الجيش الإسرائيلي يعلن "تحرير محتجزيْن" من رفح، وتقارير فلسطينية عن مقتل عشرات المدنيين وإصابة المئات خلال العمليات الإسرائيلية في المدينة

**
وكالة الأنباء الفلسطينية: أكثر من 100 قتيل، ومئات المصابين في القصف الإسرائيلي على رفح
***
ما الذي كشفه الجانب الإسرائيلي عن عملية "تحرير محتجزين" كانا في مدينة رفح؟
***
الجيش الإسرائيلي يعلن مزيدا من المعلومات بشأن "تحرير محتجزين" في رفح
***
جمعية الهلال الأحمر الفلسطينية: الجيش الإسرائيلي قتل في غزة 14 من كوادرنا الطبية واعتقل 14 آخرين
***
إدارة بايدن تدرس التراجع عن اعتبار المستوطنات "غير مخالفة للقانون الدولي" - تقرير إسرائيلي
***
مجلس الشيوخ الأمريكي يُقر حزمة مساعدات ثلاثية بـ 95 مليار دولار تشمل إسرائيل
***
الجيش العراقي يقول إنه يعمل على صياغة جدول زمني مع "التحالف الدولي" لإنهاء مهامه
***
دخول قافلة مساعدات تضم 115 شاحنة من مصر إلى قطاع غزة
***
رويترز عن مسؤول أمريكي: الولايات المتحدة لا تدعم العملية العسكرية في رفح
***
نتنياهو: عدد كاف من الرهائن الإسرائيليين ما زالوا على قيد الحياة في قطاع غزة
***
كتائب القسام: مقتل رهينتين في قطاع غزة وجرح عدد آخر من الرهائن الإسرائيليين
***
لماذا تعد أزمة الرهائن أصعب مهمة تواجهها إسرائيل على الإطلاق؟
***
هل خرقت مقاطع الفيديو التي ينشرها الجنود الإسرائيليون من غزة القوانين الدولية؟
***
حماس تحذر من "نسف مفاوضات" تبادل الرهائن حال الاجتياح البري لرفح



وكالة الأنباء الفلسطينية: أكثر من 100 قتيل، ومئات المصابين في القصف الإسرائيلي على رفح
12/2/2024
سيدني – الميدل ايست تايمز الدولية: قالت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" إن قصفا إسرائيليا استهدف مناطق متفرقة في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة أدى إلى "مقتل أكثر من 100 مواطن فلسطيني، وإصابة مئات آخرين، فجر الاثنين، بينهم أطفال ونساء"، وذلك في اليوم الـ129 من الحرب المتواصلة على غزة.
ووفق ما نقلت "وفا" فإن 100 فلسطيني وصلوا الى مستشفيات رفح إثر غارات إسرائيلية كثيفة على المدينة جنوبي القطاع، فيما قال الهلال الأحمر الفلسطيني، إن مدينة رفح تشهد غارات إسرائيلية عنيفة تتركز في وسط المدينة، طالت منازل مأهولة بالسكان قبالة مقر جمعية الهلال.
يأتي هذا بينما أعلنت الأجهزة الأمنيّة الإسرائيليّة أنّها تمكّنت من الإفراج عن رهينتَين خلال عمليّة "نوعية" شنت خلالها ضربات مكثفة في رفح جنوبي غزّة هذه الليلة.
نتانياهو يعلن التحضير لهجوم وشيك على رفح...والنازحون يخشون الأسوأ
**
Egypt threatens to suspend key peace treaty if Israel pushes into Rafah on  its border, officials say
ما الذي كشفه الجانب الإسرائيلي عن عملية "تحرير محتجزين" كانا في مدينة رفح؟
نقلت تايمز أوف إسرائيل تصريحات للناطق باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري، وصف فيها تفاصيل "عملية تحرير الرهائن" بالقول:
جرت العملية بالاشتراك بين الجيش الإسرائيلي والشرطة وجهاز الشاباك، وتم العمل منذ فترة طويلة.
