الرئيس الشيخ خليفة: سيذكره التاريخ وسيبقى في ذاكرة محبيه في كل المعمورة

وفاة رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان: خسارة كبيرة للأمة العربية والإسلامية




وفاة رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان: خسارة كبيرة للأمة العربية والاسلامية

13/05/2022

سيدني – الميدل ايست تايمز الدولية: ذكرت وسائل إعلام رسمية أن رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان توفي عن 73 عاما يوم الجمعة بعد معاناته من المرض لعدة سنوات.

وقالت "وام" ان "وزارة شؤون الرئاسة تعزي شعب الامارات وشعب العالم الاسلامي ... بوفاة الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان الجمعة 13 مايو".

أدى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، حاكم أبوظبي، اليوم صلاة الجنازة على جثمان الرئيس الراحل في مسجد الشيخ سلطان بن زايد الأول بأبوظبي.

وانضم إليه أفراد من عائلة آل نهيان.

صاحب السمو الشيخ محمد وأفراد من عائلة آل نهيان رافقوا جثمان المغفور له الشيخ خليفة إلى مثواه الأخير في مقبرة البطين بأبوظبي.

وأعلنت الوزارة الحداد 40 يومًا مع رفع الأعلام نصف الصاري اعتبارًا من الجمعة، مع تعليق العمل في القطاعين العام والخاص للأيام الثلاثة الأولى.

تولى الشيخ خليفة منصب ثاني رئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة في نوفمبر 2004، خلفًا لوالده باعتباره الحاكم السادس عشر لأبو ظبي، أغنى إمارة في الاتحاد.

نادرًا ما شوهد علنًا منذ 2014، عندما خضع لعملية جراحية بعد إصابته بجلطة دماغية، رغم أنه استمر في إصدار الأحكام.

يُنظر إلى شقيقه، ولي عهد أبوظبي، محمد بن زايد، على أنه الحاكم الفعلي لدولة الإمارات العربية المتحدة في السنوات الأخيرة. –أي اف بي

تعازي بوفاة رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة

تدفقت برقيات التعازي وعبارات التكريم من جميع أنحاء العالم يوم الجمعة بعد أن أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة وفاة رئيسها الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

أعرب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية - الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، عن خالص تعازيه لدولة الإمارات العربية المتحدة قيادة وشعباً على هذا النبأ المحزن، داعياً الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته. وأن يلهم آل نهيان وشعب الإمارات الصبر والسلوان.

جامعة الدول العربية - أعرب السيد أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، عن خالص تعازيه لدولة الإمارات قيادة وحكومة وشعبا على هذه النبأ المؤسف، داعيا الله تعالى أن يسلمه في الجنة. وقال إن جامعة الدول العربية ستقيم الحداد لمدة ثلاثة أيام مع رفع الأعلام.

الولايات المتحدة - قال الرئيس جو بايدن إن الشيخ خليفة هو "شريك حقيقي وصديق للولايات المتحدة"، مضيفا أن الولايات المتحدة "ستحترم ذكراه من خلال مواصلة تعزيز" العلاقات مع الإمارات العربية المتحدة.

الاتحاد الأوروبي - قال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل إنه "بحزن" علم بوفاة الشيخ خليفة. "يكرم الاتحاد الأوروبي إرثه وقيادته التي أصبحت الإمارات في ظلها رائدة التنمية المستدامة والتنويع الاقتصادي".

جمهورية لبنان - بعث رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون ببرقية تعزية إلى نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على وفاة رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد بن سلطان آل نهيان. .

واعتبر الرئيس أن "الإمارات ستفتقد أحد أبرز رواد النهضة والحداثة فيها، الذي سار على خطى والده مؤسس الدولة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مستوحى من حكمته ورؤية مستقبلية التي تضمن رفاهية الوطن وتنميته وترقيته إلى مصاف الدول المتقدمة. كما تفتقد الدول العربية رئيسًا قام بقضايا عادلة وكان نصيرًا ومدافعًا عن العرب في المحافل الدولية، بينما يفتقد لبنان إلى الأخ الصادق الذي أحبه والأشخاص الذين كرّسوا له الحب والولاء ”.

وقدم الرئيس عون واجب العزاء للشيخ محمد بن راشد والشيخ محمد بن زايد باسم اللبنانيين واللبنانيات داعين الرحمة لروحه.

كما تمنى الرئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة دوام التقدم والازدهار.

سلطنة عُمان - أصدر جلالة السلطان هيثم بن طارق أوامر ملكية بإعلان الحداد الرسمي ووضع الأعلام نصف الصاري لمدة ثلاثة أيام، اعتبارًا من 13 مايو 2022 وحتى 15 مايو 2022، بعد وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان. كما كان حاكم إمارة أبو ظبي.

وأصدر ديوان البلاط السلطاني بياناً رسمياً جاء فيه: "آمناً بقدر الله وقدره، وبتأثّر شديد وحزن، تلقى جلالة السلطان هيثم بن طارق، نبأ وفاة أخيه الراحل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة. وكان من القادة العرب الذين عملوا على خدمة أمتهم العربية والإسلامية وقاد دولة الإمارات العربية المتحدة بعزم ومثابرة حتى أصبحت علامة بارزة يشار إليها في جميع المجالات ".

أمير الكويت - أمر صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح بحداد 40 يوما ورفع الأعلام نصف سارية، فيما ستتوقف الدوائر الحكومية عن العمل لمدة ثلاثة أيام اعتبارا من يوم الجمعة بعد وفاة رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة. الإمارات (الإمارات العربية المتحدة) الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

ووجه سمو الأمير بفترة الحداد تضامنا وتعاطفا مع الإمارات وشعبها في أعقاب وفاة الشيخ خليفة الذي وصفه بـ "القائد العظيم" الذي كرس حياته لخدمة شعبه، والدفاع عن القضايا العربية والإسلامية.

