أخبار عمانية: بناء على الأوامر السامية.. «الدولة» ينتخب نائبي الرئيس وأعضاء مكتب المجلس .. الخميس





بناء على الأوامر السامية.. «الدولة» ينتخب نائبي الرئيس وأعضاء مكتب المجلس .. الخميس

10 نوفمبر، 2019

بناء على الأوامر السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- يستهل مجلس الدولة فترته السابعة (2019 -2023) بعقد أولى جلساته لدور انعقاده السنوي الأول يوم الخميس القادم.

ورفع سعادة الدكتور خالد بن سالم السعيدي الأمين العام لمجلس الدولة أسمى آيات الشكر والتقدير والعرفان للمقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -‏حفظه الله ورعاه- ‏على ما يوليه جلالته من اهتمام بمسيرة الشورى في السلطنة أثمر عن تطور أداء مؤسسة الشورى في إطار دولة المؤسسات والقانون التي عمل جلالته على إرساء أركانها منذ بداية عهد النهضة المباركة وعلى مدى نحو نصف قرن.

كما رفع سعادته التهاني والتبريكات لجلالة السلطان المعظم -أيده الله- بمناسبة العيد الوطني التاسع والأربعين المجيد سائلا الله أن يعيد عليه هذه المناسبة وجلالته يرفل في ثوب الصحة والعافية، وعلى عمان وشعبها الأبي بالمزيد من التقدم والازدهار.

وقال سعادة الدكتور الأمين العام لمجلس الدولة: إن الجلسة التي تعقد بعد صدور المرسوم السلطاني رقم (٧٧ /‏‏٢٠١٩) بتعيين المكرمين أعضاء مجلس الدولة، تتضمن عددا من الإجراءات في مقدمتها أداء القسم للمكرمين الأعضاء، وانتخاب نائبي الرئيس، إضافة إلى انتخاب أربعة أعضاء لمكتب المجلس.

وأكد سعادته أن أعضاء المجلس للفترة السابعة وعددهم 85 عضوا، سيؤدون خلال الجلسة القسم القانوني وفقا لما تنص عليه المادة (58) مكررا (20) من النظام الأساسي للدولة مشيرا إلى أن المجلس سينتخب في الجلسة الأولى، نائبي رئيس المجلس من بين المكرمين الأعضاء الراغبين في الترشح للمنصبين وفقا للمادة (58) مكررا (4) من النظام الأساسي للدولة التي تنص على أن:«ينتخب مجلس الدولة من بين أعضائه ولمثل فترته في أول جلسة له نائبين للرئيس، وإذا خلا مكان أي منهما ينتخب المجلس من يحل محله إلى نهاية فترته، وفي جميع الأحوال يكون الانتخاب بالاقتراع السري المباشر وبالأغلبية المطلقة لأعضاء المجلس».

وأوضح سعادة الدكتور الأمين العام لمجلس الدولة أنه سيتم خلال الجلسة كذلك، انتخاب أربعة أعضاء لمكتب المجلس، الذي يتشكل برئاسة رئيس المجلس ونائبيه وعضوية الأربعة الأعضاء المنتخبين.

وبيّن سعادته أن آلية الترشح لعضوية اللجان الدائمة تتضمن الإعلان خلال الجلسة عن فتح باب الترشح لعضوية اللجان، وينسق مكتب المجلس قوائم أعضاء اللجان من بين المترشحين مراعيا الرغبة والتخصص والخبرة في مجال نشاط كل لجنة.

وأفاد سعادة الدكتور الأمين العام للمجلس باكتمال الترتيبات لانعقاد الجلسة، مشيرا في هذا الصدد إلى أن الأمانة العامة لمجلس الدولة أنهت كافة استعداداتها لانعقاد الجلسة الإجرائية الأولى، وسخرت جميع الإمكانات لإنجاحها، لافتا إلى أن الجلسة ستكون علنية وستبث عبر وسائل الإعلام المختلفة.

وأكد سعادته أن المجلس سيسعى لمواصلة دوره في العمل الوطني وفق صلاحياته واختصاصاته، مسترشدا بالتوجيهات الكريمة لجلالة السلطان المعظم -حفظه الله ورعاه-، مهنئا المكرمين الأعضاء بالثقة السامية ومتمنيا لهم التوفيق والسداد.

 Image result for السيد فهد يستقبل رؤساء المحاكم العليا والتمييز بدول المجلس

السيد فهد يستقبل رؤساء المحاكم العليا والتمييز بدول المجلس

رفعوا شكرهم لجلالة السلطان وأشادوا بتطور القضاء العماني

العمانية: استقبل صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء أمس أصحاب المعالي والسعادة رؤساء المحاكم العليا والتمييز بدول مجلس التعاون لدول

الخليج العربية الذين يحضرون اللقاء الذي تستضيفه السلطنة. وبعد أن رحب بالضيوف، استعرض سموه مسيرة القضاء في السلطنة منذ بزوغ فجر النهضة المباركة بقيادة جلالة السلطان المعظم-أبقاه الله- وما شهدته من تطور في كافة المجالات، موضحًا سموه بأن النظام الأساسي للدولة وكافة القوانين قد كفلت الاستقلال للقضاء باعتباره ركيزة أساسية في إطار دولة المؤسسات.

تم خلال المقابلة استعراض أهم الجوانب المتعلقة بدعم التنسيق الخليجي المشترك، إلى جانب أهمية تعزيز التعاون بين المحاكم العليا والتمييز، وتأهيل قضاة المحاكم العليا بالدول الأعضاء، بالإضافة إلى العمل على تطوير التشريعات والأنظمة القضائية لمواكبة متطلبات العصر.

وقد أعرب أصحاب المعالي والسعادة رؤساء المحاكم العليا والتمييز بدول مجلس التعاون عن شكرهم لاستضافة السلطنة لهذا اللقاء ودعمها المستمر لإنجاح مسيرة التعاون الخليجي، رافعين أسمى آيات الشكر والتقدير لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم، -أعزه الله-، ومشيدين بالتوسع والتطوير الذي شهده القضاء والمحاكم في عمان بما ييسر إجراءات التقاضي وتطبيق العدالة.

حضر المقابلة فضيلة الشيخ الدكتور إسحاق بن أحمد البوسعيدي رئيس المحكمة العليا نائب رئيس المجلس الأعلى للقضاء.

