وزير الخارجية الأمريكي يصل إلى إسرائيل لمناقشة رد حماس "الإيجابي" على مقترح الهدنة

**
العراق يدعو لاستئناف المفاوضات حول مستقبل التحالف العسكري الدولي
***
مجلس النواب الأمريكي في تمرير قانون مستقل لمنح مساعدات عسكرية لإسرائيل
***
فرنسا تحذر من أن إسرائيل قد تشن حرباً على لبنان
***
الرئيس الأمريكي: هناك تحرك حول اتفاق لإطلاق سراح الأسرى ووقف القتال في غزة
***
بلينكن يصل إسرائيل، ويقول إن الرياض مهتمة بالتطبيع مع إسرائيل بعد حرب غزة
***
مصر تؤكد تسلمها رداً من حماس حول مقترح الهدنة في غزة
***
رويترز: حماس تسعى لإطلاق سراح أكبر عدد من الفلسطينيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية



العراق يدعو لاستئناف المفاوضات حول مستقبل التحالف العسكري الدولي
7/02/2024
انطلاق المحادثات بين العراق وواشنطن لإنهاء مهمة التحالف الدولي | SBS  Arabic24
سيدني - الميدل ايست تايمز الدولية: دعت وزارة الخارجية العراقية، الولايات المتحدة إلى ضرورة العودة إلى الحوار وطاولة المفاوضات بشأن مستقبل التحالف العسكري الدولي في العراق.
وأشار بيان للخارجية العراقية إلى أن وزير الخارجية فؤاد حسين أكد، في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، على ضرورة العودة إلى الحوار وطاولة المفاوضات، حول إنهاء تواجد التحالف العسكري الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق.
وبدأت المحادثات بين البلدين في يناير/كانون الثاني الماضي، لكنها توقفت بعد أقل من 24 ساعة، عندما قُتل ثلاثة جنود أمريكيين في هجوم قالت الولايات المتحدة إن جماعة متشددة مدعومة من إيران نفذته على قاعدة أمريكية في الأردن.
السعودية: لا بديل مستداماً لحل الدولتين والاعتراف بالدولة الفلسطينية
الخارجية السعودية: لا علاقات مع إسرائيل دون الاعتراف بدولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية.
أكدت وزارة الخارجية السعودية على "موقفها الثابث" تجاه "القضية الفلسطينية وحصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة".
وأوضحت الخارجية السعودية في بيان لها فجر الأربعاء، أن الرياض أبلغت الولايات المتحدة بموقفها الثابت بأنه لن تكون هناك علاقات دبلوماسية مع إسرائيل "ما لم يتم الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، بالإضافة إلى الإنسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من قطاع غزة.
ودعت الخارجية السعودية في بيانها، كافة الدول الأعضاء في مجلس الأمن، خاصة دائمة العضوية، بـ"الاعتراف بالدولة الفلسطينية ليتمكن الشعب الفلسطيني من نيل حقوقه"، وليتحقق "السلام العادل والشامل للجميع".
مجلس النواب يصوت على مشروع قانون مستقل لمساعدة إسرائيل - RT Arabic
مجلس النواب الأمريكي في تمرير قانون مستقل لمنح مساعدات عسكرية لإسرائيل
أخفق مجلس النواب الأمريكي في تمرير مشروع قانون مستقل كان سيوفر 17.6 مليار دولار كمساعدات لإسرائيل حسبما نقلت شبكة سي إن إن الأمريكية.
واضطر رئيس مجلس النواب مايك جونسون إلى طرح مشروع القانون بشكل مستقل، بموجب إجراء يتطلب أغلبية ثلثي أعضاء مجلس النواب - بما في ذلك 72 ديمقراطياً على الأقل - للموافقة عليه.
لكن لم ينجح مجلس النواب في تمرير القانون المستقل بعد رفض 250 عضواً مقابل 180 عضواً صوتوا لصالح القرار.
