اللبنانية الاولى افتتحت سوق الازهار والشتول في زحلة





اللبنانية الاولى افتتحت سوق

الازهار والشتول في زحلة                 

افتتحت اللبنانية الاولى السيدة ناديا الشامي عون سوق الازهار والشتول اللبنانية في حديقة الممشية في زحلة، في احتفال اقيم في فندق كريستال قادري الكبير برعاية وزارة الزراعة وبلدية زحلة المعلقة وتعنايل، حيث اكد وزير الزراعة غازي زعيتر اهتمام رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بتطوير القطاع الزراعي في لبنان، فيما اعلنت المساعدة الخاصة لرئيس الجمهورية السيدة كلودين عون روكز ان الرئيس عون يدعم برامج التحريج والتشجير وسلامة الغذاء ومشروع ال 40 مليون شجرة الذي اعلنت عنه وزارة الزراعة، كاشفة ان اللبنانية الاولى سوف تطلق في شهر كانون الاول المقبل الحملة الوطنية للتحريج، داعية كل الجمعيات والمؤسسات المعنية بهذا الموضوع للمشاركة في هذه الحملة. كما اعلنت السيدة عون روكز ايضاً اطلاق مشروع انشاء المعهد الوطني للازهار والورود في لبنان.

حضر الاحتفال، اضافة الى اللبنانية الاولى، نائب رئيس مجلس النواب السابق ايلي الفرزلي، وزير العدل سليم جريصاتي، وزير البيئة طارق الخطيب، وزير الزراعة غازي زعيتر، وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري، وزير الدولة لشؤون مكافحة الفساد نقولا تويني، المساعدة الخاصة لرئيس الجمهورية السيدة كلودين عون روكز، كريمة رئيس الجمهورية السيدة شانتال عون باسيل، النواب شانت جنجنيان، جوزف المعلوف، ايلي ماروني، طوني بو خاطر، عاصم عراجي، اميل رحمة، الوزير السابق غابي ليون، الوزير السابق عادل قرطاس، النائب السابق سليم عون، رئيسة الكتلة الشعبية ميريام سكاف، مطران زحلة للموارنة جوزف معوض، مطران السريان الاورثودكس يوستينيوس بولس سفر، الارشمنديت تيودور الغندور ممثلا مطران زحلة للروم الاورثودكس انطونيوس الصوري، والنائب الاسقفي الكاثوليكي الارشمنديت نيكولاس حكيم ممثلا رئيس اساقفة زحلة للروم الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش، محافظ البقاع القاضي انطوان سليمان، رئيسة مجلس الخدمة المدنية فاطمة الصايغ عويدات، المدير العام لرئاسة الجمهورية الدكتور انطوان شقير، المدير العام للامانة العامة في رئاسة الجمهورية عدنان نصار، مدير عام وزارة الزراعة لويس لحود، مدير عام وزارة البيئة بيرج هاتجيان، مدير عام المؤسسة العامة للاسكان روني لحود، مدير مكتب رئيس الجمهورية العميد ميلاد طنوس، مدير الاعلام في رئاسة الجمهورية رفيق شلالا، رئيس بلدية زحلة اسعد زغيب، قادة الاجهزة الامنية، ممثلون عن كافة الاحزاب، فعاليات اقتصادية واجتماعية، مشايخ ورجال دين واعلاميون، اضافة الى اعضاء المجلس البلدي.

رئيس بلدية زحلة

بعد النشيد الوطني وكلمة من عريفة الحفل ميراي حداد شماس رحبت فيها باللبنانية الاولى ابنة زحلة البارة والوفية للمدينة التي ولدت وترعرعت فيها والحضور،القى رئيس بلدية زحلة المهندس اسعد زغيب كلمة جاء فيها: ليس صدفة ان تستضيف مدينة زحلة أول معرض لسوق الأزهار والشتول اللبنانية، خاصةً وأن اهم مهرجان للمدينة هو مهرجان عربات الزهور الذي يُقام خلال شهر آب سنوياً، فالزهور والورود والشتول هي من ثقافة أبناء زحلة ومُزارعيها. هذا الحدث مهم جداً ونحن على استعداد لإستضافته سنوياً وبالتنسيق والتعاون مع وزارة الزراعة. هذه السوق اليوم ما كانت لتكون دونَ جهود وزارة الزراعة الممثَّلة بشخص وزيرها صديق زحلة الأستاذ غازي زعيتر، فله منّا جزيل الشكر، ولا ننسى جهود إبن زحلة النشيط المدير العام المهندس لويس لحود على متابعته لادق التفاصيل لإنجاح هذا العمل اليوم فله منا الشكر الجزيل ايضاً ونشكر من خلاله فريق العمل في الوزارة.

