خلاف في الامم المتحدة بين ترامب وماكرون حول ايران





خلاف في الامم المتحدة بين ترامب وماكرون حول ايران

افتتحت الجمعية العامة للامم المتحدة امس بتحذير الامين العام للمنظمة غوتيريس بان العالم ممزق والمجتمع الدولي بحالة تفكك، وبحملة من الرئيس الاميركي ترامب على الدول المارقة وعلى كوريا الشمالية والاتفاق النووي الايراني.

وقد شهدت نيويورك على هامش الجلسة لقاءات عدة، من بينها اجتماع الرئيس ميشال عون مع كل من عاهل الاردن والرئيس الفلسطيني، ولقاء الرئيس المصري السيسي مع الرئيس الفلسطيني ايضا حيث اكد له ان القضية الفلسطينية ستبقى في اولويات السياسة الخارجية المصرية.

وقد قال الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس في خطابه الافتتاحي بالجمعية العامة امس إن العالم يواجه مجموعة من التحديات الخطيرة بما في ذلك تصاعد عدم الأمن وتزايد عدم المساواة وانتشار الصراع والتغير المناخي.

وأضاف الاقتصاد العالمي يتكامل بصورة متزايدة، ولكن شعورنا بالمجتمع الدولي ربما في حالة تفكك. وأوضح المجتمعات ممزقة. الخطاب السياسي مستقطب. الثقة داخل الدول وفي ما بينها يقودها أولئك الذين يشيطنون الآخرين ويبثون الفرقة. وقال نحن عالم ممزق. نحن في حاجة لأن نكون عالم سلام.

وأضاف غوتيريس أن الخوف من الخطر النووي ليس عائقا، وعلينا أن لا ننجر لحرب مع كوريا الشمالية.

بدوره اعتبر الرئيس الاميركي دونالد ترامب أن الدول المارقة تشكل خطرا على الدول الأخرى وعلى شعوبها نفسها، وذلك في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وفي أول خطاب أمام المنظمة الدولية، ندد ترامب بنشاطات بيونغ يانغ النووية وقال إن الولايات المتحدة تستطيع القضاء على النظام في كوريا الشمالية لكننا نسعى لكي لا نصل إلى هذا الخيار.

وأضاف ترامب أن لا أحد أظهر ازدراء للعالم أكثر من نظام كوريا الشمالية، المسؤول عن اضطهاد شعبه.

وعن إيران، قال الرئيس الأميركي إن حكومتها تغطي بمظهر ديموقراطي، ديكتاتورية عنيفة. ووصف الاتفاق النووي الإيراني ب أسوأ اتفاق دخلت فيه أميركا.

وأكد الرئيس ترامب في خطابه أنه سيضع مصالح أميركا أولا، وأشار إلى الأوضاع الاقتصادية في الولايات المتحدة وتحسن أسعار البورصة وانتعاش سوق العمل. وأكد أن بلاده لن تدخل بعد الآن في أي اتفاق لا يراعي مصالح أميركا بالدرجة الأولى.

وتعهد الرئيس الأميركي بالقضاء على الإرهاب المتطرف ووجه تحذيرات إلى الدول الراعية للإرهاب، مؤكدا أن الجيش الأميركي سيكون أقوى من أي وقت مضى مع تخصيص إدارته 700 مليار دولار للإنفاق على الدفاع.

وقال إن الإرهابيين ينقلون إرهابهم إلى كل مناطق العالم، وذكّر بقمة الرياض التي شارك فيها قادة عرب ومسلمون ودعا جميع الدول للعمل معا لمواجهة الظاهرة.

وعن الأزمة السورية، قال ترامب إن نظام دمشق مسؤول عن استخدام الأسلحة الكيميائية ضد شعبه، مؤكدا سعي الولايات المتحدة إلى التوصل لحل سياسي يحترم إرادة الشعب السوري.

وأشار الرئيس الأميركي إلى أن كلفة الهجرة غير المنظمة كبيرة للغاية.

ودعا الرئيس الاميركي زعماء العالم لايجاد سبل لاعادة توطين المهاجرين الفارين من الازمات في انحاء العالم اقرب ما يكون من اوطانهم والسعي لتسوية النزاعات التي تدفع المواطنين للنزوح.

ماكرون يرد على ترامب

كما تحدث في الجلسة الرئيس الفرنسي ماكرون والرئيس البرازيلي ميشال تامر. وكان افتتحها ميروسلاف لايتشاك وزير خارجية سلوفاكيا رئيس الدورة.

وكانت المنظمة الدولية شهدت سلسلة لقاءات أبرزها بين ترامب وماكرون. وقال الرئيس الاميركي لنظيره الفرنسي ان الاتفاق النووي مع ايران معيب للغاية.

وقد انتقد الرئيس الفرنسي نظيره الأميركي ودافع بشدة على الاتفاق النووي الإيراني الجيد قائلا إن أولئك الذين لا يحترمونه لا يتسمون بالمسؤولية.

وقال ماكرون سيكون التخلي عنه خطأ جسيما وعدم احترامه أمرا غير مسؤول لأنه اتفاق جيد ضروري لإحلال السلام في وقت لا يمكن فيه استبعاد حدوث حريق جهنمي.

وأضاف ماكرون أنه أوضح ذلك لترامب وللرئيس الإيراني حسن روحاني عندما التقى بهما.

وقال وزير خارجية ايران: تعليقات ترامب في الامم المتحدة مخزية وتتسم بالجهل.