الظروف لم تكن ناضجة لتنفيذها.. وانتظرنا حتى تنضج.
الوصول إلى الهدف في قلب رفح كان معقدا للغاية.
حوالي الساعة الواحدة صباحا (بالتوقيت المحلي) وصلت القوات سراً إلى الهدف، ونفذت عملية معقدة للغاية في المبنى والطابق الثاني حيث تم احتجاز الرهينتين.
وقع تبادل لإطلاق النار مع مسلحين في المبنى وفي المباني المجاورة، أثناء إخراج الرهينتين.
شن الطيران الإسرائيلي بالتزامن مع العملية ضربات مكثفة من الجو.
أصيب جندي بجروح طفيفة، ولكن لم تقع إصابات بعد ذلك.
استغرقت العملية حوالي ساعة من البداية إلى النهاية.
المحتجزان المحرران بصحة جيدة.
لدينا 134 رهينة أخرى وسنواصل بذل كل ما في وسعنا لإعادتهم إلى إسرائيل.
Oct. 9: Israel hits Gaza amid Hamas threat to kill hostages; US to  Hezbollah: Stay out | The Times of Israel
الجيش الإسرائيلي يعلن مزيدا من المعلومات بشأن "تحرير محتجزين" في رفح
قال الجيش الإسرائيلي إنه نفذ الليلة الماضية "عملية تحرير ناجحة لمختطفيْن إسرائيلييْن تم اختطافهما في السابع من أكتوبر من كيبوتس نير إسحاق من قبل حماس وتم احتجازهما في رفح".
وبحسب البيان فإن الرهينتين لويس هار (70 عاماً)، وفرناندو مرمان (60 عاماً).
وأضاف الجيش الإسرائيلي أن "القوات بصورة سرية إلى مكان الهدف ونفذت عملية معقدة جداً داخل مبنى حيث تم احتجاز المختطفيْن في الطابق الثاني من المبنى.. وكان عدد من المسلحين داخل الشقة السكنية وفي الشقق المجاورة حيث اقتحمت القوات المبنى وتمكنت من تحرير المختطفين لتدير اشتباكات اثناء عملية التحرير".
وكشف البيان أنَّ "سلاح الجو شنَّ موجة كثيفة من الغارات استهدفت عشرات الاهداف التابعة لكتيبة الشابورة التابعة لحماس وذلك لتمكين القوة من الإنتقال إلى المهبط الخاص الذي أقيم لاعادة المختطفين المحررين إلى داخل إسرائيل".
Red Crescent says Israeli strike on Gaza ambulance kills 6 - Al-Monitor:  Independent, trusted coverage of the Middle East
جمعية الهلال الأحمر الفلسطينية: الجيش الإسرائيلي قتل في غزة 14 من كوادرنا الطبية واعتقل 14 آخرين
قالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني إن الجيش الإسرائيلي قتل 14 من أفرادها العاملين في المجال الطبي، واصفة استهدافهم بـ "جريمة حرب" يعاقب عليها القانون الدولي، وفقا لما نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية.
وجددت الجمعية في بيان لها، مساء الأحد، نداءاتها إلى المجتمع الدولي لضمان حماية كوادرها ومنشآتها وتوفير مساحة إنسانية آمنة.
وقالت الجمعية في بيان، إنها "فجعت باستشهاد اثنين من طواقمها الإسعافية هما أحمد المدهون، ويوسف زينو، كانا في مهمة لإنقاذ الطفلة هند منذ 12 يوما في منطقة تل الهوى بمدينة غزة".
وعُثر على جثامين المسعفين متحللة بين بقايا سيارة إسعاف محترقة ومحطمة، نتيجة استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي لها على بعد أمتار قليلة من سيارة عائلة الطفلة هند، وفقا للبيان.
