أخبار موجزة من استراليا والعالم

قال الكرملين إنه يعتبر الناتو تهديدًا أمنيًا، ويطالب بضمانات قانونية بأن الحلف لن يتوسع شرقًا

الاستخدام المجاني لعلم السكان الأصليين مضمون لجميع الأستراليين

بطولة أستراليا المفتوحة: تراجع حظر بينغ شواي على القميص بعد احتجاج شديد

بيروتيت يشيد بتقدم ألف مدرّس متقاعد وتلميذ جامعي لمساعدة المدارس على

البقاء مفتوحة

دكتور دانيال نور الذي أسس الخدمة الطبية المتنقلة للمشردين واسمه 2022 شاب أسترالي للعام

الاستمرار في إجراءات كوفيد -19 حفاظاً على سلامة المجتمع

لماذا لا يصاب بعض الأشخاص بـ كوفيد بينما يكون الآخرون في أسرهم إيجابيين

كبار خبراء الصحة، كوانتاس ينضمون إلى خط النقاد في حدود غرب أستراليا

الصعبة المثيرة للجدل

خسر عمال شركة كوانتاس الذين يكافحون تفويض التطعيم ضد فيروس كورونا

المستجد (كوفيد -19) محاولة المحكمة لتجنب الإجراءات التأديبية

رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن تلغي حفل زفافها إثر تفشي أوميكرون

الأمير هاري يحاول إصلاح العلاقة الممزقة مع الأمير تشارلز

صوت الصيادلة يعلو بشأن مشكلاتٍ في توفير الاختبار المستضد السريع




قال الكرملين إنه يعتبر الناتو تهديدًا أمنيًا، ويطالب بضمانات قانونية بأن الحلف لن يتوسع شرقًا

26 كانون الثاني/ يناير 2022

سيدني – الميدل ايست تايمز الدولية: قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إن حوالي 8500 جندي أمريكي جاهزين للقتال في حالة تأهب قصوى للانتشار في وقت قصير وسط تصاعد التوتر بشأن أوكرانيا.

تواصل روسيا إنكار التخطيط لعمل عسكري ضد أوكرانيا، على الرغم من حشد 100000 جندي بالقرب منها.

أجرى الرئيس بايدن مكالمة فيديو مع حلفاء أوروبيين يوم الاثنين حيث تهدف القوى الغربية إلى استراتيجية مشتركة ضد العدوان الروسي.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إنه لم يتم اتخاذ قرار بعد بشأن ما إذا كان سيتم نشر قوات.

وقال السكرتير الصحفي للبنتاغون، جون كيربي، إن ذلك لن يحدث إلا إذا قرر حلف الناتو العسكري تفعيل قوة الرد السريع، "أو إذا تطورت مواقف أخرى" حول زيادة القوات الروسية.

وأضاف أنه لا توجد خطط للانتشار في أوكرانيا نفسها.

بعض أعضاء الناتو، بما في ذلك الدنمارك وإسبانيا وفرنسا وهولندا، يخططون بالفعل أو يفكرون في إرسال طائرات مقاتلة وسفن حربية إلى أوروبا الشرقية لتعزيز الدفاعات في المنطقة.

خلال عطلة نهاية الأسبوع، وصل حوالي 90 طناً من "المساعدات القاتلة" الأمريكية بما في ذلك ذخيرة لـ "المدافعين عن الخطوط الأمامية" إلى أوكرانيا.

بالإضافة إلى الرئيس بايدن، ضمت مكالمة الفيديو يوم الاثنين رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتز ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي والرئيس البولندي أندريه دودا ورئيس الناتو ينس ستولتنبرغ.

كما اتصل زعماء الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لاين وتشارلز ميشيل.

قال بايدن بعد ذلك: "كان لدي اجتماع جيد للغاية - إجماع تام مع جميع القادة الأوروبيين".

