أحيت كتائب سيدني الذكرى الأربعين لاستشهاد بشير الجميل





أحيت كتائب سيدني الذكرى الأربعين لاستشهاد بشير الجميل
سيدني: اقام حزب الكتائب اللبنانية فرع سيدني، قداسا في كنيسة القديس شربل يوم الاحد في 18 أيلول لإحياء الذكرى الأربعين لاغتيال بشير الجميل وكتائب 26 آخرين قتلوا في انفجار القنبلة التي كان بشير مستهدفاً فيها.
شارك في القداس مئات الاشخاص، وجميعهم ما زالوا يحيون ذكرى مرور 40 عامًا على الاغتيال بسبب الإجراءات التي قام بها البشير من أجل لبنان والرؤية التي عبّر عنها من أجل ازدهار ومستقبل لبنان. خيّم الحزن العام على المشاركين في القداس، والحزن على ما كان عليه لبنان في عهد البشي، وكذلك الحزن على الوضع الراهن في لبنان. 
انتهز أحد المتحدثين الفرصة ليس فقط لإحياء ذكرى شهداء 14 سبتمبر، ولكن أيضًا "الكتائب الستة آلاف كتائبي الذين لقوا حتفهم خلال الحروب والصراعات التي تعرض لها لبنان". ومع ذلك، وعلى الرغم من حزنهم على مأساة الرابع عشر من سبتمبر، والاضطرابات المختلفة التي عاشها لبنان، أعرب المتحدث عن تفاؤله للوصول بإذن الله الى تحقيق حل سلمي في لبنان".
تم انتخاب الشهيد بشير الجميل، قائد القوات اللبنانية، في 23 آب في خضم واحدة من أكثر فترات الحروب الأهلية دموية. كان يعتبر خيارًا متطرفًا للغاية للرئاسة، وقاطع انتخابه إلى حد كبير من قبل البرلمانيين المسلمين. في الرابع عشر من سبتمبر، أثناء إلقاء كلمة موجزة أمام الزملاء في مقر الكتائب ببيروت، تم زرع عبوة ناسفة في الليلة السابقة لتفجيرها، مما أدى إلى مقتل جميع من كانوا في الغرفة على الفور. القنبلة زرعها حبيب الشرتوني عضو الحزب السوري القومي الاشتراكي. سُجن لمدة ثماني سنوات لكن أطلق سراحه بعد استيلاء سوريا على السلطة عام 1990.