إبداع طبي استرالي لالتهابات الكبد والبنكرياس





إبداع طبي استرالي لالتهابات الكبد والبنكرياس

في خطوة هي الاولى من نوعها في العالم طور باحثون أستراليون كبسولات صغيرة قادرة على استهداف الكبد والبنكرياس بشكل فعال وتقليل الآثار الالتهابية لمرض السكري من النوع 2.

يشكل الالتهاب احد الاسباب الرئيسية للمضاعفات الكارثية لمرضى السكر، الذين يصبحون عرضة للأزمات القلبية والسكتات الدماغية ومشاكل الكلى وأمراض اللثة وغيرها من المضاعفات ذات الصلة، بما في ذلك متلازمة القدم السكرية التي تؤدي إلى البتر.

ونظرا للتأثير المدمر لهذه المضاعفات على جودة حياة المصابين بمرض السكري يسعى العلماء منذ سنوات لابتكار ادوية قادرة على علاج الالتهابات بشكل فعال وموجه. وتحقيقًا لهذه الغاية، صنع باحثون من جامعة كيرتن بولاية غرب استراليا كبسولات نانوية (حبوب ذات حجم جزيئي) صُممت لحماية الأدوية أثناء عملية الهضم والامتصاص - مما عزز امتصاصها في الكبد. والبنكرياس، "التي عادة ما تكون ملتهبة في مرض السكري".

ومن المتوقع ان يساهم هذا التطور في تحسين جودة حياة الملايين من الاستراليين الذين يعانون من السكري. ويبلغ عدد المصابين بالسكري في استراليا مليون و700 الف بمعدل مصاب جديد كل خمس دقائق. ووصفت الجمعية الاسترالية للسكري هذا المرض بداء القرن الحادي والعشرين حيث يتسبب في معظم حالات العمى المكتسبة في البلاد كما ان 4000 استرالي يتعرضون لبتر احد اعضائهم بسبب السكري كل عام .