اخبار عمانية: وزير الإعلام العماني يستقبل رئيس اتحاد الصحفيين العرب





«كريدت عمان» تشارك في المؤتمر العالمي للتمويل والائتمان

شاركت السلطنة ممثلة بوكالة ضمان ائتمان الصادرات العمانية كريدت عمان في المؤتمر العالمي للتمويل والائتمان بجمهورية ألمانيا الاتحادية بمدينة أوفن بيرج على مدار يومين بمشاركة أربعين متحدثا من دول العالم وشمل المؤتمر على عرض أوراق عمل متنوعة منها التمويل بين الحاضر والماضي وحراك رأس المال لإيجاد التأثير المستدام وكيفية مشاركة المخاطر بالإضافة إلى العديد من حلقات العمل المتعلقة في مجال التمويل والائتمان كما شهد المؤتمر عرض دراسات واقعية للاستفادة منها في المؤسسات العاملة في مجال تأمين الائتمان.

   Image result for ‫«كريدت عمان» تشارك في المؤتمر العالمي للتمويل والائتمان‬‎

وجاءت مشاركة كريدت عمان في المؤتمر العالمي للتمويل والائتمان بهدف الاستفادة من خبرات مؤسسات دول العالم العاملة في ذات المجال لتقديم الخدمات المناسبة للمصدرين والمصنعين وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تتواكب مع المخاطر والمتغيرات الاقتصادية العالمية.

 Image result for ‫وزير الإعلام العماني يستقبل رئيس اتحاد الصحفيين العرب‬‎

وزير الإعلام العماني يستقبل رئيس اتحاد الصحفيين العرب

«العمانية»: استقبل معالي الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام بمكتبه أمس الأستاذ مؤيد اللامي رئيس اتحاد الصحفيين العرب نقيب الصحفيين العراقيين الذي يزور السلطنة حاليًا، بحضور الدكتور محمد بن مبارك العريمي رئيس مجلس إدارة جمعية الصحفيين العمانية وعدد من أعضاء مجلس الإدارة.

تم خلال اللقاء استعراض العديد من القضايا الصحفية والإعلامية على الساحتين العربية والدولية والدور الكبير الذي تقوم وسائل الإعلام المختلفة في تغطية الأحداث الجارية وأهميتها في نقل الصورة الحقيقية لوضع المتلقي معايشًا للواقع كما هو.وأكد معالي الدكتور وزير الإعلام على النهج الإعلامي العماني الذي يتناول القضايا المحيطة بمجتمعه والمحيط الإقليمي والدولي بكل موضوعية وحيادية وطرح القضايا التي تُسهم في البناء وترسيخ قيم التسامح وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للغير، مُستنيرًا بالنهج السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم

«حفظه الله ورعاه» فيما يتعلق بسياسة السلطنة الخارجية.

من جانبه أشاد الأستاذ مؤيد اللامي رئيس اتحاد الصحفيين العرب نقيب الصحفيين العراقيين بسياسة جلالة السلطان المعظم وحكمته في حل الكثير من الأزمات في المنطقة وأشاد بالاعتدال والتوازن وكذلك بالسياسة الإعلامية في سلطنة عمان وأهمية التعاون في المرحلة القادمة لخدمة الأمة العربية.

كما جرى خلال المقابلة استعراض التعاون بين الاتحاد العام للصحفيين العرب وجمعية الصحفيين العمانية.

          Image result for ‫المنظمة العالمية للأرصاد: تجربة السلطنة خلال «مكونو» من أفضل الأمثلة للدول التي تتعرض للأعاصير‬‎ 

المنظمة العالمية للأرصاد: تجربة السلطنة خلال «مكونو» من أفضل الأمثلة للدول التي تتعرض للأعاصير

أكدت أن السلطنة اتخذت أفضل التدابير بكل شفافية ووضوح

العمانية – تلقت السلطنة ممثلة بالهيئة العامة للطيران المدني خطاب إشادة وتقدير من المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO) على دور السلطنة في التعامل مع الأنواء المناخية الاستثنائية للتخفيف من تأثيراتها، ضمن خطط مدروسة ومحكمة للتعامل مع الحالات الطارئة وفقا للمعايير الدولية.

