اخبار عمانية: نيابة عن جلالة السلطان .. فهد بن محمود يترأس وفد السلطنة في القمة العربية





نيابة عن جلالة السلطان .. فهد بن محمود يترأس وفد السلطنة في القمة العربية

نيابة عن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ ترأس صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء وفد السلطنة المشارك في أعمال القمة العربية الـ 29 بمدينة الظهران بالمملكة العربية السعودية.

 Image result for ‫نيابة عن جلالة السلطان .. فهد بن محمود يترأس وفد السلطنة في القمة العربية‬‎

وضم وفد السلطنة المرافق كلا من : معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية، ومعالي الدكتور عبدالله بن محمد السعيدي وزير الشؤون القانونية، ومعالي الشيخ محمد بن سعيد الكلباني وزير التنمية الاجتماعية كما يضم الوفد الرسمي عددا من المسؤولين في الحكومة . وتبحث القمة ما يستجد من أعمال أبرزها تقرير الأمين العام عن العمل العربى المشترك, والقضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلى ومستجداته, وتطوير جامعة الدول العربية . وتناقش القمة العربية في دورتها الـ29 عددا من القضايا منها الفلسطينية والسورية والليبية واليمنية ومكافحة الإرهاب وبحث تطورات التعاون الاقتصادي والاجتماعي العربي المشترك .

وتتطرق القمة العربية ايضا الى الصراع العربي الاسرائيلي ومستجداته وتطوير جامعة الدول العربية وعقد قمة ثقافية عربية والملف الاقتصادي والاجتماعي وموعد القمة العربية المقبلة ال 30 عام 2019 . كما تناقش تقريرا عن الوضع العربى المشترك من جانب التجارة والاستثمار والاستراتيجية العربية لتلبية التحديات المائية والخطة التنفيذية الإطارية للبرنامج الطارئ للأمن الغذائي العربي للمرحلة الثانية والاتفاقية العربية لتبادل الموارد النباتية والمعرفة التراثية. وتحظى القمة بمشاركة واسعة من قبل القادة العرب، كما يشارك فيها عدد كبير من مسؤولي المنظمات والتجمعات الإقليمية والدولية في مقدمتهم انطونيو جوتيريس الأمين العام للأمم المتحدة بالإضافة إلى رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي، والممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي فيدريكا موجريني بالإضافة الى ستيفان دي ميستورا مبعوث الأمم المتحدة الخاص بسوريا .

                               

Image result for ‫«منتدى عمان البيئي» يؤكد أهمية الاستثمار بالمحميات ويرسخ التوعية البيئية الذاتية‬‎

      

السيد فهد يشارك في حفل افتتاح مكتبة قطر الوطنية

العمانية: شارك صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء مساء أمس في حفل افتتاح ‏مكتبة قطر الوطنية‏ بالدوحة تلبية لدعوة القيادة القطرية الشقيقة.

وافتتح المكتبة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر بحضور عدد من أصحاب الفخامة الرؤساء وممثلي أصحاب الجلالة والسمو والفخامة، وبعض أصحاب الفخامة الرؤساء السابقين، وعدد من الشخصيات وكبار المسؤولين.

وأعربت سمو الشيخة موزا بنت ناصر رئيس مجلس إدارة مؤسسة التعليم فوق الجميع في كلمة لها عن تطلعها بأن يكون مشروع مكتبة قطر الوطنية آلية حديثة لدعم النهوض باللغة العربية ولإحياء حضورها الحضاري من خلال قراءة جديدة للتراث العربي واستعادة إشراقاتها.

وقالت إن الكتابة والكتب والمكتبات أظهرت عمق العلاقة بين الإنسان وتاريخ التدوين بوصفه منهلا للحضارة الإنسانية.

مبينة أن مكتبة قطر الوطنية ستتيح لمستخدميها الوصول السريع للمعلومة الدقيقة كما توفر للأجيال الجديدة الأدوات المعرفية الكفيلة بقراءة صحيحة للتاريخ. وشهد حفل الافتتاح إضافة الكتاب رقم مليون إلى أرفف المكتبة التي تبلغ السعة الإجمالية لعرض الكتب فيها مليوناً و200 ألف كتاب.