وأعربت جمعية الهلال الأحمر عن صدمتها من اعتقال "قوات الاحتلال الإسرائيلي غير القانوني لتسعة من كوادرها وعدد من المرضى من مستشفى الأمل، في التاسع من فبراير/شباط الجاري، خلال اقتحامها للمستشفى ونهبها وتحطيم عدد من الأجهزة الطبية.. ليرتفع عدد معتقلي جمعية الهلال الأحمر إلى 14 فردا".
وبينت اللجنة أنه وفقا للقانون الدولي الإنساني واتفاقيات جنيف، فإن "الاستهداف المباشر والقتل المتعمد لطواقم ومتطوعي الجمعية" يعتبر جريمة حرب، ولا بد أن تقوم الأطراف المتعاقدة والموقعة على اتفاقيات جنيف والملزمة بفرض احترام القانون الدولي الإنساني، باتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل قمع وزجر ومعاقبة مرتكبيها.
إدارة بايدن تدرس التراجع عن اعتبار المستوطنات "غير مخالفة للقانون الدولي" - تقرير إسرائيلي
ذكرت هيئة البث الإسرائيلية "كان" أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تدرس التراجع عن اعتبار المستوطنات الإسرائيلية غير "مخالفة للقانون الدولي."، بسبب التقارير الدائرة حول إقامة مستوطنات في غزة.
وكان وزير الخارجية الأمريكية السابق مايك بومبيو ألغى عام 2019 السياسة المعروفة بـاسم "وثيقة هانسل"، والتي اتبعتها الإدارة الأمريكية على مدار 40 عاماً اعتبرت بموجبها واشنطن المستوطنات مخالفة للقانون الدولي.
ونقلت "كان" عن مسؤول أمريكي قوله إن "الولايات المتحدة لا تدعم احتلال إسرائيلي لمناطق في غزة أو إقامة مستوطنات جديدة في القطاع"، ولم تنف وزارة الخارجية الأمريكية ما تطرق إليه التقرير، إذ اعتبر المسؤول أن "توسيع المستوطنات يلحق ضررا بحل الدولتين، ويتسبب بتوتر ويضر بالثقة بين الطرفين".
كانت صحيفة "واشنطن بوست" بوقت سابق اليوم قد قالت بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن ومساعديه قريبون حاليا من نقطة حرجة بالعلاقات مع رئيس الحكومة الإسرائيلية نتنياهو، ولم يعودوا يرون فيه شريكا فعالا يمكن التأثير عليه، جاء هذا وفقا لشهادات لعدد من الأشخاص المطلعين على نقاشات داخلية، وفقا لما نقلت "كان".
مجلس الشيوخ الأمريكي يُقر حزمة مساعدات ثلاثية بـ 95 مليار دولار تشمل إسرائيل
وافق 67 عضوا في مجلس الشيوخ الأمريكي، في تصويت إجرائي، على حزمة مساعدات بقيمة 95 مليار دولار لحساب كل من أوكرانيا وإسرائيل وتايوان.
ويعتبر هذا العدد من الأصوات كافيا للمصادقة على الحزمة العالقة في الكونغرس منذ أشهر، والتي من المحتمل أن تواجه معارضة شديدة في مجلس النواب الذي يسيطر عليه الجمهوريون.
وتشمل حزمة المساعدات الأمريكية تمويل إسرائيل في حربها على حركة حماس بنحو 14 مليار دولار، بينما ستتلقى أوكرانيا 60 مليار دولار، فضلا عن مساعدات لتايوان.
وقبل التصويت، حذر زعيم الغالبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر من أنه "إذا لم ترسل الولايات المتحدة مساعدات إلى أوكرانيا بموجب مشروع قانون الأمن القومي، فإن بوتين لديه كل الفرص للنجاح" في حربه على أوكرانيا التي مضى عامان على بدايتها.
الرئيس الأمريكي يدعو لاتخاذ خطوات عاجلة لزيادة المساعدات الإنسانية للمدنيين الفلسطينيين
دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، باتخاذ خطوات عاجلة ومحددة لزيادة المساعدات الإنسانية للمدنيين الفلسطينيين.