جاءت هذه الإشادة عقب تأثر أجواء السلطنة بالإعصار المداري «مكونو» في مايو الماضي وقد تطرق فيها معالي بيتري تالاس السكرتير العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية إلى تجربة السلطنة المتميزة من خلال المنظومة المتكاملة التي عملت بتعاون وانسجام بين جميع الجهات بمختلف أدوارها، وكذلك في بث التنبيهات والتحذيرات والمستجدات الطارئة واتخاذ أفضل التدابير بكل شفافية ووضوح.

وأكد معاليه أن هذه التجربة سوف تبقى واحدة من أفضل الأمثلة للكثير من الدول التي تتعرض للأعاصير المدارية وبالمثل لصانعي السياسات ومتخذي القرارات في هذا الشأن.

كما أشاد الخطاب بالدور الذي قامت به الهيئة العامة للطيران المدني من خلال تفعيل خطط الطوارئ بالمركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة بكفاءة وتنسيق جيد ومتواصل مع المركز الوطني لإدارة الحالات الطارئة وقطاعات المنظومة الوطنية في السلطنة. يذكر أن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية تضم في عضويتها 191 عضوا من الدول والأقاليم وقد انضمت السلطنة لعضويتها في عام1975.

وأثنت المنظمة بفعالية إعلام الهيئة خلال الأجواء الاستثنائية والذي تجلى في سلاسة بث المعلومات والتنبؤات الآنية والدقيقة والإرشادات التوعوية بسبع لغات مختلفة وهي:

الألمانية والفرنسية والهندية والبنجالية والأوردو بالإضافة إلى اللغتين العربية والإنجليزية لضمان وصول المعلومة لأكبر شريحة في المجتمع حرصا منها على سلامة المواطنين والمقيمين على أرض السلطنة.

وقال سعادة الدكتور محمد بن ناصر الزعابي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للطيران المدني أن هذه الإشادة أتت شاهدا على ما وصلت إليه السلطنة في ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- من تقدم وتطور في التعامل مع متغيرات الطقس والحالات الجوية الاستثنائية من خلال الكوادر الوطنية المحترفة في مجال الأرصاد الجوية والبنى الأساسية المتكاملة والتجهيزات الفنية المتطورة، ودقة رسم خطط الطوارئ وتفعيلها كما يجب وبما يتوافق مع المعايير الدولية، مؤكدا سعادته أن المنظومة الوطنية المتكاملة في السلطنة والتي تعمل تحت مظلة واحدة وهي اللجنة الوطنية للدفاع المدني كان لها الدور الفعال في التعامل مع الحالة المدارية وبكل مهنية للحد من تأثيراتها.

وأشاد سعادته بدور المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة بالهيئة في المتابعة الدقيقة لتفاصيل تطورات هذه الأجواء الاستثنائية واحتمالية تأثر السلطنة بها منذ الوهلة الأولى بالتنسيق المتواصل مع مكتب الهيئة بمحافظة ظفار.

وأعرب سعادته عن شكره للجهود الاستثنائية للمديرية العامة لتنظيم الطيران المدني والمديرية العامة للملاحة الجوية من خلال سرعة الاستجابة مع المتغيرات الطارئة وتطبيق أفضل الإجراءات الدولية وفق الاشتراطات والقوانين والنظم المحلية والدولية للإيكاو (ICAO) لتفادي التأثيرات المحتملة ولضمان سلامة الحركة الجوية.

كما أثنى سعادته على دور إعلام الهيئة الذي كان هو الآخر محلاً للإشادة الدولية لما كان لدوره الأثر الجيد في نشر الوعي والتحذيرات اللازمة والتحديثات المستمرة بلغات مختلفة والتنسيق المتواصل مع الجهات والمؤسسات الإعلامية المختلفة. وثمن سعادة الدكتور الثقة التي حظيت بها الهيئة وكوادرها الوطنية من حكومة السلطنة ومن مختلف شرائح المجتمع.

