لمواجهة التهديدات الحالية ..مسؤول عسكري كويتي يدعو إلى تحديث المناهج العسكرية





لمواجهة التهديدات الحالية ..مسؤول عسكري كويتي يدعو إلى تحديث المناهج العسكرية 

في ظل التهديدات التي تواجهه الأمة العربية الحالية والمستقبلية، دعا رئيس هيئة التعليم العسكري بوزارة الدفاع الكويتية اللواء الركن فهد الطريجي أمس الأحد إلى تحديث المناهج وإجراءات التدريب العسكري لمواجهة كافة إشكال متنوعة من التهديدات الحالية والمستقبلية بالمنطقة.

ومن جانبه قال "الطريجي" لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) على هامش مشاركته بأعمال الندوة (25) لرؤساء هيئات التدريب في الجيوش العربية إن الندوة تتضمن مواضيع عدة من أهمها اعتماد المناهج التي تتعلق بالأمور الطبية والإسعاف الميداني إلى جانب ما يستجد من أعمال وتبادل الخبرات والاستفادة من الإجراءات التي تقوم بها بعض جيوش المنطقة، لافتا إلى أنه هذا الإطار أن هناك عددا من الدول العربية تخوض جيوشها عمليات عسكرية، لافتا إلى  أن التقنيات والتكتيكات والاجراءات أمست تتغير باستمرار "وهذا الأمر يتطلب تحديث المناهج واجراءات التدريب حتى تتوافق وتتناسب مع أشكال المهددات الحالية والمستقبلية".

وتابع "مشاركتنا في ندوة رؤساء هيئات التدريب تجعلنا نستفيد من اعداد الكراسات الحديثة حيث اننا نقوم بأخذ المنتج الجديد الخاص في الإسناد الطبي وعمليات الإسعافات الميدانية والتعامل معها بما يتناسب مع تنظيمنا العسكري والعمليات التي نقوم بها".

وعن شكل التعاون الكويتي في هذا الشأن أوضح الطريجي "نتعاون مع غالبية الدول العربية ولدينا اتفاقيات تعاون في مجال التدريب في شتى المجالات منها التعاون في المجال الطبي" لافتا  إلى تعاون ثنائي وجماعي لهيئة الخدمات الطبية في الجيش الكويتي مع دول عدة، موضحا أن التعاون مع جميع الدول العربية "مستمر وليس وليد اللحظة" مبينا أن فعاليات اليوم لا تتعلق بالية التعاون مع الدول العربية ولكن تعتبر إضافة جديدة في تحديث الكراسات التي تتعلق بالمنظومة الطبية.

ومن جانبه قال رئيس قطاع الشؤون العربية بجامعة الدول العربية خليل الذوادي ان من الأهداف الأساسية لندوات هيئات التدريب هو "إعداد دراسة موحدة تساهم في رفع الكفاءة العسكرية لأفراد القوات المسلحة ودارسي الكليات العسكرية وتمكينهم من تطوير مهاراتهم والتعامل بشكل جيد مع مختلف الظروف".

واضاف في كلمة امام الندوة (25) أن الدراسة ستساهم كذلك في رفع قدرات القادة المسؤولين عن التدريب للبحث وتطوير الاساليب في جميع المجالات لتوحيد العقائد العسكرية بالدول العربية وهو الامر الذي ينعكس بالايجاب على افراد القوات المسلحة من خلال غرس روح الفريق بين افراد الوحدات العسكرية للعمل بشكل منسجم ومتكامل.

وأوضح ان مشاركة رؤساء هيئات التدريب بالدول العربية في الندوة هي دليل على العزم الدؤوب لتعزيز أواصر التعاون والتنسيق وتبادل المعلومات والخبرات فى مختلف المجالات والانشطة

العسكرية.

وتتركز اعمال الندوة التي تستمر خمسة ايام على بحث مواكبة منظومة التدريب الطبي الميداني لمتطلبات الاسناد الطبي للعمليات المشتركة.