 Image result for تتويج الفائزين في مسابقة رواد الأعمال الشباب لعام 2019

تتويج الفائزين في مسابقة رواد الأعمال الشباب لعام 2019

برعاية السيد أسعد بن طارق وحضور عربي لافت

فوز شركتي «محيا» العُمانية و «فرصة» الفلسطينية بجائزة أفضل شركة طلابية على مستوى الوطن العربي 

تغطية ـ شمسة الريامية

احتفلت مؤسسة إنجاز العرب أمس بتوزيع جوائز مسابقة رواد الأعمال الشباب لعام 2019 في نسختها الثالثة عشرة ، برعاية صاحب السمو السيد أسعد بن طارق بن تيمور آل سعيد – نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص لجلالة السلطان . أقيم الحفل في فندق كيمبنسكي الموج بحضور كبار المسؤولين والسفراء والشخصيات العامة.

شهدت المسابقة مشاركة أكثر من 80 طالبًا من مختلف أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تنافسوا على ثلاث جوائز رئيسية ، حيث توجت كل من الشركة العمانية «محيا» لفئة الجامعات، وشركة فرصة من فلسطين لفئة المدارس بجائزة أفضل شركة طلابية على مستوى الوطن العربي.

وحازت كل من شركة «small Brains» من المغرب لفئة المدارس ، وشركة «AlFazazz» من البحرين لفئة الجامعات على جائزة أفضل منتج للعام.

وحازت شركتا «SEUSE» من دولة الكويت لفئة المدارس و«HIVE» من لبنان لفئة الجامعات على جائزة أفضل شركة طلابية ذات أثر اجتماعي.

وجاءت مسابقة هذا العام تتويجاً لجهود 19 فريقًا من السلطنة والإمارات العربية المتحدة، والبحرين، والجزائر، والكويت، والمملكة العربية السعودية، ولبنان، ومصر، وتونس، وفلسطين، وقطر، واليمن. مثلت السلطنة هذا العام شركة «محيا» من فئة الجامعات المختصة بإنتاج غذاء للأسماك المستزرعة في المياه العذبة وأسماك الزينة والسلاحف البرمائية. وشركة كاوتش من فئة المدارس والمختصة بإنتاج أثاث عصري وحديث مستوحى من التراث العماني ومكونة من الأقمشة المهدرة وإطار السيارات القديمة.

وأشار خالد بن محمد الزبير رئيس مجلس ادارة مؤسسة إنجاز العرب ان المؤسسة نجحت في تمكين 3.5 مليون طالب وطالبة في المنطقة خلال تواجدها في ١٣دولة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا . كما قامت المؤسسة بدعم اكثر من ٤٥ متطوعا ومتطوعة يمثلون نخبة من ٣٠٠ من شركات ومؤسسات القطاع الخاص العربي والعالمي.

وأوضح ان هؤلاء الشباب الذين تمكنهم إنجاز العرب من صناعة المستقبل هم وقود اقتصاد بلدانهم وذلك من خلال مشاريعهم الريادية التي سوف تساهم في رفد اقتصاداتهم المحلية وتؤهلهم للانضمام إلى القطاع الخاص وذلك لما يتصفون به من مهارات هذا القطاع الحيوي. ولذلك يشرف على برامج إنجاز العرب خبرات مؤهلة من القطاع الخاص تعمل على متابعة الطلبة في كافة المراحل التي يمرون بها .

وقال عاكف العقرباوي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة إنجاز العرب إن الشرق الأوسط يعتبر موطنا لحشد من أصحاب المواهب المتحمسين في مجال ريادة الأعمال، والذين يبذلون قصارى جهدهم ليكونوا قادة الغد. وتوفر مسابقتنا السنوية منصة للشباب العرب الطموحين لاكتساب المهارات الضرورية في مجال الأعمال والقيادة، والاحتفال بالابتكار والإبداع. وإنني فخور للغاية بطلبتنا، والمتطوعين والشركاء الذين أضافوا الحياة لمسابقة ناجحة أخرى، وأتطلع إلى رحلتنا المستمرة لخلق جيل من الأفراد الذين تم تمكينهم وإلهامهم ممن يساهمون في التنمية الاقتصادية لبلدانهم.

وأعربت خولة الحارثية، الرئيس التنفيذي لمؤسسة إنجاز عمان عن سعادتها باستضافة رواد الأعمال الشباب من العالم العربي في النسخة الثالثة عشرة من مسابقة إنجاز العرب والتي نستضيفها للمرة الثالثة هنا في السلطنة، وقد شهدنا خلال الأيام الماضية تجمعا كبيرا ومثريا للأفكار الإبداعية من جميع المشاركين التي نأمل بأن تثري عالم ريادة الأعمال على مستوى الوطن العربي».

الجوائز الثلاث الكبرى

تنافس الطلبة على جوائز «سيتي للتركيز على الزبائن»، و«فيديكس للوصول»، و« تحدي الأعمال لبوينج»، و«إم بي سي الأمل- مساهمة العام»، و«جائزة ميت لايف للابتكار»، و«ماستركارد للتميز في التكنولوجيا»، و«انفستكورب لخلق القيمة».

وتم اختيار «إنجاز العرب» كأحد أفضل 100 منظمة غير حكومية في العالم من قبل مستشار المنظمات غير الحكومية، وقد أثرت على حياة أكثر من 3.5 مليون طالب منذ عام 2004. حيث تم تقديم مسابقة «رواد الشباب العرب» السنوية في عام 2007، وتهدف مسابقة إنجاز العرب إلى رعاية مهارات ريادة الأعمال لدى الشباب العربي وتساعد على خلق فرص عمل مستقبلية.

وتأتي المسابقة السنوية بعد الانتهاء من جولات كل دولة على حدة، بحيث تختتم ستة أشهر من التدريب على الاستعداد للجاهزية للعمل، ومحو الأمية المالية وريادة الأعمال على أساس برنامج «إنجاز العرب» المشهود له دولياً.

يذكر أن إنجاز العرب وجونيور أتشيفمنت وورلدوايد تعمل في 13 بلدا من بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وإنجاز العرب هي المؤسسة غير الربحية الوحيدة في المنطقة التي تستفيد من خبرات قادة الأعمال في التشجيع على ثقافة ريادة الأعمال والابتكار في مجال الأعمال التجارية بين الشباب العرب.

كما تتعاون مؤسسة إنجاز العرب مع شركات رائدة في القطاع الخاص لإعداد جيل الشباب العرب كي يكون قادراً على دفع عجلة الاقتصاد إلى الأمام في البلدان العربية، وذلك من خلال برامج تدريبية مصممة لتحفيزهم على تطوير الطموحات والمهارات المهنية في مجال ريادة الأعمال.

