أخبار موجزة من استراليا والعالم

يأمل المفاوضون الروس والإيرانيون في التوصل إلى نتيجة قريباً

السجن أو الغرامة للأستراليين العائدين من الهند

تقارير مجلس الوزراء الوطني حول استجابة أستراليا لـ كوفيد-19 في الهند

رئيس الوزراء سكوت موريسون ينقل تعازيه لإسرائيل عبر وسائل التواصل

التطرف العنيف في تصاعد بينما العالم بدأ يتجاوز جائحة كوفيد

تعزيز رعاية الأطفال بمليارات الدولارات لخفض التكاليف للأسر المؤهلة

الشرطة تصادر السيارة التي استعملت في سرقة منزل عائلة عبد الله

افتتاح برنامج المسار السريع Faststream للمعلمين والخريجين

بيرجيكليان تضحك أثر مضايقتها من قبل مغيظ

لا يمكن لأستراليا أن تظل "مملكة ناسكة" معزولة عن بقية العالم

هناك تقريران مدينان ينتقدان وكالة تعويض العمال iCARE التابعة لوزير الخزانة

يجب على فيكتوريا أن "تنسخ آلية غلاديس" بشأن إدارة برنامج الحجر الصحي

يروّج جو بايدن لـ "أكبر خطة عمل في أمريكا منذ الحرب العالمية الثانية"




يأمل المفاوضون الروس والإيرانيون في التوصل إلى نتيجة خلال ثلاثة أسابيع

3/5/2021

فيينا - الميدل ايست تايمز الدولية: أجلت أطراف الاتفاق النووي الإيراني يوم السبت الجولة الثالثة من المفاوضات في فيينا بهدف إعادة الولايات المتحدة إلى الاتفاق، حيث عبر الجانب الروسي عن "تفاؤل حذر ومتزايد" وقال إنهم يأملون في تحقيق نتائج ملموسة في غضون ثلاثة أسابيع.

الاتفاق، الذي يحد من البرنامج النووي الإيراني مقابل تخفيف العقوبات، قائم على أجهزة الإنعاش منذ ذلك الحين انسحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في عام 2018. وينخرط الشركاء المتبقون في اتفاق 2015 في مفاوضات منذ أوائل أبريل لمحاولة إحياءه.

بدأت الجولة الثالثة من المحادثات يوم الثلاثاء، وبعد عدة أيام من المناقشات الفنية بين مجموعات الخبراء، اجتمعت الوفود يوم السبت. قال السفير الروسي ميخائيل أوليانوف على تويتر إن ممثلي الأطراف التي لا تزال في الاتفاقية (إيران والصين وروسيا وفرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة) الذين اجتمعوا لمدة تزيد قليلاً عن ساعة أشاروا إلى "التقدم الذي لا جدال فيه" الذي تم إحرازه، مضيفًا أنه يتوخى الحذر. متفائل. وكتب "من السابق لأوانه أن نشعر بالإثارة، لكن لدينا أسبابا للتفاؤل الحذر والمتزايد. لا يوجد موعد نهائي، لكن المشاركين يهدفون إلى استكمال المحادثات بنجاح في غضون ثلاثة أسابيع تقريبا. هل هذا واقعي؟ سنرى". وقالت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان إن الوفود ستعود إلى عواصمها وتستأنف المحادثات يوم الجمعة المقبل.

وقال مصدر دبلوماسي من دول مجموعة E3 البريطانية وفرنسا وألمانيا إن المحادثات جرت في "جو جاد ومركّز على الرغم من الاضطرابات الخارجية".

