سلطنة عمان تشارك في اجتماع الأمم المتحدة لمناقشة تقييم وتنفيذ الأجندة الحضرية الجديدة





سلطنة عمان تشارك في اجتماع الأمم المتحدة لمناقشة تقييم وتنفيذ الأجندة الحضرية الجديدة

06 مايو 2022

«عمان»: شارك وفد سلطنة عمان في اجتماع رفيع بالأمم المتحدة بنيويورك ناقش تقييم وتنفيذ الأجندة الحضرية الجديدة حيث تمت مناقشة تاريخ الأجندة الحضرية الجديدة وآثارها الشاملة، من أجل التركيز على المساهمة في الرؤية والأهداف والغايات الشاملة لتحقيق الأجندة الحضرية الجديدة، من خلال التعاون المحلي والإقليمي والعالمي بين أصحاب المصلحة، ويتم تشجيع الدول الأعضاء على وصف التحديات الوطنية والإقليمية واستجابتها السياسية والوقوف عليها لتحقيق نتائج تحويلية.

كما تم تسليط الضوء على أصحاب المصلحة المتعددين وعرض أفضل الممارسات في القيادة محليًا ومناقشة المستقبل الحضري وآلية التعافي من آثار الجائحة العالمية كوفيد19

وترأس وفد سلطنة عمان معالي الدكتور خلفان بن سعيد بن مبارك الشعيلي وزير الإسكان والتخطيط العمراني وبحضور سعادة الدكتور محمد بن عوض الحسان مندوب سلطنة عمان الدائم لدى الأمم المتحدة بنيويورك، وعدد من المختصين بوزارة الإسكان والتخطيط العمراني.

وعلى هامش الاجتماع التقى وفد سلطنة عمان بعدد من الوفود العربية والعالمية لمناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك بين سلطنة عمان والدول الشقيقة والصديقة في مجالات الإسكان والتخطيط العمراني.

وعقد وفد سلطنة عمان اجتماعا مع وفد مملكة البحرين الشقيقة حيث ترأس الجانب البحريني سعادة باسم بن يعقوب الحمر وزير الإسكان. كما التقى معالي الدكتور والوفد المرافق بوزير الأشغال العامة والإسكان بالمملكة الأردنية الهاشمية معالي المهندس يحيى الكسبي، وكلا اللقاءين ناقشا سبل تعزيز التعاون المشترك. كما التقى معالي الدكتور والوفد المرافق له بالمديرة العامة للموئل بالأمم المتحدة UN Habitat للحديث عن برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية موئل والتباحث عن سبب تعزيز العلاقات والشراكات الدولية ودور سلطنة عمان في تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال أهداف الاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية.

وشملت مشاركة الوفد في أعمال الجمعية العمومية زيارات عدة لعدد من المؤسسات الحكومية والخاصة في مدينة نيويورك وبوسطن وشيكاغو، والالتقاء بعدد من المسؤولين والمختصين. حيث اجتمع معالي الدكتور بوزير البيئة والتنمية المستدامة بالولايات المتحدة، وكذلك بنائب عمدة نيويورك، حيث ناقشت اللقاءات العديد من الموضوعات ذات الصلة بالتشريعات والأنظمة المتبعة والتطورات المستمرة في مجالات الإسكان والتخطيط العمراني والخطط المستقبلية للمدن الحضرية المتكاملة وتعزيز العلاقات المشتركة.

كما زار الوفد وكالة بوسطن للتخطيط والتطوير، بالإضافة لكبرى المؤسسات الاستشارية المتخصصة في التخطيط الحضري والهندسة المعمارية، وتعد هذه المؤسسات رائدة عالميا في صناعة التخطيط الحضري وتخطيط المدن المستقبلية وذلك بعد تعزيز التعاون معها في مشاريع المدن الحضرية المستقبلية بسلطنة عمان. كما تمت زيارة كلية الدراسات العليا للتصميم بجامعة هارفارد للاطلاع على أحدث الدراسات والمستجدات في مجال التخطيط الحضري ولتعزيز التعاون وتبادل الخبرات في مجال التخطيط وتصميم المدن.