نتنياهو يطلب من الجيش إعداد خطة "إجلاء" للمدنيين من رفح جنوبي غزة، والأمم المتحدة تعلن معارضتها أي تهجير قسري جماعي للفلسطينيين من رفح

نتنياهو يطلب من الجيش إعداد خطة
**
بوريل يعرب عن قلقه إزاء خطة نتنياهو لمهاجمة مدينة رفح
***
خبراء قانونيون: مقاطع الفيديو لمعتقلين فلسطينيين في غزة وقد جردوا من ملابسهم يمكن أن تنتهك القانون الدولي
***
الأمم المتحدة تعلن معارضتها أي تهجير قسري جماعي للفلسطينيين من رفح
***
وزير الخارجية الإيراني: إسرائيل تسعى لتوريط الولايات المتحدة في حرب بالشرق الأوسط
***
الأمم المتحدة تحذر من "كارثة تلوح في الأفق" بمدينة رفح
***
الأونروا تحذر من أي عمل عسكري إسرائيلي كبير في رفح



نتنياهو يطلب من الجيش إعداد خطة "إجلاء" للمدنيين من رفح جنوبي غزة، والأمم المتحدة تعلن معارضتها أي تهجير قسري جماعي للفلسطينيين من رفح
مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي: إسرائيل موّلت «حماس»
بوريل يعرب عن قلقه إزاء خطة نتنياهو لمهاجمة مدينة رفح
أعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، الجمعة أن الخطة الإسرائيلية لشن هجوم على مدينة رفح، آخر ملاذ للنازحين بسبب الحرب في قطاع غزة، "تثير القلق".
وكتب بوريل على منصة اكس أن "المعلومات التي تتحدث عن هجوم عسكري اسرائيلي على رفح تثير القلق"، مضيفا أن "هذا الامر ستكون له تداعيات كارثية، تفاقم الوضع الإنساني الكارثي أصلا، (و) خسائر لا تحتمل في صفوف المدنيين".
واضاف أن "1.4 مليون فلسطيني موجودون حاليا في رفح، دون مكان آمن يتوجهون اليه، يواجهون الجوع".
وأمر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الجيش يوم الجمعة باعداد "خطة لاجلاء" المدنيين من رفح، مع مخاوف الولايات المتحدة والامم المتحدة من هجوم محتمل لاسرائيل على المدينة التي تشكل ملاذا أخيرا للنازحين من الحرب في قطاع غزة.
كما لو كنا لسنا بشرا.. أطفال ورجال من غزة يروون ما عاشوه خلال اعتقال  الاحتلال | سياسة | الجزيرة نت
خبراء قانونيون: مقاطع الفيديو لمعتقلين فلسطينيين في غزة وقد جردوا من ملابسهم يمكن أن تنتهك القانون الدولي
قال خبراء قانونيون لوسائل إعلامية إن مقاطع الفيديو التي تظهر معتقلين فلسطينيين في غزة مجردين من ملابسهم وقيدوا ومعصوبي الأعين، والتي صورها جنود إسرائيليون وحملوها على الإنترنت، يمكن أن تنتهك القانون الدولي.
وبحسب ما ذكرته بعض وسائل الاعلام ان مئات من مقاطع الفيديو التي نشرها جنود إسرائيليون في غزة علناً منذ نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وتحققت من ثمانية منها تظهر معتقلين.
وقال الجيش الإسرائيلي إنه أنهى خدمة أحد جنود الاحتياط الذين حددتهم هيئة الإذاعة البريطانية، مضيفًا أن مقاطع الفيديو هذه لا تمثل قيمه. ولم يستجب لأي طلب آخر للتعليق.
الأمم المتحدة: لا نريد تهجير قسري جماعي للفلسطينيين من رفح _الشارع العراقي
الأمم المتحدة تعلن معارضتها أي تهجير قسري جماعي للفلسطينيين من رفح
قالت الأمم المتحدة يوم الجمعة إن المدنيين في رفح بجنوب قطاع غزة يحتاجون إلى الحماية، لكن لا ينبغي تنفيذ أي تهجير قسري جماعي، وذلك بعد أن بدأت إسرائيل في إعداد خطة لإجلاء المدنيين الفلسطينيين لهزيمة حماس في الجنوب.
وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم المنظمة يوم الجمعة "نحن قلقون جدا على مصير المدنيين في رفح".
وأضاف قائلا "من الواضح أن الناس بحاجة إلى الحماية، لكننا لا نريد أيضا رؤية أي تهجير قسري، تهجير جماعي قسري، للناس، وهو بالتعريف ضد إرادتهم... لن ندعم بأي شكل التهجير القسري الذي يتعارض مع القانون الدولي".
وأمر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الجيش يوم الجمعة بوضع خطة مزدوجة لإجلاء المدنيين الفلسطينيين من رفح في جنوب غزة وإلحاق الهزيمة بآخر مقاتلي حركة حماس هناك.
ويعيش أكثر من نصف سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة في رفح، كثيرون منهم محاصرون أمام السياج الحدودي مع مصر ويعيشون في خيام مؤقتة.
واتهمت الرئاسة الفلسطينية إسرائيل بالتخطيط لطرد سكان غزة من أراضيهم. وأدت الغارات الجوية الإسرائيلية على رفح إلى مقتل عشرات المدنيين.
