اخبار عمانية: سلطنة عمان تشارك في أعمال الدورة الـ 49 لمجلس وزراء الإعلام العرب





سلطنة عمان تشارك في أعمال الدورة الـ 49 لمجلس وزراء الإعلام العرب

شاركت السلطنة في أعمال الدورة الـ 49 لمجلس وزراء الإعلام العرب التي عقدت اليوم في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة.

ويرأس وفد السلطنة معالي الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام .        

وأكد معالي الدكتور وزير الإعلام على دور الإعلام العماني في مد جسور المودة والصداقة مع مختلف الدول والشعوب تعميقا للتواصل والحوار الإنساني وسعيًا لمزيد من التفاهم الضروري لبناء السلام والأمن والاستقرار والرخاء في المنطقة ومن حولها.

وأضاف معاليه في تصريحات له اليوم على هامش أعمال الدورة التاسعة والأربعين لمجلس وزراء الإعلام العرب أن جوهر السياسة الإعلامية العمانية هو توجيه رسالة سلام ومحبة وبناء ..مؤكدًا أن الجميع في أمس الحاجة إلى ذلك في المرحلة الراهنة.

وأشار معاليه إلى أن العمل جارٍ حاليا لتطوير الأداء الإعلامي العماني بما يعزز من مكانة السلطنة داخليا وخارجيا من خلال تنظيم العمل الإعلامي والارتقاء بأداء الإعلاميين والالتزام بتقديم خدمات إعلامية ذات فعالية وكفاءة عالية.

واضاف معالي الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني أن صياغة رؤية ورسالة وأهداف تطوير الإعلام العماني تسير وفق احتياجات المرحلة وعلى أسس منهجية واضحة المعالم وتقدم المشاركة المجتمعية وتعبر عن الإنسان العماني وهويته وحضارته.

واشار معاليه إلى أن تنفيذ عدد من المشاريع والمبادرات المجتمعية مؤخرا أهمها إنشاء مركز الإعلام المجتمعي واستكمال مشروع التحول الرقمي عبر إطلاق ( إنجاز) والبوابة المعلوماتية لتكون مصدرا للمعلومات من خلال نشر البيانات الصحيحة والموثقة والاستفادة من الدراسات والبحوث الإعلامية عبر أول مكتبة متخصصة للإعلام والحوار المجتمعي الذي يناقش قضايا الإعلام الإلكتروني بصورة عامة وقضايا الإعلام المجتمعي بصورة خاصة.

وقال معاليه إن الرسالة الإعلامية العمانية والمصرية هي لبناء السلام والأمن والاستقرار في المنطقة بحكم علاقاتهما التاريخية الراسخة منذ القدم مؤكدا أن السلطنة استعانت بعدد كبير من الخبرات والتجارب المصرية الإعلامية والصحفية على مستوى الأفراد أو المؤسسات ‏لتطوير الإعلام في السلطنة وكان لذلك أثر كبير في إثراء الحياة الإعلامية في السلطنة بشكل عام ما انعكس علي دعم العلاقات الإعلامية بين البلدين.

وبين معاليه أن مصر قادرة دائما علي العطاء إذ تظل للأمم الحضارية الراسخة كمصر مكانتها الثابتة عبر عصور التاريخ فهي قلب الأمة النابض بالحياة مؤكدًا أن الأمة العربية تحتاج إلى مصر وقيادتها.

وأضاف معاليه في ختام تصريحاته أن مصر هي الحضارة والسلام والأمان فهي تؤدي رسالتها الإنسانية الحضارية دائما ليس فقط على مستوى الأمة العربية وإنما للعالم أجمع.

ودعت السفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد للجامعة العربية رئيس قطاع الإعلام والاتصال في كلمة ألقتها اليوم أمام الدورة الـ 49 لمجلس وزراء الإعلام العرب إلى إعلام عربي متزن من أجل بناء وضع عربي جديد لأمة أنهكتها الصراعات.

وقالت إن التحديات التي تمر بها الأمة العربية لا تزال في تصاعد مستمر لم تشهده المنطقة من قبل والتي تتمثل في اضطراب الأوضاع السياسية والتدخلات الأجنبية وتفشي ظاهرة الإرهاب وكل هذه الأوضاع تدعونا إلى بذل الجهود لإيجاد حل لمشاكل الأمة.

وأضافت أن التحديات التي يواجهها العالم العربي اليوم تستدعي ضرورة قيام الإعلام العربي بدوره التنويري والإصلاحي كما انه هو مطالب بنشر الخطاب المعتدل والاهتمام بتوعية الشباب.

