يتخلل الاحتفالات تقديم الجنسية الأسترالية والجوائز والعديد من النشاطات المجتمعية الفريدة في جميع أنحاء الولاية في العام 2023.

***
برنامج خاص بمناسبة احتفالات عيد استراليا لعام 2023
 النائب Patrick Gorman، الوزير المساعد لرئيس الوزراء:
إن الحكومة الأسترالية فخورة بدعم تقدبم برنامج احتفالات عيد أستراليا لعام 2023 في عواصم الولايات، "ونحن ملتزمون بتوطيد اللحمة بين أبناء وطننا كخطوة في مسيرتنا للمصالحة والعمل بشراكة صادقة مع أبناء الأوطان الأولى." 



برنامج خاص بمناسبة احتفالات عيد استراليا لعام 2023
22 كانون الثاني/يناير 2023
دعت حكومة نيو ساوث ويلز المجتمعات في جميع أرجاء الولاية إلى التلاقي بمناسبة احتفالات عيد أستراليا لعام 2023 والمشاركة في البرنامج الملهِم الذي يعبّر عن الاحترام، والغني بالمعاني الثقافية والتراثية، والشامل لكافة المواطنين.  
يبدأ برنامج سدني ليوم 26 كانون الثاني/يناير، الذي "أعده مجلس عيد أستراليا في نيو ساوث ويلز" (ADCNSW) وحكومة نيو ساوث ويلز، بفترة تأمل ترافقها إضاءة أشرعة سدني أوبرا هاوس بأعمال فنية، قبل انطلاق برنامج الهاربر مع قوارب الفيري المزيّنة، والتحية إلى أستراليا، وعرض  المراكب، ثم الحفل الموسيقي النهائي الرائع مع الألعاب النارية والعرض البحري الذي يمتد إلى سيركولار كي.  
تشمل الاحتفالات البارزة في برنامج سدني ليوم أستراليا 2023 ما يلي:
فترة تأمل عند الفجر – تضاء خلالها أشرعة سدني أوبرا هاوس بأعمال فنية لأبناء الأوطان الأولى من تقديم فنانة كاليماروي السيدة Rhonda Sampson، ويتزامن مع ذلك رفع العلم الوطني الأسترالي إلى جا نب العلم الأبوريجيني على سدني هاربر بريدج رمزاً للوحدة عند شروق الشمس. 
مراسيم WugulOra الصباحية (في حديقة Barangaroo)، التي تقام للمرة العشرين بمناسبة الاحتفال الصباحي  في عيد أستراليا. 
ماراثون عيد أستراليا لقوارب الفيري. في هذا السباق سوف تتواجد على متن قوارب الفيري الأربعة الزمرّدية هيئات مجتمعية ومؤسسات خيرية والمئات من الأوكرانيين المهجّرين الذي اتخذوا من سدني مقراً لهم.   
’التحية إلى أستراليا‘، وهي الاحتفال السنوي على الهاربر الذي يتضمن تحية خاصة من أجهزة قوات الدفاع الأسترالية الثلاثة. 
حفل عيد أستراليا الموسيقي الحيّ في الهواء الطلق، الذي يضم نخبة من نجوم الغناء والموسيقى تم الإعلان عن أسمائهم اليوم وهم Casey Donovan وDami Im وChristine Anu وWilliam Barton وIsaiah Firebrace. 
هذا وتجرى جميع الاحتفالات التقليدية بعيد أستراليا التي ينتظرها الجميع، بما فيها احتفالات تقديم الجنسية الأسترالية والجوائز والعديد من النشاطات المجتمعية الفريدة في جميع أنحاء الولاية في العام 2023. وسوف ينضم أكثر من 100 سفير من سفراء عيد أستراليا إلى الاحتفالات في أنحاء نيو ساوث ويلز؛ والجميع مدعوون  للمشاركة بهذا اليوم بأسلوبهم الخاص، بغض النظر عن أماكن تواجدهم.
وقال رئيس حكومة نيو ساوث ويلز Dominic Perrottet إن العيد الوطني في نيو ساوث ويلز سوف يكرّم القيم الفريدة التي تمثّل الشعب الأسترالي، والتي تشمل القدرة على التكيّف والوحدة.   
وأضاف السيد Perrottet: "لقد اتحدّت مجتمعاتنا في وجه تحديات مذهلة في العام الماضي، وآمل أن يكون عيد أستراليا مناسبة لتلاقي المواطنين والاحتفال بقوتنا وكرَمنا وقدرتنا على التكيّف."  
وتابع: "إن تاريخنا ليس مثالياً، لكن بالرغم من جميع أخطائنا وجميع التحديات التي نواجهها، علينا أن نتذكّر اليوم أننا كأستراليين أحرزنا إنجازات كثيرة تدعو إلى الامتنان والفخر، وتستحق الشعور بالأمل والتفاؤل بالمستقبل." 