          Image result for ‫محافظة ظفار تبدأ استقبال زوارها‬‎    

محافظة ظفار تبدأ استقبال زوارها

العمانية: بدأت محافظة ظفار في استقبال زوارها في الموسم السياحي الاستثنائي من داخل السلطنة وخارجها، حيث تعيش المحافظة حاليا أجواء استثنائية رائعة وقد ازدانت سهولها وجبالها بالبساط الأخضر.

ويعتبر هذا الموسم من المواسم السياحية الاستثنائية في ‏السلطنة ويستمر إلى أواخر سبتمبر من كل عام، وهي ‏ظاهرة مناخية تتأثر بها معظم الولايات الساحلية والجبال المجاورة لها في محافظة ظفار التي يطلق عليها (مونسون) حيث تسبب الرياح الموسمية على بحر العرب والمحيط الهندي إلى تساقط الأمطار الخفيفة والرذاذ المتقطع وانتشار الضباب على قمم الجبال فتكثر المياه في مناطق العيون وتكتسي المناطق الجبلية باللون الأخضر.

وتعد مدينة صلالة الوجهة السياحية للأسر العمانية والخليجية التي تفضل قضاء إجازات الصيف بين أحضان الطبيعة والطقس المعتدل طلبًا للراحة والاستجمام بعيدًا عن أجواء الصيف الحارة التي تمر بها منطقة الخليج فضلا عن الراحة التي يلمسها السائح من حسن ضيافة وتشابه العادات والتقاليد في المنطقة.

وتزدان الطبيعة روعة وجمالا في موسم الخريف حيث يتواصل هطول الأمطار الخفيفة وينتشر الضباب وتكتسي الجبال والسهول باللون الأخضر في أجواء بديعة. وتمتلك محافظة ظفار مقومات سياحيّة تضم في جنباتها مختلف البيئات الطبيعية كالشواطئ البيضاء، والرمال الناعمة، وسلسلة من الجبال، والأودية، والسهول المنبسطة، والصحراء الممتدة إلى الربع الخالي، والعيون المائية المنتشرة في كافة ربوعها، والنافورات الطبيعية، والكهوف المتنوعة.

كما يتميّز سهل صلالة الزراعي بالمنتجات الزراعية المتنوعة ذات الطابع الاستوائي وأشهرها النارجيل (جوز الهند)، والموز، والفافاي، وقصب السكر، إلى جانب الخيران الجميلة، والمحميات الطبيعية، وثروة حيوانية وبحرية غنية.

ويتكامل جمال الطبيعة بعناصرها الخلابة مع الآثار والشواهد التاريخية العديدة التي تعرف بأبعاد المنطقة حضاريًا وتاريخيًا وهو ما يضيف بعدًا سياحيًا ثقافيًا لهذه المحافظة.

ويعتبر متنزه البليد الأثري أحد أهم المواقع الجديرة بالمشاهدة حيث يضم في جنباته متحف أرض اللبان وهو إطلالة شاملة على السلطنة بمختلف مناطقها عبر الأزمنة بالإضافة إلى متنزه سمهرم الأثري والحصون التاريخية في ولايات طاقة ومرباط وسدح والكثير من المواقع التاريخية والأثرية المنتشرة في المحافظة.

وتشتهر المحافظة بإنتاج اللبان الذي تشكل شجرته رمزًا لمحافظة ظفار ويمثل عمود التجارة الأساسي في جنوب شبه الجزيرة العربية قديمًا ومصدرًا مهمًا من مصادر الدخل حيث اشتهرت المحافظة بإنتاج أجود أنواع اللبان في العالم نظرًا لتوفر المناخ الملائم لنمو أشجاره.

كما توجد بعض المعالم السياحيّة الجميلة التي يحرص السياح على زيارتها كالسهول والمرتفعات الجبلية خاصة مرتفعات سهل أتين، وسهل حمرير، بالإضافة إلى العيون المائية الرئيسية المنتشرة في كافة ربوع المحافظة وأهمها رزات، وجرزيز، وحمران، وصحلنوت، وأثوم، ودربات.

وتستقطب منطقة شاطئ المغسيل العديد من السياح لمشاهدة كهف المرنيف، والنافورات الطبيعية، إلى جانب زيارة الأسواق التقليدية، ومحلات بيع اللبان، والحلوى العمانية، ومحلات بيع المنتجات الزراعية المحلية الطازجة خاصة الموز، والفافاي، وقصب السكر، وجوز الهند.