وقال متحدث باسم داونينغ ستريت إن الزعماء "اتفقوا على أهمية الوحدة الدولية في مواجهة العداء الروسي المتزايد".

في حالة حدوث توغل روسي آخر في أوكرانيا، اتفق القادة على أنه "يجب على الحلفاء اتخاذ ردود انتقامية سريعة بما في ذلك حزمة غير مسبوقة من العقوبات".

في وقت سابق يوم الاثنين، حذر جونسون من أن المعلومات الاستخباراتية "القاتمة" تشير إلى أن روسيا تخطط لشن غارة خاطفة على العاصمة الأوكرانية كييف.

وقال إن "المعلومات الاستخباراتية واضحة للغاية بأن هناك 60 مجموعة قتالية روسية على حدود أوكرانيا، وخطة حرب خاطفة يمكن أن تقضي على كييف هي خطة يمكن للجميع رؤيتها".

"علينا أن نوضح للكرملين ولروسيا أن هذه ستكون خطوة كارثية".

قال الكرملين إنه يعتبر الناتو تهديدًا أمنيًا، ويطالب بضمانات قانونية بأن الحلف لن يتوسع شرقًا، بما في ذلك أوكرانيا المجاورة. لكن الولايات المتحدة قالت إن القضية على المحك هي العدوان الروسي، وليس توسيع الناتو.

طلبت إدارة بايدن من أقارب موظفي سفارتها مغادرة أوكرانيا يوم الأحد، وبدأت المملكة المتحدة في سحب موظفي سفارتها.

 Aboriginal flag quietly turns 50 amid last-minute date change and copyright  dispute | Indigenous Australians | The Guardian

الاستخدام المجاني لعلم السكان الأصليين مضمون لجميع الأستراليين

كانبرا: علم السكان الأصليين متاح الآن مجانًا للاستخدام العام بعد أن أكملت حكومة موريسون المفاوضات مع هارولد توماس.

قال رئيس الوزراء سكوت موريسون إن حقوق نشر علم السكان الأصليين قد تم نقلها إلى دول الكومنولث.

وأضاف رئيس الوزراء: "لقد حررنا علم السكان الأصليين للأستراليين".

"طوال المفاوضات ، سعينا إلى حماية سلامة علم السكان الأصليين، تمشيا مع رغبات هارولد توماس. أشكر جميع المعنيين على الوصول إلى هذه النتيجة، ووضع العلم في أيدي الجمهور.

"سيتم الآن إدارة علم السكان الأصليين بطريقة مماثلة للعلم الوطني الأسترالي، حيث يكون استخدامه مجانيًا، ولكن يجب تقديمه بطريقة محترمة وكريمة.

"يمكن لجميع الأستراليين الآن وضع علم السكان الأصليين على الملابس مثل القمصان والقمصان الرياضية، ويمكن رسمها على الملاعب الرياضية، وإدراجها في مواقع الويب واللوحات والأعمال الفنية الأخرى، واستخدامها رقميًا وفي أي وسيلة أخرى دون الحاجة إلى طلب إذن أو دفع رسوم."

قال وزير السكان الأصليين الأستراليين كين وايت إن تأمين الاستخدام المجاني لعلم السكان الأصليين مهم للغاية لجميع الأستراليين.

قال الوزير وايت: "علم السكان الأصليين هو رمز دائم قريب من قلب السكان الأصليين".

"على مدار الخمسين عامًا الماضية، صنعنا عمل هارولد توماس الفني الخاص بنا - سارنا تحت علم السكان الأصليين، وقفنا وراءه، ورفعه عالياً كنقطة فخر.

"عند الوصول إلى هذه الاتفاقية لحل مشكلات حقوق النشر، يمكن لجميع الأستراليين عرض العلم واستخدامه بحرية للاحتفال بثقافة السكان الأصليين. الآن بعد أن احتفظ الكومنولث بحقوق النشر، فهو ملك للجميع، ولا يمكن لأحد أن يأخذها ".