وقد حازت مؤسسة إنجاز العرب على تصنيف ضمن المائة الأوائل من قبل مستشار المنظمات غير الحكومية لمدة ست سنوات متتالية ومنذ تأسيسها في 2004 تمكنت مؤسسة إنجاز العرب من التأثير الإيجابي في حياة أكثر من 3.5 مليون طالب وطالبة.ويتم تنظيم المسابقة الإقليمية الثالثة عشرة في إطار شراكة استراتيجية مع مجموعة الزبير وبدعم من Ooredooكما يتم دعم هذه المسابقة على المستوى الإقليمي من قبل الشركاء الاستراتيجيين بما في ذلك سيتي فاوندايشين وفيديكس وبوينج، وماستر كارد، وإم بي سي، وميت لايف وانفستكورب.

 Image result for الأمم المتحدة تثمِّن جهود السلطنة وتعاونها المستمر في مكافحة جرائم الإتجار بالبشر

الأمم المتحدة تثمِّن جهود السلطنة وتعاونها المستمر في مكافحة جرائم الإتجار بالبشر

في ندوة سلطت الضوء على منهجية دعم الضحايا وجهود المكافحة:-

ركزت الندوة الوطنية السنوية لمكافحة الإتجار بالبشر التي عقدت أمس بمبنى «شيراتون عمان» على المنهجية المتمركزة في دعم الضحایا، والجهود التي تبذلها السلطنة لمكافحة الإتجار بالبشر، وتوعية المجتمع بهذه الجريمة، بالإضافة إلى آليات تأهيل وتدريب الكوادر والقدرات الوطنية المؤهلة للتعاطي مع قضايا ومسائل الإتجار بالبشر، وكذلك دعم التعاون والتواصل الوطني لدى الجهات الممثلة باللجنة والجهات الأخرى ذات العلاقة بمكافحة الإتجار بالبشر.

وتطرقت الندوة التي رعى حفل افتتاحها معالي الدكتور عبدالله بن محمد السعيدي وزير الشؤون القانونية إلى تحليل تقارير الإتجار بالبشر للسلطنة خلال الفترة (٢٠١٠-٢٠١٩) م، والمقاضاة، والحماية، والتدريب والتأهيل، والإجراءات الوقائية، والحلول الفعالة، والعمل على فهم التطور التاريخي لأداء السلطنة في تقرير الاتجار بالبشر، ورصد مَواطن التطور ومَواطن القصور لأداء السلطنة في التقرير، وتعزيز أداء السلطنة في ملاحقة مجرمي الإتجار بالبشر، والوصول إلى الإجراءات العملية والحلول الفعالة لمكافحة الاتجار بالبشر.

ندوة سنوية

وقال سعادة حمد بن خميس العامري وكيل وزارة القوى العاملة لشؤون العمل في كلمة له خلال حفل افتتاح الندوة «إن اللجنة الوطنية لمكافحة الإتجار بالبشر دأبت على إقامة ندوة سنوية لإبراز الجهود التي تبذلها السلطنة لمكافحة الاتجار بالبشر، وتوعية المجتمع بهذه الجريمة، وتأهيل وتدريب الكوادر والقدرات الوطنية المؤهلة للتعاطي مع قضايا ومسائل الاتجار بالبشر، وكذلك دعم التعاون والتواصل الوطني لدى الجهات الممثلة باللجنة والجهات الأخرى ذات العلاقة بمكافحة الاتجار بالبشر».

رفع الوعي المجتمعي

وأشار إلى أن الندوة سوف تستعرض على مدار يومين عددا من المواضيع والمحاور المهمة المتعلقة بالممارسات لرفع الوعي المجتمعي بهذه الظاهرة، وعدة جلسات حوارية من بينها جلسة حوارية حول ارتقاء الجهود الوطنية في مجال المكافحة بما يتماشى مع المعايير الدولية والأممية، وجلسة أخرى مهمة حول شهادة عدم الممانعة في إطار نظام الكفالة.

تجارب الدول

وأكد أن الندوة تحتضن مجموعة من الخبراء والمعنيين بمكافحة الاتجار الأشخاص من مكتب الأمم المتحدة، وسيتم عرض تجارب بعض الدول الشقيقة في التحديات التي تواجهها في سبيل مكافحة هذه الجريمة وهو ما يشكل فرصة لتبادل الخبرات والآراء في هذا المجال.

تجربة البحرين

من جهته قال سعادة أسامة بن عبدالله العبسي، الرئيس التنفيذي لهيئة سوق العمل رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الإتجار بالأشخاص بمملكة البحرين «إن الندوة تطرقت إلى بحث عدد من الممارسات وآليات العمل اتجاه مكافحة الاتجار بالأشخاص، والتحديات التي واجهت اللجنة البحرينية»، مشيرا إلى أن القائمين على قمع وردع الجريمة يتعاملون مع الجريمة بعد وقوعها، والأساس يكمن في منعها قبل وقوعها، وقبل أن تصل الضحية إلى مرحلة الاستضعاف.

وأكد القاضي علي حاتم مدير مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة على أن هناك تواصلا مستمرا بين مكتب الأمم المتحدة والسلطنة ممثلة في اللجنة الوطنية للإتجار بالبشر، مشيدا بجهود اللجنة في هذا المضمار، وأن السلطنة تسير بخطى ثابتة في هذا المجال وتطوير المنظومة الوطنية لمكافحة الإتجار بالبشر والتي تمثلت في تشكيل لجنة وطنية بالسلطنة، وسنت العديد من القوانين والأنظمة والتشريعات التي تجرم عمليات الإتجار بالبشر بمختلف أشكالها وأصنافها.

جهود السلطنة

وأشار إلى أن السلطنة أشركت العديد من جهات الاختصاص بعمليات المكافحة كوزارة الخارجية ووزارة القوى العاملة ووزارة التنمية الاجتماعية وشرطة عمان السلطانية والادعاء العام واللجنة العمانية لحقوق الإنسان وعدد من الجهات المختصة بذات المجال، ومجموعة من الخبراء والباحثين والمختصين للوقوف على ما يتعلق بعمليات الإتجار بالبشر.

وثمن كافة الجهود التي تقوم بها اللجان وفرق العمل في ذات المجال، لاسيما جهود السلطنة التي تقف على كل ما يمكن أن يسجل لديها من ضحايا اتجار بالبشر، ورصد أي حالات قد تكون عرضة لمثل هذه الجرائم، وإحالتها إلى جهات التقاضي.

