أخبار عمانية: جلالة السلطان يتقبل أوراق اعتماد «7» من سفراء الدول الشقيقة والصديقة





جلالة السلطان يتقبل أوراق اعتماد «7» من سفراء الدول الشقيقة والصديقة

 11 مارس، 2020

العمانية : تقبل حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ بقصر العلم العامر صباح أمس أوراق اعتماد عددٍ من أصحاب السعادة سفراء الدول الشقيقة والصديقة المعتمدين لدى السلطنة كلاً على حـدة.

فقد تقبل جلالتــه أوراق اعتماد كـلٍ من:

ــ سعادة السفيرة لي لينغ بينغ سفيرة فوق العادة مفوضة من قبل فخامة الرئيس شي جين بينغ رئيس جمهورية الصين الشعبية معتمدة لدى السلطنة.

ــ سعادة السفير عبدالولي علي أحمد سفيرًا فوق العادة مفوضًا من قبل فخامة الرئيس محمد عبدالله فرماجو رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية معتمدًا لدى السلطنة.

ــ سعادة السفير الدكتور علي مهدي جواد سفيرًا فوق العادة مفوضًا من قبل فخامـة الرئيـس بــرهــم صــالح رئيس جمهورية العراق معتمدًا لدى السلطنة.

ــ سعادة السفير عمر ليبي أمير أجود سفيرًا فوق العادة مفوضًا من قبل غـاوتـابـايا راجاباكسا رئيس جمهورية سريلانكا الديمقراطية الاشتراكية معتمدًا لدى السلطنة.

ــ سعادة السفير سـيرين عليـو ديـم سفيرًا فوق العادة مفوضًا من قبل فخامة الرئيس/‏‏ مـاكي سـال رئيس جمهورية السنغال معتمدًا لدى السلطنة.

ــ سعادة السفير ك.ك أحسن واجان سفيرًا فوق العادة مفوضًا من قبل فخامة الرئيس الدكتور/‏‏ عــارف علوي رئيس جمهورية باكستان الاسلامية معتمدًا لدى السلطنة.

ــ سعادة السفيرة سنية أبو القاسم سليمان غومة سفيرة فوق العادة مفوضة من قبل دولة /‏‏ فايز السراج – رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية معتمدة لدى السلطنة.

وخلال اللقاءات الجانبية مع جلالة السلطان المعظم نقل أصحاب السعادة السفراء تحيات وتمنيات قادة دولهم لجلالة السلطان المعظم بموفور الصحة والسعادة ومديد العمر وللشعب العماني بدوام التقدم والرقي والازدهار في ظل القيادة الحكيمة لجلالته معربين عن عظيم تشرفهم وبالغ سعادتهم لتقديم أوراق اعتمادهم لدى المقام السامي لجلالته مؤكدين بذل قصارى جهدهم للرقي بعلاقات بلدانهم مع السلطنة في مختلف المجالات بما يخدم المصالح المشتركة للشعب العماني وشعوب دولهم.

وقد رحب جلالة السلطان المعظم بأصحاب السعادة السفراء شاكراً قادة دولهم على تحياتهم وتمنياتهم الطيبة، مؤكدًا لهم بأنهم سيلقون كل الدعم من قبل جلالته والحكومة والشعب العُماني بما يسهل أداءهم لمهام عملهم.

حضر مراسم تقديم أوراق الاعتماد معالي السيد وزير ديوان البلاط السلطاني ومعالي الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية وسعادة رئيس المراسم السلطانية واللواء ركن قائد الحرس السلطاني العُماني والمرافقون العسكريون لجلالة السلطان.

 Image result for «الدولة»: الاسترشاد بالأجندة الوطنية في الخطاب السامي

«الدولة»: الاسترشاد بالأجندة الوطنية في الخطاب السامي

 10 مارس، 2020

يشكل برنامج عمل «المجلس» بما يلبي تطلعات جلالته لأبناء شعبه الوفي

كتب – خالد العدوي: ثمّن مجلس الدولة خطاب جلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم – حفظه الله ورعاه – في 23 فبراير الماضي، وتوجيهات جلالة السلطان في اجتماع مجلس الوزراء الأخير.

ووصف معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس المجلس، خطاب جلالته – أيده الله – بأنه تاريخي وشامل حدد معالم المرحلة القادمة في مسيرة النهضة المباركة، وأكد على أهمية الاستدامة المالية للدولة بالحرص على توجيه الموارد المالية التوجيه الأمثل، بما يضمن خفض المديونية، وزيادة الدخل.