نائب أمير الكويت وولي العهد - أعرب سمو نائب الأمير وولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح في اتصال هاتفي مع حاكم أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، عن تعازيه في وفاة رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

كما نقل تعازي سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وحكومة وشعب الكويت لأسرة الرئيس الراحل والشعب الإماراتي الشقيق. صلي على روح الميت بالرحمة والمغفرة.

رئيس الوزراء اللبناني: أصدر رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، الجمعة، تعميما أعلن فيه حالة الحداد الوطني على وفاة رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، الذي وافته المنية يوم الجمعة 13 مايو 2022.

في حداد سترفع الأعلام بنصف طاقم العمل لمدة ثلاثة أيام، ابتداء من اليوم وحتى الأحد 15/5/2022 ضمنا، وعلى جميع الإدارات ومؤسسات الدولة والبلديات تعديل البرامج العادية على محطات الإذاعة والتلفزيون بما يتناسب مع المناسبة الأليمة.

نائب رئيس الوزراء الكويتي - أعرب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الكويتي الشيخ طلال خالد الصباح عن تعازيه القلبية في برقيات بعث بها إلى كبار المسؤولين الإماراتيين في وفاة رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد في ذمة الله - بزنس ريبورت الاخباري

الشيخ محمد بن زايد يقبّل يد الشيخ خليفة بن زايد بعد الوعكة الصحية التي ألمت به

وأرسل الشيخ طلال خالد البرقيات إلى نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وكذلك وزير الدولة لشؤون الدفاع محمد بن احمد البواردي. واستذكر الوزير الكويتي الدور الكبير للشيخ خليفة. كما وذكرت وزارة الدفاع الكويتية في بيان لها أن الشيخ خليفة قام في دعم وتعزيز مجلس التعاون الخليجي والعمل المشترك بين دول الخليج.

الهند - غرد رئيس الوزراء ناريندرا مودي على تويتر بأنه "حزين للغاية" على الأخبار، قائلاً إن الشيخ خليفة "كان رجل دولة عظيمًا وزعيمًا ذا رؤية عززت العلاقات بين الهند والإمارات العربية المتحدة في ظله".

باكستان - غرد رئيس الوزراء شهباز شريف بأنه "حزين لسماع نبأ وفاة" الشيخ خليفة، مضيفاً: "فقدت الإمارات زعيماً ذا رؤية وباكستان صديقاً عظيماً".

إسرائيل - - قدم رئيس الوزراء نفتالي بينيت "خالص تعازيه لحكومة الإمارات وشعبها".

الفلسطينيون - قال الرئيس محمود عباس إنه "حزين" على الإمارات.

الأردن - عبر الأردن عن "أعمق تعازي الملك عبد الله وشعب الأردن في وقوفهم إلى جانب شعب الإمارات في هذه الأوقات الصعبة".

مصر - قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن الشيخ خليفة هو "صديق مخلص في جميع الظروف والأحوال".

المملكة العربية السعودية - قالت المملكة العربية السعودية إنها "تشارك الإمارات أحزانها" بشأن وفاة الرئيس.

قطر - قدم الأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني "خالص التعازي والمواساة لشعب الإمارات العربية المتحدة".

مواليد الشيخ خليفة بن زايد - سما الوطن

- الرئيس الشيخ خليفة: سيذكره التاريخ

كان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، الذي توفي يوم الجمعة عن 73 عامًا بعد أن حكم الدولة الخليجية لأكثر من 17 عامًا، شخصية متحفظًة رأى الإمارات العربية المتحدة تتصاعد على الساحة العالمية - ولكن نادرًا ما ظهر علانية بنفسه.

خلف الشيخ خليفة والده، الراحل المؤسس لدولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، في منصب حاكم أبوظبي.

ولد الشيخ خليفة عام 1948 في أبو ظبي، أكبر وأغنى الإمارات السبع التي اتحدت لتشكيل دولة الإمارات العربية المتحدة. وهو الابن الأكبر للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الذي أسس الإمارات وحكمها بعد الاستقلال عن بريطانيا عام 1971.

درس الشيخ خليفة في أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية في لندن وأصبح وليًا للعهد في أبوظبي عام 1969.

كولي للعهد، قضى الشيخ خليفة سنوات عديدة في منصب الرئيس بعد أن مرض والده في أواخر التسعينيات.

في عام 2004، توفي والده وتولى الشيخ خليفة السلطة بعد انتخابه من قبل المجلس الأعلى الاتحادي، أعلى سلطة دستورية في الإمارات العربية المتحدة. وتتكون من حكام الإمارات السبع، الذين أعادوا انتخاب الشيخ خليفة رئيساً آخر مرة في عام 2019، لولاية رابعة مدتها خمس سنوات.

سيبقى اسم الشيخ خليفة في الذاكرة في جميع أنحاء العالم، حيث يخلد أعلى مبنى في العالم اسمه. يبلغ ارتفاع برج خليفة، في دبي، مركز الأعمال والسياحة في الإمارات العربية المتحدة، 828 متراً.

قيل إن الشيخ خليفة مغرم بالصيد والصيد بالصقور، وقد دعم العديد من المبادرات البيئية، بما في ذلك تلك التي تركز على الحبارى.

متزوج من الشيخة شمسة بنت سهيل المزروعي. للزوجين ثمانية أطفال: ابنان وست بنات.





 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
حقوق الطبع 2007 - تيميس.كوم الشرق الاوسط