افتتاح الفعاليات الثقافية السعودية في مهرجان استراليا الوطني للعام 2018 م





افتتاح الفعاليات الثقافية السعودية  في مهرجان استراليا الوطني للعام 2018 م

كانبرا: افتتح القائم بأعمال سفاره  خادم الحرمين الشريفين لدى أستراليا، الوزير المفوض مشعل بن حمدان الروقي ونائب وزير الثقافه الاسترالي ما يكل دياث الفعاليات الثقافية السعودية التي تقيمها سفارة خادم الحرمين الشريفين بأستراليا للعام الحادي عشرعلى التوالي في مهرجان التعددية الثقافية الوطني الأسترالي السنوي للعام 2018م الذي تم افتتاحه يوم أمس في العاصمة كانبيرا بحضور نحو 150 ألف شخص وبمشاركة 65 دولة أجنبية وعربية.

واكد القائم بالاعمال الروقي على أهمية المشاركة في الفعاليات الثقافية لإيصال رسالة المملكة الحضارية والانسانية المحبة  للحوار والتسامح والسلام إلى شعوب العالم جميعا على اختلاف أعراقهم وحضارتهم، كما توجه بالشكر الى المسؤولين الاستراليين والسفراء العرب والأجانب وأبناء الجاليات الذي زاروا الخيمة السعودية مبدين عبارات الود والصداقة مع المملكة وشعبها .

خلال الفعاليات

كما وجه القائم بالأعمال الشكر للهيئات الداعمة للفعاليات السعودية لهذا العام وفي مقدمتها وكالة الإعلام الخارجي في وزارة الثقافة والإعلام ووكالة الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وأعضاء السفارة والطلبة السعوديين المبتعثين الذين شاركوا في إعداد وانجاح الفعاليات لهذا العام .

من جهته أعرب نائب وزير الثقافة الاسترالي عن سعادته بالمشاركة في قص شريط الافتتاح للفعاليات السعودية الثقافية لهذا العام، وأبدى إعجابه بالمعروضات والأنشطة السعودية التي اسهمت بتعريف الأستراليين على تاريخ وثقافة المملكة وتطورها الراهن، وشكلت عاملاً رئيساً في نجاح المهرجان الأسترالي المتعدد الثقافات .

من جانبها اشادت  المديرة التنفيذية للمهرجان عذرا خان  التي شاركت بقص شريط الافتتاح بالفعاليات الثقافية التي تنظمها سفارة المملكة بالمهرجان، وعدت ذلك جسرا ثقافيا هاما يربط بين المملكة واستراليا .

وقد شهد الحفل لوحات من الفلكلور السعودي شملت رقصات واغنيات شعبية سعودية قدمتها فرقة "نيوم" السعودية  للغناء الشعبي" الى جانب العرضة السعودية  التي اداها الطلبة السعوديين على خشبة مسرح المهرجان.

وعرضت في معرض الخيمة التراثية السعودية  لوحات من تراث المملكة وقدمت فيها القهوة العربية والتمور والمأكولات التراثية والتقليدية السعودية التي حظيت باهتمام جمهور المهرجان كما وزعت مطويات تعريفية وسياحية عن المملكة ورؤية 2030 .

خلال الفعاليات

وتضمنت الفعاليات جناح خاص للخط العربي للفنان السعودي عبد الرحمن البخش، واخر لنقش الحناء، والالبسه التراثية السعودية وجرى تخصيص مساحات لتداول اخبار الفعاليات عبر وسائل التواصل الاجتماعي .

خلال الفعاليات

خلال الفعاليات

وزير التعددية الثقافية الاسترالي خلال الفعاليات

السفير الكويتي نجيب عبدالرحمن البدر والقائم بالاعمال السعودي مشعل الروقي خلال الفعاليات

السفير اللبناني ميلاد رعد والقائم بالاعمال السعودي خلال الفعاليات

السفير الاردني علي كريشاني يتوسط سفير المغرب كريم مدرك والقائم بالاعمال السعودي

 

القائم بالاعمال السعودي والسفير الليبي السابق مصباح اللافي

جانب من الفعاليات

سفير فلسطين عزت عبدالهادي والقائم بالاعمال السعودي مشعل الروقي

جانب من الحضور