وعلى مستوى خدمات الإيواء بالمحافظة بدأت الفنادق بمدينة صلالة الاستعداد لاستقبال نزلائها خلال موسم الخريف إلى جانب الشقق الفندقية والفلل والشقق السكنية من خلال إجراء التحسينات وأعمال الصيانة والتطوير، حيث تشهد صلالة سنويًا إضافة العديد من أماكن الإيواء لمختلف المستويات لاستيعاب الأعداد المتزايدة من السياح في موسم الخريف ويبلغ عدد المنشآت الفندقية في محافظة ظفار 32 منشأة تضم 3499 غرفة فندقية مع توقع إضافة 1851 غرفة فندقية مع نهاية العام الحالي‏.

كما تشهد مراكز التسوق والمحلات التجارية بالمدينة تطورًا ملحوظًا إلى جانب ما تزخر به أسواق صلالة من المنتجات والصناعات التقليدية في هذا الموسم خاصة محلات بيع اللبان، والبخور، والصناعات الفضية، والفخارية، والحلوى العمانية، والمنتجات الزراعية، التي تشتهر بها المحافظة.

وقد قامت وزارة السياحة ‏بتحديث طباعة خريطة ظفار السياحية لعام 2018م إلى جانب العمل على توفير الخدمات الأساسية للزوار مثل تشغيل مراكز المعلومات السياحية المؤقتة بالإضافة إلى المراكز الدائمة في المنافذ البرية ومطار صلالة ومركز البلدية الترفيهي. وتعمل هذه المراكز على تقديم المعلومة السياحية والمساعدة والإرشاد للزوار والسياح وتزويدهم بالكتيبات والخرائط الإرشادية التي تتضمن بيانات عن الفنادق والشقق الفندقية والمطاعم والأسواق والمعالم السياحة والأثرية ومحطات الوقود واستقبال ملاحظات واقتراحات الزوار.

من جانبها تقوم شرطة عمان السلطانية بدور بارز وجهود ملموسة في مواكبة موسم الخريف بتقديم العون والمساعدة وخدمات الإرشاد والتوعية من خلال تسيير دوريات شرطة النجدة على طريق أدم – ثمريت إضافة إلى خدمات الإسعاف الطائر وسيارات الإسعاف بالتعاون مع الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف.

كما تقوم قيادة شرطة محافظة ظفار خلال موسم الخريف بإقامة مراكز شرطة متنقلة وتسيير الدوريات في السهول والجبال والأماكن السياحية التي تشهد تجمع السياح والمواطنين والمقيمين إضافة إلى إصدار كتيب إرشادات يتم توزيعه في المنافذ الحدودية ومراكز المعلومات السياحية يتضمن نصائح ورسومات وصورًا توضيحية للمساعدة في تجنب المخاطر خاصة في المرتفعات والمنحدرات وعند انتشار الضباب إضافة إلى أرقام الهواتف الضرورية. وفي إطار سعيها لتجهيز المرافق والخدمات وتأهيل وصيانة الطرق في المواقع السياحية ‏وتزامنا مع قدوم موسم الخريف السياحي ‏تقوم بلدية ظفار بجهود كبيرة ومتواصلة لتأهيل الطرق في عدد من المواقع السياحية والعيون المائية والتي تعتبر من المزارات السياحية الشهيرة في المحافظة التي تشهد إقبالا كبيرا من السياح نظرا لتميزها بمعالم طبيعية وسياحية فريدة.

كما عقدت المديرية العامة للتجارة والصناعة بمحافظة ظفار اجتماعًا لمناقشة الاستعدادات لموسم الخريف 2018م مع عدد من الجهات الحكومية والخاصة المعنية لتوفير المتطلبات والخدمات الضرورية التي يحتاج إليها زوار المحافظة.

وبدأ المركز الوطني للإحصاء والمعلومات بتنفيذ الأعمال الميدانية لمشروع حصر زوار خريف صلالة 2018م بالتعاون مع وزارة السياحة وشرطة عمان السلطانية الذي تتواصل أعماله حتى الحادي والعشرين من سبتمبر القادم.

