراد وسلامتهم، والحد من انتشار الفيروس في المجتمع المحلي.

 السلطنة: وقف دخول غير العمانيين إلى أراضي السلطنة باستثناء الخليجيين

بلدية مسقط تواكب التطلعات لتحسين نوعية الحياة والخدمات الحضرية بأنظمة ذكية ومستدامة

 15 مارس، 2020

احتفاء بيوم المدينة العربية

ســدود التغذيـة الجـوفية والحماية تحتجـــز 175 مليون متر مكعــب مــن المـــــياه

تحتفي بلدية مسقط بيوم المدينة العربية الذي يصادف الخامس عشر من شهر مارس في كل عام، تزامنا مع الذكرى السنوية الثالثة والخمسين لتأسيس منظمة المدن العربية، ويأتي شعار الفعالية هذا العام «نحو مدن عربية ذكية» تعزيزاً للمساعي والجهود الرامية لتحقيق المدن الذكية، وحرصا على تحقيق خطط استراتيجية في ظل مواكبة التطور والتحول الرقمي لتسهيل وتبسيط الإجراءات للسكان.

وتحرص بلدية مسقط على توطيد علاقاتها الخارجية بالمؤسسات ذات الشراكة، والتي تخدم أهدافًا مشتركة، وتثمر هذه العلاقات بزيادة المخزون المعرفي والعملي نحو تبادل التجارب وترسيخ العلاقات المشتركة، والاستفادة من الخبرات في مجال تطوير وتخطيط المدن. فكما هو معلوم أن بلدية مسقط عضو فاعل في عدد من المنظمات والمؤسسات التي تعنى بالشأن البلدي، وقد حققت العديد من الإنجازات على الصعيدين الداخلي والخارجي، وهي تمضي في رسم الاستراتيجيات والخطط المبنية على أسس مدروسة ورؤى واضحة.

وإيمانا بالأدوار التي تقوم بها المنظمات وأهميتها، فقد انضمت بلدية مسقط كعضو في منظمة المدن العربية عام 1971م، واستطاعت من خلال عضويتها تقوية العلاقات الخارجية مع مختلف المدن والمنظمات والمؤسسات ،وحيث أن الخامس عشر من مارس هو يوم المدينة العربية فقد شاركت بلدية مسقط العالم العربي في تعزيز أهمية المناسبة وإبداء أدوارها العاملة في شأنه؛ فهي على الدوام حرصت على تلبية احتياجات ومتطلبات مدينة مسقط بكافة المشاريع والبرامج التنموية والخدمية والأنظمة الذكية القائمة على أسس علمية متينة، ومعايير مستدامة، وتطبيق مختلف المبادرات التي تتعلق بالتنويع في مجالات الأنظمة الذكية والإلكترونية، إلى جانب حرصها على تشجيع الإبداع والإبتكار واستحداث أساليب متنوعة في مجالات تنموية شاملة، واعتماد حلول ذكية تحقق جودة الحياة العصرية.

