معرض مسقط الدولي للكتاب ينطلق الأربعاء القادم بنصف مليون عنوان و150 فعالية ثقافية





معرض مسقط الدولي للكتاب ينطلق الأربعاء القادم بنصف مليون عنوان و150فعالية ثقافية

بمشاركة 783 دار نشر من 28 دولة وتدشين مئات العناوين

كشفت اللجنة المنظمة لمعرض مسقط الدولي للكتاب أمس عن تفاصيل الدورة الثالثة والعشرين من المعرض الذي ينطلق مساء الأربعاء القادم بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض بحي العرفان.

وقال معالي الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام رئيس اللجنة المنظمة في مؤتمر صحفي عقده أمس إن عدد دور النشر المشاركة في المعرض هذا العام ارتفعت إلى 783 دار نشر بينها 603 تشارك بشكل مباشر و180 تشارك عبر توكيلات.

وتعود دور النشر المشاركة إلى 28 دولة تأتي في مقدمتها جمهورية مصر العربية بمشاركة 150 دار نشر. كما كشف الوزير عن برنامج ثقافي «ثري» ومتنوع خلال أيام المعرض العشرة يضم أكثر من 150 فعالية تنظمها اللجنة الرئيسية، إضافة 24 جهة أخرى بينها مبادرات المجتمع المدني مثل: جمعية الكتاب والأدباء والنادي الثقافي واللجنة الوطنية للشباب ومكتبة ذاكرة عمان والمتحف الوطني وبيت الزبير.

وقال الحسني إن اللجنة المنظمة خصصت هذا العام أربع قاعات متكاملة للفعاليات الثقافية وركن موسع للبرامج الثقافية للطفل ولمناشط وبرامج الطفل التي ستقام خلال أيام المعرض.

وتكرم اللجنة المنظمة ثلاثة علماء ومفكرين عمانيين في حفل الافتتاح تقديرا لإنجازهم الثقافي والفكري ويكشف عنهم في حفل الافتتاح. كما يحتفي المعرض بثلاثة رموز فكرية رحلت عن المشهد العماني خلال الأسابيع الماضية وهم الشيخ سليمان بن خلف الخروصي والشيخ جابر بن علي المسكري والدكتور إبراهيم بن أحمد الكندي.

وقال الوزير إن عدد العناوين المشاركة في المعرض تزيد عن نصف مليون عنوان بينها 35% عناوين حديثة تشارك للمرة الأولى في المعرض.

ويستمر المعرض حتى العاشر من مارس القادم بفترة مفتوحة يوميا من الساعة العاشرة صباحا وحتى العاشرة مساء. ويفتح المعرض أبوابه للزوار صباح الخميس القادم حيث يخصص الافتتاح الرسمي يوم الأربعاء للدعوات الرسمية.

وشارك في المؤتمر الصحفي سعادة الشيخ حمد بن هلال المعمري وكيل وزارة التراث والثقافة للشؤون الثقافية والمشرف على الفعاليات الثقافية في المعرض، وسعادة حمود بن خلفان الحارثي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم والمناهج والمشرف على البرنامج الثقافي للطفل. وسعادة علي بن خلفان الجابري وكيل وزارة الإعلام والمشرف على اللجنة الإعلامية في المعرض ويوسف البلوشي مدير المعرض الذي تحدث عن التفاصيل الإدارية والتنفيذية.

وتحل مدينة صلالة ضيف شرف على دورة المعرض الجديدة ببرنامج ثقافي حافل بالكثير من الندوات والمحاضرات وحفلات تدشين الكتب. وتقدم «مدينة صلالة» أربع عشرة فعالية خلال أيام المعرض بينها أمسيات شعرية وندوات فكرية ونقاشات في كتب صدرت حديثا.

وقال سعادة الشيخ حمد بن هلال المعمري إن أبرز الفعاليات الثقافية محاضرة تقدمها مي آل خليفة حول تجربة مملكة البحرين في صون التراث واستثماره. كما تقدم مكتبة ذاكرة عمان محاضرة حول تاريخ خزائن الكتب في عمان في أول أيام المعرض.

على أن أبرز ندوات المعرض تلك التي يقدمها الباحث اللبناني الدكتور فواز الطرابلسي حول إعادة قراءة اتفاقية سايكس بيكو والتي ستقام يوم الخميس الأول من مارس القادم.

وتشارك هيئة الشارقة للكتاب بأمسية شعرية تشارك فيها الشاعرتان نجاة الظاهري وشيخة المطيري.

وتقام في المعرض ندوة حول الرواية النسوية العمانية «التحولات وسؤال الخصوصية والمضامين»، وندوة حول حرية التعبير بين الرغبات الشخصية والمسؤولية القانونية والاجتماعية والأخلاقية، وندوة أخرى حول تجربة الفنان الراحل عبد الحسين عبد الرضا، ومحاضرة حول الملكية الفكرية والسرقات الأدبية وأخرى حول الانتحالات الفكرية.

كما تقام خلال أيام المعرض عروض مسرحية مفتوحة في الساحة الخارجية للمعرض.

وتقام على هامش المعرض أيضا 44 فعالية خاصة بالأطفال تتنوع بين الأدبية والعلمية والترفيهية بينها عروض مسرحية خاصة بالأطفال.

وتقام ندوة حول المكانة التاريخية والعلمية والمناخية والسياحية لمدينة صلالة ضمن فعاليات الاحتفاء بمدينة صلالة ضيف شرف المعرض، إضافة إلى محاضرة حول الشباب في الفكر المعارض وأخرى حول السمات المعمارية للمباني بظفار والصناعات الحرفية بالمحافظة، إضافة إلى قراءات أدبية في الرواية والقصة القصيرة في ظفار من خلال استقراء المنجز الثقافي للمرأة في محافظة ظفار، وأمسيات شعرية وأخرى سردية.