وقال رئيس مجلس عيد أستراليا في نيو ساوث ويلز Andrew Parker إن برنامج نيو ساوث ويلز يواصل إتاحة المشاركة أمام جميع الأستراليين على جميع مستوياتهم، إذ "يحتفل عيد أستراليا بتلاقي أبناء المجتمع وبالنسيج الرائع للخلفيات والثقافات المتنوعة الذي يشكّل أستراليا الفريدة."  
ومع غروب الشمس في سدني، ينطلق حفل عيد أستراليا الموسيقي الحي الذي يحييه ألمع نجوم الفن لتقديم عرض ترفيهي رائع وملهم لجميع أبناء الوطن يستحوذ على سركولار كي في 26 كانون الثاني/يناير 2023. والجميع مدعوون لحضور الاحتفال أو متابعته على قناة  ABC التلفزيونية وعلى ABC iview ابتداءً من الساعة 7,30 مساءً.     
وقال سعادة النائب Patrick Gorman، الوزير المساعد لرئيس الوزراء، إن الحكومة الأسترالية فخورة بدعم تقدبم برنامج احتفالات عيد أستراليا لعام 2023 في عواصم الولايات، "ونحن ملتزمون بتوطيد اللحمة بين أبناء وطننا كخطوة في مسيرتنا للمصالحة والعمل بشراكة صادقة مع أبناء الأوطان الأولى." 
وتابع: "في كل عيد أستراليا، نقوم بالتأمل في تاريخ أرضنا هذه الذي يعود إلى 65000 سنة. إن ركيزة الوطن الذي نلتزم بمواصلة بنائه هي الاحترام والشمولية والتعددية الثقافية والتنوّع، وعيد أستراليا فرصة لجميع الأستراليين للتلاقي والمشاركة في هذا اليوم المهم لإرجاع فنوننا وموسيقانا وثقافتنا إلى صميم مدننا الرائعة."
وقال مدير العروض الابداعية لعيد أستراليا جون فورمان الحائز على ميدالية الوسام الأسترالي: "إن هذا العيد يعني الاحتفال بتعدديتنا وتسليط الضوء عليها، ومن هذا المنطلق سوف يضفي الحفل الموسيقي بعروضه المميزة وجوائز التكريم التي ستتخلله معنى أكبر لعيدنا الوطني احتفاءً بالروح الأسترالية."    
وسوف يحيي حفل عيد أستراليا الحيّ فنانون من أرجاء كل ولاية ومقاطعة في البلد، إضافةً إلى معزوفات افتتاحية ساحرة تقدمها فرق أوركسترا سمفونية، وسوف تقوم فرقة الأوركسترا السمفونية لولاية غرب أستراليا، وفرقة كوينزلند السمفونية وفرقة Aussie Pops معاً بعزف حيّ رائع لأغنية My Island Home التي ستؤديها Christine Anu برفقة ابنتها Zipporah. 
وقال William Barton، الفنان ومستشار العروض الإبداعية الحية لعيد أستراليا: "من المهم لنا جميعاً
أن نبدأ الاحتفالات الحية لعيد أستراليا بفترة تأمل بالنظرة الأبوريجينية لعيد أستراليا التي تحتفي بفنانين من جميع أرجاء البلد في مختلف الأماكن."  
وأضاف: "سوف تؤدي Christine Anu أغنية My Island Home التي سجّلتها في الأصل فرقة Warumpi Band في ثمانينيات القرن الماضي والتي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بثقافة السكان الأصليين، بمرافقة فرق أوركسترا سمفونية تعزف من مختلف أرجاء أستراليا." 
وعلاوةً على العرض البري والبحري الرائع الذي يمتد إلى سركولار كي، سوف يتوِّج حفل عيد أستراليا الموسيقي الحيّ برنامج سدني، وسيحيل سدني هاربر إلى مسرح منقطع النظير بالموسيقى والألعاب النارية الخلابة التي سترافقها إضاءة أشرعة سدني أوبرا هاوس بالأعمال الفنية وعرض للمراكب المضاءة والألعاب البهلوانية المذهلة لمتزلجي الدراجات المائية السريعة والمظليين وعرض ’السوبرمان الثاني‘ المدهشة الذي يؤديه بهلوان كرسي العجلات الجوي Paul Nunnari ويقوم فيه بأول عرض من نوعه في العالم بالدوران من رافعة فوق الهاربر على كرسي العجلات! هل هو طائر؟ هل هو طائرة؟ كلا، إنه ’السوبرمان الثاني‘! 
ويرافق Christine Anu وابنتها Zipporah الفنانون Casey Donovan وWilliam Barton وIsaiah Firebrace وAnthony Callea وTim Campbell وJames Morrison وEmma Pask وDarren Percival في هذا العرض الذين ينهض بالهمم ويحتفي بالروح الأسترالية. ويضاف إلى هذه الباقة الفنية مغنية السوبرانو  Mirusia Louwerse ومغنية المتزو سوبرانو Emma Kavanagh وراقصو وراقصات Koomrri، الذين ترافقهم جميعاً موسيقى أوركسترا Aussie Pops بقيادة المايسترو John Foreman. 