"لم نتوصل بعد إلى تفاهم بشأن النقاط الأكثر أهمية. النجاح ليس مضمونًا بأي حال من الأحوال ، ولكنه ليس مستحيلًا." بصفتنا مجموعة E3، سنضاعف جهودنا لجعل هذه الصفقة ممكنة ". في وقت سابق، قال دبلوماسي أوروبي أن وعقدت وفود أمريكية وأوروبية وروسية وصينية، صباح السبت، اجتماعا مشتركا، لكن بدون تمثيل إيراني، حيث رفضت طهران التفاوض مع الولايات المتحدة بشكل مباشر، وفضلا عن الانسحاب من الاتفاق، فرضت إدارة ترامب عقوبات كاسحة على إيران، والتي بدورها بدأت تكثيف أنشطتها النووية. الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن يدعم خطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA) - اختصار للاتفاق الذي كانت إيران ملتزمة به قبل عقوبات ترامب - لكنه دعا طهران إلى التراجع عن إجراءاتها قبل أن تنهي واشنطن العقوبات.

Australians who fly home from India during travel ban face jail term 

السجن أو الغرامة للأستراليين العائدين من الهند

كانبرا: يواجه المواطنون الأستراليون العائدون إلى بلدهم من الهند احتمال التعرض لعقوبة بالسجن حتى خمس سنوات وغرامات، وذلك بعدما حظرت الحكومة السفر مؤقتاً.

وقالت وزارة الصحة الأسترالية إن القرار اتُخذ "بناء على نسبة الأشخاص الذين أصيبوا في الهند بعدوى كوفيد-19 ممن يخضعون للحجر الصحي".

وفي وقت سابق، حظرت أستراليا جميع الرحلات القادمة من الهند.

وتشير تقديرات إلى أن عدد الأستراليين في الهند 9000، بينهم 600 مصنفون في دائرة الخطر.

وبحسب وسائل إعلام محلية، ستكون هذه أول مرة يُجرّم فيها الأستراليون لعودتهم إلى بلدهم.

وقال أحد الأطباء في حديث لقناة "ايه بي سي" إن خطوة الحكومة لا تتناسب مع الخطر الذي يشكله العائدون من الهند.

وقال الطبيب فيوم شارمر: "عائلاتنا تحتضر بالمعنى الحرفي للكلمة في الهند... عدم وجود أي طريقة على الإطلاق لإخراجهم يعتبر تخليا (عنهم)".

واعتبارا من يوم الاثنين، سيُمنع دخول أي شخص كان في الهند خلال الأسبوعين السابقين لموعد وصوله المتوقع إلى أستراليا.

وقد يؤدي عدم الامتثال للقرار الجديد إلى عقوبة بالسجن مدة خمس سنوات أو غرامة قدرها 66 ألف دولار أسترالي أو كليهما. وقالت وزارة الصحة إنه سيعاد النظر في القرار في 15 مايو/ أيار.

وقال وزير الصحة غريغ هانت في بيان إن: "الحكومة لا تتخذ مثل هذه القرارات باستخفاف".

وأضاف: "من المهمّ حماية الأنظمة الأسترالية للصحة العامة والحجر الصحي، وتقليل عدد حالات كوفيد-19 في مرافق الحجر الصحي إلى مستوى يمكن التحكم فيه".

وأعلنت وزارة الصحة الأسترالية أنها اتفقت مع الهند على إرسال إمدادت طبية عاجلة، منها أجهزة التنفس ومعدات الحماية الشخصية.

وجاء في بيان وزارة الصحة: "قلوبنا مع شعب الهند ومجتمعنا الهندي-الأسترالي".

وشهدت الهند ارتفاع عدد حالات الإصابة إلى 19 مليونا، وإجمالي حالات الوفاة إلى 200 ألف. وشهد الأسبوع الماضي تسجيل أكثر من 300 ألف حالة إصابة جديدة كل يوم.

وفرضت أستراليا سلسلة من الإجراءات الصارمة لإبقاء الفيروس خارج البلاد منذ أن بدأ انتشار الجائحة في فبراير/ شباط 2020.

وبينما تتمتع أستراليا بمعدلات إصابة تقترب من الصفر، وتسجّل عدد حالات وفاة أقل بكثير من معظم البلدان، فإن سياسات الإغلاق الصارمة تركت العديد من الأستراليين عالقين في الخارج.