وأكدت على ضرورة إقرار بند الخطة الإعلامية للقدس والتصدي للقرار الأمريكي المتعلق بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب للقدس مشيرة إلى أن القضية الفلسطينية وقضية القدس تظل القضية المركزية.

ويتضمن جدول أعمال الدورة العديد من البنود المهمة منها الخطة الإعلامية الدولية للتصدي للقرار الأمريكي الأحادي بالاعتراف بالقدس عاصمة للاحتلال الإسرائيلي والتي أعدها قطاع الإعلام والاتصال بالتنسيق مع قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة لحشد الطاقات العربية ولزيادة الوعي حول أهمية قضية القدس ودعم التحرك الدبلوماسي باتجاه المجتمع الدولي والرأي العام العالمي لفضح الانتهاكات الإسرائيلية داخل أراضي فلسطين المحتلة.

كما تناقش الدورة الخريطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة ودور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب ودور اللجنة العربية للإعلام الإلكتروني واختيار عاصمة الإعلام العربي والاستراتيجية الإعلامية العربية وميثاق الشرف الإعلامي والمحور الفكري للدورة التاسعة والأربعين لمجلس وزراء الإعلام العرب.

كرم مجلس وزراء الإعلام العرب عددا من الإعلاميين العمانيين وفي مقدمتهم الإعلامية منى بنت محفوظ المنذرية عضو مجلس الدولة السابق وأول مذيعة عمانية في إذاعة وتلفزيون سلطنة عمان وذلك خلال الاحتفال الخاص بجوائز التميـز الإعلامي العربي الذي أقيم اليوم بمقر جامعة الدول العربية على هامش اجتماعات الدورة العادية للمجلس.

كما كرم المجلس ايضا إبراهيم بن سالم السالمي مدير القناة العامة بتلفزيون سلطنة عمان عن برنامج “ملف الأسبوع” وعدنان بن سالم الكثيري المعد بتلفزيون سلطنة عمان عن تقرير خاص بولاية نزوى وعبد الله بن زاهر العدوي عن برنامج “المجهر” .

وكرم مجلس وزراء الإعلام العرب التلفزيون العراقي باعتباره أول تلفزيون عربي حيث انطلق عام 1956.

وشملت قائمة المكرمين المهندس عبد الرحيم سليمان المدير العام لاتحاد الإذاعات العربية السوداني الجنسية والاعلامي الكويتي حافظ عبد الرازق والإعلامية اليمنية سميرة أحمد عبد الله والإعلامية البحرينية سوسن الشاعر والاعلامي الفلسطيني كمال شراب والصحفية والإعلامية المغربية مريم الريسي والاعلامي الليبي محمد أبوعادل.

        

Image result for ‫القاهرة – عمان: اختتم  المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب اجتماع دورته التاسعة أمس‬‎

     

«تنفيذي وزراء الإعلام العرب» يدعو للتصدي لقرار ترامب بشأن القدس

الجابري يؤكد على أهمية حشد الرأي العام العالمي لمناهضة الإجراءات الإسرائيلية

القاهرة – عمان: اختتم  المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب اجتماع دورته التاسعة أمس برئاسة وزير الثقافة والإعلام في المملكة العربية السعودية عواد بن صالح العواد، حيث أعد مشروعات القرارات المرفوعة لمجلس وزراء الإعلام العرب في دورته التاسعة والأربعين المقررة اليوم للنظر في اعتمادها.

وصرح المستشار فوزي الغويل مدير إدارة الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب بأن «تنفيذي  مجلس وزراء الإعلام العرب» رحب بالخطة الإعلامية الدولية التي أقرتها القمة العربية للتصدي للقرار الأمريكي الأحادي بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال.

كما أكد المكتب التنفيذي على أهمية دعم القضية الفلسطينية ودعوة وزارات الإعلام العربية أو الجهات المعنية للتأكيد على مركزية قضية فلسطين بالنسبة للامة العربية جمعاء، وعلى الهوية العربية للقدس الشرقية المحتلة عاصمة دولة فلسطين.

وأضاف الغويل: إن تنفيذي مجلس الوزراء العرب  دعا في توصياته وزارات الإعلام العربية لنقل ما يجري في الأراضي الفلسطينية ومنح الخبر الفلسطيني المساحة اللازمة حتى يطلع العالم على حقيقة دولة الاحتلال وممارساتها، وكذلك تسليط الضوء على جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الإعلاميين والمؤسسات الإعلامية الفلسطينية وانتهاكه للقوانين والشرائع الدولية .

