العاهل الأردني: القدس يجب تسويتها على أساس حل الدولتين





العاهل الأردني: القدس يجب تسويتها على أساس حل الدولتين

18/06/2018

عمان - أكد العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني اليوم الاثنين ان مسألة القدس يجب تسويتها ضمن قضايا الوضع النهائي على أساس حل الدولتين كون القدس مفتاح تحقيق السلام في المنطقة.

وقال الديوان الملكي الاردني في بيان ان ذلك جاء خلال لقاء الملك عبدالله رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي يقوم بزيارة قصيرة للأردن في العاصمة عمان.

وأضاف البيان ان الملك عبدالله اكد خلال اللقاء ضرورة تحقيق تقدم في جهود حل الصراع الفلسطيني - الاسرائيلي استنادا الى حل الدولتين ووفقا لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية وبما يقود الى قيام الدولة الفلسطينية على خطوط الرابع من يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية والتي تعيش بامن وسلام الى جانب إسرائيل.

وأوضح ان من شان هذا الحل ان يشكل السبيل الوحيد لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة مؤكدا على مكانة القدس عند المسلمين والمسيحيين كما هي بالنسبة لليهود "وهي مفتاح السلام في المنطق".

وأضاف البيان ان الاردن مستمر في القيام بدوره التاريخي في حماية المقدسات الاسلامية والمسيحية في المدينة المقدسة من منطلق الوصاية الهاشمية عليها.

ووفق البيان بحث الجانبان عددا من القضايا الثنائية من ضمنها مشروع ناقل البحرين (البحر الاحمر - البحر الميت) "والذي ستنعكس اثاره الايجابية على الاردن والضفة الغربية وإسرائيل".

واتفق الطرفان على دراسة رفع القيود على الصادرات التجارية مع فلسطين ما يؤدي الى تعزيز حركة التبادل التجاري (الصادرات والواردات) والاستثماري بين السوقين الاردني والفلسطيني.