وقد قرر مجلس الدولة أمس في جلساته العادية، تشكيل لجنة صياغة فنية لتضمين مرئيات الأعضاء حول مشروع قانون «التجارة المستترة»، بعد مناقشة مواده وفصوله، المحال من مجلس الشورى.

ودعا رئيس المجلس إلى الاسترشاد بالأجندة الوطنية التي حفل بها خطاب جلالة السلطان، بأن تكون بمثابة الطريق في مختلف مؤسسات الدولة التنفيذية والتشريعية والرقابية للعمل بموجبها، والسير بمقتضاها والبحث عن آليات العمل المناسبة لوضعها موضع التنفيذ.

وأكد أن مجلس الدولة أن الخطاب السامي سيشكل برنامج العمل المقبل للمجلس، بما يلبي التطلعات وطموحات القيادة لأبناء الشعب الوفي.

 Image result for جلالة السلطان يأمر بتشكيل لجنة عليا لبحث آلية التعامل مع التطورات لفيروس كورونا

جلالة السلطان يأمر بتشكيل لجنة عليا لبحث آلية التعامل مع التطورات لفيروس كورونا

 10 مارس، 2020

وضع الحلول والمقترحات والتوصيات المناسبة بناء على نتائج التقييم الصحي العام

تفضل المقام السامي لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم – حفظه الله ورعاه – وأصدر أوامره السامية بتشكيل لجنة عليا تتولى بحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس (كورونا 2019) كوفيد 19، وذلك في ضوء المعطيات والمؤشرات الصحية المستجدة وما يصدر عن منظمة الصحة العالمية في هذا الشأن. وقد قضت الأوامر السامية بتشكيل اللجنة برئاسة معالي السيد وزير الداخلية وعضوية عدد من أصحاب المعالي والسعادة، على أن تتولى اللجنة رصد تطورات الفيروس والجهود المبذولة إقليميا وعالميا للتصدي له ومتابعة الإجراءات المتخذة بشأن ذلك ووضع الحلول والمقترحات والتوصيات المناسبة بناء على نتائج التقييم الصحي العام، بحيث تستعين اللجنة بالأدوات والإمكانات اللازمة لإنجاح المهام المنوطة بها، بحسب ما جاء في البيان الصادر من ديوان البلاط السلطاني.

 

جلالة السلطان يتقبل أوراق اعتماد سفراء 7 دول شقيقة وصديقة

 9 مارس، 2020

العمانية : تقبل حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ بقصر العلم العامر صباح أمس أوراق اعتماد عددٍ من أصحاب السعادة سفراء الدول الشقيقة والصديقة المعتمدين لدى السلطنة كلا على حـده.

فقد تقبل جلالتــه أوراق اعتماد كـل من:

ــ سعادة السفير البير سماحة سفيرًا فوق العادة مفوضًا من قبل فخامة الرئيس العماد ميـشال عون رئيس الجمهورية اللبنانية معتمدًا لدى السلطنة.

ــ سعادة السفير الدكتور جمعة بن أحمد الكعبي سفيرًا فوق العادة مفوضًا من قبل جلالة الملك حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة ملك مملكة البحرين معتمدًا لدى السلطنة.

ــ سعادة السفير مونو مهاور سفيرًا فوق العادة مفوضًا من قبل فخامة الرئيس رام ناث كــوفـيند رئيس جمهورية الهند معتمدًا لدى السلطنة.

ــ سعادة السفير الدكتور سليمان عبدالله الحربي سفيرًا فوق العادة مفوضًا من قبل صاحـب السمـو الشيـخ صباح الأحمد الجابر الصبــاح أمير دولة الكويت معتمدًا لدى السلطنة.

ــ سعادة السفير الدكتور تيسير علي داود فرحات سفيرًا فوق العادة مفوضًا من قبل فخامة الرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية معتمدًا لدى السلطنة.

ــ سعادة السفيرة فيديركا فافي سفيرة فوق العادة مفوضة من قبل فخامة الرئيس سيرجيو ماتاريلا رئيس الجمهورية الإيطالية معتمدة لدى السلطنة.