ويسعى المشروع الذي يجري تنفيذه للعام الخامس عشر على التوالي إلى توفير العديد من البيانات والمعلومات التي تعكس واقع قطاع السياحة في محافظة ظفار خلال موسم الخريف.

وسوف يساعد المشروع في التخطيط لتطوير هذا القطاع الإنتاجي المهم حيث يهدف حصر زوار الخريف إلى تحديد حجم السياحة في موسم الخريف بشقيها المحلية والوافدة وتحديد اتجاهات نموه ويهدف كذلك إلى دراسة الخصائص الديموغرافية والاقتصادية للزوار بالإضافة إلى دراسة خصائص الرحلات السياحية.

ويتضمن المشروع حصر جميع الزوار القادمين إلى محافظة ظفار من غير المقيمين فيها سواء عن طريق البر أو الجو وذلك بإجراء مقابلات مباشرة معهم. يذكر أن نتائج حصر زوار الخريف للعام الماضي 2017م تشير إلى ان إجمالي عدد الزوار بلغ نحو (644.931) زائرا أما إجمالي الإنفاق خلال الموسم لعام 2017م فقد بلغ نحو (66.3) مليون ريال عماني

 Image result for ‫أودية السلطنة تشكل نظــاما بيئيا فريدا يتميز بالتعدد والتنوع والثراء الطبيعي‬‎ 

أودية السلطنة تشكل نظــاما بيئيا فريدا يتميز بالتعدد والتنوع والثراء الطبيعي

تشهد تزايدا في عدد الزوار خلال فترة الصيف

تشتهر السلطنة بوجود أودية متنوعة وجميلة في كافة محافظاتها وهي تشكل نظاما بيئيا فريدا يتميز بالتعدد والتنوع والثراء الطبيعي وتشهد خلال هذه الفترة تزايدا في عدد زوارها خاصة خلال فترة الإجازات الصيفية لقضاء أجمل الأوقات فيها مما يسهم في تنشيط الحركة السياحية . وتضم عدد من ولايات السلطنة أودية دائمة الجريان على مدار العام أكسبها جمالية رائعة وتعد مقصدا للسياح من داخل السلطنة وخارجها طوال أيام السنة ، كما أن هنالك العديد من الوفود التي تقصد تلك الأودية من أجل الاستجمام والاستمتاع بجمال الطبيعة، ومشاهدة أجمل التضاريس التي شكلتها مجاري الأودية. وقد وجدت المزارع والتجمعات السكنية على جانبي تلك الأودية مما رسمت صورة رائعة تسحر الناظر وتشد السائح إليها.

ومن أبرز المواقع والأودية السياحية التي اشتهرت بها السلطنة على مر السنين متنزه هوية نجم الذي يقع في منطقة ضباب بولاية قريات بمحافظة مسقط، ويمكن الوصول إليه باستخدام طريق قريات- صور، وهو عبارة عن حفرة عميقة مملوءة بالمياه تسمى هوية نجم يحكي أهل المنطقة بأن قصتها ترجع إلى أكثر من عشرات السنين حيث يقال إن نيزكا وقع على هذه البقعة من الأرض وسبب حفرة عميقة جدا وشكلت بحيرة صغيرة، مما أعطى المكان جمالية وأصبحت مقصدا للعديد من الزوار لمشاهدة جمال الطبيعة والتكوينات الرائعة.

ويعد وادي العربيين من الأودية الجميلة في محافظة مسقط ولا يبعد كثيرا عن مركز ولاية قريات على الطريق المتجه إلى قريتي (فنس وبمه)، ويشق الوادي أخدود هائل عميق في خاصرة هضبة جبال الحجر الشرقي حيث تتميز المنطقة بغزارة المياه وتتواجد بالوادي البرك المائية العميقة. ويتكون وادي العربيين من أربع قرى تتوزع على ضفتيه، وتشتهر بزراعة النخيل والموز والليمون والمانجو. كما تشهد حركة سياحية كبيرة على مدار فصول العام.

