أخبار عمانية: 30 ألف ريال عُماني مساعدة سكنية للأسر المكونة من 4 أفراد





 30 ألف ريال عُماني مساعدة سكنية للأسر المكونة من 4 أفراد 
أصدر معالي الدكتور خلفان بن سعيد الشعيلي وزير الإسكان والتخطيط العمراني اليوم القرار الوزاري رقم (9/ 2023)، بشأن تعديل المادة رقم (18) من القرار الوزاري السابق رقم (6/ 2011) حول قيمة المساعدة السكنية للمواطنين المستحقين للمساعدة السكنية، في إطار اهتمام الوزارة بالفئات المستفيدة من برامج الإسكان الاجتماعي التي تقدمها للأسر من ذوي الدخل المحدود وأسر الضمان الاجتماعي. 
وبموجب هذا القرار فقد تم تحديد قيمة المساعدة السكنية بمبلغ 25 ألف ريال عُماني للأسر المكونة من 2 إلى 3 أفراد لبناء مسكن أو إعادة بنائه بشرط ألا تقل مساحة البناء عن 140 مترًا مربعًا، وفي حالة مساهمة المنتفع يجب ألا تزيد المساحة عن 250 مترًا مربعًا، في حين تم تحديد قيمة المساعدة السكنية بمبلغ 30 ألف ريال عُماني للأسر المكونة من 4 أفراد فأكثر لبناء مسكن أو إعادة بنائه بشرط ألا تقل المساحة عن 190 مترًا مربعًا وفي حالة مساهمة من المنتفع لا تزيد عن 300 متر مربع، ويسري القرار على جميع الحالات التي لم يتم الارتباط بها ماليًّا من تاريخ إصدار القرار، وفقا لموقع الرؤية. 
وكانت المادة (18) من القرار الوزاري السابق رقم (6 / 2011)، قد حددت قيمة المساعدة السكنية لبناء مسكن أو ترميمه أو إعادة بنائه أو إجراء إضافات عليه بحد أقصى قدره 20 ألف ريال عُماني، وللوزير رفع قيمة المساعدة السكنية في المناطق ذات الطبيعة الطبوغرافية الصعبة. 
ويهدف القرار الوزاري الجديد إلى تعزيز الترابط والاستقرار الأسري وتعزيز الشراكة والتعاون مع القطاع الخاص، مع مراعاة المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية للفئات المستفيدة من برنامج المساعدات السكنية كارتفاع قيمة مواد البناء والضريبة المضافة ولتحسين جودة المساكن. 
يذكر أن عدد الأسر المستفيدة من برنامج المساعدات السكنية خلال عام 2019م بلغ أكثر من 1000 أسرة بتكلفة إجمالية بلغت أكثر من 41 مليون ريال عُماني، أما عدد الأسر المستفيدة من البرنامج خلال عام 2020م، فبلغ أكثر من 600 أسرة بتكلفة إجمالية تجاوزت 15 مليون ريال عُماني، في حين بلغ عدد الأسر المستفيدة من برنامج المساعدات السكنية في عام 2021م نحو 1261 أسرة بمبلغ 30 مليون ريال عُماني، وفي عام 2022م بلغ عدد الأسر المستفيدة 1478 أسرة بمبلغ 35 مليون ريال عُماني. 
 جريدة عمان | 26 طالبًا وطالبة يلتحقون بالدراسة في معهد السُّلطان قابوس  لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها بولاية منح. #جريدة_عُمان 
26 طالبًا وطالبة يلتحقون بالدراسة في معهد السُّلطان قابوس لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها  
التحق بمعهد السُّلطان قابوس لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها بولاية منح بمحافظة الداخلية 26 طالبًا وطالبة من المملكة المتحدة وإيرلندا وفرنسا وبولندا والتشيك وليتوانيا والنمسا وسلطنة بروناي دار السلام وكوريا الجنوبية وإيران وكازاخستان وجنوب أفريقيا. 
وتضمن البرنامج التعريفي للطلبة الدارسين الالتقاء بالهيئة التدريسية والإدارية والمشرفين على البرنامج الثقافي لهذه الدورة، كما تضمن البرنامج جولة تعريفية بمرافق المعهد، والخدمات التي يقدمها للطلبة ثم مشاهدة عرض مرئي مفصل عن سلطنة عُمان حضارة وثقافة وإنسانًا والمقومات التي تجعلها وجهة ومقصدًا لتعلّم اللغة العربية، متضمنًا عددًا من النصائح والإرشادات العامة التي ينبغي مراعاتها خلال فترة دراسة الطلبة بالمعهد، والتي من خلالها سيتمكنون من الاندماج والتواصل المباشر مع المجتمع المحلي من خلال الرحلات والزيارات والفعاليات المتنوعة، وفقا لوكالة الأنباء العمانية.  