كما أكد المكتب على تبادل المواد الإعلامية التي تبرز مركزية قضية فلسطين لاسيما القدس، وكذلك تعزيز الإنتاج الإعلامي المشترك بما يخفف الأعباء المادية ويعق الأثر الوطني والقومي وتفعيل دور الجامعة في ذلك، والطلب من اتحاد إذاعات الدول العربية واتحاد وكالات الأنباء العربية مواصلة جهودها في تكثيف الأخبار المتعلقة بالقدس وممارسات دولة الاحتلال من خلال التبادل الإخباري مع الدول الأوروبية والافريقية والآسيوية.

ودعا المكتب مجددا أجهزة الإعلام العربية لتعزيز البرامج والمشروعات الخاصة بدعم مدينة القدس المحتلة، وتخصيص برامج إعلامية حول مدينة القدس ومواطنيها، وكشف ما تتعرض مدينة من أخطار التهويد.

كما رحب المكتب بالمشاركة العربية كضيف شرف في اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2019، تأكيدا على الدور الثقافي العربي الجماعي في خدمة العمل العربي المشترك.

وأضاف الغويل: إن المكتب التنفيذي كلف الأمانة العامة للجامعة العربية بإعداد حملة إعلامية للخريطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة 2030، وذلك بالتعاون مع القطاعات المعنية بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

كما وافق المكتب على إقامة مائدة مستديرة تحت عنوان «القدس في عيون الإعلام»، كشعار لجائزة التميز الإعلامي في الدورة الرابعة المقبلة ليوم الإعلام العربي 2019.

وأوصى المكتب باختيار موضوع «دور الإعلام العربي في النهوض بالمجتمع وتكريس قيم العمل والنهضة « والذي اقترحته المملكة المغربية كمحور فكري للدورة التاسعة والأربعين لمجلس وزراء الإعلام العرب غدا، مع الإبقاء أيضا على موضوع «التوعية المجتمعية لمواجهة الفكر المتطرف والإرهاب «كمحور فكري للدورة.

وفيما يتعلق بحقوق البث التلفزيوني للأحداث والبطولات الرياضية رفع المكتب مشروع قرار يؤكد ضمان حق المواطن العربي في متابعة الأحداث الرياضية الوطنية والعربية والدولية الكبرى والتي تشارك فيها فرق أو منتخبات أو عناصر وطنية، وذلك عبر إشارة مفتوحة وغير مشفرة، أيا كان مالك هذه الأحداث حصرية كانت أو غير حصرية، والتأكيد على حق المؤسسات الإعلامية الوطنية طلب البث التلفزيوني الأرضي داخل حدودها، ودعوة الجهات الدولية المالكة للحقوق الرياضية إلى احترام حق الجمهور في مشاهدة هذه الأحداث دون دفع مقابل مادي.

كما أوصى المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب باعتماد الخطة الإعلامية للعقد العربي لمحو الأمية وتعليم الكبار.

وفي وقت سابق أكد سعادة علي بن خلفان الجابري وكيل وزارة الإعلام في تصريحات خاصة «لعمان» عقب مشاركته في اجتماعات الدورة الـ91 للجنة الدائمة للإعلام العربي، أنه تم خلال الاجتماع مناقشة تطورات القضية الفلسطينية، كبند دائم على جدول أعمال اللجنة كونها القضية المحورية والأساسية بهدف الإبقاء على القضية الفلسطينية عموما وقضية القدس حية في عقول العرب والمسلمين، من خلال تبني برامج توعوية إعلامية وفق سياسات إعلامية عربية متواصلة والعمل على حشد الرأي العام العالمي لمناهضة الإجراءات والسياسات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين.

وقال سعادته: إن اللجنة ناقشت أيضا التوصيات الصادرة عن أعمال المائدة المستديرة الأولى للمنظمات والاتحادات الإعلامية العربية والتي تباحث فيها قطاع الإعلام والاتصال مع المنظمات والاتحادات العربية حول تنفيذ الحملة الإعلامية للخريطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة 2030، وخطة العمل للاستراتيجية الإعلامية العربية 2017 -2021، وكذلك تنفيذ الخطة الإعلامية الدولية للقدس.

كما ناقشت اللجنة بندا حول متابعة الخطة الجديدة للتحرك الإعلامي العربي في الخارج ضمن البنود الدائمة على جدول أعمال اللجنة، وترتكز الخطة الجديدة على ثلاثة محاور وهي: القضية الفلسطينية – الإرهاب – إبراز الصورة الصحيحة للعرب والمسلمين في الخارج.