نحو مدن ذكية

ووجه المهندس أحمد حمد الصبيح أمين عام منظمة المدن العربية كلمة بمناسبة يوم المدينة العربية قال فيها «لم يعد هناك سبب يجعلنا نبتعد عن مفهوم المدن الذكية أو نتأخر عن تحقيقه كهدف أساسي لتنمية المدن.. فاليوم وجود المدينة الذكية بات أمراً ملحاً على الصعيد المحلي والإقليمي والدولي باعتباره مطلبا أساسياً لتحقيق التنمية المستدامة، وأن الحاجة اليوم للمدن الذكية يرتبط في تلبية احتياجات الاجيال الحالية والقادمة في مختلف المجالات الحيوية مما يدفعنا لاتخاذ التدابير اللازمة والخطط التي تقودنا نحو مدينة ذكية شاملة ومستدامة، ولا يتحقق ذلك إلا بالتعاون المشترك بحيث يكون هناك توجه شمولي يجمع مدننا ومدن العالم». وأضاف «علينا جميعا العمل على نشر الوعي بأهمية المدن الذكية.. خاصة في ظل ظاهرة التحضر والتي تعد من أهم أشكال اتساع المدن ونموها، وضرورة استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتحسين نوعية الحياة والخدمات الحضرية، وأن كل مدينة تعتمد بشكل رئيسي على البنية التحتية لتقنية المعلومات والاتصالات وتتم إدارة كافة مرافقها وخدماتها عبر أنظمة الكترونية ذكية ومترابطة، كما لا نغفل دور سكان المدينة في تحقيق المدينة الذكية من خلال ملاحظاتهم واحتياجاتهم واقتراحاتهم التي تشكل جزء حيوياً من نظام المدينة الذكية. والمدن العربية ليست ببعيدة عن هذا التوجه فهناك عدة مدن عربية وضعت في استراتيجياتها خطة عمل للتحول إلى مدن ذكية واتخذت خطوات واسعة في تطبيق مبادرات ومشاريع ذات صلة في مفهوم المدن الذكية، لذا ارتأينا أن يكون شعار احتفالية يوم المدينة العربية «نحو مدن عربية ذكية» تعزيزاً للمساعي والجهود الرامية لتحقيق المدن الذكية». وأشار إلى أن لمنظمة المدن العربية رؤية مبكرة في مفهوم المدن الذكية .. فجاء تأسيس مؤسسة المنتدى العربي للمدن الذكية في العاصمة الأردنية عمّان تجسيداً لرؤيتنا حيث تقوم بتنفيذ البرامج والخطط والاستراتيجيات التي تتصل بالتحول الالكتروني، كما تعمل منظمة المدن العربية ومؤسساتها على تنفيذ أجندة التنمية المستدامة من خلال خارطة طريق اعتمدتها في المجلس التنفيذي في نواكشوط 2017 وصادق عليها المؤتمر العام الثامن عشر في عمّان 2019 والتي تهدف إلى حث ودعم المدن العربية ممثلة بإداراتها المحلية نحو تحقيق التنمية المستدامة بمفهومها الشامل.

وأردف بالقول « لن نذهب بعيداً عندما نتحدث عن المدن الذكية .. والتحولات الكبرى التي ستشكل مستقبل المدن في العالم.. فقد تابعنا وشاركنا في مؤتمرات وندوات تناولت حواراتها ومناقشاتها الدور الجديد للمدن في ضوء التحولات والمتغيرات المتسارعة، وضرورة استخدام البيانات والذكاء الصناعي في منظومة متكاملة تقوم على البيانات والاحصاءات والمعرفة الرقمية والتقنية لمواجهة التحديات، واستحداث تحولات هيكلية من خلال أساليب جديدة للتخطيط التنموي والعمراني. واعتماد حلول غير تقليدية لتحسين جودة الحياة. وكما نحتفل في كل عام بيوم المدينة العربية. وتشاركنا المدن والبلديات العربية هذه المناسبة وفقا لاختيار ما تراه مناسباً من فعاليات وأنشطة تتوج جهودنا وتعاوننا المشترك لتحقيق مدن عربية مستدامة وشاملة».

أنظمة بلدية مستدامة

لقد حققت بلدية مسقط رؤية استراتيجية واضحة وخططا متكاملة في تحقيق التنمية المستدامة، وعملت على استخدام أنظمة ذكية في مجالات مختلفة وهو ما يترجم توجهها الموازي لاهتمامات منظمة المدن العربية؛ ففي جانب سلامة المدينة وحفظ الطاقة واستدامة المشاريع عملت على إدخال مفهوم الإنارة الموفرة للطاقة (LED) بهدف ترشيد استهلاك الكهرباء، والحفاظ على الطاقة، وتحقيق معايير التنمية المستدامة، وإدخال التكنولوجيا لتقليل مصاريف الصيانة والتشغيل الناتجة عن عملية استبدال الإنارة التقليدية بإنارة (LED)، وتستكمل بلدية مسقط مشروع استبدال الإنارة الحالية بالإنارة الموفرة للطاقة (LED) الذي بدأ منذ عام 2018م، حيث تم استبدال الإنارة في عدد من المناطق والشوارع الرئيسة بمحافظة مسقط وشارع قريات صور، وبلغ إجمالي عدد الفوانيس المستبدلة (7000) فانوس (LED) حتى منتصف شهر فبراير من هذا العام، وبلغت نسبة إنجاز المشروع (85%).