وفي ولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة يعد وادي الحوقين من أجمل الأودية ويبعد عن مركز الولاية بحوالي 40 كم وعن محافظة مسقط بحوالي 150 كم، ويتميز هذا الوادي بجريان مياهه على مدار العام إضافة إلى تميز مجراه بوجود الشلالات الجميلة وكذلك العيون المائية الدائمة الجريان. وتحيط بوادي الحوقين العديد من المزارع والتي تكثر فيها زراعة النخيل والمانجو، كما أن للوادي فلجا يغذي المزارع والمنازل القريبة منه.

أما وادي الخوض فهو من الأودية الجميلة في ولاية السيب بمحافظة مسقط ويعتبر أحد أكبر أحواض الأودية في السلطنة، ويأخذ الوادي في جريانه اتساعا كبيرا كما يشهد حركة سياحية كبيرة، وتتشكل البرك المائية بالوادي بعد هطول الأمطار، كما تتميز القرية المحيطة به بجمال فريد حيث تجمع بين الحضارة والتاريخ بما تتميز به القلاع والحصون والمنشآت الحديثة.

إقبال الزوار على الأودية

أما وادي بني خالد فيبعد عن مسقط ما يقارب 200كم ويمكن الوصول إليه عبر طريق بدبد – صور في محافظة شمال الشرقية الذي يتفرع منه طريق جانبي يفضي إلى ولاية وادي بني خالد ثم يصعد عبر جبال الحجر الشرقي وصولا إلى قرية بضعة في عمق الجبال، وهناك يمكن التمتع بالمناظر الخلابة للوادي الخصيب بنطاق أشجاره الممتدة ومياهه الوفيرة التي تشكل شلالات في بعض المواقع تنتهي ببرك مائية، كما أن الطبيعة شكلت العديد من التضاريس الرائعة في المنطقة، ثم يتابع الطريق مساره قاطعا مجرى الوادي وصولا إلى بلدة مقل حيث كهفها، الذي يحتاج التنقل فيه إلى الحبو أو حتى الزحف في كثير من الأحيان، مما يتطلب حرصا وحذرا كبيرين، وهنا تتساقط المياه المندفعة بغزارة يصدر عنها خرير صاخب.

أما وادي ضم فيقع بالقرب من قرية العين بولاية عبري في محافظة الظاهرة، ويشتهر بالبرك المائية وإقبال الزوار عليه بشكل كبير أثناء جريانه ويبعد حوالي 45 كم عن مدينة عبري، وهو واد موسمي (ليس دائم الجريان) يعتمد على هطول الأمطار، ويتميز هذا الوادي بتكويناته الصخرية التي تتمثل في أشكال الصخور التي نحتتها عوامل التعرية.

ورغم قلة المياه التي يختزنها مجراه في المواسم غير الممطرة، حيث يتميز مجراه بتشكيلة من الصخور الملساء التي شكلت منها الطبيعة أحواضا مائية جميلة وتغلب الطبيعة الحجرية الملساء على موقع تجمع الأحواض المائية، ومن التكوينات الصخرية التي نحتتها عوامل التعرية كهف صغير على مقربة من تجمعات المياه وغالبا ما يتخذ منه السياح موقعا للتخييم، كما تمثل المساحات الواسعة في مجراه الجاف، والتي تبعد قليلا عن مصادر المياه أفضل مواقع للاستراحة والتخييم والاستمتاع بجمال الطبيعة البكر، ويحتاج الوصول إليه سيارات ذات دفع رباعي.

أما وادي شاب فيقع هذا الوادي في نيابة طيوي التابعة لولاية صور في محافظة جنوب الشرقية، ويبعد عن مسقط 140 كم على طريق قريات – صور الساحلي، وتتصافح على أطرافه المياه العذبة المنحدرة من أعالي الجبال مع مياه البحر المالحة وذلك نتيجة قرب الوادي من البحر الذي بدوره ساعد في إيجاد التنوع البيئي الذي صاغت من خلاله الطبيعة مقومات انفرد بها هذا الوادي عن بقية أودية السلطنة. وتعتبر الرحلة لوادي شاب مغامرة شيقة، إذ يتم عبور بعض المناطق بالقوارب كما يتمتع الزائر أثناء الرحلة بالمشي على الأقدام بين المرتفعات الجبلية.