أخبار عمانية: جهاز الاستثمار العُماني - حجم الاستثمار الأجنبي - التعاون العسكري بين سلطنة عمان والولايات المتحدة





أخبار عمانية: جهاز الاستثمار العُماني يبدأ بتنفيذ خطة التخارج بستة استثمارات وطنية

15 يونيو 2022

أعلن جهاز الاستثمار العُماني عن بدء مرحلة أولية للتخارج من ستة استثمارات وطنية في قطاعات متنوعة إسهامًا منه في تنفيذ أولويات "رؤية عُمان 2040" الرامية إلى تحقيق التنويع الاقتصادي وتقليل الاعتماد على النفط ومواكبةً للتوجه الحكومي نحو تمكين القطاع الخاص من قيادة الاقتصاد العُماني وتعزيز مشاركته في دفع عجلة التنمية.

رئيس جهاز الاستثمار العماني: نحرص على بناء محفظة استثمارية ترتكز على التنوع  في الأدوات الاستثمارية والأصول – صحيفة الصحوة

وقال ناصر بن سليمان الحارثي نائب رئيس جهاز الاستثمار العُماني للعمليات بالوكالة: إن الجهاز أخذ على عاتقه منذ تأسيسه قبل عامين تقليل التنافس بين شركاته والقطاع الخاص إلى أدنى مستوى وتعزيز التعاون معه؛ فقام بإطلاق برامج وحلقات عمل خرج منها بخطة للتخارج للسنوات الخمس 2021-2025 تتضمن تخصيص أكثر من ثلاثين شركة ومشروعًا.

وأكد ناصر الحارثي أن التخارج عملية ناجحة في كل الأحوال، وهي تُعدّ ممارسة عالمية تبدأ بصورة تدريجية حتى تصل إلى هدفها الأكبر وهو تسليم قيادة الاقتصاد للقطاع الخاص.

ويستهدف الجهاز من خطة التخارج من بعض الاستثمارات والمشروعات توفير إيرادات منتظمة والاستفادة من العائدات المحصّلة في تمويل النفقات الرأسمالية والمصروفات التشغيلية الملتزم بها وعمليات تسديد قيمة أسهم رأس المال المخطط لها والدخول بالاستثمار في قطاعات جديدة بعد تسليم القطاعات الحالية للقطاع الخاص بالإضافة إلى تقليص المديونية في الميزانية العمومية عن طريق سداد الديون وإعادة تدوير الاستثمارات التي وصلت مرحلة النضج مع الاستثمارات التي ما تزال في مرحلة مبكرة من النمو، وتكوين شراكات مع القطاع الخاص بما يشمل المستثمرين المحليين والدوليين والمستثمرين الاستراتيجيين والماليين وتوسيع بورصة مسقط من خلال الاكتتابات العامة الأولية أو الثانوية.

وتركّز الخطة على تخصيص الشركات في القطاعات المساهمة في التنويع الاقتصادي كالتصنيع والتعدين والسياحة واللوجستيات، حيث تقوم كل شركة بتقديم خطط تخارجها للسنوات الخمس القادمة، وبعد اعتمادها من الجهاز تقوم الشركات بتقديم الخطط التفصيلية التي تشمل إجراءات التخارج، والمراحل الرئيسية المخطط لها، والجدول الزمني لكل مرحلة، وأي تعيينات استشارية لاستكمال تنفيذ التخارج، ثم تقوم الشركات بتنفيذ الخطط بالتعاون مع الفريق المختص من الجهاز.

وتبدأ خطة التخصيص بستة استثمارات في قطاعات الطاقة والصناعة والسياحة والقطاع اللوجستي، وذلك بإتمام جاهزية طرح ثلاثة استثمارات في بورصة مسقط، واحد منها مشروع صناعي تابع لجهاز الاستثمار مباشرة، والآخران تابعان لمجموعة أوكيو، وكذلك التخارج بشكل جزئي وكلي من مشروعين تابعين لمجموعة أسياد، وبصورة كلية من بعض الفنادق والمنتجعات التابعة لمجموعة عمران.

يُذكر أن برنامج "روابط" الذي أطلقه جهاز الاستثمار العُماني للشركات التابعة له خرج بمجموعة من السياسات والمبادئ التوجيهية من بينها سياسة (التخارج) الهادفة إلى إنشاء إطار عمل بمبادئ ذات شفافية وإنصاف وأعلى مستوى من النزاهة؛ لتستخدمه الشركات في وضع خطط التخارج وتنفيذ إجراءاتها، حيث يجب على مجلس إدارة كل شركة مملوكة للجهاز تقديم خطة تخارج أولية لمدة خمس سنوات إلى الجهاز لاعتمادها، وتحديث الخطة بصورة سنوية.

أكثر من 17.9 مليار ريال عماني حجم الاستثمار الأجنبي المباشر بنهاية الربع  الأول من العام الحالي - جريدة الوطن 

أكثر من 17.9 مليار ريال عماني حجم الاستثمار الأجنبي المباشر بنهاية الربع الأول من العام الحالي

19 يونيو، 2022  

مرتفعا بنسبة 19% عن نفس الفترة من العام الماضي

مسقط ـ العُمانية: ارتفع حجم الاستثمار الأجنبي المباشر في سلطنة عُمان بنهاية الربع الأول من العام الحالي بنسبة 19 بالمائة ليبلغ 17 مليارًا و940 مليون ريال عُماني مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021م، حيث بلغ نحو 15 مليارًا و70 مليون ريال عُماني.