وتطرق الدكتور خبير مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة الدكتور محمد مطر إلى الحديث عن الإطار العالمي من منظور بروتوكول منع وقمع ومعاقبة جرائم الإتجار بالبشر خاصة النساء والأطفال.

بحث في الإتجار بالبشر

واستعرضت الباحثة في مجال الاتجار بالبشر ميساء بنت خميس الشبلية تحليل تقارير الاتجار بالبشر لسلطنة عُمان خلال الفترة (٢٠١٠-٢٠١٩) م، وتطرقت إلى جهود الدول في مكافحة الاتجار بالبشر من خلال المقاضاة، والحماية، والوقاية، والذي يصدر عنها تقرير سنوي يصدر في شهر يونيو من كل عام.

وقالت «أن هناك مستويات تقرير الإتجار بالبشر، المستوى 1 هي البلدان التي تستوفي حكوماتها تمامًا الحد الأدنى لمعايير(قانون حماية ضحايا الاتجار بالبشر) TVPA ، أما المستوى 2 فهي تلك البلدان التي لا تفي حكوماتها تمامًا الحد الأدنى لمعايير TVPA ولكنها تبذل جهودًا كبيرة في تحقيق تلك المعايير، والمستوى 2 قائمة المراقبة هي البلدان التي لا تفي حكوماتها تمامًا الحد الأدنى لمعايير TVPA ولكنها تبذل جهودًا كبيرة لجعل نفسها في امتثال لتلك المعايير، ولكن يتم إعطاؤها مستوى المراقبة لعدد من الأسباب وهي أن عدد ضحايا الإتجار بالبشر كبير جداً أو يتزايد بشكل كبير، وهناك فشل في تقديم أدلة على زيادة الجهود المبذولة لمكافحة الاتجار بالبشر، وتحفيز الحكومة تعزيز جهودها خلال العام المقبل، والمستوى 3 هي البلدان التي لا تفي حكوماتها تمامًا الحد الأدنى لمعايير TVPA ولا تبذل جهودًا كبيرة لتحقيق ذلك».

جهود متزايدة

وأكدت الباحثة أن هناك جهودا متزايدة في التحقيقات مع المتجرين المشتبه بهم، وتم تخصيص وحدة متخصصة في مكافحة الاتجار بالبشر في مكتب المدعي العام، وإنشاء الحكومة قسماً جنائيا داخل النظام القضائي.

وقالت «إن إحصائيات الضحايا المسجلة في المأوى والمدونة في التقرير وصلت خلال هذا العام إلى 10 حالات مسجلة انخفاضا عن العام الماضي التي بلغت فيها عدد الضحايا إلى 14 حالة معتمدة لدى دار الوفاق، و24 حالة مسجلة في التقرير».

التدريب والتأهيل

وتطرقت إلى مجالات التدريب والتأهيل حيث بلغت ميزانية التدريب حوالي٢٥ ألف ريال عماني في ٢٠١٩م، وتم تنفيذ برامج تدريب حول مكافحة الإتجار بالبشر بالتعاون مع منظمات دولية بلغ عدد المستفيدين منها٧٥٠ موظفا من كل الجهات العاملة في مكافحة الاتجار بالبشر، ونفذت شرطة عمان السلطانية برنامجا تدريبيا حول التعرف على ضحايا الإتجار بالبشر استفاد منه ٥٥٠ موظفا جديدا في الشرطة، كما تم التعاون مع منظمات غير حكومية وحكومات دولية لتنفيذ عدد من برامج التدريب في مكافحة الإتجار بالبشر التي استفاد منها ٩٥ موظفا حكوميا.

وتطرقت الندوة إلى المبادئ التوجيهية والإجراءات الخاصة بالتعرف على فحص ومساعدة الضحايا، وآليات رصد وتلقي شكاوى ضحايا الإتجار من خلال الخط الساخن وأفضل الممارسات، كما تم استعراض تجربة دولة الإمارات العربية المتحدة في مراكز إيواء لرعاية ضحايا الاتجار بالبشر، وتجربة مملكة البحرين بالإضافة إلى استعراض تجربة السلطنة والآليات المتبعة لرصد ومتابعة العمليات المتعلقة بالإتجار بالبشر، كما ناقشت الندوة نموذج النظام الوطني لإحالة ضحايا الإتجار بالبشر والمطبق في مملكة البحرين.

شهادة عدم الممانعة

وتستكمل الندوة اليوم أعمالها في استعراض الجهود الوطنية في رفع الوعي والتواصل المجتمعي، وعرض شهادة عدم الممانعة في إطار نظام الكفالة ونموذج الكفالة الذاتية من تجربة مملكة البحرين، وتختتم الندوة بجلسة حوارية حول ارتقاء الجهود الوطنية في مجال مكافحة الإتجار بالبشر بما يتماشى مع المعايير الدولية والأممية، وعرض توصيات اللجنة الوطنية والجهات المتخصصة الشريكة لعام 2018م، بالإضافة إلى التوصيات المتعلقة بالإطار الوطني لدعم ضحايا الإتجار بالبشر في السلطنة.

حضر حفل الافتتاح عدد من أصحاب السعادة وكلاء الوزارات والمستشارين والخبراء وعدد من المسؤولين والمختصين بشؤون مكافحة الإتجار بالبشر، والمهتمين من الباحثين والأكاديميين، ووسائل الإعلام المختلفة.

 Image result for الموسم الشتوي يزيد الحركــة السياحيــة في السلطنــة

الموسم الشتوي يزيد الحركــة السياحيــة في السلطنــة

جهود متواصلة للترويج على مدار العام في أهم الأسواق العالمية

«عمان»: مع انحسار درجات الحرارة في معظم محافظات السلطنة ودخول الموسم الشتوي، يتدفق مئات الآلاف من الزوار خلال هذا الموسم في الفترة من شهر أكتوبر إلى نهاية شهر أبريل قادمين من مختلف دول العالم للاستمتاع بجماليات البيئة العمانية بكل مكوناتها، حيث الجبل والسهل والرمال الشاسعة وسواحلها الممتدة لـــ3165 كيلومترًا، وفي كل هذه المعالم تتكامل جماليات الطبيعة مع المقومات الحضارية والتراثية.

