أخبار عمانية: انطلاق المرحلة الأولى من سباق ماراثون عمان الصحراوي بولاية بدية





انطلاق المرحلة الأولى من سباق ماراثون عمان الصحراوي بولاية بدية
21يناير، 2023
بدية ـ العُمانية: انطلقت أمس في ولاية بدية بمحافظة شمال الشرقية، المرحلة الأولى من سباق ماراثون عمان الصحراوي 2023 في نسخته الثامنة، بمشاركة أكثر من 500 متسابق ومتسابقة من 40 دولة من دول العالم، تحت رعاية سعادة عزان بن قاسم البوسعيدي وكيل وزارة التراث والسياحة للسياحة. ويأتي السباق الذي يقام على مدى 4 أيام بتنظيم من وزارة التراث والسياحة ووزارة الثقافة والرياضة والشباب وشركة تمكين للرياضة والاستثمار وعدد من الجهات المشاركة بمحافظة شمال الشرقية. وانطلقت المرحلة الأولى من السباق من أمام حصن الواصل بولاية بدية ، وتشمل إقامة سباقات في أربعة مسارات، جاء المسار الأول لمسافة 2كم للأطفال، والمسار الثاني لمسافة 5كم، والمسار الثالث لمسافة 10 كم، بالإضافة إلى المسار الرئيس للمرحلة الأولى والبالغة مسافته 47 كم بمشاركة واسعة من المتسابقين المحليين والدوليين.
وكالة الأنباء العمانية (العمانية)
وقال سعادة عزان بن قيس البوسعيدي وكيل وزارة التراث والسياحة للسياحة: إن سباق عمان الصحراوي في نسخته الثامنة يسهم في إثراء السياحة المحلية نتيجة التدفق السياحي من المشاركين وزوار سلطنة عمان خاصة ولاية بدية التي تتميز خلال هذه الفترة بالموسم الشتوي الاستثنائي، مشيرا إلى أن السباق يأتي بلمسة تراثية عمانية من خلال التنوع في الفعاليات المصاحبة واختيار مسارات السباق بعناية وسط الصحراء لتبرز المقوِّمات السياحية وأماكن الجذب مثل المخيمات السياحية وأماكن التخييم وغيرها من المقوِّمات التي تشتهر بها ولاية بدية.
وفي نتائج المرحلة الأولى من سباق ماراثون عمان الصحراوي 2023 في مسارات اليوم الأول، حصل المتسابق سالم الراشدي على المركز الأول في مسار 10 كم لفئة الذكور، وجاء في المركز الثاني المتسابق بلعرب الحرملي، فيما جاء في المركز الثالث المتسابق راشد الشعيبي، وفي مسار 10 كم للإناث، حققت المتسابقة البريطانية كالين المركز الأول، وجاءت المتسابقة اللبنانية جينا جليزر في المركز الثاني، وحلت المتسابقة سهيلة التوبية من سلطنة عمان في المركز الثالث.
ليالي مسقط
تحت  شعار "منورة بوجودكم"
"ليالي مسقط" تتواصل وسط حضور جماهيري كبير
في ظل إقبال جماهيري وأجواء مُبهجة، تتواصل فعاليات ليالي مسقط 2023 بتقديم البرامج والأنشطة المتنوعة في 4 مواقع: متنزه القرم الطبيعي، ومنتزه النسيم العام، والجمعية العمانية للسيارات، ومركز عمان للمؤتمرات والمعارض وذلك يوميًا من الساعة من الساعة الرابعة عصرًا وحتى الحادية عشر مساءً، حيث تشهد الفعاليات حضورًا عائليًا وجماهيريًا، تفاعل مع برامج الفعاليات في كافة المواقع.
وكانت الفعاليات انطلقت بحفل رسمي أُقيم تحت رعاية  معالي السيد سعود بن هلال البوسعيدي محافظ مسقط على مسرح البحيرة بمتنزه القرم الطبيعي بحضور عدد من أصحاب السمو و المعالي وسعادة رئيس بلدية مسقط وعدد من أصحاب السعادة والمشائخ والرشداء وممثلي الجهات والمدعوين. وشهد حفل الافتتاح إشادة واستحسان من قبل الحضور والمتابعين على الوسائل الإعلامية وشبكات التواصل الاجتماعي بما تضمن من عروض مطورة لأساليب الافتتاح، وتشكيلات عصرية لعروض الليزر ومشاهد الطائرات المسيرة المضيئة "الدرون" التي جسدت تشكيلات متنوعة من عناصر الفعاليات الترفيهية والثقافية والرياضية والفنية وغيرها، وفقا لموقع الرؤية العمانية.
وقد رعى سعادة أحمد بن محمد الحميدي ختام منافسات الجولة الثانية من بطولة عُمان الدولية للانجراف (النسخة الخامسة) التي أقيمت بحلبة مسقط درفت بالجمعية العُمانية للسيارات بولاية السيب، وتتويج الفائزين.
وتستمر فعاليات ليالي مسقط 2023 حتى 4 فبراير المقبل، وسط مضامين متجدد من الفعاليات والأنشطة التي صممت لتلبي تطلعات الجمهور وتخدم مختلف فئات المجتمع والزوار، وأريد لها أن تكون مساحة للترفيه والتواصل الثقافي؛ كونها الحدث الترفيهي والمجتمعي الأكبر في محافظة مسقط، ولذا فقد وضعت أجنة الفعاليات في الليالي بما يتناغم مع احتياجات المجتمع بمختلف اهتماماته وتتواكب مع متطلبات قطاع الترفيه من جانب آخر.
