استمتع بالأجواء الاحتفالية لكأس العالم في مهرجان مشجعي كرة القدم





استمتع بالأجواء الاحتفالية لكأس العالم في مهرجان مشجعي كرة القدم 
العديد من الألعاب المثيرة والمسابقات والأنشطة الترفيهية 
مجموعة متنوعة من الخيارات في انتظار الزوار في مهرجان المأكولات 
إمكانية حجز التذاكرإالكترونياً لكافة أيام المهرجان 
مسقط، 13 نوفمبر 2022: أعلن برنامج سلطنة عُمان المصاحب لكأس العالم قطر 2022 عن تفاصيل مهرجان مشجعي كرة القدم الذي تم تصميمه لتقريب الزوار من أجواء كأس العالم هنا في مسقط. حيث شارفت الاستعدادات على الاكتمال لانطلاق المهرجان في حديقة مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض في الفترة من 20 نوفمبر إلى 18 ديسمبر 2022، وسيقدم المهرجان العديد من البرامج والأنشطة المشوقة والمسابقات والألعاب المثيرة ومجموعة متنوعة من أكشاك الطعام، إلى جانب البث المباشر لجميع المباريات والكثير من الفعاليات الترفيهية الممتعة.
وفي حديثه عن المهرجان القادم، صرح سعادة عزان بن قاسم البوسعيدي، وكيل وزارة التراث والسياحة للسياحة ورئيس اللجنة التسييرية للبرنامج قائلاً: "سيكون مهرجان مشجعي كرة القدم جاهزا خلال الأيام القادمة لاستضافة الزوار والاحتفال بكأس العالم. وبمجرد افتتاح المهرجان، سيشكل وجهة مثالية لكل من عشاق كرة القدم من سلطنة عمان وخارجها وكافة الزوار من جميع الأعمار. كما سيسهم هذا المهرجان بالتعريف بسلطنة عُمان كوجهة سياحية رائدة في المنطقة لضيوفنا من جميع أنحاء العالم".
ومن جهته، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة عُمران الدكتور هاشل بن عبيد المحروقي: "لا يقتصر مهرجان مشجعي كرة القدم على الاحتفال بكأس العالم ورياضة كرة القدم فحسب، بل يتعلق أيضًا باحتفال سلطنة عُمان بهذه التظاهرة العالمية التي تقام في المنطقة لأول مرة. وكونه العنصر الأساسي في برنامج سلطنة عُمان المصاحب لكأس العالم، يعد المهرجان فرصة مثالية للتفاعل مع ضيوفنا، ونأمل في أن تساهم زيارتهم في تعريفهم بمعالم البلاد الحضارية والثقافية".
سيجري تخصيص مساحة تزيد عن 9000 متر مربع في حديقة مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض لمهرجان مشجعي كرة القدم، والذي سيضم قرية خاصة بالمشجعين مخصصة لجميع الأعمار. وستُقسم أرض المهرجان إلى عدة مناطق، كل منها يخدم جانبًا أساسيًا واحدًا من الاحتفالات بدءًا من منطقة الرعاة وركن مهرجان المأكولات، إلى جانب منطقتين مخصصتين للأنشطة ومنطقة المسرح التي تضم شاشات عملاقة لمتابعة المباريات.
مناطق المهرجان
تقع المنطقة الأولى عند المدخل مباشرةً، وهي منطقة مخصصة للرعاة، تليها منطقة "مهرجان المأكولات" حيث يمكن للزوار الاستمتاع وتذوق المأكولات بمختلف النكهات من كافة أنحاء العالم، حيث سيوفر المهرجان خيارات متنوعة للمأكولات والمشروبات تقدمها المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. علاوة على ذلك، سيجري تحديث خيارات المأكولات والمشروبات بانتظام، ليتسنى للزوار تجربة خيارات جديدة كل يوم والاستمتاع بالمناشط الاحتفالية المختلفة، ولإتاحة الفرصة أمام أكبر عدد من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للمشاركة.  