ويمثّل الحظر المفروض على الوافدين من الهند تصعيدا - إذ أنها المرة الأولى التي توقف فيها أستراليا عمليات إجلاء وتمنع تماماً المواطنين من العودة إلى بلدهم.

 National Cabinet (Australia) - Wikipedia

تقارير مجلس الوزراء الوطني حول استجابة أستراليا لـ كوفيد-19 في الهند

كانبرا: اجتمع أعضاء مجلس الوزراء الوطني يوم السبت لمناقشة استراتيجية لقاح كوفيد-19 الأسترالية والأزمة المتصاعدة في الهند.

تحدثوا عن الزيادة الكارثية لحالات كوفيد-19 في الهند ورحبوا بدعم الحكومة الفيدرالية لتلك الدولة المحاصرة بما في ذلك مكثف الأكسجين، معدات الوقاية الشخصية وخزانات الأكسجين والمواد الاستهلاكية.

وأشار أعضاء مجلس الوزراء إلى اتخاذ تدابير لتقييد دخول أستراليا للأشخاص الذين كانوا في السابق في البلدان المعرضة لمخاطر عالية. ستتم مراجعة هذه الإجراءات قبل 15 مايو.

وأشاروا إلى أن الهند كانت أول دولة تفي بعتبة بلد شديد الخطورة. سينظر الكومنولث في اتخاذ مزيد من التدابير للتخفيف من مخاطر دخول المسافرين المعرضين لمخاطر عالية إلى أستراليا.

في أستراليا ، كان هناك أكثر من 16.8 مليون اختبار كوفيد-19 و 2،179،544 جرعة لقاح. زادت مواقع الإدارة مع 4500 ممارسة عامة بالإضافة إلى مراكز الجهاز التنفسي للممارسة العامة وخدمات صحة السكان الأصليين التي تقدم اللقاحات.

PM Scott Morrison passes on his sympathies to Israel on social media | Sky  News Australia 

رئيس الوزراء سكوت موريسون ينقل تعازيه لإسرائيل عبر وسائل التواصل الاجتماعي

كانبرا: لجأ رئيس الوزراء سكوت موريسون إلى وسائل التواصل الاجتماعي للتعبير عن تعاطفه مع المتضررين في إسرائيل من التدافع المميت.

وقال رئيس الوزراء "أرسل تعازي أستراليا القلبية لأصدقائنا في إسرائيل في أعقاب الخسائر المأساوية في الأرواح في جبل ميرون في شمال إسرائيل، مع إصابة العديد.

أنتم في أذهاننا حيث أنتم في حزن في هذا الوقت العصيب ".

 Off the couch, onto terror attacks': Violent extremism to escalate post- COVID | Daily Telegraph

التطرف العنيف في تصاعد بينما العالم بدأ يتجاوز جائحة كوفيد

كانبرا: يقول الخبير الأمني دانييل ليكوفيتز إن "قوة الشر العظمى" المستمدة من مصادر متعددة تشكل تهديدًا إرهابيًا متزايدًا حيث بدأ العالم في تجاوز جائحة فيروس كورونا.

وقال ليوكوفيتز إن عمليات الإغلاق أجبرت الناس على قضاء المزيد من الوقت في المنزل مما سيزيد من فرصة التطرف.

وتأتي تعليقاته بعد أن حذرت وكالة المخابرات الأسترالية العليا من أنه من المحتمل أن تشهد الأمة هجومًا إرهابيًا بدوافع أيديولوجية أو دينية في غضون الـ 12 شهرًا القادمة.

الرسائل المتطرفة التي يتردد صداها مع الأستراليين تستند إلى حد كبير على العرق وفقًا لرئيس ASIO الذي أشار إلى أن تفوق البيض كان رواية عنصرية أيدها البعض.