وأشارت الإحصائيات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات إلى أن حجم التدفقات في الاستثمار الأجنبي المباشر بلغ حتى نهاية الربع الأول من العام الجاري مليارين و870 مليون ريال عُماني.

وأوضحت الاحصائيات بأن المملكة المتحدة جاءت في صدارة الاستثمار الأجنبي المباشر في سلطنة عُمان بنهاية الربع الأول من العام الجاري باستثمارات إجمالية بلغت 8 مليارات و495 مليونًا و700 ألف ريال عُماني، تلتها الولايات المتحدة الأميركية بقيمة مليارين و666 مليونًا و500 ألف ريال عُماني، ثم دولة الإمارات العربية المتحدة بقيمة مليار و230 مليونًا و300 ألف ريال عُماني.

واستحوذ قطاع استخراج النفط والغاز على النسبة الأكبر من الاستثمارات الأجنبية المباشرة بقيمة 11 مليارًا و807 ملايين و600 ألف ريال عُماني في الربع الأول من العام الحالي محققًا نموًّا بنسبة 8ر21 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021م، تلاه قطاع الصناعات التحويلية بحجم استثمارات بلغت قيمتها مليارًا و600 مليون و100 ألف ريال عُماني، مسجلًا انخفاضًا بنحو 6ر5 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021م، ثم قطاع الوساطة المالية بقيمة مليار و458 مليونًا و200 ألف ريال عُماني.

 تعزيز أطر التعاون العسكري بين سلطنة عمان والولايات المتحدة – SAMAPRESS

تعزيز أطر التعاون العسكري بين سلطنة عمان والولايات المتحدة

19يونيو 2022

العُمانية: استقبل صاحب السمو السيد شهاب بن طارق بن تيمور آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع بمكتبه بمعسكر المرتفعة صباح اليوم الفريق أول مايكل كوريلا قائد القيادة الوسطى الأمريكية والوفد العسكري المرافق له الذي يزور سلطنة عمان حاليًّا.

وقد رحّب سُموّه بالضيف الأمريكي وتم خلال اللقاء تبادل وجهات النظر المختلفة، وبحث عددٍ من الأمور ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الصديقين.

حضر المقابلة الفريق الركن بحري عبدالله بن خميس الرئيسي رئيس أركان قوات السلطان المسلحة، وعدد من كبار الضباط بمكتب صاحبِ السُّمو نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع، والقائم بالأعمال بسفارة الولايات المتحدة الأمريكية بمسقط والملحق العسكري بالسفارة.

واستقبل معالي الفريق أول سلطان بن محمد النعماني وزير المكتب السلطاني أمس الفريق مايكل كوريلا قائد القيادة الوسطى الأمريكية والوفد المرافق له.

في بداية المقابلة رحب معالي الفريق أول وزير المكتب السُّلطاني بالضيف، من جانبه قدم الفريق مايكل كوريلا قائد القيادة الوسطى الأمريكية شكره وتقديره لسلطنة عُمان وما من شأنه تعزيز أطر التعاون القائم بين البلدين الصديقين.

كما تم خلال المقابلة استعراض مسيرة العلاقات التاريخية الراسخة التي تربط الجانبين في كافة المجالات وتطويرها بما يحقق المصالح المشتركة بين سلطنة عُمان والولايات المتحدة الأمريكية، إلى جانب استعراض عددٍ من القضايا الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية والتطرق إلى عدد من الأمور ذات الاهتمام المشترك.

واستقبل الفريق الركن بحري عبدالله بن خميس الرئيسي رئيس أركان قوات السُّلطان المسلحة بمكتبه بمعسكر المرتفعة الفريق مايكل كوريلا قائد القيادة الوسطى الأمريكية والوفد العسكري المرافق له الذي يزور سلطنة عمان حاليا.

وقد رحب الفريق الركن بحري رئيس أركان قوات السلطان المسلحة بالضيف، وتم خلال المقابلة تبادل وجهات النظر، وبحث عدد من الموضوعات العسكرية ذات الاهتمام المشترك.

حضر المقابلة العميد الركن عبدالعزيز بن عبدالله المنذري مساعد رئيس الأركان للعمليات والتخطيط، وعدد من كبار الضباط برئاسة أركان قوات السلطان المسلحة، كما حضر المقابلة القائم بالأعمال بسفارة الولايات المتحدة الأمريكية بمسقط، والملحق العسكري بالسفارة.

واستقبل معالي الدكتور محمد بن ناصر الزعابي الأمين العام بوزارة الدفاع بمكتبه بمعسكر المرتفعة الفريق أول مايكل كوريلا قائد القيادة الوسطى الأمريكية والوفد العسكري المرافق له الذي يزور سلطنة عُمان حاليًّا.

وتم خلال المقابلة مناقشة العلاقات القائمة بين البلدين الصديقين في المجالات العسكرية وسبل تطويرها وتعزيزها بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين. حضر المقابلة عدد من كبار الضباط، كما حضرها القائم بالأعمال بسفارة الولايات المتحدة الأمريكية بمسقط، والملحق العسكري بالسفارة.