رئيس نقابة الشتول

والقى رئيس نقابة الشتول والازهار اللبنانية الياس كامل كلمة دعا فيها الى دعم قطاع الشتول والازهار بتأمين قطعة ارض لإنشاء سوق دائمة للازهار والشتول،كما نطلب حماية هذا الانتاج من المتطفلين، وايجاد اسواق لتصريف الانتاج، مع العلم ان لبنان يضم الآلاف من انواع الازهار والشتول بنوعيات ذات جودة عالية وهذا ما يساعد بتنمية الزراعة الريفية، وكان لبنان في ثمانينيات القرن الماضي المصدر الاول للزهور الى دول الخليج، اما الان فانقلبت المقاييس رأسا على عقب.

واضاف: زهرة من مدينة الكرم والفكر والشعر والجمال نقدمها الى كل فرد وعطر محبة نمزج بها نسمات هذه السهول الخصبة بروح محبتنا رافعين الرجاء والشكر لما حققه ويحققه هذا العهد الجديد بقيادة فخامة رئيس الجمهوربة العماد ميشال عون والى جانبه الحكومة والمجلس النيابي وكل مسؤول. ونطلب آملين ان تتم معالجة ما يعانيه قطاع الازهار والشتول اللبنانية لما له من ضرورة اقتصادية.

مدير الزراعة

والقى مدير عام وزارة الزراعة المهندس لويس لحود كلمة رحب فيها باللبنانية الاولى شاكرا رعايتها وحضورها الاحتفال فتشريفك اليوم اكسبها لقب مدينة العطر والجمال. تلالنا وسهولنا وقلوبنا ترحب بك يا تاج الغار على هام زحلتنا الغالية.

واضاف: وراء كل عظيم امرأة، اطال الله بعمر فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، فالليلة اجتمعت زحلة بكل قواها السياسية واحزابها وتياراتها وعائلاتها وافرادها حول اللبنانية الاولى السيدة ناديا عون، فأتمنى ان يكون هذا الاجتماع تأسيسيا لفتح صفحة جديدة في مدينة زحلة بين كل ابنائها وننسى الماضي ونتكاتف من اجل المستقبل ومن اجل انماء مدينة زحلة.

الوزير زعيتر

والقى وزير الزراعة الاستاذ غازي زعيتر كلمة قال فيها: عندما نقول زحلة يعني جارة الوادي، دار السلام عروس البقاع، وبعظمتك ارادت ان يكون شعب لبنان العظيم، كم انت عظيمة يا زحلة باهلك بارضك بماضيك وبحاضرك، كم كان عطاؤك كبيرا بكل مجالات الحياة ولا يزال. كم كنت محقا يا شوقي يا امير الشعراء حين تغزلت بزحلة واسميتها جارة الوادي، فجعلتها عروسا للمحبين. لم تبخل زحلة برجالاتها على العالم، فقدمت الرؤساء والمدراء والنواب والشعراء.وبهذه المثابرة وهذا النجاح استطاع ابن زحلة الاستاذ لويس لحود الذي هو قدوة في العمل الدؤوب، ان يصل بالمديرية العامة للزراعة الى المصاف العالمية بانتخابه نائبا لرئيس مجلس ادارة المركز الاقليمي للاصلاح الزراعي والتنمية الريفية، ونائبا لرئيس المنظمة العالمية للكرمة والخمر.

واضاف: اهلا بك السيدة ناديا الشامي عون راعية لهذا الاحتفال ومشرفة بهذا الاجتماع، وكما ان زحلة لم تبخل برجالاتها، فكانت ايضا كريمة بسيداتها، وانت على رأسهن فانت ابنة زحلة البارة. لبنان بلد الجمال والازهار الخضرة والاشجار، لم يكن لبنان ليستطيع ان يلبي حاجاته من الازهار والشتول وهو يستورد الكثير منها، من هنا برزت الحاجة للاهتمام بهذا القطاع والنهوض به وتمكين البلد بالاستغناء عن الاستيراد ومن تلبية حاجاته. ان هذا القطاع هو قطاع واعد للمستثمرين، لذلك اعتبرته وزارة الزراعة من احدى اولوياتها، واتفق مع الاستاذ كامل بتخصيص قطعة ارض لتبقى معرضا دائما للشتول والازهار. وتنظيم هذه السوق اليوم هو للفت النظر اليه والاضاءة عليه للمهتمين الى امكانية الاستثمار فيه، ليصبح احدى دعائم الاقتصاد الوطني وليستوعب بعضا من الايدي العاملة التي ما زالت تبحث عن فرص للعمل.

وختم: الشكر لكل من ساهم بانجاح هذا العمل اليوم والشكر لفخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على اهتمامه بهذا الموضوع وللبنانية الاولى السيدة ناديا الشامي عون وللمساعدة الخاصة لفخامة الرئيس والجندي المجهول السيدة كلودين عون روكز ولبلدية زحلة ومجلسها البلدي.