بعد منطقة "مهرجان الطعام" ستكون هناك "منطقتين مخصصتين للأنشطة"، لكل منهما ملعب كرة قدم خماسي. ستشمل هاتان المنطقتان على 22 نشاطا مصغرا وألعاباً مرتبطة برياضة كرة القدم، وفعاليات للأسر وللأشخاص من جميع الأعمار مثل:
قفص البانا: مساحة خاصة للمبتدئين في كرة القدم لمحاولة اجتياز منافسيهم على الطرف الآخر.
الركلة السريعة: فرصة للزوار لاختبار أنفسهم في هذه اللعبة وإظهار مهاراتهم.
جدار الخبرة: فرصة لتحدي الآخرين في دقة التمرير والتصويب نحو الهدف.
لعبة الهدف: تحدٍ ممتع للتسديد والتصويب في الزاوية الصحيحة للحصول على جوائز رائعة. 
الركلة الأسرع: تتيح للمتبارين تجريب قوة التسديد.
الألعاب الإلكترونية: تتيح لهواة الألعاب الإلكترونية إمكانية الانضمام إلى منطقة البلاي ستيشن 5 لإبراز مواهبهم.
ستكون المنطقة الأخيرة هي "مسرح المباريات" حيث سيتم بث جميع مباريات كأس العالم الـ64 على الهواء مباشرة بالشراكة مع beIN Sports الناقل الحصري لكأس العالمFIFA  قطر 2022. حيث سيتم عرض كافة المباريات على ثلاث شاشات ضخمة مع مقاعد مدرجة وكذلك في مناطق مشاهدة أخرى حول منطقة مهرجان المشجعين. وبالإضافة إلى ذلك، ستبث كل شاشة مباراة مختلفة عن الأخرى الأمر الذي سيمكن الزوار من متابعة أكثر من مباراة حال بثها في نفس الوقت.
الفعاليات المجتمعية 
سيكون هناك العديد من المسابقات والأنشطة المنظمة قبل وأثناء المهرجان، سواء في موقع المهرجان أو عبر القنوات الرسمية للمهرجان عبر الإنترنت أو صفحات التواصل الاجتماعي، حيث ستشهد الفعاليات المصاحبة للاحتفال بكأس العالم، انطلاق كأس العالم الإلكتروني لمهرجان مشجعي كرة القدم، وهي مسابقة مخصصة للرياضات الإلكترونية ستنطلق في 20 نوفمبر. وستقام مباريات التأهل الأولية عبر الإنترنت، ومرحلة خروج المغلوب النهائية على أرض المهرجان. وستقام مباريات ربع النهائي يوم 17 ديسمبر، ودور نصف النهائي والنهائي يوم 18 ديسمبر.
كما سيستضيف المهرجان الجولة الأخيرة من "بطولة مهرجان مشجعي كرة القدم للطلاب - KS1" التي تنظم بالتعاون مع المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسقط. حيث ستقام البطولة في الفترة من 21 نوفمبر إلى 17 ديسمبر 2022 وسيشارك فيها 800 طالب من 80 مدرسة. ستقام الجولات النهائية في ملاعب كرة القدم الخماسية في المهرجان يومي 13 و 14 ديسمبر، والنهائيات في 17 ديسمبر. 
حيث تمتزج الثقافة بالتقنية
ويسعى البرنامج إلى تحقيق التناغم المثالي بين التراث والثقافة المحليين مع أحدث التقنيات المبتكرة في مهرجان مشجعي كرة القدم. فقد تم تخصيص منطقة للواقع الافتراضي ستكون خير مثال على استخدام التقنيات الحديثة، وسيختبر الزوار البيئة الافتراضية واختبار مواهبهم في هذا العالم. كما أن التصميم المفتوح لموقع المهرجان سيسمح للجمهور بالتواصل مع بعضهم البعض عن بعد، حيث يمكن للجميع اختيار المكان المناسب لهم لمتابعة المباريات والتفاعل مع أصدقائهم على الجانب الآخر مع السماح لهم برؤية جميع الفعاليات في المهرجان.
