الجامعة العربية تطالب الاطراف الليبية بوقف العمليات العسكرية





الجامعة العربية تطالب الاطراف الليبية بوقف العمليات العسكرية

24/05/2020

القاهرة -  طالبت جامعة الدول العربية اليوم الاحد الاطراف الليبية بالتخلي عن الخيار العسكري والانخراط في حوار سياسي باعتباره السبيل الوحيد لتسوية الصراع.

وجدد امين عام الجامعة احمد ابوالغيط في بيان بمناسبة عيد الفطر المبارك مطالبته الاطراف الليبية الالتزام بوقف اطلاق النار في عموم الأراضي الليبية والانخراط بحسن نية في حوار سياسي تحت رعاية الأمم المتحدة باعتباره السبيل الوحيد للتوصل الى تسوية شاملة ودائمة للصراع الذي يمزق البلاد. وشدد على أنه "لا يوجد أي حل عسكري للأزمة القائمة خاصة وأن التطورات كلها أظهرت عدم قدرة أي طرف على فرض حلول قسرية أو منفردة تفضي الى تحقيق الأمن أو بسط الاستقرار على كامل الأراضي الليبية". وجدد ابوالغيط مناشدته القيادات الليبية بالاستجابة للنداءات الدولية وجهود البعثة الأممية في ليبيا الرامية الى استئناف عملية التفاوض بين حكومة الوفاق الوطني والجيش الوطني الليبي في اطار اللجنة العسكرية المشتركة ( 5 + 5) للتوصل الى اتفاق رسمي لوقف دائم وشامل لاطلاق النار .

واشار الى ان الوقف الشامل لابد ان يشمل على آليات محددة لمراقبته تحت مظلة الأمم المتحدة ومن ثم فتح المجال أمام العودة الى إلى الحوار الجامع للتوافق على تسوية متكاملة للأزمة بمساراتها الثلاثة الأمنية والسياسية والاقتصادية. وذكر أبو الغيط أن الشعب الليبي عانى ولا يزال بما فيه الكفاية من ويلات القتال والدمار والتخريب والانقسام والتي تفاقمت تداعياتها على مدار 14 شهرا منذ بدء المعارك العسكرية حول العاصمة طرابلس والمناطق الغربية من البلاد.