وقال ليوكوفيتز إن ما يقرب من 40 ألف هجوم إسلامي قد نُفذ منذ 11 سبتمبر وأن العنف بدوافع دينية لا يزال يشكل تهديدًا كبيرًا.

 Multi-billion childcare boost to slash costs for eligible families | Sky  News Australia

تعزيز رعاية الأطفال بمليارات الدولارات لخفض التكاليف للأسر المؤهلة

كانبرا: من المتوقع أن يعلن وزير الخزانة جوش فرايدنبرغ عن زيادة قدرها 1.7 مليار دولار للأسر الأسترالية المؤهلة كجزء من خطة لتشجيع الأمهات للعودة إلى سوق العمل.

ستغطي حكومة موريسون 95 في المائة من الكلفة للأسر التي لديها أكثر من طفل واحد في الرعاية.

من المتوقع أن يتم الإعلان اليوم ويمكن أن يوفر على الآباء والأمهات الذين لديهم طفلين في رعاية الأطفال لاربعة أيام كل أسبوع ما يصل إلى 124 دولارًا.

 

الشرطة تصادر السيارة التي استعملت في سرقة منزل عائلة عبد الله

سيدني: صادرت الشرطة سيارة التي استخدمت في عملية سطو على عائلة من سيدني فقدت ثلاثة أطفال في حادث مروّع العام الماضي.

اقتحم رجل منزل عائلة عبد الله في شمال غرب المدينة يوم الأربعاء وسرق عدة أشياء خاصة.

فرّ اللص من مكان الحادث في سيارة أودي بيضاء مسروقة - يقودها رجل آخر - تم العثور عليها بعد ان تُركت في منطقة "بلاكيت" إحدى ضواحي غرب سيدني.

كلا الرجلين لا يزالان مطاردان.

Top teachers get quick pathway to principalship | The Educator K/12 

افتتاح برنامج المسار السريع Faststream للمعلمين والخريجين

سيدني: افتتح أول برنامج المسار السريع لمسيرة التدريس في نيو ساوث ويلز يوم الأربعاء لتقديم الطلبات للخريجين الطموحين والمعلمين الحاليين الذين يرغبون في تعزيز حياتهم المهنية ليصبحوا مدراء في غضون 10 سنوات.

يهدف برنامج FASTstream، الذي يبدأ في الفصل الدراسي الأول لعام 2022، إلى جذب طاقم تدريس عالي الجودة إلى المناطق الإقليمية في نيو ساوث ويلز الإقليمية والأجزاء الأخرى من الولاية التي يصعب فيها التوظيف.

قالت وزيرة التعليم، سارة ميتشل، إن إحضار أفضل المعلمين لدينا إلى المناطق الإقليمية في نيو ساوث ويلز سيعود بالفائدة على كل من الطلاب والمجتمع.

"سوف يحفّز برنامج FASTstream المعلمين والخريجين الوافدين من خلال إعداد المشاركين لمهمة مدير في ما يصل إلى 10 سنوات، مع تتبع سريع مقارنة بالمعدل الحالي البالغ 20 عامًا.

"تظهر الأبحاث أن القادة التربويين ذوي الكفاءة العالية يرفعون من إنجازات الطالب النموذجي بما يتراوح بين شهرين وسبعة أشهر من التعلم في عام دراسي واحد. لذلك من خلال جلب المزيد من المعلمين الرائعين، سنرى ارتفاعًا في نتائج الطلاب مع مرور الوقت، وسيستفيد المجتمع. "

في العام الافتتاحي للبرنامج، سيتم اختيار 30 معلمًا حاليًا و 20 خريجًا تدريسيًا للمشاركة.

Coronavirus: Gladys Berejiklian demands a shake-up of the jab rollout 

بيرجيكليان تضحك أثر مضايقتها من قبل مغيظ

سيدني: رفضت رئيسة حكومة نيو ساوث ويلز غلاديس بيرجيكليان إهانة من قاطعها وصرخ في وجهها في أحد شوارع سيدني.