وتتوزع الفعاليات في المواقع الرئيسة الأربعة : متنزه القرم الطبيعي، منتزه النسيم العام، الجمعية العمانية للسيارات، ومركز عمان للمؤتمرات والمعارض، وذلك لتشمل المجتمع بمختلف أطيافه، حيث أن كل موقع من مواقع فعاليات ليالي مسقط، سيتضمن جدول خاص وأنشطة وعروض من شأنها أن تستقطب أكبر عدد من الجمهور، لأن الجميع يستحق مساحة للترفيه والاستمتاع بالعروض والأنشطة المتنوعة، مع الأخذ في الاعتبار معايير السلامة والأمان على سلم الأولويات.
وتأتي فعاليات ليالي مسقط بحزمة متنوعة من المضامين والأنشطة، وفق أساليب مستحدثة في تقنيات العروض والإبهار، مع برامج تغطي مجالات ثقافية وترفيهية وأسرية ورياضية وفنية وأمسيات ومسابقات، وأنشطة تستلهم ذائقة المجتمع. كما تبرز فعاليات ليالي مسقط عمق الأصالة والمكنون الحضاري لسلطنة عمان، والاهتمام بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وبالمجالات الفكرية والاقتصادية والاجتماعية، وبالفعاليات المتخصصة، ومشاركة الجهات والقطاع الخاص، والعناية بمجالات الأسرة والطفل والمجتمع بشكل عام؛ حيث أريد من خلال إقامة فعاليات ليالي مسقط أن تكون من عناصر الجذب السياحي، حيث توفر مساحة للزوار للتعرف على أساليب الحياة العمانية تاريخيا وحضاريا.
الأطفال يشكلون 44% من إجمالي السكان العمانيين - الموقع الرسمي لجريدة عمان
انخفاض معدلات الأمية
الأطفال يشكلون 44% من إجمالي السكان العمانيين
وصل عدد الأطفال العُمانيين في المرحلة العمرية "صفر-17 سنة" إلى مليونا و221 ألفًا و751 طفلًا مشكلين ما نسبته 44% من إجمالي السكان العُمانيين البالغ عددهم مليونين و804 آلاف و117 عُمانيا حتى نهاية عام 2021م.
وقد ارتفع معدل الأطفال العمانيين بنسبة 16% بالمائة بين عامي 2017م - 2021م، حيث تركزت أعلى نسبة لهم في محافظة شمال الباطنة بنسبة 44% من إجمالي سكان المحافظة العمانيين، بحسب ما أشارت إليه نشرة الفئات الخاصة لعام 2022م الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.
وذكرت النشرة أن عدد الشباب العمانيين في الفئة العمرية من 18 إلى 29 سنة بلغ 544 ألفًا و983 شابًا وشابة شكلوا ما نسبته 19.4% من إجمالي السكان العمانيين، كما أن نسبة 51% من الشباب هم من الذكور مقابل 49% من الإناث، وأن نسبة 60% من الشباب العُمانيين المشتغلين هم في القطاع الخاص والعائلي والأهلي.
وأوضحت النشرة أن عدد المسنين العُمانيين في المرحلة العمرية (60 سنة فأكثر) ارتفع من 149 ألفًا و824 مسنًّا في عام 2017م إلى 154 ألفًا و405 مسنين في عام 2021م مشكلين ما نسبته 5.5% من إجمالي السكان العُمانيين، في حين بلغ عدد الإناث العُمانيات بنهاية عام 2021م نحو مليون و391 ألفًا و609 بما نسبته 49.6% من إجمالي السكان العُمانيين لعام 2021م، أما معـدلات الخصوبة العمرية للإناث العُمانيات فقد انخفضت من 4 مواليد لكل ألف امرأة في سن الإنجاب (15 - 49 سنة) في عام 2017م إلى 3.4 لكل ألف امرأة في سن الإنجاب لعام 2021م.
ولفتت النشرة، إلى أن 60% من إجمالي الحاصلين على مؤهل البكالوريوس فأعلى هن إناث، وانخفض معدل الأمية للإناث العُمانيات إلى 6.3 بالمائة في عام 2021م، مقارنة بعام 2017م حيث بلغ المعدل حينها 6.8%.
وبلغ عدد الأشخاص العُمانيين من ذوي الإعاقة 42 ألفًا و613 شخصًا مشكلين بذلك 1.5% من إجمالي العُمانيين، منهم الذكور 61% مقابل 39% للإناث في عام 2021م، وتركزت أعلى نسبة للأشخاص ذوي الإعاقة في محافظة شمال الباطنة بنسبة 22% تلتها محافظة مسقط بنسبة 16%، ومحافظة الداخلية بنسبة 13.9% في حين كانت النسبة الأقل في محافظة الوسطى بنسبة 0.6%.
وأشارت النشرة إلى أن 57% من الأشخاص ذوي الإعاقة نتيجة أسباب خلقية، وأن 17.6% من الإعاقات كانت أثناء الولادة.
ووضحت النشرة أن عدد الحالات المستفيدة من الضمان الاجتماعي بلغت 72 ألفا و675 حالة بنهاية عام 2021م مشكلين بذلك ما نسبته 2.6% من إجمالي السكان العُمانيين، منخفضًا بنسبة 8.6% بين عامي (2017 – 2021م)، حيث ضمت شمال الباطنة أعلى الحالات المنتفعين من الضمان الاجتماعي بنسبة بلغت 26% من إجمالي الحالات المستفيدة، وأن 42% من الحالات المنتفعة من الضمان الاجتماعي هم من فئة الشيخوخة تليها فئة العجز بنسبة 29%.