سفير استراليا زار مجمع الارز التربوي في المنية





سفير استراليا زار مجمع الارز التربوي في المنية

بيروت - زار السفير الاوسترالي في لبنان غلين مايلز، "مجمع الأرز التربوي" في المنية، حيث كان في استقباله أصحاب المؤسسة وليد درباس، خالد كامل زريقة، مديرة المجمع صفاء درباس، رئيس اتحاد بلديات المنية عماد مطر، رئيس بلدية المنية ظافر زريقة، رئيس بلدية دير عمار خالد الدهيبي، رئيس بلدية بحنين مصطفى وهبه، رئيس بلدية برج اليهودية عامر العويك، نائب رئيس بلدية المنية علي محيش، الشيخ فايز سيف، الى جانب الهيئتين الادارية والتعليمية في المجمع.

والقى كلمة المجمع رئيس القسم الانكليزي رواد هواشي، وصف فيها الزيارة بالهامة "لتعزيز العلاقة بين لبنان وأستراليا وتوسيع التعاون من أجل تطوير اساليب التعليم".

ثم تحدث رئيس بلدية المنية ظافر زريقة الذي "تمنى على السفير الأسترالي ايلاء الشأن التربوي كل اهتمام لاسيما لجهة تسهيل التحاق الطلاب اللبنانيين بالجامعات الأسترالية وتقديم المنح في مختلف أنواع وأشكال الاختصاصات".

مايلز

ثم تحدث السفير مايلز الذي قال: "لقد تفاجأت بوجود 17% من التلاميذ يحملون الجنسية الأسترالية في المجمع، وهذا رقم جيد جدا، وهذا دليل على أن العلاقة قوية بين لبنان وأستراليا".

اضاف: "في أستراليا اليوم حوالي نصف مليون استرالي من أصل لبناني، وفي لبنان ما يقارب ال 20 ألفا، وهذه الأرقام تدل على عمق العلاقة بين أستراليا ولبنان".

ولفت الى "المشاكل والصعوبات التي يواجهها لبنان مع وجود عدد كبير من النازحين السوريين". وقال: ان "لهذا التواجد الاثر الكبير على الاقتصاد والوضع الاجتماعي والأمني، ونحن ندعم لبنان في جهوده. فقد خصصت أستراليا 220 مليون دولار على مدى الأعوام الثلاث الماضية دعما لقضية اللاجئين السوريين، وسوف يحصل لبنان على 70 مليون دولار اضافية وجزء كبير منها سوف يخصص لدعم قطاع التعليم. اي أننا نعمل مع وزارة التربية لدعم المدارس عبر اليونيسف ومنظمات أممية أخرى".

وشدد مايلز على "الأهمية التي توليها أستراليا لتمكين المرأة ولعب دورها في الحكم".

وقال:في لبنان اليوم في ظل الحديث عن قانون انتخابات جديد، فنحن ندعم تكريس كوتا للمرأة. وبعد ذلك جال الوفد على أقسام المجمع.

ومن المتوقع ان يقوم السفير مايلز قريباً بزيارة لمنطقة الشوف الساحلي.