أخبرت السيدة بريجيكليان برنامج "كايل وجاكي أو" الإذاعي أنها سخرت بهذه الخطوة.

"ذات يوم، صرخ أحدهم في وجهي، كان الأمر مضحكًا للغاية... أحب المشي كثيرًا، وكان ذلك خلال وقت الغداء في المدينة.

"هذا الولد الصغير فتح  نافذته وأخذ يصرخ،" غلاديس، أنت s-u-c-k "، قالت، تهجئة لكلمة" مص "

"قلت للتو لفريقي، "سنكون بالسيارة في طريق العودة".

سُئلت السيدة بريجيكليان عن مجموعة من الموضوعات الأخرى في المقابلة المرحة، بما في ذلك تناولها للكحول.

قالت رئيسة الحكومة إنها عاشت حياة محمية نسبيًا ولم تشرب قط كمية كافية من الكحول تحاشياً لأي آثار سلبية.

NSW treasurer denies misleading on icare

لا يمكن لأستراليا أن تظل "مملكة ناسكة" معزولة عن بقية العالم

سيدني: قال وزير الخزانة في نيو ساوث ويلز، دومينيك بيروتيت، في تصريح صحفي إن "التحدي الأكبر" الذي يواجه أستراليا هو إغلاق الحدود الدولية بعد أن أصبحت الأمة "ضحية لنجاحنا" في القضاء على الفيروس.

وقال: "إذا نظرت إلى القيود التي لا تزال سارية في ولايتنا، فإن التأثير الأول هو إغلاق الحدود الدولية".

"لا يمكننا العيش هنا في "مملكة ناسك" على المقلب الآخر من العالم في أستراليا، علينا التحرك بأسرع ما يمكن.

 القلق الذي يساورني هو أنك ترى ولايات قضائية أخرى، الولايات المتحدة والمملكة المتحدة حيث كانوا يعيشون جنبًا إلى جنب مع الفيروس ... لا نريد أن نكون في وضع يمضي فيه اقتصادياتهم قدما بشكل أسرع لأننا نبقي تلك الحدود مغلقة جيدًا في المستقبل".

وقال السيد بيروتيت إنه يتوقع أن تناقش إدارات الصحة والخزانة قريبًا "النسبة المئوية من السكان الذين يحتاجون للتطعيم قبل أن تثق الصحة بفتح حدود دولية".

"ستكون هذه مناقشة صعبة للغاية يجب أن نجريها مع الشعب الأسترالي لأنه على عكس البلدان الأخرى في جميع أنحاء العالم، سنفتح حدودنا ونسمح للفيروس بالدخول."

Years of grief caused by icare 'could have been avoided:' former judge 

هناك تقريران مدينان ينتقدان وكالة تعويض العمال iCARE التابعة لوزير الخزانة

سيدني: يطالب حزب العمال في نيوساثز ويلز وزير الخزانة في الولاية دومينيك بيروت بإصلاح iCare على الفور بعد أن انتقد تحقيقان منفصلان اليوم شركة تأمين تعويض العمال التابعة لوزير الخزانة.

أصدرت لجنة القانون والعدالة في مجلس الشيوخ في نيو ساوث ويلز تقريرها عن إخفاق iCare بعد أن كشفت العام الماضي عن مخالفات منهجية في وكالة وزير الخزانة المضطربة.

وقالت جودي مكاي، زعيمة العمال في نيو ساوث ويلز، إن التقارير تسلط الضوء على الحاجة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة: "لقد أفشلت iCare عشرات الآلاف من العمال المرضى والمصابين. وأضافت: "لقد خذلت iCare  جميع أرباب العمل في ولايتنا".

"اضطر عدد كبير جدًا من المصابين إلى محاربة iCare للعودة إلى وظائفهم. وفي الوقت نفسه، اضطرت 326000 شركة إلى دفع رواتب iCare الفخمة والإنفاق الباهظ. يجب أن ينتهي هذا.