ومن المشاريع التي استطاعت بلدية مسقط إدخال التكنولوجيا في إطار تشغيلها؛ والتي تشير إلى شعار مناسبة «مدن ذكية مستدامة» فقد طبقت البلدية أنظمة تعقب لأسطول مركباتها، ويهدف النظام إلى حفظ جميع بيانات رحلات المركبات وساعات عملها، ومراقبة تحركات المركبات عبر التتبع الماضي والحاضر، وكذلك الحد من حوادث المركبات على الطرقات، بالإضافة لتحسين الاستغلال الأمثل للمركبات، وبنفس الوقت تحسين مستوى أداء السائقين، وبالتالي رفع إنتاجية العمل، وتوفير تكاليف الصيانة واستهلاك الوقود، إلى جانب حماية المركبات من السرقة.

ويعد توقيع بلدية مسقط لمذكرة التفاهم مع الشركة العمانية للاتصالات «عُمانتل»  تأصيلا لسعي البلدية للاستفادة من أحدث حلول تقنية المعلومات والاتصالات لجعل مسقط وصحار مدينتين ذكيتين وتطوير وتسهيل الخدمات المقدمة للجمهور، وتحويل المناطق التي تشرف عليها خدميًا : محافظة مسقط وولاية صحار إلى مدن ذكية مستدامة، وقابلة للعيش.؛ وفي إطار هذه المذكرة قال معالي المهندس عصام بن سعود الزدجالي رئيس بلدية مسقط ان «المدن الذكية توفر خدمات تسهل على السكان استخدام خدمات البلدية والاستفادة منها ، إذ تعكس هذه المذكرة التزام البلدية بجعل مسقط وصحار مدينتين ذكيتين وتطوير وتسهيل خدمات البلدية المقدمة للجمهور» وذلك لأنها تنطوي على توفير العديد من الحلول المبتكرة التي ستعمل على تطوير ورفع جودة خدمات البنية الأساسية للبلدية ؛ توفيرًا للوقت والجهد والتكلفة، والتي من شأنها أن تسهم في رفع كفاءة الخدمات الإلكترونية التي تقدمها البلدية عبر مختلف قنواتها وإيجاد حلول – للمدن الذكية – تسهم في التغلب على بعض التحديات الحالية المتمثلة في الاختناقات المرورية على سبيل المثال وذلك باستخدام العديد من التقنيات ومن أهمها البيانات الضخمة إضافة إلى إدخال خدمات جديدة ستسهم في إثراء تجربة سكان وزوار مدينتي مسقط وصحار».

ويعتبر كذلك مشروع إدارة الوثائق ببلدية مسقط تأكيد على تطوير المجالات التقنية في بيئة العمل، فبالإضافة إلى تعزيزه مبدأ البيئة الخضراء في التعاملات، وخفضه لمعدل الهدر الورقي، فهو يعمل على تعزيز جوانب الدعم لتقييم المنظومة التقنية في بلدية مسقط، وقد تم تأسيسه وفق مجموعة من المعايير والإجراءات والممارسات الموصى بها للعمليات المتعلقة بالوثائق الإلكترونية في المؤسسات الحكومية، والتي تؤدي إلى الإدارة السليمة للوثائق الإلكترونية.

كما أن تطبيق أساليب (ليين) في إدارة تراخيص البناء إحدى الأعمال المنسجمة مع تحويل توجهات بلدية مسقط للحلول المستدامة في أنظمة العمل؛ وذلك من حيث تقديم كافة الخدمات المتعلقة بتراخيص البناء بما ينسجم مع برنامج «ليين» الرامي لتحسين إجراءات العمل وإزالة مسببات الهدر التي تؤدي إلى بطء في مجال تقديم الأعمال والخدمات المرتبطة بتراخيص البناء، وتحويلها إلى أنظمة تستخدم التقنية كأفضل الحلول والممارسات في القطاع.

مُنجز وحصاد

أما المنجزات التي تحسب لبلدية مسقط في مجال المعلومات والمشاريع والأنظمة الذكية حصولها على جائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية لأفضل المشاريع التقنية في الوطن العربي في دورتها السادسة عشرة، وذلك عن مشاركتها بمشروع تطبيق الهواتف الذكية «بلديتي»؛ كأحد المشاريع التقنية المقدمة من القطاع الحكومي بسلطنة عُمان. كما حصلت البلدية على المركز الثاني كأفضل بلدية في إصدار تراخيص البناء على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي ضمن (جائزة مجلس التعاون للعمل البلدي) للدورة الأولى ؛ عدا كثير من الجوائز التي حصلت عليها في مجال إدخال التقنية في خدماتها المقدمة سواءً عبر الهاتف المحمول وتطبيق «بلديتي» أو غيرها من جوائز الإجادة في الخدمات الحكومية الالكترونية بر الموقع.