وكالة الأنباء العمانية | 26 طالبًا وطالبة يلتحقون بالدراسة في معهد  السُّلطان قابوس لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها بولاية #منح #العُمانية  #نشرة_المحافظات
وسيقوم الطلبة بجولة سياحية في ولاية منح للتعرف على معالمها التاريخية والأثرية تشمل حارة البلاد وقلعة الفيقين وغيرها، بعدها سيلتقي الطلبة بالشركاء اللغويين لهذه الدورة بالتوازي مع البرنامج التدريسي والثقافي للتعريف بالهُوية الحضارية والثقافة العُمانية، ومشاركتهم في المناسبات المختلفة، وتزويدهم بالمعلومات الصحيحة حول كل ما يتعلق بسلطنة عُمان اجتماعيًّا وسياسيًّا وثقافيًّا. 
وتستمر هذه الدورة لـ 8 أسابيع تنتهي في التاسع من شهر مارس المُقبل وسيدرس الطلبة في هذه الدورة 160 ساعة دراسية في اللغة العربية ومهاراتها المختلفة، إضافة إلى محاضرات ثقافية متنوعة، ودروس في الخط العربي، وورش فنية، وبرنامج الشريك اللغوي. 
ويعد معهد السُّلطان قابوس لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها التابع لمركز السُّلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم بديوان البلاط السُّلطاني صرحًا ومعلمًا ثقافيًّا بارزًا، يقدم للدارسين فيه الطريقة السهلة والميسرة لتعليم اللغة العربية على أيدي معلمين عُمانيين ذوي كفاءة عالية وهو جسر للتواصل الثقافي والحضاري بين الشعب العُماني وبقية شعوب العالم ويسهم في نقل الثقافة العُمانية والإرث الحضاري للعالم. 
28 فبراير الجاري ... انطلاق مهرجان البشائر السنوي لسباقات الهجن - الموقع  الرسمي لجريدة عمان
عُمان: انطلاق مهرجان البشائر السنوي السادس لسباقات الهجن 13 فبراير  
تنطلق في الثالث عشر من فبراير المقبل،  فعاليات مهرجان البشائر السنوي للهجن في دورته السادسة، على ميدان البشائر لسباقات الهجن، بولاية أدم بمحافظة الداخلية، بمشاركة واسعة من مُلّاك ومضمري الهجن، من داخل سلطنة عُمان ودول مجلس التعاون. 
وأكملت دائرة ميدان البشائر للهجن العربية التابعة لمكتب نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص لجلالة السُّلطان كافة الاستعدادات الخاصة بهذا المهرجان الذي يستمر 6 أيام وسيتضمن 74شوطًا صباحيًّا ومسائيًّا ورُصدت له20 سيارة و15 رمزًا وجوائز أخرى نقدية. 
وومن جانبه كشف الدكتور عبدالله بن سالم الجنيبي مدير دائرة ميدان البشائر للهجن العربية عن تفاصيل السباق وأبرز ما يتضمنه المهرجان خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد اليوم في دائرة ميدان البشائر، مشيرًا إلى أن مهرجان البشائر السنوي للهجن يأتي تأكيدًا للرعاية السامية لحضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المعظم /حفظه الله ورعاه/ بالموروث الأصيل ودعم مُلّاك الهجن في سلطنة عُمان وتعزيز روح التلاحم بين أبناء الخليج في هذا المحفل،وفقا لوكالة الأنباء العمانية. 
وأكد "الجنيبي" أنه تم التنسيق مع كافة الجهات ذات العلاقة لتسهيل مشاركة أصحاب الهجن سواء في أرض الميدان أو عبر المنافذ الحدودية وستصاحب المهرجان مجموعة من الفعاليات المتنوعة. 
من جانبه أشار خالد بن حمد الجنيبي المدير المساعد لدائرة ميدان البشائر للهجن العربية إلى أن اللجنة المنظمة وضعت شروط وضوابط المشاركة وفق المتعارف عليه في سباقات الهجن محليًّا وخليجيًّا وبما يتناسب مع اللوائح المنظمة للاتحاد العُماني لسباقات الهجن وسوف يبدأ التسجيل من اليوم عبر التطبيق الإلكتروني لميدان البشائر. 
وقال أحمد بن ناصر الجنيبي رئيس لجنة الإعلام والفعاليات إن مهرجان البشائر السنوي لسباقات الهجن سيشتمل على 6 أركان منوعة، منها: ركن هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وركن الفنون ومسابقة الزفين وركن الأمسيات وركن القرية البدوية وركن الطفل الذي سوف يحتوي على مناشط وفعاليات يومية في الفترة المسائية وكذلك ركن البشائر - زون - منصة إعلامية للضيوف والإعلاميين، كما ستكون هناك فعاليات خارجية كمسابقة الرماية بالأسلحة التقليدية وركضة العرضة والقافلة السياحية للمهرجان.