ترفيه بلا حدود
سيستقبل مهرجان مشجعي كرة القدم نجوم الموسيقى والكوميديين والمؤدين وفناني الأداء المشهورين. كما سيقوم لاعبو كرة القدم، وفناني السيرك المتجولين بتقديم عروض ترفيهية للجماهير بين المباريات. وسيكون البرنامج متغيراً ومتجدداً كل يوم، ومن خلال المتابعة الدورية للموقع الإلكتروني للمهرجان وقنوات التواصل الاجتماعي يمكن الحصول على مستجدات البرامج المجدولة في كل يوم من أيام المهرجان.
وللمهتمين بالتسوق، تم تخصيص منفذ خاص للحرفيين وصانعي المشغولات اليدوية لعرض منتجاتهم في مناطق مخصصة للتسوق في موقع المهرجان بالتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة والهيئة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
ومن العوامل الحاسمة لنجاح المهرجان هو مشاركة ما يقارب من 100 متطوع وأكثر من 120 من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في 60 قطاعا مختلفا لتنظيم وتشغيل المهرجان. كما يعمل المنظمون بشكل وثيق مع كلية عُمان للسياحة لتزويد الطلاب بفرصة المشاركة في الحدث.
تجدر الإشارة إلى أن برنامج سلطنة عمان المصاحب لكأس العالم أعلن عن عدد من السفراء للبرنامج ولمهرجان مشجعي كرة القدم، وهم نجم كرة القدم العماني علي الحبسي، إلى جانب عدد من الشخصيات الرياضية مثل خليل البلوشي وفاطمة النبهاني ومحمد النوفلي. حيث سينضمون جميعًا إلى الأنشطة الترويجية للمهرجان والفعاليات المختلفة في الموقع. ومن المتوقع أن يشهد المهرجان آلاف الزوار يوميًا. ولضمان تنظيم الدخول وإتاحة الفعالية للجميع، فستكون رسوم الدخول 2 ريال عماني فقط للفرد مع دخول مجاني للأطفال من سن الخامسة وما دون. هذا وقد تم الإعلان عن إمكانية الحجز المسبق لجميع أيام مهرجان مشجعي كرة القدم عبر الموقع الإلكتروني الرسمي. وسيفتح المهرجان أبوابه في جميع أيام مباريات كأس العالم قبل ساعة واحدة من المباراة الأولى لليوم وتغلق بعد نهاية آخر مباراة في اليوم. تتوفر التذاكر عبر الموقع الإلكترونيhttps://www.footballfanfestival.om/.
وسيبذل منظمو الفعالية جهودا دؤوبة لضمان أمن وسلامة المشاركين، بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية وعلى رأسها شرطة عمان السلطانية والهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف. وسيكون هناك أيضًا فريق صحة وسلامة مؤهل في جميع أنحاء أرض المهرجان، بالإضافة إلى فرق طبية وسيارات الإسعاف للتعامل مع أي حالات طارئة، إلى جانب فريق أمني مدرب يضم أكثر من 70 موظف.
إلى جانب مهرجان المشجعين، قامت سلطنة عُمان باتخاذ عدة خطوات للترحيب بالمسافرين من الخارج لحضور كأس العالم 2022، بدءًا من التأشيرة المجانية متعددة الدخول لمدة 60 يومًا لجميع حاملي بطاقة هيّا وأفراد أسرهم من الدرجة الأولى، إلى جانب عدد من الحوافز تشمل مجموعة من الباقات والحزم السياحية.
لمزيد من المعلومات حول مهرجان مشجعي كرة القدم، يرجى زيارة https://www.footballfanfestival.om.