 Australian Open to allow 'Where is Peng Shuai?' shirts after backlash -  Opera News

بطولة أستراليا المفتوحة: تراجع حظر بينغ شواي على القميص بعد احتجاج شديد

ملبورن: ألغى منظمو بطولة أستراليا المفتوحة الحظر المفروض على القمصان التي تدعم لاعب التنس الصيني بينغ شواي بعد احتجاج عالمي.

يوم الجمعة الماضي، طلب رجال الأمن من المتفرجين خلع قمصانهم ولافتة كتب عليها "أين بنغ شواي؟" قبل دخول الملعب.

واختفت بينغ لأسابيع بعد أن اتهمت مسؤولاً صينياً رفيعاً بسوء السلوك الجنسي في نوفمبر/ تشرين الثاني.

عادت إلى الظهور منذ ذلك الحين، لكن الكثير لا يزالون قلقين بشأن سلامتها.

وقال كريغ تيلي، الرئيس التنفيذي لتنس أستراليا - الهيئة المنظمة لبطولة أستراليا المفتوحة - للصحفيين إنهم سيسمحون الآن للمشاهدين بارتداء القميص طالما حضروا دون "نية تعطيل" و "سلميين".

ونقلت عنه صحيفة سيدني مورنينغ هيرالد قوله "إذا أراد شخص ما ارتداء قميص تي شيرت والإدلاء ببيان بشأن بينغ شواي ، فلا بأس بذلك".

لكنه أضاف أن اللافتات لن يُسمح بها لأنها "تقتل فعلاً راحة وسلامة المعجبين"، وأن أفراد الأمن سيتخذون قراراتهم على أساس كل حالة على حدة.

يأتي هذا التراجع بعد أقل من 24 ساعة من دفاع منظمة التنس الأسترالية عن قرار الحظر، قائلة إنه بموجب شروط تذاكر الدخول الخاصة بهم، لم يسمحوا "بملابس أو لافتات أو لافتات تجارية أو

سياسية".

قوبل القرار بانتقادات شديدة من جماعات حقوق الإنسان ومجتمع التنس الدولي، حيث أشار البعض إلى أن المنظمين كانوا يخضعون لضغوط رعاة الشركات الصينية الكبرى.

Coronavirus NSW updates: New case numbers, back to school plan to be  revealed 

بيروتيت يشيد بتقدم ألف مدرّس متقاعد وتلميذ جامعي لمساعدة المدارس على البقاء مفتوحة

سيدني: تقدم آلاف المعلمين المتقاعدين وطلاب السنة النهائية بالجامعة لدعم نظام التعليم في نيو ساوث ويلز حيث من المقرر أن يعود الطلاب إلى الفصل الدراسي في غضون أيام.

وشجعت حكومة الولاية المجموعتين على مساعدة المدارس في سد فجوات الموظفين عندما يضطر المعلمون إلى العزلة بسبب كوفيد -19، ما يسمح للطلاب بمواصلة التعلم الحضوري.

كشف رئيس الحكومة دومينيك بيروتيت الأخبار يوم الاثنين، بعد يوم من الإعلان عن خطة ولايته للعودة إلى المدرسة.

وتوجّه بالشكر إلى 1000 شخص، من المدرسين المتقاعدين وكذلك طلاب السنة النهائية بالجامعة لتوفير هذه الترتيبات الداعمة وتقديم المساعدة للنظام التعليمي في هذا الوقت.

واعتبر أن هذه الخطوة تعكس الكثير من قيم الولاية العظيمة، حيث أن الجميع على استعداد للعمل معًا ومدّ يد العون.

وقال: " نحن بالفعل محظوظون لكي يتقدم ألف شخص لتوفير هذا الدعم الإضافي لنظامنا التعليمي."

وفي الوقت نفسه، تم توزيع خمسة ملايين اختبار مستضد سريع على المدارس في جميع أنحاء نيو ساوث ويلز، فيما يعد عنصرًا رئيسيًا من خطة الولاية للعودة إلى المدرسة.