ــ سعادة السفير بالتزاب بلان الـب سفيرًا فوق العادة مفوضًا من قبل فخامة الرئيسة سيمونيتا سوماروغا رئيسة الاتحاد السويسري معتمدًا لدى السلطنة.

وخلال اللقاءات الجانبية مع جلالة السلطان المعظم نقل أصحاب السعادة السفراء تحيات وتمنيات قادة دولهم لجلالة السلطان المعظم بموفور الصحة والسعادة ومديد العمر وللشعب العُماني بدوام التقدم والرقي والازدهار في ظل القيادة الحكيمة لجلالته معربين عن عظيم تشرفهم وبالغ سعادتهم لتقديم أوراق اعتمادهم لدى المقام السامي لجلالته مؤكدين بذل قصارى جهدهم للرقي بعلاقات بلدانهم مع السلطنة في مختلف المجالات بما يخدم المصالح المشتركة للشعب العماني وشعوب دولهم.

وقد رحب جلالة السلطان المعظم بأصحاب السعادة السفراء شاكرًا قادة دولهم على تحياتهم وتمنياتهم الطيبة مؤكدًا لهم أنهم سيلقون كل الدعم من قبل جلالته والحكومة والشعب العُماني بما يسهل أداءهم لمهام عملهم.

حضر مراسم تقديم أوراق الاعتماد معالي السيد وزير ديوان البلاط السلطاني ومعالي الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية وسعادة رئيس المراسم السلطانية واللواء ركن قائد الحرس السلطاني العُماني والمرافقون العسكريون لجلالة السلطان.

 Image result for توجيهات سامية بإنشاء قسم خاص بالسلطان قابوس في المتحف

توجيهات سامية بإنشاء قسم خاص بالسلطان قابوس في المتحف

 9 مارس، 2020

بعد عرض رسالة ولاية الحكم في المتحف الوطني

تلقى المتحف الوطني توجيهات سامية من حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه- بالعمل على استحداث قسم خاص للمغفور له بإذن الله تعالى السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور -طيب الله ثراه- في قاعة عصر النهضة. وتطل قاعة عصر النهضة على قصر العلم العامر في إشارة لا تخلو من رمزية واضحة، وليصبح القسم ذاكرة حية لإرث السلطان الخالد في ذاكرة العمانيين والتاريخ. أكد ذلك سعادة جمال بن حسن الموسوي أمين عام المتحف الوطني في حديث لـ«عمان» أمس، مشيرًا إلى أن مقتنيات القسم ستكون وفق ما يراه حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق -حفظه الله- يليق بأن يحظى بالعرض المتحفي تخليدًا للشخصية التاريخية للسلطان الراحل.

وقال الموسوي: إن هناك تحديثًا للقسم الذي يحمل عنوان «الخط الزمني لأسرة البوسعيد» والتي تبدأ بالإمام المؤسس أحمد بن سعيد وصولا إلى جلالة السلطان هيثم بن طارق، وبما يعكس التطورات التي شهدتها السلطنة على الساحة السياسية خلال عهد النهضة المباركة. وأشار الموسوي إلى أن التوجيهات السامية التي تشرف المتحف الوطني بها تؤسس لنوع من الحوار على مستوى رفيع بين صاحب الجلالة -حفظه الله- وبين زوار المتحف الوطني، تأكيدًا على أن المتحف الوطني منظومة حيوية متجددة ومتغيرة وفق المعطيات الزمنية ووفق الأحداث التي تمر بها عُمان.

وقال الموسوي: إن العمل يجري بشكل متواصل للارتقاء بقصة السرد المتحفي تماشيًا مع أبرز الأحداث والمفاصل في تاريخ عمان، على اعتبار أن المنظومة المتحفية منظومة حية، وهي تعنى بإبراز الحاضر بمقدار ما تعنى بإبراز الماضي كون التاريخ الإنساني سلسلة متصلة من الأحداث.

مشيرًا إلى أن المتحف تشرف بالتوجيهات السامية من جلالة السلطان هيثم بن طارق -حفظه الله- بعرض أصل الرسالة رقم واحد للسلطان قابوس بن سعيد -طيب الله ثراه- والموجهة لمجلس الأسرة الحاكمة الكريمة عبر مجلس الدفاع، وهي الرسالة التي أشار فيها السلطان الراحل إلى أن يتولى الحكم جلالة السلطان هيثم بن طارق -أعزه الله-. وعلى الفور وجدت الرسالة طريقها إلى قسم رموز الدولة لتصبح متاحة لعموم زوار المتحف. وحول الجديد في المتحف الوطني قال الموسوي: إن افتتاح قاعة التاريخ البحري بالمتحف كان أهم جديد في المتحف وعُرض في هذه القاعة النقش الأصلي للسفينة سلطانة وهي ترسو في نهر التايمز بلندن عام 1842.