كلودين عون روكز

والقت المساعدة الخاصة لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون السيدة كلودين عون روكز كلمة قالت فيها: لبنان الأخضر، حليانة الدنيي حليانة بلبنان الأخضر أغنيةٌ طالما رددناها ونحن صغار، وكنا نظن أن وطننا هو الأكثر خضرةً في العالم، كبرنا، وسافرنا وزرنا الكثير من البلدان، وواجهتنا الحقيقة المرّة. المساحات الخضراء في لبنان تتضاءل كل يوم وليس كل سنة، وصرنا نبحث عن شجرة يلهو تحتها أطفالنا، عن زهرة نعلّمهم اسمها ونترك لأعينهم الصغيرة أن تلتقط جمال ألوانها، عن عصفور يغرد فيفهمون معنى ما يدرسونه في كتب القراءة... هل نرجع قليلاً الى طفولتنا، غوصوا في ذاكرتكم للحظات، تذكروا الحقل والبريّة وألعابنا هناك فنعرف مما نحرم أولادنا اليوم. الطبيعة الخضراء والبيئة النظيفة هي حقّ لكل إنسان، هي من الحاجات الأساسية لا من الكماليات. لذلك فإن لبنان الأخضر يجب أن يكون مشروعاً تتضافر فيه كل الإرادات والطاقات والمؤسسات المعنية لنعيد الاخضرار شيئاً فشيئاً الى وطننا؛

واضافت: إطلاق سوق الأزهار اللبنانية اليوم هو خطوة في هذا المشروع؛ ارضنا خصبة معطاء، يمكنها أن تعطينا من انتاجها الكثير الكثير، من هنا أهمية هذا السوق لأنه يشجع ويدعم الانتاج اللبناني للأزهار والشتول. منذ انتخاب فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون تم خلال الاشهر الماضية تركيز عملي في القصر الجمهوري من خلال موقعي كمساعدة خاصة لفخامة الرئيس على النشاطات الثقافية، الزراعية والبيئية. بدأنا بالتنسيق مع الوزارات المختصة التركيز على برامج التحريج والتشجير وعلى المشاريع المتعلقة بسلامة الغذاء مما يساهم في تطوير وتعزيز المواطن اللبناني في أرضه ويخفف من هجرة اللبناني الى الخارج.ان مشروع ال 40 مليون شجرة الذي أعلنت عنه وزارة الزراعة يشكّل خطوة مهمة جداً في إعادة اللون الأخضر الى ربوعنا، وستقوم اللبنانية الأولى بالتعاون مع الوزارة المذكورة بإطلاق الحملة الوطنية للتحريج في كل لبنان في شهر كانون الأول من هذا العام. وكل الجمعيات والمؤسسات المعنية بهذا الموضوع مدعوّة للمشاركة في هذه الحملة.وللشجرة أيضاً مكانتها الخاصة في وجدان فخامة الرئيس وفي قلبه، وخصوصاً شجرة الأرز، رمزنا، والشاهد الحيّ على تاريخنا. لذلك كان قراره أن يعود ريع كتابه الذي أطلق مؤخراً ما به أؤمن، لتشجير الأرز في القمم اللبنانية، ليتكلّل لبنان مُجدّداً بأرزه. ومن الخطوات أيضاً تفعيل قانون الصيد البري وإطلاق وزير البيئة الموسم المحدد له، ووضع الأطر الصحيحة لتطبيقه. ويسرني أن أعلن هنا عن قانون آخر لتنظيم الصيد البحري بدأ يسلك طريقه القانونية نحو الإقرار، ونأمل أن يبصر النور قريباً، فأسماكنا ومياهنا كما طيورنا وهواؤنا وأشجارنا وأزهارنا، جزء من بيئتنا، وعلينا أن نحافظ عليها لتحافظ هي علينا.

وخلصت الى القول: من فخامة الرئيس ومن اللبنانية الأولى تحية كبيرة الى محافظة البقاع ومدينة زحلة الغالية على قلبيهما. وتحية الى منتجي الازهار والشتول من كل المناطق اللبنانية على امل اللقاء في محطات أخرى مع اسواق الازهار والشتول المتنقلة وسوق دائم للازهار والشتول اللبنانية. ويسرني في الختام أن أعلن من عروس البقاع زحلة بشارة الى القطاع الزراعي والى منتجي الشتول والأزهار في لبنان عن إطلاق مشروع إنشاء المعهد الوطني للأزهار والورود في لبنان.

أن نترك لأولادنا وطناً أخضر هو حلم،أن يصبح وطنهم واقعاً لا أغنيةً لبنان الأخضر، هو أيضاً حلم، ولكن، نحن شعب تعوّد أن يحقّق أحلامه.

وبعد تقديم الهدايا والتقاط الصور التذكارية، انتقل الحاضرون الى حديقة الممشية حيث افتتحت اللبنانية الاولى سوق الشتول، وجالت في ارجائه وتحدثت الى المشاركين في السوق واستطلعت اوضاعهم وظروف عملهم، وقدمت امامها العروض الفولكلورية ورقصة السيف والترس التقليدية.