كما تمكنت بلدية مسقط من الفوز بجائزة منظمة المدن العربية في مجال نظم المعلومات(النظم والبرمجيات) الدورة العاشرة، وحصولها على جائزة الشـرق الأوسـط لتميـز البلديات وتطـوير المـدن من قـبل معـهـد جائزة الشـرق الأوسـط للتميـز التابع لــــ(داتا ماتيكـس DATA MATIX) بدبي بدولة الإمارات العـربية المتحدة، والتي تهـدف إلى تحفـيز وتطوير أداء البلديات والمدن خدمة للاقـتصاد الوطني، وتعـزيزاً للتنـمية المسـتدامة والتنافـسـية العالمية.

أضف إلى ذلك فوز موقع بلدية مسقط الالكتروني بجائزة «الإبداع البنيوي» عن فئة مواقع البلديات والمحافظات ضمن جوائز درع الحكومة الإلكترونية، والذي تنظمه المنظمة العربية للتنمية الإدارية بجامعة الدول العربية وأكاديمية جوائز الانترنت، وفوز موقع بلدية مسقط بجائزة درع الحكومة الإلكترونية العربية في مجال الإبداع التقني عن فئة مواقع البلديات والمحافظات في الدورة الثانية للعام.

إجمالًا فإن بلدية مسقط تحرص على المضي بما يواكب تطلعات المدن المستدامة وذلك من حيث عملها الدؤوب نحو التحول الرقمي في كافة أعمالها ومهامها، للارتقاء بالعمل البلدي وفق أسس تقنية حديثة، وتطوير وتجويد الخدمات المقدمة للمستفيدين، ومعالجة التحديات ووضع الحلول اللازمة لضمان تحقيق الأهداف وفق السياسات والمعايير الوطنية.

 اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع تطورات كورونا تقرر: وقف ...

السلطنة تفرض مزيدا من الإجراءات لاحتواء كورونا

 15 مارس، 2020

وقف دخول غير العمانيين باستثناء الخليجيين وتطبيق الحجر الصحي على جميع القادمين

إغلاق الحدائق العامة والمتنزهات وإيقاف إقامة صلاة الجمعة والتجمعات الاجتماعية

كتب ـ خالد العدوي: وسعت السلطنة نطاق إجراءاتها لاحتواء فيروس كورونا « كوفيد 19» وقررت وقف دخول غير العمانيين إلى البلاد من جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية باستثناء مواطني دول مجلس التعاون، وتطبيق الحجر الصحي على جميع القادمين من مختلف المنافذ بما في ذلك العمانيون.

وعقدت اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا» كوفيد ١٩» مساء أمس اجتماعا لها وقررت خلاله أيضا إغلاق الحدائق العامة والمتنزهات وإيقاف إقامة صلاة الجمعة ووقف التجمعات الاجتماعية مثل مناسبات الأعراس والعزاء على أن يتم تطبيق جميع هذه القرارات اعتبارا من يوم غد الثلاثاء الموافق 17 من مارس 2020م.

وأعلنت وزارة الصحة أن عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا ارتفع إلى 22 حالة بعد أن تم تسجيل حالتين أمس.

من جهتها دعت وزارة النقل أصحاب القوارب المفتوحة العاملة في سواحل محافظة مسندم إلى التوقف الفوري لعمليات استيراد وتصدير البضائع عبر المناولة اليدوية في عرض البحر، كما أعلنت بعض وحدات الجهاز الإداري للدولة عن إيقاف العمل بنظام «البصمة» للحضور والانصراف للموظفين، والتقليل من التنقل بين المكاتب إلا للضرورة القصوى وتفعيل المراسلات الإلكترونية.

وفي إطار الاستعدادات لمواجهة ما يمر به العالم من تداعيات اقتصادية وانتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد19 ناقش مجلس إدارة الهيئة العامة للمخازن والاحتياطي الغذائي مستوى المخزون الغذائي ومدى كفايته للفترة القادمة.