 Image result for مطار مسقط الـ 7 عالميا في فئة 25 مليون مسافر

 مطار مسقط الـ 7 عالميا في فئة 25 مليون مسافر

 9 مارس، 2020

مطارات عمان تحقق مراكز متقدمة في جودة الخدمات

مطار صلالة الــ 4 عالميا في فئة مـليوني مسافر

«عمان» واصلت مطارات عُمان نهجها في تحقيق الإنجازات في إطار رؤيتها 2020 حيث سجل مطار مسقط الدولي تقدما نحو تحقيق مراكز متقدمة على مستوى العالم ضمن برنامج قياس جودة خدمات المطارات التابع لمجلس المطارات العالمي، فحصد المركز السابع عالميًا في فئة المطارات بين 15 و25 مليون مسافر لعام 2019، بينما حقق مطار صلالة المركز الرابع عالميًا في فئة المطارات تحت مليوني مسافر.

وفي عام 2015، انطلقت مطارات عُمان في مسيرتها نحو الارتقاء بخدماتها إلى رفع مستويات الجودة والكفاءة بما يحقق طموحاتها لبلوغ أعلى التصنيفات العالمية في مجال إدارة وتشغيل المطارات كجزء من دورها الفعال في تعزيز ودعم النهضة الشاملة للسلطنة. وتأكيدًا على هذا النهج، أعدت مطارات عُمان استراتيجية تحدد رؤية واضحة تهدف إلى النهوض بمطارات السلطنة لتكون من بين أفضل 20 مطارًا على مستوى العالم بحلول عام 2020.

وفي العام نفسه، التحقت مطــــــارات عُمان ببرنامج «جودة خدمة المطارات» (ASQ) التابع لمجلس المطارات الدولي (ACI) لاعتماده كمقياس لتقييم الخدمات التي تقدمها إلى المســــــافـــرين فــــــي كل من مطار مســــــقط الــــــدولي ومطار صلالة.

ويعدّ برنامج «جودة خدمات المطارات» المعتمد من قبل مجلس المطارات الدولي بمثابة مؤشر عالمي لقياس مدى رضا المسافرين حول جودة الخدمات التي توفرها المطارات الدولية في كافة أنحاء العالم بناء على أكثر من 34 مؤشرًا للأداء تتعلق بجودة الخدمات في المطارات مثل سهولة الوصول إلى مبنى المطار، إجراءات التسجيل ومراقبة الجوازات، والأمن، ومرافق المطار والبيئة العامة في المطار.

وتطرح على المسافرين في إطار هذا البرنامج أسئلة ضمن استبيان حول آراء ومقترحات المسافرين لقياس مدى رضاهم بالخدمات التي يقدمها المطار بما في ذلك الجو العام والنظافة وتجربة الزبائن.

وكان عام 2016 بمثابة نقطة انطلاق في مسيرة التحسينات التي بدأنا بإضفائها على عملياتنا وخدماتنا فساهمت في النهوض بمطار مسقط الدولي ليحتل المرتبة الـ71 على مستوى العالم.

كما أن انتقالنا إلى مبنى المطار الجديد في عام 2018 كان بمثابة منصة انطلاق نحو مسيرة التوسع ومضاعفة الجهود من أجل تعزيز خدماتنا.

وشهد عام 2019 مزيدًا من التقدم حيث حصد المطار المرتبة السابعة عالميًا وفقًا لمجلس المطارات الدولي.

وتم افتتاح مطار صلالة الجديد في عام 2015، وما لبث المطار أن حقق تقدمًا ملموسًا فحصد المرتبة التاسعة في فئة تصنيف جودة خدمة المطارات لأقل من مليوني مسافر سنويًا.

واستمرت العمليات والخدمات في المطار في تحقيق التقدم من خلال التحسينات الكبيرة التي لم تتوان مطارات عمان عن تنفيذها عامًا بعد عام، حتى ارتقى تصنيف مطار صلالة في عام 2019 ليصل إلى المرتبة الرابعة في الفئة ذاتها.