وقال صالح بن علي الخايفي مدير دائرة الترويج والتسويق السياحي بوزارة السياحة: إن الموسم السياحي الشتوي بمثابة المحرك الرئيسي للاستقطاب السياحي والذي تتضاعف فيه الجهود الترويجية من قبل الشركات والمؤسسات السياحية في جميع محافظات السلطنة بهدف الاستعداد لاستقبال السياح لهذا الموسم، وتكثيف الحملات الترويجية للموسم القادم بما يحقق لهذه الشركات والفنادق والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة كذلك زيادة النمو والسعي إلى استقطاب أعداد أكبر من السياح بما ينعكس على نمو العائدات السياحية لديها.

وأضاف الخايفي: إن الجهود والاستعدادات لهذا الموسم السياحي لا تقتصر على ما تقوم به الفنادق من تقديم العروض الترويجية، وإنما كذلك هناك عمل دؤوب تقوم به الشركات السياحية من أجل زيادة الاستقطاب في عدد السياح والذي عادة ما يتم التحضير له قبل عدة أشهر سواء من خلال الترويج للموسم في الفعاليات والمعارض الدولية أو من خلال تقديم الحزم السياحية المتكاملة بما فيها سياحة المغامرات والتخييم وسياحة الغوص، كما تحرص هذه الشركات والفنادق على المشاركة في حلقات العمل التي تنظمها وزارة السياحة في الأسواق السياحية المستهدفة من قبل السلطنة، موضحًا: إن الشركات السياحية تلعب دورًا محوريًا في نمو القطاع السياحي من خلال ما تقوم به من جهود في جذب السياح والتعاقدات مع نظيراتها من الشراكات المتخصصة في تسيير الرحلات السياحية إلى مختلف الوجهات السياحية من العالم.

وبين مدير دائرة الترويج السياحي: ومع ما يمثله هذا الموسم من أهمية للقطاع إلا أن وزارة السياحة تعمل في الجانب الآخر على الترويج للسلطنة كوجهة سياحية لكل المواسم بحكم ما تزخر به من تنوع في اختلاف ظروف الطقس من محافظة إلى أخرى، مما عزز هذا التوجه إلى جعل السلطنة وجهة سياحية على مدار العام وتقليص تأثير انخفاض السياح في موسم الصيف على الحركة السياحية من خلال توجيه السياح لوجهات ذات الطقس المعتدل صيفا، مع التركيز على الموسم الشتوي بحكم ما يشهده هذا الموسم من طول الفترة وكذلك اعتدال الطقس الجاذب للحركة السياحية في كل ربوع عمان.

أما في جانب الوسائل الترويجية التي تتبعها الوزارة لاستقطاب الحركة السياحية، فقد أشار صالح الخايفي قائلا: إن الوزارة ووفق الرؤية التي حددتها الاستراتيجية السياحية تقوم بالترويج للسلطنة في كثير من المحافل والفعاليات الدولية وهي جهود تكاملية كل في مجال عمله، فلدى الوزارة 9 مكاتب للتمثيل سياحي وهي تغطي أكثر من 15 سوقًا عالميًا وإقليميًا في عواصم الدول الأوروبية والآسيوية والسوق الخليجي، إضافة إلى مشاركة السلطنة في المعارض العالمية وتنظيم حلقات العمل والتي تتمثل أهدافها في تنظيم لقاءات واجتماعات بين الشركات السياحية العمانية مع نظيراتها من الشركات العالمية في هذه الأسواق واستعراض البرامج والعروض الترويجية التي تشجع السياح لاختيار السلطنة كوجهة لهم، إضافة إلى تنظيم الوزارة وبشكل سنوي رحلات تعريفية سواء كان ذلك لمتخذي القرار في الشركات السياحية العالمية، أو من خلال استضافة المؤثرين في وسائل التواصل الاجتماعي وكذلك الإعلاميين بهدف نقل ما يرونه تجربة ومعالم طبيعية وتاريخية وثقافية وغيرها من مناطق وعناصر الجذب السياحي بهدف التعريف بها وتشجيع السياح الراغبين في السفر باختيار السلطنة ضمن وجهاتهم السياحية.

كما تطرق الخايفي إلى أن الوزارة وفي طور مواكبتها للعملية الترويجية بما يتناسب مع التوجه القائم في دول العالم المختلفة بتوظيف الترويجي الإلكتروني مع الترويج المتبع بالطرق التقليدية فإن الوزارة قامت منذ عام 2016 بإنشاء موقع إلكتروني متخصص في جانب الترويج السياحي ليكون إضافة ومستقلا عن الموقع الإلكتروني العام للوزارة، ويتبع هذا الموقع الترويجي وجود حسابات في وسائل التواصل الاجتماعي بلغات الأسواق المستهدفة بما فيها اللغة (الإنجليزية، الألمانية، الفرنسية، الروسية)

ونوه الخايفي: إنه لابد من التوازن في التعاطي مع قطاع السياحة بحيث لا يفوق حجم الطلب العرض في المنشآت السياحية أو العكس، مؤكدًا أن الوزارة حريصة كل الحرص على التوازن الذي يحافظ على مستوى الجودة في القطاع السياحي.

وبين أن الوزارة تعمل حاليًا على حملة ترويجية خلال الموسم الشتوي تستهدف المجتمع المحلي من المواطنين والمقيمين إلى جانب السياح من الدول الخليجية وسيتم توسيع نطاق الحملة لتشمل الأسواق السياحية الأخرى كالسوق الهندي وبعض الأسواق الأوروبية.

وقال الخايفي: إنَّ حملة الترويج السياحي للموسم الشتوي سيتم تنفيذها إلكترونيا عبر الإعلانات المدفوعة وتصميمها لتراعي احتياجات كافة الفئات من السياح بالشكل الذي يحقق مطالب وتطلعات كافة الأذواق السياحية، حيث سيتم نشر محتوى سياحي يظهر المقومات والبيئات السياحية بالإضافة إلى المعالم التراثية والحضارية والمنتجات الحرفية التقليدية والفعاليات والأنشطة ذات العلاقة بالجوانب السياحية التي تهم الزائر في مختلف منصات التواصل الاجتماعي التابعة للوزارة وخاصة حساب «اكتشف عمان». وسوف تركز هذه الحملة الترويجية على مسارات سياحية يسلكها السائح مع الفترة التي يحتاجها للوصول إلى الموقع السياحي، إذ يتم نشر محتوى هذه المسارات بأيام تسبق إجازة نهاية الأسبوع والإجازات الوطنية والاجتماعية والدينية لمساعدة السائح لتحديد وجهته السياحية، وتتضمن هذه المسارات أيضا إرشادات سياحية خاصة بالأمن والسلامة كجزء من توعية الزوار بالجوانب المتعلقة بسلامتهم.