فرنسا تحذر من حرب إسرائيلية على لبنان وبيروت تطلب تجنيد الآلاف | أخبار |  الجزيرة نت
فرنسا تحذر من أن إسرائيل قد تشن حرباً على لبنان
حذّر وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه المسؤولين اللبنانيين من أن إسرائيل قد تشنّ حرباً على لبنان من أجل إعادة عشرات الآلاف من مواطنيها إلى المنطقة الحدودية شمالي إسرائيل، وفق ما أعلن وزير الخارجية اللبناني عبدالله بو حبيب.
وقال بو حبيب خلال مؤتمر صحافي عقب لقائه نظيره الفرنسي الذي يزور منطقة الشرق الأوسط، إن الوزير الفرنسي حذر القادة اللبنانيين "من أن الاسرائيليين قد يقومون بحرب يعتبرون أنها لإعادة (سكان المنطقة الشمالية) إلى منازلهم".
وأضاف بوحبيب أنه أكد للفرنسيين أن "لبنان لا يريد حرباً مع اسرائيل"، موضحاً أنه يريد "اتفاقاً بواسطة الأمم المتحدة والفرنسيين والأميركيين على ترسيم الحدود".
يأتي ذلك في وقت أكدت فيه هيئة البث الإسرائيلية "كان" أن الجيش الإسرائيلي يواصل ضرب أهداف لحزب الله في الجبهة الشمالية، وخاصة "الخلايا التي تنفذ ضربات صاروخية انطلاقا من الجنوب اللبناني".
وبحسب الهيئة فقد أغارت طائرات من سلاح الجو على موقع مراقبة وبنى تحتية في محيط قرى اللبونة وجبل بلاط وحولا بجنوب لبنان، بعد رصد إطلاق عدة مقذوفات باتجاه شمال إسرائيل دون وقوع إصابات.
ودفع التصعيد على الحدود اللبنانية الإسرائيلية منذ اندلاع الحرب في غزة، عشرات الآلاف من السكان على جانبي الحدود إلى الفرار من منازلهم، وسط خشية دولية من توسّع نطاق التصعيد في المنطقة.
بايدن: هناك تحرك إزاء اتفاق لإطلاق سراح الأسرى ووقف القتال ف | مصراوى
الرئيس الأمريكي: هناك تحرك حول اتفاق لإطلاق سراح الأسرى ووقف القتال في غزة
قال الرئيس الأميركي جو بايدن، إن هناك بعض التحرك حول اتفاق لإطلاق سراح الأسرى ووقف القتال في غزة، مشيراً إلى رد حماس على الاتفاق الإطاري، دون تقديم مزيد من التفاصيل بشأن ذلك.
وفيما يتعلق بحزمة المساعدات الأمريكية لإسرائيل والفلسطينيين، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن أولئك الذين يعارضون مشروع قانون الحدود داخل مجلس الشيوخ الأمريكي "يحرمون المساعدات" للشعب الفلسطيني الذي "يعاني بشكل كبير".
وأضاف بايدن أن الاتفاق بين الحزبين الديمقراطي والجمهوري، يوفر لإسرائيل أيضاً ما تحتاجه للدفاع عن نفسها ضد حماس، كما سيوفر "المساعدة الإنسانية اللازمة المنقذة للحياة للشعب الفلسطيني"، مشيراً إلى أن معارضة مشروع القانون تعني حرمان "الأشخاص الذين يعانون حقاً من الحصول على المساعدة".
ويتضمن مشروع القانون تقديم مساعدات أمنية لإسرائيل ومساعدات إنسانية للمدنيين في غزة والضفة الغربية، غير أن الرئيس الأمريكي يربطه بإقرار قانون الحدود كحزمة واحدة.
بلينكن يصل السعودية لبحث التطبيع مع إسرائيل والوضع في غزة ما بعد الحرب -  CNN Arabic
بلينكن يصل إسرائيل، ويقول إن الرياض مهتمة بالتطبيع مع إسرائيل بعد حرب غزة
وصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ليل الثلاثاء إلى إسرائيل في إطار جولة شرق أوسطية لمناقشة التوصل إلى هدنة بين إسرائيل وحماس في الحرب التي تدخلت شهرها الخامس.