وقد صرحت مطارات عُمان في بيان لها أن هذا الإنجاز ما كان ليتحقق لولا الجهود التي يبذلها جميع أصحاب المصلحة المعنيين من أجل الارتقاء بالخدمات وبلوغ الغايات والأهداف المرسومة في إطار الرؤية المحددة في الخطة الاستراتيجية لشركة مطارات عُمان.

إن الوصول إلى هذه المرتبة من التصنيف سواء لمطار مسقط الدولي أو مطار صلالة يدفعنا نحو مزيد من العمل في المرحلة القادمة، رغم التحديات العالمية التي يواجهها قطاع الطيران اليوم.

الجدير بالذكر أن مطارات عُمان تشرف حاليًا على إدارة وتشغيل 7 مطارات في السلطنة وهي مطار مسقط الدولي ومطار صلالة ومطار صحار ومطار الدقم ومطار قرن علم ومرمول وفهود.

 Image result for جلالة السلطان يتقبل أوراق اعتماد 7 سفراء ويؤكد دعمهم تسهيلا لأداء عملهم

جلالة السلطان يتقبل أوراق اعتماد 7 سفراء ويؤكد دعمهم تسهيلا لأداء عملهم

 8 مارس، 2020

العمانية: تقبل حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ بقصر العلم العامر صباح أمس أوراق اعتماد عددٍ من أصحاب السعادة سفراء الدول الشقيقة والصديقة المعتمدين لدى السلطنة، كلاً على حـده.

فقد تقبل جلالتــه أوراق اعتماد كـــــــل من:

ــ سعادة السفير الدكتور خالد بن صالح شطيف سفيرًا فوق العادة مفوضًا من قبل فخامة الرئيس المشير عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليمنية معتمدًا لدى السلطنة.

ــ سعادة السفير بسام سيف الدين الخطيب سفيرًا فوق العادة مفوضًا من قبل فخامة الرئيس الدكتور بشار الأسد رئيس الجمهورية العربية السورية معتمدًا لدى السلطنة.

ــ سعادة السفير محمد رضا نوري سفيرًا فوق العادة مفوضًا من قبل فخامة الرئيس الدكتور حسن روحاني رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية معتمدًا لدى السلطنة.

ــ سعادة السفيرة سارميلا براجولي دهاكال سفيرة فوق العادة مفوضة من قبل فخامة الرئيسة بـيــديــا ديفــي بـهــانــداري رئيسة جمهورية النيبال الاتحادية الديمقراطية معتمدة لدى السلطنة.

ــ سعادة السفيرة لاتيتسيا بيترز سفيرة فوق العادة مفوضة من قبل جلالـة الملـك ويـلـيـــــام ألكـسـنـــــدر ملك مملكـة نيذرلاندز معتمدة لدى السلطنة.

ــ سعادة السفير محمد غلام سرور سفيرًا فوق العادة مفوضا من قبل فخامة الرئيس محمـــــد عبدالحميد رئيس جمهورية بنجلاديش الشعبية معتمدًا لدى السلطنة.

ــ سعادة السفير رينو سالينس سفيرًا فوق العادة مفوضًا من قبل فخامة الرئيس إيمانويل ماكرون رئيس الجمهورية الفرنسية معتمدًا لدى السلطنة.

وخلال اللقاءات الجانبية مع جلالة السلطان المعظم نقل أصحاب السعادة السفراء تحيات وتمنيات قادة دولهم لجلالة السلطان المعظم بموفور الصحة والسعادة والعمر المديد وللشعب العماني بدوام التقدم والرقي والازدهار في ظل القيادة الحكيمة لجلالته معربين عن عظيم تشرفهم وبالغ سعادتهم لتقديم أوراق اعتمادهم لدى المقام السامي مؤكدين بذل قصارى جهدهم للرقي بعلاقات بلدانهم مع السلطنة في مختلف المجالات بما يخدم المصالح المشتركة للشعب العماني وشعوب دولهم.

وقد رحب جلالة السلطان المعظم بأصحاب السعادة السفراء شاكرًا قادة دولهم على تحياتهم وتمنياتهم الطيبة مؤكدًا لهم بأنهم سيلقون كل الدعم من قبل جلالته والحكومة والشعب العُماني بما يسهل أداءهم لمهام عملهم.