 لأول مرة يعقد عن طريق الاتصال المرئي.. اجتماع طارئ لوزراء الصحة ...

اجتماع طارئ عن طريق الاتصال المرئي لوزراء الصحة بدول مجلس التعاون

 14 مارس، 2020

إنشاء غرفة عمليات على مستوى وكلاء وزارات الصحة لمتابعة مستجدات «كورونا» والتنسيق بشأن القرارات المشتركة

عقد أصحاب المعالي وزراء الصحة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية أمس السبت اجتماعا طارئا لمناقشة مستجدات مرض فيروس كوفيد19 وذلك عبر الاتصال المرئي لأول مرة.

ترأس الاجتماع معالي عبدالرحمن بن محمد العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع بدولة الإمارات العربية المتحدة وبمشاركة معالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

استعرض الاجتماع الوضع الراهن لمرض فيروس كوفيد 19 في كل دولة من دول مجلس التعاون، وآلية التعامل مع المواطنين الخليجيين بالأماكن الموبوءة وبين دول المجلس، وآلية التنسيق بين الدول وأهمية تحديد ضابط اتصال لتسهيل نقل المعلومات.

كذلك استعرض أصحاب المعالي الوزراء الخطة المستقبلية لمجابهة تفشي هذا الفيروس، والإجراءات المتبعة في المنافذ والإحصاءات المتعلقة بالفيروس وجاهزية القطاع الصحي والخطط الإعلامية والتوعية المجتمعية وخطط الطوارئ، ودور مجلس الصحة التنسيقي مع وزارات الصحة في هذا الصدد.

وألقى معالي الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي وزير الصحة خلال الاجتماع كلمة السلطنة، استعرض خلالها الوضع الراهن للمرض في السلطنة، وعدد الحالات المسجلة والإجراءات التي اتخذتها في سبيل مجابهة هذا المرض.

وأشار معاليه إلى أن من بين أبرز الإجراءات التي اتخذتها السلطنة في هذا المجال القرار الذي أصدره حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ بتشكيل اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كوفيد19 التي تضم عددا من أصحاب المعالي الوزراء وأصحاب السعادة وكلاء الوزارات ولديها الصلاحيات المطلقة فيما تتخذه من قرارات للحد من انتشار هذا الوباء. كذلك أوضح معاليه أن السلطنة قامت بإيقاف الرحلات الجوية بينها والعديد من الدول الموبوءة، وجار العمل على برنامج التباعد المجتمعي للحد من انتشار هذا الفيروس، إضافة الى عدد من الإجراءات الأخرى المهمة في هذا الصدد.

وخرج الاجتماع الطارئ ببيان ثمن فيه أصحاب المعالي وزراء الصحة بدول مجلس التعاون الجهود الجبارة التي يقوم بها منتسبو القطاع الصحي في دول المجلس ومساهماتهم الملموسة في الحد من انتشار فيروس كوفيد19 كما أشادوا بتعاون المواطنين والجهات الرسمية والأهلية في هذه الظروف.

وحث أصحاب المعالي الوزراء المواطنين والمقيمين في دول المجلس على تطبيق معايير مكافحة العدوى وتجنب الذهاب لأماكن التجمعات قدر الإمكان والمحافظة على إجراءات السلامة الوقائية المتبعة في مثل هذه الحالات.

وأكدوا على أهمية تلقي المعلومات من المصادر الرسمية وعدم الانسياق خلف الإشاعات وحسابات التواصل الاجتماعي غير الرسمية.

وأوصى أصحاب المعالي الوزراء في بيانهم الختامي بتعزيز التعاون بين دول المجلس لتوفير المستلزمات الطبية عبر لجنة الشراء الموحد وإيجاد طرق تضمن اكتفاء دول المجلس منها.

علاوة على ذلك قرر أصحاب المعالي وزراء الصحة بدول مجلس التعاون إنشاء غرفة عمليات على مستوى وكلاء وزارات الصحة بين دول المجلس لغرض المتابعة المستمرة للمستجدات والتنسيق بشأن القرارات المشتركة.

