اخبار عمانية: السلطنة تواصل الاحتفاظ بمراكز متقدمة في مؤشرات الأمن الغذائي عربيا وعالميا





السلطنة تواصل الاحتفاظ بمراكز متقدمة في مؤشرات الأمن الغذائي عربيا وعالميا

حافظت السلطنة على معدلات الأمن الغذائي الآمن خلال السنوات الماضية لتواصل احتفاظها بالمركز الثاني عربيا خلال الفترة من 2015 إلى 2017.

وكانت السلطنة قد تقدمت من المركز الـ32 عالميا في 2015 إلى المركز الـ28 في 2017، وبلغت نسبة مساهمة قطاعي الزراعة والثروة السمكية في الناتج المحلي 2.1% عام 2014 وارتفعت العام الماضي لتصل إلى 2.8%، وسجلت مساحات الأرض المزروعة في عام 2014 حوالي 164 ألف فدان، لتصعد المساحة المزروعة في عام 2016 إلى 202 ألف فدان، وصعد إنتاج السلطنة السمكي من 211 ألف طن في عام 2014 إلى 280 ألف طن العام الماضي.

وسجلت قيمة الصادرات الزراعية والسمكية العام الماضي 294 مليون ريال عماني مقابل 270 مليون ريال في عام 2015.

واستحوذت دول الخليج العربية على 60% من إجمالي صادرات السلطنة من الأسماك، يليها الدول الآسيوية بنسبة 25%، وأمريكا الجنوبية 10%. وكانت العومة هي الأسماك الأكثر تصديرا بنسبة 59% من إجمالي الصدرات السمكية للسلطنة مسجلة حوالي 89 ألف طن بقيمة 24 ألف ريال عماني، يليها أسماك صفلق بكمية بلغت 6.4 ألف طن، ثم جام بكمية بلغت 5.4 ألف طن، يليها صال الصغير بكمية بلغت 5.3 ألف طن، ثم بكميات متفاوتة من الحبار والصارف والضلعة ونجرور وكوفر وصدة.

من ناحية أخرى واصلت وزارة الزراعة والثروة السمكية برامجها التنموية والتشجيعية للمزارعين والمربين، حيث طرحت الوزارة مواقع حاضنة لإدارة وتشغيل مشروع إنتاج ملكات نحل ملقحة وملكات عذراء وطرود وعسل ذي إنتاجية عالية لسلالة النحل العماني وذلك لمدة سنتين. والمشروع ممول بالكامل من صندوق التنمية الزراعية.

واشترطت الوزارة للمتقدم للانتفاع بهذه المواقع أن يكون عماني الجنسية ولديه منحل مرخص أو خبرة عملية وأن يكون متفرغا للمشروع وألّا يكون حاصلا على تمويل أو قرض من صندوق الرفد أو بنك التنمية العماني لتمويل مشروع في مجال النحل ويمكن للمتقاعدين من القطاعات المدنية أو العسكرية أو الخاصة المنافسة للحصول على إدارة وتشغيل المشروع.

وتهدف الوزارة من الحاضنات الحفاظ على سلالات النحل العماني وضمان استمرار طريقة وأسلوب الإنتاج، وسيتم استلام الطلبات 15 ديسمبر القادم ولمدة 15 يوما من خلال تعبئة استمارة يمكن الحصول عليها من مركز المعلومات بالوزارة أو أقرب دائرة للتنمية الزراعية بالمحافظات. أعلنت وزارة الزراعة والثروة السمكية أن عدد مربي نحل العسل بالسلطنة قد ارتفع من 4433 ألفا عام 2015 إلى 5 آلاف مربٍ، كما ارتفع عدد خلايا نحل العسل من 88 ألفا و201 خلية في عام 2015 إلى 100 ألف خلية العام الماضي.

من ناحية أخرى قررت الوزارة وقف استقبال طلبات الحصول على تراخيص لإقامة مشروعات إنتاج مسحوق وزيت السمك سواء كمشروع جديد مستقل أو كخط إنتاج ثانوي لمصنع قائم أو جديد في الوقت الراهن حتى إشعار آخر.

ويستثنى من الإيقاف مشروعات التعليب والتي يمكن من خلالها استغلال بقايا الأسماك الناتجة عن عملية التعليب لإنتاج مسحوق وزيت السمك في خط ثانوي ضمن المشروع نفسه.

ويمكن لأصحاب المصانع السمكية ومنافذ بيع الأسماك التعاقد مع الشركات العاملة في مجال إنتاج مسحوق وزيت السمك لبيع بقايا الأسماك لهم بما يضمن تحقيق استفادة الطرفين

  Image result for ‫بناء على الأوامر السامية.. السيد فهد يرعى سباق الخيل السنوي‬‎

بناء على الأوامر السامية.. السيد فهد يرعى سباق الخيل السنوي

تنظمه الخيالة السلطانية بولاية صحار ويتضمن شوطا للفارسات

الشوط الخامس مخصص للخيول العربية الأصيلة لنيل كأس جلالته

العمانية: بناءً على الأوامر السامية لمولانا حضرة صاحب الجلالة الســــــــلطان قابــــوس بن ســعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – يرعى صاحب السمو الســــيد فهد بن محـــمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء اليوم سباق الخيل السنوي للخيالة السلطانية والذي سيقام بولاية صحار.

وسيشتمل السباق على خمسة أشواط، خصص الشوط الأول للخيول العربية الأصيلة «للفارسات» لمسافة 1200متر.

أما الشوط الثاني فقد خصص للخيول العربية الأصيلة لمسافة 1200 متر، كما خصص الشوط الثالث للخيول العربية الأصيلة لمسافة 1600 متر، أما الشوط الرابع فخصص للخيول العربية الأصيلة الأعلى تصنيفًا في موسم سباقات 2017/‏‏2018م لمسافة 1600 متر.

وستبلغ المنافسة أوجها في الشوط الخامس والذي خصص للخيول العربية الأصيلة لنيل كأس حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – وسيتخلل الأشواط بعض من عروض الفروسية