حضر مراسم تقديم أوراق الاعتماد معالي السيد وزير ديوان البلاط السلطاني ومعالي الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية وسعادة رئيس المراسم السلطانية واللواء ركن قائد الحرس السلطاني العُماني والمرافقون العسكريون لجلالة السلطان.

 Image result for شهاب بن طارق يدشن قاعة التاريخ البحري بالمتحف الوطني

شهاب بن طارق يدشن قاعة التاريخ البحري بالمتحف الوطني

 8 مارس، 2020

تدشين الموقع الإلكتروني الرسمي باللغتين العربية والإنجليزية

دشن صاحب السمو السيد شهاب بن طارق بن تيمور مستشار جلالة السلطان، قاعة التاريخ البحري بالمتحف الوطني في حلتها الجديدة، كما دشن الموقع الإلكتروني الرسمي بالنسخة التجريبية باللغتين العربية والإنجليزية. وتأتي القاعة ضمن برنامج تطوير قصة السرد المتحفية الثابتة ومكوناتها الأساسية كما ركز المتحف الوطني جهوده على تحديد مصادر الاقتناء، والإعارة، والإهداء للمقتنيات العُمانية أو ذات الصلة بالشأن العُماني محلياً ودولياً.

وتسلط القاعة الضوء على أقسام جديدة لها أهميتها التاريخية والثقافية للأمجاد والإمبراطورية البحرية العُمانية، وقسم الأسطول العُماني إبان عهد السلطان السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي، سلطان عُمان وزنجبار (21 /‏‏ 1273/‏‏06 1856م)، وقسم الملاحة وطرق الرياح الموسمية في المحيط الهندي، وقسم وصف مسقط في أدب الرحلات، وقسم عصر النهضة المباركة الذي يحتوي على المراكب العُمانية الحديثة، إضافة إلى قسم خاص لأحمد بن ماجد السعدي، ليعكس الدور البطولي والمشرف عبر الزمان.

وتضمن المعرض مجموعة مختارة ومنتقاة من القطع المُتحفية الجديدة على سبيل المثال لا الحصر، كمخطوط (النونية الكبرى)، للمؤلف أحمد بن ماجد، ومخطوط (معدن الأسرار في علوم البحار)، الذي يعد أول مخطوط عُماني يدرج في السجل الدولي لذاكرة العالم منظمة «اليونسكو»؛ للمؤلف ناصر بن علي الخضوري، وأقدم أسطرلاب بحري في العالم اكتشفه علماء الآثار من حطام السفينة «الإزميرالدا»؛ وجد بجزيرة الحلانيات في محافظة ظفار تعود إلى مملكة البرتغال بلد المنشأ ما بين القرنين (15-16م)، وصورة للسفينة سلطانة التي أبحرت من زنجبار إلى لندن في العام (1258/‏‏1842م)، وكانت صحيفة أخبار لندن المصورة إحدى الصحف الأولى التي نشرت مقالا عن وصول السفينة إلى لندن، ويصور الرسم التخطيطي الصغير مشهد تفريغ الهدايا المخصصة للملكة فيكتوريا من السفينة في رصيف سانت كاثرين، مع بروز مقدمة السفينة.

ويأتي تدشين الموقع باعتباره بوابة مهمة للتعريف بالدور الحيوي للمتحف والتعرف على العديد من الجوانب التاريخية والثقافية لعُمان عبر مختلف الحقب الزمنية التي عاشتها، وكونه مصدرا معلوماتيا هاما يخدم فئات عموم الزوار والمتخصصين في المجال المتحفي على حد سواء، حيث يستعرض الموقع رؤية المتحف وأهدافه وأعضاء مجلس الأمناء الموقرين وفريق العمل والهوية البصرية، كما أن الخريطة التفاعلية ترشد المتصفح والزائر إلى قاعات العرض المختلفة والبالغ عددها (14) قاعة والتي تحتوي بدورها على عدد من اللقى والمقتنيات موزعة على فئات مختلفة، ويبرز الموقع الدور الفاعل للتربية المتحفية والتواصل المجتمعي من خلال مركز التعلم وما يقدمه من ورش ومحاضرات وبرامج ومناشط تربوية وتوعوية وتثقيفية، كما تتميز المكتبة الرقمية للموقع بتنوع المحتوى والوسائط حيث تشمل كافة المقاطع المسموعة لحلقات «كنوز من المتحف الوطني» ومجموعة من مقالات المتحف في مجلة «أجنحة عُمان».