وكان بلينكن قد زار الثلاثاء السعودية ومصر ثم توجّه إلى قطر، قبل أن يصل إلى إسرائيل في وقت متأخر من ليل الثلاثاء بحسب وكالة فرانس برس.
 وقبل مغادرة قطر، قال بلينكن إن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أكد على اهتمامه في إقامة علاقات مع إسرائيل، لكنه يريد "وضع حد" لحرب غزة ومساراً واضحاً نحو إقامة دولة فلسطينية.
وتضع السعودية شروطاً لتطبيع علاقاتها مع إسرائيل، من بينها الحصول على ضمانات أمنية من واشنطن والمساعدة في تطوير برنامج نووي مدني.
وبذلت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن جهوداً حثيثة لإقناع السعودية بتطبيع علاقاتها مع إسرائيل، غير أن المفاوضات حول هذا الملف "عُلّقت" بعد أسبوع من بدء الحرب في غزة بحسب وكالة فرانس برس.
خطة مصر و
مصر تؤكد تسلمها رداً من حماس حول مقترح الهدنة في غزة
قال رئيس الهيئة العامة للاستعلامات المصرية، ضياء رشوان، إنه بلاده تسلمت يوم أمس الثلاثاء، رد حركة حماس حول مقترح اتفاق الهدنة في غزة.
وأكد رشوان أن مصر ستقوم بمناقشة كل تفصيلات الإطار المقترح مع الأطراف المعنية، بما في ذلك تكثيف عقد الاجتماعات، للتوصل إلى صيغة نهائية للمقترح.
وقال رشوان إن مصر طرحت منذ فترة قريبة إطاراً لمقترح في محاولة لتقريب وجهات النظر بين الأطراف المعنية، يتم بموجبه وقف إطلاق النار وعقد صفقة تبادل للسجناء الفلسطينيين والرهائن الإسرائيليين، وتكثيف الدعم الإنساني للفلسطينيين في القطاع.
وكان قيادي في حركة حماس، قد كشف في وقت سابق من يوم أمس الثلاثاء، جانباً من تفاصيل شروط الحركة، التي جاءت فى الرد على الاتفاق الذي تمت مناقشته فى فرنسا، برعاية مصر وقطر وأمريكا.
وقال القيادي محمود مرداوي: إن "الحركة أعربت عن موقفها في ورقة الإطار في مسائل تعتبرها أساسية، وهي: وقف إطلاق النار، الانسحاب وإعادة إعمار غزة بكل أشكاله، وحرية الذهاب والإياب، وآليات تضمن حرية أسرانا”.
وأضاف مرداوي "لا يمكن أن نترك أهلنا للعدو، سنقاتل من أجل وقف إطلاق النار، ونحن لا نقبل بالحزام الأمني، ولا نريد أن ننهي الحرب، ونبقي أهلنا في وضع مأساوي".
وزير الخارجية الأمريكي يتوجه لإسرائيل لمناقشة رد حماس
رويترز: حماس تسعى لإطلاق سراح أكبر عدد من الفلسطينيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية
وقال المسؤول في حركة حماس غازي حمد إن الحركة تسعى لأن يتم إطلاق سراح أكبر عدد ممكن من الفلسطينيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية من خلال اتفاق الهدنة الجديد.
وأوضح حمد لرويترز أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "يحاول أن يجعل الجميع يعتقد أنه حقق النصر أو سيحققه للحفاظ على حكومته الائتلافية"، مضيفاً أن حماس استغرقت بعض الوقت لإصدار ردها لأن "العديد من المسائل كانت غير واضحة وغامضة" في الاتفاق.
وتأتي تصريحات حمد بعد أن أعلنت حماس في وقت سابق أنها سلمت ردها على اتفاق الإطار الذي صاغته مصر وقطر والذي يهدف إلى تحقيق وقف كامل لإطلاق النار في غزة.


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
حقوق الطبع 2007 - تيميس.كوم الشرق الاوسط