روسيا تنوي تسليم لبنان صور الأقمار الصناعية لانفجار المرفأ





روسيا تنوي تسليم لبنان صور الأقمار الصناعية لانفجار المرفأ

أعلنت وكالة الفضاء الروسية نيتّها تسليم لبنان صور الأقمار الصناعية لانفجار مرفأ بيروت الذي وقع في 4 أغسطس 2020، والذي راح ضحيته العشرات من الأبرياء.

ونقلت وكالة «رويترز» عن ديمتري روجوزين رئيس وكالة الفضاء الروسية (روسكوزموس) قوله إن الوكالة سوف ترسل إلى لبنان صور الأقمار الصناعية التي بحوزتها لمرفأ بيروت قبل وبعد الانفجار الهائل الذي دمره العام الماضي، معلناً أنه «وقّع اليوم (أمس) على وثيقة مرفقة بها صور مفصلة للغاية، استجابة لطلب من القيادة اللبنانية».

في موازاة ذلك، أعلنت وزارة الخارجية الروسية أمس أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سيبحث مع نظيره اللبناني عبد الله بو حبيب العلاقات الثنائية بين البلدين في موسكو يوم 22 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، لتأتي الخطوة الروسية استجابة لطلب رئيس الجمهورية اللبناني ميشال عون من السفير الروسي ألكسندر روداكوف، الشهر الماضي، الحصول على الصور التي التقطتها الأقمار الصناعية الروسية للمرفأ، في وقت لم تستجب فيه دول عدة لطلبات مماثلة من الدولة اللبنانية. وسبق لـ«الوكالة الوطنية للإعلام» أن ذكرت أن قاضي التحقيق في انفجار المرفأ طارق البيطار طلب في مايو (أيار) من عدة بلدان صور الأقمار الصناعية، كما طلب رئيس الحكومة السابق حسان دياب هذه الصور من فرنسا وإيطاليا، من دون أن يتم التجاوب معه، وفقا لجريدة الشرق الأوسط.