وأشار الجابري إلى أن اجتماع اللجنة بحث أيضا عددًا من البنود الهامة الأخرى ومنها: دور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب، اللجنة العربية للإعلام الالكتروني، يوم الإعلام العربي، الإعلام وأجندة التنمية المستدامة 2030، ميثاق الشرف الإعلامي، عاصمة الإعلام العربي، الاستراتيجية الإعلامية العربية

Image result for ‫«المؤتمر الخليجي السابع للصحة» يدعو إلى إجراء الأبحاث المتعلقة بالصحة المثالية والمهنية‬‎

برعاية عمان والاوبزيرفر الإعلامية

«المؤتمر الخليجي السابع للصحة» يدعو إلى إجراء الأبحاث المتعلقة بالصحة المثالية والمهنية

شدد المؤتمر الخليجي السابع للصحة المثالية والمهنية في ختام أعماله أمس بفندق جراند ميلينيوم على ضرورة رسم خطط حول الصحة المثالية والمهنية وإجراء الأبحاث المتعلقة بها ووضع خطة عمل وتحديد الوقت المناسب لتطبيقها والالتزام بها، وممارسة الأنشطة المرتبطة بالصحة المثالية والمهنية لمدة 5 ساعات في الشهر على الأقل. وأكد المتحدثون في المؤتمر الذي أقيم بعنوان «من أجل أداء متميز ومستدام في العمل والحياة» على أهمية استثمار نقاط القوة التي تكمن بداخل الأفراد وتخطي نقاط الضعف والوصول إلى الأهداف.

كما أكد المؤتمر الذي نظمته «الأصايل للمؤتمرات» على ضرورة كتابة تصور واقعي في العمل من أجل تبني مشروع حول الصحة المثالية والمهنية مع الاستعانة بتجارب الشركات الأخرى، والتشجيع على زيارة المواقع الخاصة بالمتحدثين في المؤتمر، والسعي من أجل تطبيق التوصيات والتعليمات الموجودة على هذه المواقع الإلكترونية.

وقال الدكتور عبد اللطيف العزعزي خبير التنمية البشرية وريادة الأعمال إن أهمية مثل هذه الفعاليات تكمن في أنها ترفع الوعي عند المشاركين وتجدد المعلومة وتضيف مجموعة من المعلومات والمعارف، وتفتح آفاقا لرؤية المعارف والمعلومات من زوايا مختلفة، مشيرا إلى أن المشاركين استفادوا وتفاعلوا مع المتحدثين في الفعالية. من جهة أخرى قالت يسرى بنت سعيد الكندية من شركة تنمية نفط عمان إن أهم ما يميز المؤتمر هو تبادل الخبرات مع مجموعة من المتحدثين والمشاركين من داخل وخارج السلطنة، الأمر الذي يسهم في تطوير مفاتيح التفكير لدى المشاركين. من جانب آخر قال المهندس سيف بن علي البوسعيدي أحد المشاركين في المؤتمر إن المؤتمر ساهم بشكل كبير في تبادل الخبرات مع المتحدثين والمشاركين من مختلف المؤسسات من خارج وداخل السلطنة. وتحدث محمد بخش البلوشي أحد المتحدثين في المؤتمر عن العوامل المؤثرة على المشاركين في تنمية الموارد البشرية.

وسعى المؤتمر إلى إيجاد بيئة صحية مثالية تسمح للموظف بالازدهار وتحقيق الأهداف الكاملة لصالحه أولا والمؤسسة التي ينتمي لها ثانيا، كما سعى إلى تعزيز صحة الموظفين وتحسين بيئة العمل على أن تصبح مواتية لقوانين الصحة والسلامة وكل ما يعزز المناخ الاجتماعي وما يرفع من مستوى الإنتاجية لدى الموظف والمؤسسة ويقلل من حدوث الإشكاليات في بيئة العمل.

وأوضحت المنشورات الورقية المعرفة بالمؤتمر أن تعريف «الصحة المثالية والسلامة المهنية» يشير إلى أنها لا تعني فقط غياب المرض والسقم، بل هي مزيج مركب من عوامل فسيولوجية وعقلية وعاطفية واجتماعية، وأنها أكثر من أن تتجنب أن تصبح مرضاً جسديا فقط، حيث إنها تمثل بنية بيولوجية ونفسية بشكل أوسع؛ لتشمل جوانب الصحة الجسدية والعقلية والاجتماعية.

وركز المؤتمر على تحسين بيئة العمل والبيئة النفسية والصحية، ما يساهم في تعزيز الإنتاجية على المستوى المهني وتحسين المستوى الذهني وصفائه على مستوى الحياة العامة.