وزير الخارجية الايراني: توسع نطاق الحرب لا مفر منه
وزير الخارجية الإيراني: إسرائيل تسعى لتوريط الولايات المتحدة في حرب بالشرق الأوسط
قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إن "إسرائيل تسعى إلى توريط وإغراق الولايات المتحدة في مستنقع الحرب في منطقة الشرق الأوسط، بعد فشلها في تحقيق أهدافها في الحرب على غزة".
وجاءت تصريحات عبد اللهيان خلال مؤتمر صحفي عقده في مطار بيروت، الجمعة، قال فيه إنه "يجب على الولايات المتحدة أن توقف على الفور دعمها لنظام الإبادة الجماعية وقتل الأطفال ".
كما أكد وزير الخارجية الإيراني على أن الحرب في غزة لا يمكن أن تقود إلى حل من أجل إنهاء الصراع، مشيداً في الوقت نفسه بـ"المقاومة اللبنانية والفلسطينية" على المستويات القتالية والسياسية.
ووصل وزير الخارجية الإيراني، الجمعة، إلى لبنان ضمن جولة تشمل أيضا سوريا لبحث قضايا إقليمية مختلفة، إضافة إلى التطورات الحالية، بما في ذلك الهجمات الإسرائيلية على سوريا والحرب الجارية في غزة.
مقتل 324 فلسطينياً في غزة خلال 24 ساعة جراء الغارات الإسرائيلية
الأمم المتحدة تحذر من "كارثة تلوح في الأفق" بمدينة رفح
قُتل عشرات الفلسطينيين في غارات إسرائيلية جديدة استهدفت مدينة رفح الحدودية المكتظة بالنازحين في جنوبي قطاع غزة، اليوم الجمعة، فيما حذرت الولايات المتحدة من "كارثة" تلوح في الأفق.
وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إنه أمر القوات "بالاستعداد للعمل" في رفح التي تعد آخر مدينة كبيرة في قطاع غزة لم تدخلها القوات البرية الإسرائيلية حتى الآن.
وأضاف متحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية، الخميس، أن الولايات المتحدة لا تدعم العملية الإسرائيلية في رفح، كما أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في وقت لاحق خلال مؤتمر صحفي أنه يعتبر سلوك إسرائيل في حربها ضد حماس "مبالغا فيه".
بعد تصريحات نتنياهو.. الأونروا تحذر من أي عمل عسكري إسرائيلي | مصراوى
الأونروا تحذر من أي عمل عسكري إسرائيلي كبير في رفح
 حذر المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، فيليب لازاريني، الجمعة، من أي عمل عسكري إسرائيلي كبير يستهدف رفح جنوبي غزة، ووصف الخطوة بأنها قد تؤدي إلى مزيد من الدمار بين المدنيين.
وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قد أعلن في وقت سابق أنه أمر القوات بـ "التحضير" لدخول المدينة من أجل ملاحقة من وصفهم بأنهم يقفون وراء الهجوم الذي شنته حماس على جنوبي إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول العام الماضي.
بيد أن لازاريني، الذي يتعرض لضغوط بعد أن اتهمت إسرائيل 12 موظفا من موظفي الوكالة بضلوعهم في هجوم حماس، قال إن الوضع الإنساني في رفح يائس للغاية.
وأضاف خلال مؤتمر صحفي في القدس أن "أي عملية عسكرية واسعة النطاق بين هؤلاء السكان لن تؤدي إلا إلى تفاقم إضافي للمأساة التي لا نهاية لها".
وقال: "يوجد شعور متزايد بالقلق والذعر في رفح. ليس لدى الناس أي فكرة على الإطلاق عن المكان الذي سيلجأون إليه بعد رفح".
وأضاف لازاريني أن عمليات الأونروا "على حافة الهاوية"، مضيفا "لا أعرف إلى متى سنكون قادرين على العمل في مثل هذه البيئة عالية المخاطر".
وقال المفوض العام للوكالة إن الوضع يزداد سوءا في جميع أنحاء جنوبي غزة، وحذر في وقت سابق من أن حياة نحو 300 ألف شخص في وسط وشمالي غزة معرضة للخطر بسبب نقص الغذاء، وأن الأونروا لا تستطيع الوصول إلى المنطقة.
ويكتظ الآن في رفح ما يزيد على 1.2 مليون فلسطيني، أي نحو نصف سكان غزة، وهم ينامون في الشوارع في أماكن إقامة مؤقتة، في ظل ندرة الغذاء والمياه.
نتنياهو يطلب من الجيش إعداد خطة
نتانياهو يطلب من الجيش إعداد خطة "لإجلاء" سكان رفح و"القضاء" على حماس
طلب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، من الجيش وضع خطة مركبة لـ "إجلاء" المدنيين من رفح، و"القضاء" على حماس، وفق ما أعلنه مكتبه الجمعة.


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
حقوق الطبع 2007 - تيميس.كوم الشرق الاوسط