وتقوم الشركات السياحية بعمل حزم وبرامج سياحية للزوار وفق اهتماماتهم السياحية للاطلاع على المعالم السياحية المختلفة في السلطنة من خلال الحجوزات المسبقة والتعاقدات مع الشركات النظيرة في دول العالم.

وقال يوسف بن محمود الرحبي مدير عام الموارد البشرية بمجموعة فنادق إنتركونتيننتال: يشهد القطاع السياحي في السلطنة نموا كبيرا وتزداد الحركة السياحية في الموسم الشتوي إذ تصل نسبة الأشغال فيه بين 80% إلى 90%، مشيرا إلى أن الموسم الشتوي يعد فرصة للسائح لزيارة جميع المناطق السياحية بسبب اعتدال الطقس.

وأضاف الرحبي: نسعى كمجموعة فنادق إنتركونتيننتال التي تحتوي على 7 فنادق في السلطنة لتقديم خدماتنا بجودة عالية لذلك كانت استعداداتنا متواصلة طوال العام وهناك استعدادات خاصة بالموسم الشتوي تمت مبكرًا في شهر سبتمبر والتي من المؤمل خلال هذا الموسم أن نستقبل أفواجا غفيرة من السياح وأيضا تزداد الفعاليات مما يزيد من نسب الإشغال في الفندق.

وأكد نوفل بن حسن البلوشي مدير شؤون الموظفين بفندق رمادا بشاطئ القرم: إنه في فصل الشتاء تزداد الحركة السياحية بسبب اعتدال الطقس وتزيد معها نسبة الأشغال في الفندق لتصل إلى 70%.

وأضاف البلوشي: إن الاستعدادات للموسم السياحي الشتوي جاءت مبكرة، حيث من المتوقع استقبال أفواج سياحية كثيرة هذا العام، كما أن خدماتنا الفندقية تقدم بجودة عالية ولدينا خدمات أخرى منها اصطحاب السياح لزيارة الأماكن السياحية.

ويقول بدر اليزيدي المالك والمدير التنفيذي لشركة بانوراما حول مساهمة الشركات السياحية في نجاح الموسم السياحي الشتوي: إن الشركات تقوم بوضع الخطط والبرامج المتعلقة بتقديم الخدمات السياحية للسياح بفترة طويلة قبل بدء الموسم السياحي.

وأضاف اليزيدي: إن الشركات السياحية تعمل على توفير الخدمات السياحية للسياح بجودة عالية ترضي جميع الأذواق ومختلف الفئات العمرية، وتوفر الأدوات والأجهزة لتضمن استمتاع الزائر برحلته، كما تقوم الشركات السياحية بعمل رحلات تعرف السياح فيها على أبرز المعالم السياحية في السلطنة.

 Image result for مهرجان «عُمان للعلوم» يحتضن أركانا تعليمية وترفيهية تثري الحركة العلمية والابتكارية في السلطنة.. وتشهد تفاعلا مكثّفا

مهرجان «عُمان للعلوم» يحتضن أركانا تعليمية وترفيهية تثري الحركة العلمية والابتكارية في السلطنة.. وتشهد تفاعلا مكثّفا

محمد التوبي: تدشين الشبكة التربوية جاء لإيجاد بيئة تفاعلية ونقل الأفكار والإبداعات

دشنت وزارة التربية والتعليم ممثلة في دائرة الإعلام التربوي صباح أمس الشبكة التربوية الجديدة ضمن فعاليات مهرجان عُمان للعلوم في نسخته الثانية بحضور سعادة الشيخ محمد بن حمدان التوبي مستشار بالوزارة.

وقال سعادة الشيخ محمد بن حمدان التوبي: «إن الشبكة التربوية الجديدة جاءت كبديل للمنتدى التربوي الذي كان يعمل به منذ عام 2002، وذلك في ظل التجديد والتحديث المصاحب لعصر التكنولوجيا والتقنيات، وللحاجة إلى مواكبة التطورات التكنولوجية وإيجاد بيئة تفاعلية على نطاق واسع لنشر وإيصال المعلومة لأكبر شريحة من أبنائنا الطلبة وجميع منتسبي العملية التعليمية والمجتمع بشكل عام، وهي تمثل وسيلة تفاعلية لنقل الأفكار والإبداعات والمشروعات»، معربا عن أمله في أن تكون إضافة تربوية جديدة في مسار العمل التربوي والعملية التعليمية.

Image result for مهرجان «عُمان للعلوم» يحتضن أركانا تعليمية وترفيهية تثري الحركة العلمية والابتكارية في السلطنة.. وتشهد تفاعلا مكثّفا

ويحتضن المهرجان أركانا تعليمية وترفيهية تثري الحركة العلمية والابتكارية في السلطنة، حيث كشف عن إبداعات واختراعات تدل على وجود جيل مبتكر صاعد نحو تعزيز منظومة الابتكار في السلطنة.

وتتمثل هذه الأركان في ركن التقنية النووية السلمية يتم خلاله عرض فيديو لتوضيح المقصود بالإشعاع النووي ومصادره وأنواعه، وكيف نحمي أنفسنا من الإشعاع، بالإضافة إلى عرض للملابس الواقية من الإشعاع في المناطق الملوثة به، كما يقدم للزائر فيديوهات تعليمية عن العلوم النووية، ومسابقات فردية وجماعية لقياس نسبة الأشعة التي يتعرض لها الشخص (online)، ولقياس ثقافة الفرد في مجال العلوم النووية باستخدام برنامج كاهوت.

من فكرة إلى منتج

في ركن اقتصاد الغد يتم شرح كيفية تحويل الفكرة إلى منتج، بحيث يمر الزائر بسبع محطات وهي: محطة فكرة المشروع، ومحطة البنك، ومحطة السوق لشراء مستلزمات المشروع، ومحطة صناعة المنتج، ومحطة التسعير، ومحطة الهوية التجارية، وأخيرا محطة كشك البيع وتصوير المشارك مع منتجه، بالإضافة إلى شرح تفاعلي لأنواع الأسواق المختلفة، مع تحديد نوع السوق عن طريق تقديم سلع بسيطة للمستهدفين، ويطلب منهم تحديد السوق ونوعه ومستوى السلع التي يجب إنتاجها لكل سوق لتجنب الخسائر المادية للمنظمات والشركات الخاصة، وتقديم عرض عن البرمجة وأهميتها في تقليص الوقت والجهد في المعاملات مثل التسوق الإلكتروني، والدفع الإلكتروني.