يجب على وزير الخزانة إصلاح وكالته الفاشلة على الفور. نيو ساوث ويلز تستحق نظام تعويض العمال يمكنهم الوثوق به ".

وأجرى التحقيق الذي أجرته اللجنة ممثلو حزب نيو ساوث ويلز والتحالف وأمة واحدة وحزب الخضر. توصلوا إلى ما مجموعه 22 نتيجة، حيث تم الاتفاق عليهم جميعاً بالإجماع.

وقال وزير الظل للمالية والأعمال الصغيرة في ولاية نيو ساوث ويلز دانييل موخي إن كلا التقريرين يرسمان صورة مروعة: "سمح وزير الخزانة لفريق إداري متعجرف ومجلس غير كفؤ بتشغيل أعمال الشغب حتى تحول نظام تعويض العمال في نيو ساوث ويلز إلى كارثة مالية.

 Victoria should 'copy Gladys' homework' on running a hotel quarantine  program | Sky News Australia

يجب على فيكتوريا أن "تنسخ آلية غلاديس" بشأن إدارة برنامج الحجر الصحي في الفندق

ملبورن: قال زعيم المعارضة في فيكتوريا مايكل أوبراين إن حكومة الولاية يجب أن تذهب إلى رئيسة حكومة نيو ساوث ويلز غلاديس بريجيكليان للحصول على "دروس" حول كيفية إدارة برنامج الحجر الصحي في الفندق.

 قال في تصريح صحفي: "ما زلت أقول إن حكومة الولاية هنا في فيكتوريا يجب أن تذهب إلى غلاديس وتحصل على دروس، وتنسخ واجباتها المدرسية لأنها قامت بذلك بشكل جيد".

"أتفهم أن الحكومة لا تدعم نفسها وهذا هو السبب في أنها تبني منشأة للحجر الصحي بالفندق خارج ملبورن."

قال أوبراين إن اقتراح حكومة الولاية بأن تدفع الحكومة الفيدرالية لمنشأة الحجر الصحي المصممة لهذا الغرض خارج ملبورن "ليست الطريقة التي يجب أن تتفاوض بها الحكومات الناضجة مع بعضها البعض".

"عليك أن تسأل" أين الجلد في لعبة حكومة الولاية الفيكتورية؟ "قال إنه يعتقد أنه يجب إنشاء المنشأة من خلال شراكة بين حكومة الولاية والحكومات الفيدرالية لأن" هؤلاء الأشخاص يعودون إلى الوطن، نعم، هم من سكان فيكتوريا، هم أيضًا أستراليون ".

Joe Biden touts the 'biggest job plan in America since World War II' | Sky  News Australia 

يروّج جو بايدن لـ "أكبر خطة عمل في أمريكا منذ الحرب العالمية الثانية"

قال الرئيس جو بايدن إن خطة البنية التحتية البالغة 2 تريليون دولار التي يدفعها هي "أكبر خطة عمل في أمريكا منذ الحرب العالمية الثانية" وإصلاح كامل للطرق والأنابيب الخطرة ومنشآت الإنترنت.

والقى كلمة في تجمع حاشد في جورجيا، قال فيها إن الخطة "تخلق وظائف لإعادة بناء وتحديث طرقنا وطرقنا السريعة وجسورنا وموانئنا ومطاراتنا، وستوفر مياه شرب نظيفة لكل أمريكي، عشرة ملايين منزل في أمريكا".

"هناك 440.000 مركزًا للرعاية النهارية المدرسية بها أنابيب رصاص حيث يشكل شرب المياه خطرًا، وسنقوم باستبدال 100 في المائة من أنابيب الرصاص وخطوط الخدمة في البلاد حتى يتمكن كل طفل من الالتفاف على الصنبور ومعرفة ما يشربوه ماء نظيف.





 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
حقوق الطبع 2007 - تيميس.كوم الشرق الاوسط