وقال البيت الأبيض إن بايدن ونتنياهو ناقشا خلال مكالمة هاتفية مع نتنياهو اليوم الأحد، الجهود المبذولة لتأمين إطلاق سراح الرهائن المحتجزين لدى حماس، واتفقا على البقاء على اتصال وثيق حول هذا الموضوع.
وأكد بايدن مجدداً وجهة نظره بأن العملية العسكرية في رفح لا ينبغي أن تستمر دون خطة لضمان سلامة مليون شخص يعيشون هناك.
جنود امريكان يصلون محافظة نينوى
الجيش العراقي يقول إنه يعمل على صياغة جدول زمني مع "التحالف الدولي" لإنهاء مهامه
قال الجيش العراقي إن اللجنة العسكرية العراقية العليا والمكلفة بعقد اجتماعات مع قوات التحالف الدولي في بغداد، استأنفت اجتماعاتها الهادفة إلى تقدير الموقف العسكري ومستوى الخطر والبيئة العملياتية وقدرات القوات المسلحة العراقية.
ووفق بيان للناطق باسم القوات المسلحة العراقية اللواء يحيى رسول، فإنه سيتم بناءً على الاجتماعات صياغة جدول زمني لخفض مدروس وتدريجي وصولا إلى إنهاء مهمة قوات التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية والانتقال إلى علاقة ثنائية.
ونوه رسول بأن الاجتماعات ستتواصل بصورة دورية لإتمام أعمالها بأسرع وقت ممكن "طالما لم يعكر صفوها شيء"، وذلك وفق ما نقلت وكالة الأنباء العراقية.
وأطلقت بغداد وواشنطن هذه المحادثات أواخر كانون الثاني/يناير في إطار "لجنة عسكرية عليا" مشتركة، لكنها علّقت في 28 كانون الثاني/يناير بفعل هجوم بطائرة مسيرة أدى إلى مقتل ثلاثة جنود أميركيين في الأردن على الحدود مع سوريا.
ومنذ منتصف تشرين الأول/أكتوبر، تعرضت القوات الأميركية والتحالف الدولي في العراق وسوريا، لأكثر من 165 هجوما على إثر الحرب الدائرة في قطاع غزة بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس). وتبنّت معظم تلك الهجمات "المقاومة الاسلامية في العراق" التي تضمّ مقاتلين تصفهم أمريكا بالمواليين لإيران.
وربط رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني ما أسماه "تفادي حدوث التصعيد الإقليمي" بـ"وقف الحرب على غزة"، مشيراً في حديث لرويترز الشهر الماضي، إلى أنه من الضروري الاتفاق على إطار زمني لانسحاب قوات التحالف بهدف "عدم إطالة أمد الوجود واستمرار الهجمات ضدها".
دخول قافلة مساعدات تضم 115 شاحنة من مصر إلى قطاع غزة
دخلت 115 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة عبر ميناء رفح البري بشمال سيناء في مصر .
وقال مصدر مسؤول بالميناء في تصريح يوم أمس الأحد، إن 110 شاحنات مساعدات إنسانية متنوعة، و5 شاحنات وقود، دخلت غزة.
وأشار في المقابل إلى استقبال 65 جريحا ومرافقا فلسطينيا (40 مصابا و25 مرافقا) وعبورهم قادمين من مستشفيات بقطاع غزة لتلقي العلاج بالمستشفيات المصرية، بالإضافة إلى عبور 250 من حملة الإقامات والجنسيات المزدوجة، و132 من حملة الجوازات المصرية إلى خارج القطاع.
وتقول منظمات دولية إن عملية إدخال المساعدات لغزة لا تتم بالسرعة المطلوبة وليس بشكل يكفي لاحتياجات سكان غزة في ظل إصرار إسرائيل على إجراء فحص أمني لكل شاحنة تدخل القطاع.