ويضم ركن البرمجة والتصميم منصة تساعد الطلبة على التسجيل في دورات البرمجة من خلال حصر جميع الدورات الخاصة بالبرمجة، لتعزيز الجانب النظري لديه مع إمكانية تحديد مكان التدريب على الخارطة، وتعريف الزوار على عملية التصويت عبر منصة قائمة على تقنية البلوك تشين تسمح بالاقتراع عبر الإنترنت دون خوف من التلاعب بالأصوات أو بالنتائج، وذلك لضمان أمن عملية التصويت، وعرض برنامج يحكي قصة كل دولة حول العالم وما هي التغيرات التي حصلت عليها عن طريق بيانات تعتمد على مجموعة متغيرات كتزايد أعداد السكان، وارتفاع اقتصاد الدولة، وتحسن مستوى المعيشة وغيرها، بالإضافة إلى تطبيق خاص لتحديد التخصص المناسب للزائر حسب مهاراته وميوله.

الغذاء والصحة

ومن بين تلك الأركان نجد ما يعرفنا كمستهلكين بكيفية استخدام التقنيات المختلفة لحفظ المنتجات الغذائية السمكية كي لا تفسد بحيث يحفظ لها ذلك قيمتها الغذائية، وتوعية أفراد المجتمع بنوعية العناصر التي يحتاجها النبات خلال دورة حياته ومن أين يحصل عليها، ونوعية الأسمدة وكيفية اختيارها ووقت إضافتها خلال مراحل نمو النبات كمًا ونوعًا، وما المحاذير التي يجب مراعاتها عند التعامل مع هذه المواد، وعرض الأسماك غير المألوفة وغير المتعارف عليها كثيرًا في الأسواق وتوعية الزوار بأن البحر يحوي أنواعًا مختلفة من الأسماك في الشكل والحجم واللون وتختلف في طريقة عيشها ونموها. كما نجد في ركن الصحة طباعة أطراف صناعية باستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد، وسيتم تجميعها وتفكيكها للاستفادة منها في معالجة الإعاقات مثل فقدان الأصابع وإعاقة عدم وجود الكف مع وجود الساعد وإعاقة وجود جزء من الساعد مع وجود مفصل الكوع، بالإضافة إلى تطبيقات عملية على كيفية الكشف عن معدل التلوث في اليدين باستخدام جهاز تقني متطور بالإضافة إلى محاكاة لطريقة غسل اليدين الصحيحة آليًا، وتطبيقات عملية لطرق الفحص المجهري للأمراض والتغيرات التي تطرأ على الخلايا في الحالات المرضية المختلفة كالالتهابات ومرض السرطان وتأثير العوامل الحياتية عليها كالتدخين والسمنة.

الذكاء الاصطناعي وتقنية النانو

يتم خلال المهرجان تقديم حلقة عمل تركز على تطبيقات الروبوتات في الابتكارات العلمية وعرض لتقنيات التفاعل مع الواقع الافتراضي والمدمج وعرض لروبوت على شكل نصف كرة، يقوم بمهمة أنظمة إطفاء الحرائق في المؤسسات وذلك باستخدام كاميرا للتعرف على مكان النار ثم يقوم بإطفائها عن طريق توجيه فوهة الماء باتجاه النار بشكل دقيق وتلقائي، كما سيتعرف الزائر في هذه الفعالية على مركبة أرضية تقوم بالبحث وإطفاء الحرائق دون تدخل بشري، ويمكن أيضًا التحكم فيها لاسلكيًا إذا لزم الأمر للعمل مع رجال الإطفاء وتقليل خطر الإصابة في مثل هذه الحالات الخطرة، ويتم عرض مجموعة من الروبوتات، كما يتم تدشين روبوت spike لأول مرة بالسلطنة، وسيجرب الزائر تركيب وبرمجة هذه الروبوتات ومن خلال تجربته سيندهش الزائر من قدرات وإمكانات هذه الروبوتات. ويعرض ركن الطاقة تطبيقًا عمليًا لجهاز يعمل على توليد جهد كهربائي عالٍ، قادرٍ على تشغيل مصباح أو سماع موسيقى لاسلكيًا، ويستطيع المشاهد أن يرى إضاءة مصباح عند تقريبه من الجهاز وبدون أسلاك أو يسمع موسيقى يختارها من تلفونه في الجهاز، والتعريف بتقنية النانو وتاريخها وطريقة عملها وتطبيقاتها المختلفة في جميع المجالات وذلك عن طريق العرض العملي والتجارب الشيقة وعرض بعض المنتجات الموجودة في الأسواق وتطبيقاتها.

ويعمل ركن مسابقات الروبوت على تدريب الطلبة على برمجة وبناء روبوتات EV3، وبعد التدريب سيقوم الطلبة بتصميم وبناء وبرمجة روبوتات تتنافس في مسابقات السرعة وشد الحبل والسومو والبولينج.

الفضاء والتقنيات العسكرية

يتم التركيز في أحد أركان المهرجان على مبادئ وأساسيات وآلية عمل الطائرات والبرمجة للمساعدة والبناء في التحكم بالطائرة ويتعلم الطالب في هذه أساسيات تصميم الطائرة وكيفية موازنتها من خلال جهاز التحكم، كما يتعرف الطلبة على استخداماتها في مجالات البحث العلمي والثورة الصناعية الرابعة.

ويحتوي ركن الفضاء وعلوم الطيران «لنحلّق في الفضاء» على مقتطفات متنوعة في علم الفضاء والفلك والطيران تعكس التطورات في هذه العلوم قديما وحديثا، بحيث يقدم للزوار من خلال الألعاب التفاعلية والتجارب العلمية وتقنية الواقع الافتراضي، ويتعرف الزائر على قوانين الطيران من خلال تجارب عملية ممتعة وتفاعلية، ويمكن للزائر أخذ جولة في الفضاء عن طريق تقنية الواقع الافتراضي وتنفيذ حلقة لتركيب الصواريخ المائية.

