سلطنة عمان تشارك في الاجتماع الوزاري الـ31 للجنة التعاون الزراعي لمجلس التعاون الخليجي





سلطنة عمان تشارك في الاجتماع الوزاري الـ31 للجنة التعاون الزراعي لمجلس التعاون الخليجي    

16/9/2021

شاركت سلطنة عمان مُمثلة في وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه أمس الخميس في الاجتماع الوزاري الـ31 للجنة التعاون الزراعي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عبر الاتصال المرئي.

 وترأس وفد السلطنة في الاجتماع معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي، وناقش الاجتماع عددًا من الموضوعات المتعلقة بقطاعات الأمن الغذائي والزراعة والأسماك.

كما ناقش الاجتماع مواضيع اللجنة الدائمة للنظم والسياسات الزراعية، منها قانون نظام البذور والتقاوي والشتلات، وقانون نظام الحجر الزراعي الموحد، وقانون نظام إدارة الموارد الوراثية النباتية الموحد، بالإضافة إلى إنشاء بنك خليجي للأصول الوراثية النباتية.

 كما تم الاتفاق على إبقاء رسوم الحجر الزراعي المطبقة في المحاجر البينية على المنتجات الزراعية ذات المنشأ الوطني، واعتماد قوائم المبيدات المقيدة والمحظورة بدول المجلس. 

وفيما يتعلق باللجنة الدائمة للثروة الحيوانية تم خلال الاجتماع إقرار قانون نظام الحجر البيطري المعدل والدليل الاسترشادي للمنشآت البيطرية والعمل به بصفة استرشادية لمدة عامين.

كما تم إقرار الخطط الخليجية الاسترشادية لمكافحة الأمراض الحيوانية: الحمى القلاعية، والسل البقري، وجدري الماعز والأغنام، وطاعون المجترات الصغيرة، واعتماد العمل بها بدءًا من تاريخ صدورها.واستعرض الاجتماع حصول مشروع تطوير النظم المستدامة لنخيل التمر بدول مجلس التعاون على جائزة الشيخ خليفة الدولية لنخيل التمر ومخرجات قمة العشرين. 

إلى جانب تطرق الاجتماع إلى مناقشة القيود غير الجمركية المرتبطة بالقطاعات الزراعية والسمكية والأمن الغذائي بالإضافة إلى التعاون المشترك بين دول مجلس التعاون الخليجي والمملكة الأردنية الهاشمية.