كما أعدت المكتبة على مدار أسبوعين، برنامجا حافلا من الفعاليات تضمن العديد من المحاضرات والندوات النقاشية والمعارض وحلقات العمل التثقيفية والتدريبية.

وصمم المبنى الجديد للمكتبة المهندس المعماري الهولندي رِم كولهاس، ويحتوي المبنى على عدد من الابتكارات التكنولوجية مثل نظام فرز الكتب الآلي، وشاشات الوسائط التفاعلية، ومحطات الاستعارة والإعادة التلقائية، حيث توزعت الكتب في المكتبة على ثلاث مناطق رئيسية في كافة الموضوعات من الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية والعلوم الطبيعية، منها أكثر من (150) ألف كتاب ومجلة في مكتبة الأطفال واليافعين، وأكثر من(200) مصدر إلكتروني يمثل كل منها نافذة على أحدث ما وصلت إليه المعرفة الإنسانية من كتب ومجلات ودوريات أجنبية في مختلف التخصصات، في حين تحتوي المكتبة التراثية، على(50) ألف مادة تاريخية وتراثية، منها أكثر من 4 آلاف مخطوطة وأكثر من (1400) خريطة تاريخية وعشرات الأطالس والأدوات الفلكية والآلات الملاحية، و(70) ألف صورة فوتوغرافية، وغيرها من المقتنيات التراثية.

تجدر الإشارة إلى أن الوفد الرسمي المرافق لسموه يضم كلا من: معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية، ومعالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم، ومعالي الشيخ الفضل بن محمد بن أحمد الحارثي أمين عام مجلس الوزراء، كما يضم الوفد الرسمي عددا من المسؤولين في الحكومة.

                                                                    Image result for ‫بتكليـف من جلالـة السلطان .. السيد بدر يشهد البيان الختامي «لـدرع الخليج /‏ 1» بالسعودية‬‎        

بتكليـف من جلالـة السلطان .. السيد بدر يشهد البيان الختامي «لـدرع الخليج /‏ 1» بالسعودية

بتكليف سامٍ من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم القائد الأعلى للقوات المسلحة – حفظه الله ورعاه –  حضر معالي السيد بدر بن سعود بن حارب البوسعيدي الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع البيان الختامي للتمرين المشترك (درع الخليج/‏1) والعروض العسكرية المصاحبة للتمرين والذي أقيم بمدينة الدمام بالمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية.

 Image result for ‫«منتدى عمان البيئي» يؤكد أهمية الاستثمار بالمحميات ويرسخ التوعية البيئية الذاتية‬‎

«منتدى عمان البيئي» يؤكد أهمية الاستثمار بالمحميات ويرسخ التوعية البيئية الذاتية

دشن جائزته دعما للفئات العاملة وتشجيعا للمبادرات

كتبت-خالصة الشيبانية : أكد منتدى عمان البيئي الثاني الذي انطلق أمس على أهمية مساهمة القطاع الخاص في الاستثمار البيئي ودور السلطنة الريادي في دعم المبادرات العالمية وتطوير المشاريع الحالية والمستقبلية والتي تدعم استراتيجية البيئة، وإيجاد مسارات جديدة ترسخ التوعية البيئية الذاتية التي تدفع بالإنسان إلى حماية بيئته واحترامها كأساس للمواطنة البيئية.

كما أعلن المنتدى الذي يقام برعاية « عمان » عن تدشين «جائزة منتدى عمان البيئي»، التي تستهدف دعم جهود الفئات العاملة في المجال البيئي وتشجيع المبادرات الداعمة لمسيرة العمل الوطني الهادف للاستدامة البيئية. وصرح معالي محمد بن سالم التوبي، وزير البيئة والشؤون المناخية، على هامش رعايته للمنتدى أن السلطنة تتوجه لإشراك القطاع الخاص في حماية البيئة، بالتعاون مع الوزارة كمحمية القرم ومحمية السليل، ومحمية الجبل الأخضر مستقبلا، وفتح المجال أمام القطاع لتوفير الرقابة البيئية في بعض المناطق الصناعية.