تصريحات ترامب ربما تثير عاصفة سياسية في الولايات المتحدة

بوتين وترامب: تعاون في سوريا ودعم لاسرائيل   




بوتين وترامب: تعاون في سوريا ودعم لاسرائيل           

قال الرئيس الاميركي ترامب بعد القمة التي جمعته مع الرئيس الروسي بوتين في العاصمة الفنلندية هلسنكي امس، ان روسيا واميركا تعملان على المساعدة في ضمان امن اسرائيل. فيما قال بوتين ان ترامب اولى اهتماما خاصا بأمن اسرائيل وانه اتفق معه على ان جيشي البلدين يعملان بشكل ناجح في سوريا.

وقال ترامب في مؤتمر صحافي مشترك مع بوتين تحدث كلانا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو وهما يريدان القيام بأمور معينة مع سوريا تتعلق بسلامة إسرائيل. روسيا والولايات المتحدة ستعملان بشكل مشترك في هذا الصدد.

واضاف توفير الأمن لإسرائيل شيء يود بوتين وأنا أن نراه بشكل كبير جدا.

وقال بوتين إن ترامب قضى وقتا طويلا يتحدث عن إسرائيل خلال محادثاتهما. وأضاف أن الظروف متوافرة لقيام تعاون فعال بشأن سوريا.

وقال ترامب إنهما يريدان أيضا مساعدة الشعب السوري على أساس إنساني.

وأضاف جيشانا الأميركي والروسي متوافقان بشكل أفضل من زعمائنا السياسيين منذ سنوات. ونتوافق أيضا في سوريا. واكد أيضا إنه شدد على أهمية الضغط على إيران وهي من حلفاء روسيا، في حين قال بوتين إنه يدرك معارضة الولايات المتحدة للاتفاق النووي الدولي المبرم مع إيران والذي تؤيده روسيا.

ووصف الرئيس الاميركي اجتماعه مع الرئيس الروسي بأنه بداية طيبة واضاف ان اقامة علاقات ودية مع روسيا امر محمود وليس مكروها.

وتابع انه اجرى محادثات مثمرة مع نظيره الروسي اسفرت عن تجاوز مرحلة حرجة في العلاقات بين البلدين.

واضاف اذا اردنا ان حل الكثير من المشكلات التي تواجه عالمنا، فسوف يتعين علينا ايجاد سبل للتعاون.

وفي ردود الفعل الاميركية على تصريحات ترامب قال رئيس مجلس النواب الاميركي بول رايان إنه لا شك في أن موسكو تدخلت في الانتخابات الأميركية عام 2016 وإن على ترامب أن يدرك أن روسيا ليست حليفتنا.

وقال رايان في بيان ليس هناك تكافؤ أخلاقي بين الولايات المتحدة وروسيا التي ما زالت معادية لقيمنا وافكارنا الأساسية. يجب أن تركز الولايات المتحدة على محاسبة روسيا ووضع نهاية لهجماتها الوضيعة على الديمقراطية.

ورجح مسؤولون اميركيون ان تثير تصريحات ترامب عاصفة سياسية في الولايات المتحدة خصوصا قوله إنه لا يرى ما يدعوه لتصديق اجهزة مخابراته بدلا من الثقة في زعيم الكرملين بشأن مسألة ما اذا كانت روسيا تدخلت لمساعدته في الفوز بانتخابات عام ٢٠١٦. وبدلا من ذلك انتقد ما وصفه ب غباء السياسات التي انتهجتها بلاده خاصة قرار التحقيق في التدخل بالانتخابات.

هلسنكي، واشنطن - رويترز



 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
حقوق الطبع 2007 - تيميس.كوم الشرق الاوسط