وسوف تغني الفنانة Dami Im  أغنية Throw your Arms Around Me المؤثرة، يرافقها عمال المسلخ الفيجيون الأبطال والإيقاعيون الذي تطوعوا ونهضوا بهمة وروح سكان بلدة ليزمور خلال الفيضانات التي اجتاحتها في العام الماضي.  
وسوف يتناوب على تقديم حفل عيد أستراليا الموسيقي الحيّ John Foreman وCasey Donovan ومن قناة ABC Jeremy Fernandez وSirine Demachkie.  
ويتخلل حفل عيد أستراليا الموسيقي الحيّ مجموعة من مناسبات التكريم والنشاطات لأبناء سدني من الفجر إلى الغسق، وسيكون عرض إضاءة أشرعة الأوبرا هاوس الصباحي بمثابة برهة للتوقف عندها والتأمل بمغزى العيد. ومراسيم WugulOra (التي تعني ’عشيرة واحدة‘)هي عبارة عن احتفال صباحي سرمدي يُقرّ بأقدم ثقافة حيّة في العالم. واحتفال التطهير والتأمل والارتباط بشعب الأوطان الأولى هذا هو مناسبة مهمة للتوقف والتأمل والتذّكر. الجميع مدعوون لحضور الاحتفال أو متابعته على قناة ABC التلفزيونية أو ABC iview، للتعلّم من قصص شعوبنا الأولى. 
   
وقالت Yvonne Weldon نائب مدير مجلس المناطق الحضرية للأراضي الأبوريجينية ونائب مدير مجلس عيد أستراليا في نيو ساوث إنه بإمكان الجمهور حضور احتفالات عديدة ومتنوعة في سدني في 26 كانون الثاني/يناير يمكن للجمهور حضورها، لنتمكن جميعاً من الاستمرار بالمشاركة في القضايا التي تحتاج إلى معالجة، وفهم الثقافة والممارسات والتقاليد التي كانت سائدة في هذا البلد منذ أكثر من 65000 سنة.  
وتابعت: "سوف يقام احتفال التأمل الصباحي لعام 2023 للمرة الثالثة وهو يعتبر جزءًا مهماً من المناسبة إذ يتم فيه تمثيل الشعب الأبوريجيني، ويتيح فترة تأمّل بمعنى هذا الصباح الجديد وتأمّل بما جرى كل يوم قبل العام 1788 وكل يوم منذ ذلك التاريخ." 
وأضافت: "لقد مضت أيضاً مدة 20 سنة على احتفال عيد أستراليا الصباحي WugulOra الذي يعبّرعن احترام وتكريم الذين سقطوا والذين ما زالوا يعانون، والذي يعبر أيضاً عن المضي قدماً وعن وسائل القيام بذلك كولاية وبلد بمعيّة أبناء الأوطان الأولى. هناك حاجة إلى التعافي وعلينا القيام به معاً." ويُذكر أنه سيتم بث احتفال WugulOra الصباحي مباشرةً على قناة ABC التلفزيونية وABC Iview في الساعة 7,30 صباحاً.   
وطوال يوم العيد سوف يتلألأ سدني هاربر بالألوان ويضجّ بهتافات فرح المشاهدين والعروض المفضلة التي يعاد تقديمها في 2023، بما فيها موكب الهاربر وسباق قوارب الفيري احتفالاً بمجتمعنا متعدد الثقافات وبالمجلّين والأعلام الأستراليين الذين تحمل المراكب أسماءهم.
وفي الأعالي، سوف يحلّق سرب من طائرات الدفاع الجوي لتقديم عرض شيّق يجسّد التحية لأستراليا، احتفالاً بالإسهامات الضخمة للأبطال الذين ترعرعوا في نيو ساوث ويلز والمواطنين الجدد في ولايتنا العظيمة. وخلال النهار سوف يحتفل العديد من المهاجرين بعيد أستراليا في الأوبرا هاوس بحضورهم حفل رئيسة البلدية لتقديم شهادات الجنسية وقَسَم الولاء للمجتمع والبلد. وبإمكان المتفرّجين التوجّه إلى الشواطئ والأرصفة الأمامية لسركولار كي للمشاركة بالاحتفال طوال اليوم، حيث تتواجد ’منطقة الأطفال الضخمة‘ التي تضم ملعب عوائق نينجا المطاطية القابلة للنفخ، ومتاهة (maze) ضخمة وملعب لكراسي العجلات في محطة ركاب السفن القادمة من الخارج وألعاب عائلية ترفيهة مع منظمة الإنقاذ من الغرق في نيو ساوث ويلز على ملعب MCA العشبي.   
وسوف يتم بثّ حفل عيد أستراليا الحي مباشرةً على تلفزيون ABC وعلى ABC iview من الساعة 7,30 صباحاً إلى الساعة 9,30 ليلاً. وهذا الاحتفال من إنتاج الحكومة الأسترالية ومجلس عيد أستراليا في نيو ساوث ويلز وتقديم ’وكالة السياحة والاحتفالات في نيو ساوث ويلز‘ و’المجلس الوطني لعيد أستراليا‘. 




 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
حقوق الطبع 2007 - تيميس.كوم الشرق الاوسط