وفي ختام الاجتماع ثمن معالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية حرص أصحاب المعالي وزراء الصحة بدول المجلس على مكافحة المرض والتعامل مع كل المستجدات بما يضمن بحول الله سلامة المواطنين والمقيمين بدول المجلس وتمتعهم بأعلى مستويات الصحة، مؤكداً على أهمية توثيق تجارب دول المجلس للاستفادة منها.

 قوع الجوبة” في محوت وجهة استقطاب سياحية | جريدة وجهات

منطقة «قوع الجوبة» وجهة استجمام طبيعية بولاية محوت

 14 مارس، 2020

محوت – العمانية: منطقة «قوع الجوبة» بولاية محوت بمحافظة الوسطى هي إحدى الوجهات السياحية الجميلة التي يتوافد إليها الزوار من مختلف محافظات وولايات السلطنة لمشاهدة البساط الأخضر الذي تكتسي به وخاصة عند هطول الأمطار وجريان الأودية والشعاب.

وتتميز المنطقة بوجود شجرة «السعادي» التي تشكل مراعي خضراء لمربي الماشية والإبل، كما يقصدها الزوار من داخل السلطنة وخارجها للراحة والاستجمام والتنزه.

كما أن هناك أنواعا أخرى من النباتات التي تنمو بها منها: (الرمرامة، والقطب، والجفعا، والمطراء، والوعرين، والهوتا، والخزامى، والخمخام، والظفره، والثمام، والنجيع، والبسورة) ويستمر وجود بعضها لفترة تقارب من 10 أشهر لكونها تنبت في السهول والهضاب.

ويتتبع مالكو الإبل والماشية أماكن وجود العشب والمياه في حركة تنقل يطلق عليها بالــ(نيوع) بهدف تغيير أماكن الرعي والبحث عن أعشاب ونباتات جديدة تعرف عنها قيمتها الغذائية للإبل والماشية ولكونها تخفف عن كاهل مالكي الحيوانات تكلفة الأعلاف كالبرسيم والشعير وغيرها.

وعادة ما تتأثر ولاية محوت بالمنخفضات الجوية التي تمر بها السلطنة في أوقات مختلفة من السنة، حيث تكون الأجواء باردة وملبدة بالغيوم مما يشكل عوامل جذب إضافية لمنطقة «قوع الجوبة» ويستطيع السائح أن يفترش أي بقعة داخل البساط الأخضر لينعم بالأجواء الرائعة.

ويستبشر أهالي ولاية محوت بهطول الأمطار على ولاية المضيبي إذ يأذن مدى قوة هذا الهطول ومدى قوة تدفق الأودية باتجاه الجنوب لأهل البادية بالولاية بتحرك الأهالي لاستقبال الوادي الذي يستمر عدة أيام إلى أن يصل إلى منطقة «القوع» الخصبة وهي المكان الوحيد بالولاية الذي تظهر فيه النباتات المختلفة ومن أبرزها «السعادي».

كما يمكن لنبات «السعادي» أن يظهر بمنطقة «قوع الجوبة» في حال سقوط الأمطار على جبال الحجر وجريان وادي حلفين بمحافظة الداخلية أو بعض الأودية الأخرى.

ويحافظ مربو الإبل والماشية وبقية الأهالي بهذه الولاية على هذه النبتة ويتفقون على عدم السماح بمرور المركبات إلى داخل منطقة «قوع جوبة» ويضعون طرقًا محددة للمارة ليحافظوا على نبتة «السعادي» وغيرها من النباتات والأعشاب الموجودة في المنطقة من التخريب.

وتقوم الجهات الحكومية المختصة بالمحافظة على هذه المنطقة من خلال تنظيفها بشكل مستمر ووضع اللوائح الإرشادية للزوار والسياح لتعريفهم بمسالك التجوال داخل المساحات الخضراء.

الجدير بالذكر أن ولاية محوت تتميز بوجود مناطق سياحية سواء في البر أو البحر، كما تتميز بجوها البارد خلال فصل الصيف والدافئ خلال فصل الشتاء، وهو ما يتيح للسائح التعرف على أصحاب الإبل والحياة البدوية الطبيعية من خلال الجلوس في «العزب البدوية» والاستمتاع بوجبة (القرص) المعروفة لدى الأهالي والتي تتكون من الخبز المعد على الجمر مع اللحم وحليب الإبل أو الغنم، والاستماع كذلك إلى شلَّات «الونه» و«التغرود» و«الطارق».