ويستعرض ركن التقنيات العسكرية أنموذجًا للمنزل الآمن لتعريف الزوار بآلية حماية الأرواح والممتلكات من خلال الالتزام باشتراطات السلامة وتوفير المعدات والأجهزة لحماية المنزل وقاطنيه ودرء المخاطر عنهم، وكذلك التعرف على بعض التقانة العلمية المستخدمة في الأجهزة المستخدمة في بناء المنزل، ويتم تقديم عرض يتم من خلاله التعرف على نوعين من أجهزة كشف السرعة الحديثة (الرادارات) في ضبط السرعات، وطريقة عملها حسب المفاهيم الفيزيائية المرتبطة في إيجاد السرعة والتسارع للمركبات مستخدمة بعض التقانة العلمية الحديثة المرتبطة بأشعة الليزر.

الابتكار ووظائف المستقبل

يتم التعريف بمركز الابتكار الصناعي، حيث يستعرض المركز خدماته وبرامجه الابتكارية من خلال مجموعة من الحلقات كبرنامج دعم تأسيس الشركات الناشئة، وبرنامج بناء القدرات، وبرنامج الابتكار في الشركات القائمة، وبرنامج الابتكار في القطاعات الصناعية.

ويسلّط ركن شل الضوء على الخلايا الكهروضوئية لتحريك الطائرات المثبتة على العمود، وذلك بهدف رفع الوعي بالطاقة الشمسية كمصدر مستدام ونظيف للطاقة، وتوجد فعالية تقنية «احتجاز وتخزين الكربون، حيث يدخل الزائر في أسطوانات تتطاير فيها الكرات ويحاولون التقاطها، وذلك لتمثيل طريقة عمل تقنية احتجاز وتخزين الكربون لتقليل انبعاث غازات الاحتباس الحراري، ومن ثم توظيف الكربون المخزن في استعمالات أقل ضررًا بالبيئة.

وفي ركن وظائف المستقبل يتم إنشاء بيئة افتراضية لكل وظيفة من الوظائف المستقبلية المحددة بحيث يعيش الزائر في بيئة افتراضية تُجسِّد طبيعة الوظيفة، وتتضمن هذه الوظائف (مبرمج روبوتات – مصمم سيارات ذاتية القيادة – مهندس طباعة ثلاثية الأبعاد – مهندس تقنية النانو).

ويقدم ركن صندوق الرفد مجموعة من الفعاليات التي تستهدف المبتكرين في قسم الابتكارات العلمية من طلبة المدارس والجامعات والكليات، بهدف تقديم الدعم لهذه المشروعات والشركات الطلابية لدعم الابتكارات وتيسير برنامج تسجيل براءة الاختراع للمشروعات والابتكارات الشبابية، كذلك يتم عرض أحد تطبيقات الذكاء الاصطناعي وهو المُجيب الآلي الذي يقوم بالرد على جميع الاستفسارات المتعلقة بخدمات صندوق الرفد كتابيًا، والذي يتميز بالمقدرة العالية من خلال تصميم يحاكي من يتحدث معه وكأنه شخص وليس روبوتًا.

ويقدم ركن ريادة استشارات للمبتكرين من طلبة المدارس والجامعات والكليات المشاركين في المهرجان والذين تتوافر لديهم الأفكار الطموحة والدراسة الاقتصادية السليمة، وبعض الموارد اللازمة لتحقيق طموحاتهم، والعمل على التنسيق مع القطاع الخاص والمراكز التجارية للابتكارات والمشروعات ذات الفكرة الخلاقة من أجل إيجاد منافذ تسويقية لأصحاب هذه الأفكار، ومساعدة المبتكرين على إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية ومراجعتها بما يتضمنه ذلك من جمع وتحليل المعلومات الخاصة بالمشروع لمعرفة إمكانية تنفيذه وتقييم مدى نجاحه.

أركان أخرى

ويقدم ركن الملكية الفكرية للمستهدفين من خلال لعبة الملكية الفكرية ولعبة العبور بطاقات للتعريف بها، وهي عبارة عن بطاقات تحتوي على أسئلة وأجوبة، كما يتضمن هذا الركن لعبة تفاعلية من خلال استخدام مسارٍ أو طريق يمثل تأسيس شركة، ويضم عددًا من المحطات والمراحل يخوض من خلالها المبتكرون تجربة التأسيس والتسويق.

ويعرض ركن النقل والاتصالات أنظمة مراقبة الطيف الترددي وحل التداخلات الراديوية في أنظمة الاتصالات، ويتم استخدام التكنولوجيا الحديثة في تشخيص واكتشاف الأعطال الخاصة بالمركبات الحديثة.

وتقام فعالية هاكاثون المواهب والمسابقة اليوتيوبية لإنتاج فيديوهات علمية في تقنيات الثورة الصناعية الرابعة، وهاكاثون العائلة لتحفيز المشاركة الأسرية في صناعة الابتكار، وتجارب تفاعلية باستخدام تقنيات الثورة الصناعية الرابعة، بالإضافة إلى مسابقة آيدياثون علم البيانات للصغار.

ويوجد في ركن تقنيات التعليم تطبيق يعمل على نظام الأندرويد حاليا باسم (أشركني لأتعلم) ويعتبر التطبيق الأول على مستوى السلطنة في تجميع طرق التدريس الحديثة بتطبيق واحد، يحتوي التطبيق على ثلاث نوافذ وهي استراتيجيات التعلم النشط، والتطبيقات الهاتفية، والبرامج الحاسوبية، وكتاب الواقع المعزز عبارة عن كتاب تعليمي يستخدم تقنية الواقع المعزز، يضيف هذا الكتاب جو من التعلم والمرح لدى الطفل بحيث يدمج اللعب بالتعلم. أما ركن «ستيم عمان» فيقوم بالتعريف بهذا البرنامج من خلال تجارب عملية وواقعية تنفذ أمام الزوّار، والتي ستتنوع بين مجالاته الأربعة وهي العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات بحيث يعيش الزائر تجربة فريدة بين المحركات والقوى والدفع وكمية الحركة.

ويصاحب هذه التجارب مقاطع فيديو متنوعة لتجربة السلطنة في تطبيق هذا البرنامج في 30 مدرسة موزعة على مختلف المحافظات. ومن التجارب التي ستعرض استكشاف تأثير تفاعلات القوى، وتحسين العملية وجودتها والخواص الفيزيائية والسلوك في أنواع الوقود الهيدروكربوني وغيرها.

وينفذ ركن صناع عمان حلقة القص باستخدام طابعة الليزر يوضح كيفية استخدام الجهاز وإمكانيات التطبيق مع عرض المواد المختلفة القابلة للاستخدام، ويتم صنع مشروع يوضح التطبيق العملي للبرنامج والآلة مع مقدمة للدوائر الكهربائية البسيطة التي سوف تكون جزءًا من المشروع.