ويقدم الموقع بعض الخدمات الإلكترونية لتسهيل الوصول إليها من قبل المتلقي كخدمة طلب زيارة للمتحف (خطط لزيارتك) وخدمة طلب حفظ وصون القطع وخدمة التسجيل لعضوية أصدقاء متاحف عُمان.

كما يعتزم المتحف في مرحلة لاحقة تطوير الخدمات عبر التكامل مع بوابة الدفع الإلكتروني لتسهيل تحصيل الرسوم لخدمة حجز التذاكر وخدمة العضوية، وكذلك استخدام تقنيات الواقع المعزز لإثراء المحتوى. ويتطلع المتحف لاستقطاب المزيد من الزوار الافتراضيين على الصعيدين المحلي والدولي عبر قنوات التواصل المختلفة.

الجدير بالذكر أن المتحف الوطني يعد الصرح الثقافي الأبرز في السلطنة، والمخصص لإبراز مكنونات التراث الثقافي لعُمان، منذ ظهور الأثر البشري في الأراضي العُمانية، وإلى يومنا الحاضر؛ والذي نستشرف من خلاله مستقبلنا الواعد.

وقد أنشأ المتحف الوطني بموجب المرسوم السلطاني رقم (2013/‏‏62)، الصادر بتاريخ (16 من محرم سنة 1435هـ)، الموافق (20 من نوفمبر سنة 2013م)؛ وبذلك أصبحت له الشخصية الاعتبارية؛ بما يتوافق، والتجارب، والمعايير العالمية المتعارف عليها في تصنيف المتاحف العريقة.

ويهدف المتحف إلى تحقيق رسالته التعليمية، والثقافية، والإنسانية، من خلال ترسيخ القيم العُمانية النبيلة، وتفعيل الانتماء، والارتقاء بالوعي العام لدى المواطن، والمقيم، والزائر، من أجل عُمان، وتاريخها، وتراثها، وثقافتها، ومن خلال تنمية قدراتهم الإبداعية، والفكرية، ولاسيما في مجالات الحفاظ على الشواهد، والمقتنيات، وإبراز الأبعاد الحضارية لعُمان؛ وذلك بتوظيف واعتماد أفضل الممارسات والمعايير المتبعة في مجالات العلوم المتحفية، وبتقديم الرؤية، والقيادة للصناعة المتحفية بالسلطنة.

 Image result for إقبال كبير على جـناح السـلطنة في معرض الـسفر والمغامرات بواشنطن

إقبال كبير على جـناح السـلطنة في معرض الـسفر والمغامرات بواشنطن

 8 مارس، 2020

واشنطن ـ «العمانية»: شهد جـناح السـلطنة الذي يضم ممثلين عن وزارة السياحة ومطارات عُمان والهيئة العامة لتنمية المؤسـسات الصغيرة والمتوسطة المشارك في معرض الـسفر والمغامرات السابع عشر المقام في مركز المعارض والمؤتمرات الرئيسي في العاصمة الأمريكية واشنطن إقبالًا كبيرًا من قبل الزوار والمشاركين الذين تعرفوا من خلاله عـلى المميزات والمقومات السياحية والحضارية التي تتمتع بها السـلطنة.

وقد أشاد زوار جناح السلطنة بالمقومات السياحية التي تنفرد بها السلطنة حيث قدم المختصون في الجناح شرحًا للزوار عن أهم جوانب الجذب السياحي في السلطنة بشكل عام وسياحة الجولات والمغامرات البحرية بشكل خاص.

وعبر الزوار عن رغبتهم في زيارة السلطنة والتعرف عن قرب على تراثها العريق الذي تعود علاقته بالولايات المتحدة الأمريكية إلى القرن الثامن عشر وبالتقدم الحضاري الذي تعيشه السلطنة في نهضتها المتجددة.

يذكر أن معرض الـسفر والمغامرات بواشـنطن شهد هذا العام مشاركة أكـثر من 300 عارضٍ يمثلون الهيئات الرسمية للسياحة من مختلف دول العالم ومؤسـسات تنظيم الرحلات السياحية والفنادق والمنتجعات والسفن السياحية وشركات الطيران إضافة إلى مؤسـسات الإعلام الأمريكية الـمتخصصة.