سيتم توزيع الاختبارات السريعة RATs على طلاب المدارس الابتدائية والثانوية والموظفين لإجراء اختبار كوفيد مرّتين في الأسبوع.

وقال "لدينا اليوم بالفعل خمسة ملايين اختبار مستضد سريع تم توزيعها على المدارس في جميع أنحاء ولايتنا والباقي يتبع في اليوم التالي".

وتوجه بالشكر إلى المتطوعين في وزارة التعليم الذين خرجوا عن مسار عملهم العادي العام للتأكد من قدرتنا على تلقي تلك الاختبارات، وتوضيبها وأقنعة الوجه ومعدات الوقاية الشخصية وإرسالها إلى المدارس في جميع أنحاء نيو ساوث ويلز مباشرة.

"واعتبر ذلك إنجازًا كبيرًا، وعملية عسكرية ضخمة، حيث ستحصل أكثر من 3000 مدرسة في جميع أنحاء نيو ساوث ويلز على هذه الاختبارات وأكثر من 5000 مركز لرعاية الأطفال أيضًا."

سيكون أيضاً ارتداء الأقنعة إلزامياً لجميع الموظفين وطلاب المدارس الثانوية وسيتم تشجيع ارتدائها من قبل الأطفال في المدارس الابتدائية كجزء من خطة COVID-Smart الحكومية.

يأتي ذلك في الوقت الذي سجلت فيه الولاية انخفاضًا كبيرًا في أعداد حالات الإصابة بـ كوفيد-19 مع 15091 إصابة و24 حالة وفاة.

تجدر الإشارة إلى تسجيل دخول 104 مرضى إلى المستشفيات في فترة الإبلاغ على مدار 24 ساعة حتى الساعة 8 مساءً يوم الأحد، مع 2816 حالة دخول إلى المستشفى و189 مريضًا في العناية المركزة على صعيد الولاية.

وفي جميع أنحاء الولاية، تلقى 95.3 في المائة من السكان الذين تبلغ أعمارهم 16 عامًا وأكثر جرعة واحدة من اللقاح، وتم تطعيم 93.9 في المائة مرتين، فيما تلقى 33.5 في المائة جرعة معززة.

Paralympian and disability advocate Dylan Alcott named 2022 Australian of  the Year - ABC News 

دكتور دانيال نور الذي أسس الخدمة الطبية المتنقلة للمشردين واسمه 2022 شاب أسترالي للعام

سيدني: كان دانيال نور في السنة الأخيرة من دراسته في الطب في لندن عندما رأى رجلاً يعاني من نوبة صرع في محطة قطار. توقف وساعد الرجل، واكتشف لاحقًا أنه بلا مأوى.

قال الدكتور نور إن هذه اللحظة كانت نقطة تحول بالنسبة له، حيث أدرك الفجوة في الدعم الطبي للأشخاص الذين يعانون من التشرد وقرر القيام بشيء حيال ذلك.

عاد إلى أستراليا، وفي عام 2020 بدأ Street Side Medics ، وهي خدمة طبية متنقلة غير هادفة للربح يقودها GP للأشخاص المستضعفين في نيو ساوث ويلز.

وتقديراً لعمله في تقديم الدعم الطبي للأشخاص الذين يعانون من التشرد، حصل الدكتور نور البالغ من العمر 26 عامًا على لقب أفضل شاب أسترالي لعام 2022.

لدى Street Side Medics الآن 145 متطوعًا وأربع عيادات في جميع أنحاء نيو ساوث ويلز، وقد غيّرت حياة أكثر من 300 مريض من خلال التعامل مع الاحتياجات الطبية المهملة واكتشاف الحالات التي كانت ستمر دون أن يلاحظها أحد، مثل





 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
حقوق الطبع 2007 - تيميس.كوم الشرق الاوسط