الرئيس الفرنسي يعلن تخفيف إجراءات الحجر الصحي الشامل





الرئيس الفرنسي يعلن تخفيف إجراءات الحجر الصحي الشامل

25/11/2020

باريس - أعلن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون اليوم الثلاثاء تخفيف إجراءات الحجر الصحي الشامل المفروض في البلاد منذ 30 أكتوبر الماضي لمواجهة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).

وقال ماكرون في خطاب تلفزيوني ان تخفيف إجراءات الحجر الصحي الشامل سيتم على ثلاث مراحل حيث سيتم أولا يوم السبت المقبل إعادة فتح المتاجر وسط اجراءات صحية صارمة.

واضاف أنه سيتم كذلك السماح بالتنقل للترفيه داخل دائرة قطرها 20 كيلومترا لمدة ثلاث ساعات وسيتم التصريح للمراسم الدينية في حدود 30 شخصا.

وأبقى ماكرون على قرار منع التجمعات واغلاق المطاعم والمقاهي إضافة إلى حضر التجول من الساعة التاسعة مساء إلى السابعة صباحا (بالتوقيت المحلي).

وبين ان المرحلة الثانية ستبدأ في 15 ديسمبر القادم حيث سيتم رفع الحجر الصحي والسماح للمتاحف وقاعات السينما والمسارح بفتح أوابها بشرط أن يتم تأكيد تراجع انتشار الوباء.

فيما ستبدأ المرحلة الثالثة في 20 يناير القادم حيث سيتم السماح للمطاعم والمقاهي بفتح أبوابها فقط في حال تواصل تحسن الوضع الصحي.

وقال ماكرون ان اللقاحات ستكون متاحة في فرنسا اعتبارا من نهاية ديسمبر أو بداية يناير القادمين ولن يكون التطعيم إلزاميا.

وأكد أن فرنسا ستبدأ بتلقيح أصحاب الأولوية من الطواقم الطبية وكبار السن مع مراعاة التصريح الأوروبي للسلامة للبدء في التلقيح.

وشدد على أن فرنسا "تخطت" ذروة الموجة الثانية من تفشي فيروس (كورونا المستجد) وأن الوضع الصحي يتحسن بشكل عام لكنه ما زال مقلقا في بعض المناطق.

وتجاوزت فرنسا اليوم عتبة الخمسين ألف وفاة بفيروس (كورونا) فيما سجلت 9155 إصابة جديدة.