الرئيس اللبناني: عودة النازحين السوريين تساهم بعودة الاستقرار الاجتماعي إلى لبنان





الرئيس اللبناني ميشال عون خلال استقباله رئيس اساقفة نيويورك الكاردينال تيموثي دولان

الرئيس اللبناني: عودة النازحين السوريين تساهم بعودة الاستقرار الاجتماعي إلى لبنان

18/04/2018

 بيروت - اكد الرئيس اللبناني ميشال عون اليوم الاربعاء ان عودة النازحين السوريين الى المناطق الآمنة في بلادهم "سوف تساهم بشكل كبير في عودة الاستقرار الاجتماعي الى لبنان".

ونقلت الرئاسة اللبنانية في بيان عن عون قوله خلال استقباله رئيس اساقفة نيويورك الكاردينال تيموثي دولان ان بلاده تعول على مساعدة المجتمع الدولي لا سيما الولايات المتحدة لتحقيق هذه العودة.

واضاف ان "المنظمات الدولية تحققت من رغبة النازحين السوريين بالعودة الى المناطق الامنة التي لا قتال فيها" مشيرا الى ان "ثمة مجموعات باشرت العودة الاختيارية الى مدن سورية ما يؤكد وجود اوضاع امنية تسمح بذلك".

وشدد عون على ضرورة العمل "لاعادة المسيحيين الى الدول العربية التي ابعدوا عنها قسرا ومساعدتهم لوضع حد لمعاناتهم بعد الحروب التي شهدتها هذه الدول".

وحول القدس اعتبر عون ان "اسرائيل تضغط بعد اعلان نيتها التحول الى دولة يهودية على باقي الاديان لاخلاء الاماكن المقدسة الخاصة بها وهو امر من شأنه ان يزداد في حال تم نقل السفارة الامريكية الى القدس التي تضم المعالم المقدسة للاديان كافة".

وكانت حافلات سورية دخلت الى لبنان في وقت سابق اليوم لنقل 500 نازح سوري من بلدة (شبعا) في جنوب البلاد الى مسقط رأسهم في منطقة (بيت جن) بريف دمشق الجنوبي الغربي.

يذكر ان السلطات اللبنانية تؤكد وجود اكثر من 1.5 مليون نازح سوري ينتشرون في مختلف مناطق البلاد فيما تظهر الأرقام الرسمية الصادرة عن مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ان اعداد اللاجئين السوريين المسجلين على قوائمها في لبنان انخفض الى ما دون المليون خلال العام الماضي.