سلطنة عُمان وألمانيا تبحثان تعزيز التعاون والشراكة الاستراتيجية





أكدا أهمية الحوار في حل الخلافات لتحقيق السلم العالمي
سلطنة عُمان وألمانيا تبحثان تعزيز التعاون والشراكة الاستراتيجية
29 مارس 2023 
برلين «العُمانية»: التقى معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية بمعالي انالينا بيربوك وزيرة الخارجية بجمهورية ألمانيا الاتحادية الصديقة، وذلك في إطار الزيارة التي يقوم بها معاليه للمشاركة في مؤتمر برلين لتحول الطاقة.
تناول الاجتماع علاقات الصداقة القائمة والتعاون البنّاء بين سلطنة عُمان وجمهورية ألمانيا الاتحادية، وأهم المشروعات المشتركة التي يطمح الجانبان إلى تحقيقها، وخاصة في مجالات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر ومشتقاتها الواعدة وتقنياتها الحديثة، وبما يعود بالمنافع المتبادلة ويعزز من شراكتهما الاستراتيجية.
وأكد الجانبان في هذا الصدد حرصهما على مواصلة دعمهما لتلك المجالات، وأهمية تشجيع وتنمية التجارة والشراكة الاقتصادية والاستثمارية. وأعرب معالي وزير الخارجية عن الشكر والتقدير لمعاليها على الدعوة للمشاركة في مؤتمر برلين لتحول الطاقة، مشيرًا إلى جهود وخطط سلطنة عُمان في مجال تحول الطاقة؛ من اقتصاد يعتمد على النفط والغاز إلى اقتصاد مزدهر يعتمد على الطاقة النظيفة والمتجددة، وتبنّي سلطنة عُمان لسياسات تهدف لمكافحة تأثيرات تغير المناخ، وتحقيق الحياد الكربوني في عام 2050.
كما بحث الجانبان العديد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وأكدا على أهمية الحوار والوسائل الدبلوماسية لحل الخلافات لتحقيق الأمن والسلم والاستقرار في العالم.