رويترز عربي ودولي - SWI swissinfo.ch
رويترز عن مسؤول أمريكي: الولايات المتحدة لا تدعم العملية العسكرية في رفح
نقلت وكالة رويترز عن مسؤول أمريكي كبير، أن الإدارة الأمريكية لا تدعم العملية العسكرية في رفح في ظل الظروف الحالية، حيث يتواجد أكثر من 1.3 مليون شخص وليس لديهم مكان يذهبون إليه.
وأوضح المسؤول الأمريكي أن المدنيين في رفح سيحتاجون إلى دعم كبير في حال نفذت إسرائيل عمليتها العسكرية، مشيراً إلى الإسرائيليين أكدوا اعتبارهم سلامة المدنيين "كشرط مسبق" لأي عملية في المنطقة.
وأضاف المسؤول الأمريكي أن الرئيس بايدن تحدث مع رئيس الورزراء الإسرائيلي مدة 45 دقيقة، حيث ركزت المحادثات على إطلاق الرهائن الإسرائيليين، ومشيراً إلى أن هناك "تقدما حقيقيا" تم إحرازه خلال الأسابيع القليلة الماضية بشأن إطار اتفاق الهدنة، ومؤكداً أنه "تم تحقيق الكثير" بحسب رويترز.
israel hamas war: Netanyahu says 'enough' remaining Israeli hostages alive  to warrant Gaza war - The Economic Times
نتنياهو: عدد كاف من الرهائن الإسرائيليين ما زالوا على قيد الحياة في قطاع غزة
قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن "عددا كافيا" من الرهائن الإسرائيليين الموجودين في قطاع غزة، مازالوا على قيد الحياة.
وأوضح نتنياهو في مقابلة بثت يوم الأحد في برنامج "هذا الأسبوع" على شبكة أي بي سي الأمريكية العدد المتبقي من الرهائن الإسرائيليين الـ 132 المتبقين المحتجزين في غزة هو سبب لاستمرار الحرب الإسرائيلية في القطاع.
وفي وقت سابق اليوم أعلنت حركة حماس مقتل رهينتين إسرائليتين في قطاع غزة وجرح عدد آخر من الرهائن جراء الغارات التي ينفذها الجيش الإسرائيلي على القطاع، محملة مسؤولية سلامة الرهائن لإسرائيل جراء قصفها المستمر لمناطق القطاع.
كتائب القسام: مقتل رهينتين في قطاع غزة وجرح عدد آخر من الرهائن الإسرائيليين
أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، مقتل رهينتين وجرح ثمانية آخرين من الرهائن الإسرائيليين المحتجزين في غزة، خلال غارات نفذها الجيش الإسرائيلي في القطاع في الأربعة أيام الماضية.
وأفادت حركة حماس عبر تلغرام بأن الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة خلال الـ 96 ساعة الماضية قد أودت بحياة رهينتين إسرائيليين وأصابات ثمانية آخرين بجروح خطيرة، محملة إسرائيل المسؤولية الكاملة بسبب تواصل الغارات على مختلف أنحاء القطاع.
Hamas Releases 2 More Israeli Hostages, Israel Ramps Up Airstrikes
لماذا تعد أزمة الرهائن أصعب مهمة تواجهها إسرائيل على الإطلاق؟
وأوضحت الحركة أن وضع الرهائن المتبقين في غزة "أصبح أكثر خطورة في ظل غياب القدرة على تقديم الإسعافات الطبية المناسبة لهم".
ويأتي ذلك وسط ضغوط داخلية مستمرة من الشارع الإسرائيلي على حكومة بنيامين نتنياهو بشأن تعاملها مع أزمة الرهائن، وفي وقت تستمر فيه المفاوضات حول مقترح الهدنة الجديدة الذي من شأنه أن يُفضي لإطلاق سراح مزيد من الرهائن.
وأعلنت إسرائيل الأسبوع الماضي أنها أبلغت عائلات 31 رهينة بوفاتهم، وهو أكثر من خمس عدد الرهائن الذين يُعتقد أنهم موجودون في غزة والذي يقدر بـ 136 رهينة وفقا للجيش الإسرائيلي.
حرب غزة: تواصل التحذيرات الدولية من تبعات هجوم إسرائيلي على رفح، ونتنياهو  يتحدث عن توفير
هل خرقت مقاطع الفيديو التي ينشرها الجنود الإسرائيليون من غزة القوانين الدولية؟
قال خبراء قانونيون إن مقاطع الفيديو التي تظهر معتقلين في غزة وهم مجردين من ملابسهم ومقيدين ومعصوبي الأعين، والتي صورها جنود إسرائيليون ونشروها على الإنترنت، يمكن أن تمثل "انتهاكاً للقانون الدولي".
وذكرت مصادر إعلامية أنه تم تقصي الحقائق على مئات مقاطع الفيديو التي شاركها جنود إسرائيليون وتم تصويرها في غزة منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2023.
ويقول الجيش الإسرائيلي إنه أنهى خدمة أحد جنود الاحتياط الذين نشروا المقاطع، مضيفاً أن مقاطع الفيديو مثل هذه "ليس لها أي قيمة"، بينما امتنع الجيش عن التعليق.
وفي مقطع فيديو نُشر بتاريخ 24 ديسمبر/كانون الأول 2023، يظهر معتقل فلسطيني شبه عارٍ وينزف، ويداه مقيدتان ويجلس على كرسي أثناء استجوابه ميدانياً.
وتبين الموقع، أنه كلية غزة، وهي مدرسة تقع شمال القطاع، وفي ذات الفيديو، ظهر المعتقل وهو يسير حافي القدمين في شوارع غزة.
وينص القانون الدولي على عدم تعريض المعتقلين للإذلال غير الضروري أو التشهير.
وتنص المادة 13 من اتفاقية جنيف الثالثة على وجوب حماية الأسرى في جميع الأوقات، وخاصة من أعمال العنف أو الترهيب، ومن "الشتائم والتشهير".
حماس تحذر من "نسف مفاوضات" تبادل الرهائن حال الاجتياح البري لرفح
قالت حركة حماس إن عملية عسكرية إسرائيلية في رفح، جنوبي غزة على الحدود مع مصر، من شأنها أن تقوّض احتمال إطلاق سراح الرهائن المحتجزين في القطاع.
وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن "النصر بات في متناول اليد.. سنسيطر على آخر كتائب حماس الإرهابية، وعلى رفح، وهي المعقل الأخير للحركة".
وحذر الرئيس الأمريكي جو بايدن رئيس الوزراء الإسرائيلي من مغبة شنّ عملية عسكرية برية في رفح "من دون خطة ذات مصداقية وقابلة للتنفيذ" لحماية المدنيين.
من جانبه، تعهّد نتنياهو بتوفير "ممر آمن" للمدنيين قبل شن عملية عسكرية في رفح، قائلا: "سنفعل ذلك مع ضمان المرور الآمن لسكان المدنيين حتى يتمكنوا من المغادرة. نعمل على وضع خطة مفصلة لتحقيق ذلك".
وأشار نتنياهو، في مقابلة مع قناة إيه بي سي نيوز، إلى وجود مناطق في شمال رفح "تم تطهيرها ويمكن استخدامها كمناطق آمنة للمدنيين".
في المقابل، نقلت قناة الأقصى عن مصدر قيادي في حماس إسرائيل من أن أي عملية عسكرية ستؤدي إلى "نسف مفاوضات" تبادل الرهائن الإسرائيليين والمعتقلين الفلسطينيين.
في الوقت ذاته، تحذر دول عديدة من "كارثة إنسانية" إذا أقبل الجيش الإسرائيلي على شن هجوم في رفح، حيث يحتشد نحو 1.3 مليون من المدنيين الفلسطينيين الذين لجأوا إلى المدينة الحدودية كملاذ أخير من القصف الإسرائيلي المستمر في أنحاء قطاع غزة منذ نحو أربعة أشهر.


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
حقوق الطبع 2007 - تيميس.كوم الشرق الاوسط