اخبار عمانية: السلطنة وبعض الدول العربية تنجح في إدراج «تراث النخلة» باليونسكو





السلطنة وبعض الدول العربية تنجح في إدراج «تراث النخلة» باليونسكو

11 ديسمبر، 2019 جريدة عمان

نجحت ‏السلطنة بالتعاون مع عدد من الدول العربية في إدراج الملف العربي المشترك «النخلة: المهارات والممارسات والتقاليد المرتبطة بها» على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية بمنظمة اليونسكو؛ ‏جاء ذلك خلال اجتماع الدورة 14 للجنة الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي الخاص بالدول الأعضاء في اتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي بمنظمة اليونسكو والمنعقدة في كولومبيا خلال الفترة من 9 وحتى 14 ديسمبر الجاري.

 Image result for ‫السلطنة تعلن التزامها بتخفيض غازات الاحتباس الحراري 2%‬‎

السلطنة تعلن التزامها بتخفيض غازات الاحتباس الحراري 2%

11 ديسمبر، 2019 جريدة عمان

في كلمتها أمام قمة المناخ بمدريد «كوب 25» –

أكدت السلطنة مساهمتها في التحكم بانبعاثات غازات الاحتباس الحراري بتخفيضها بنسبة 2% وذلك في الكلمة التي ألقاها معالي محمد بن سالم التوبي وزير البيئة والشؤون المناخية رئيس وفد السلطنة في أعمال المؤتمر الخامس والعشرين للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب 25)، والذي يعقد في العاصمة الاسبانية مدريد خلال الفترة من 2 – 13 ديسمبر الجاري. وأشارت الكلمة إلى أن السلطنة قامت بالتوقيع والمصادقة على كافة الاتفاقيات المتعلقة بالشؤون المناخية وتأخذ باعتبارات تغير المناخ عند وضع الخطط التنموية للدولة وهي أحد البنود الرئيسية في رؤية عمان 2040 واستراتيجية التخطيط العمراني. كما أكدت الكلمة سعي السلطنة إلى تحقيق استخدام 11% من الطاقة المتجددة بحلول عام 2023.

   Image result for ‫انضمام مدينة مسقط إلى شبكة شراكة المدن العالمية‬‎

انضمام مدينة مسقط إلى شبكة شراكة المدن العالمية

10 ديسمبر، 201910 ديسمبر، 2019 جريدة عمان

أعلن سعادة الدكتور أحمد بن سالم المنظري – المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط انضمام مدينة (محافظة) مسقط إلى شراكة المدن العالمية وهي شبكة عالمية لمعالجة الإصابات والأمراض غير السارية .

جاء ذلك خلال كلمة سعادته التي ألقاها خلال حفل الافتتاح الرسمي لأعمال الاجتماع العالمي لمنظمة الصحة العالمية بشأن الأمراض غير السارية والصحة النفسية بمركز المؤتمرات والمعارض.

وقد تلقت مدينة مسقط دعوة الانضمام عن طريق منظمة الصحة العالمية ومؤسسة بلومبيرج الخيرية، ويأتي هذا الطلب من المنظمة للانضمام إلى هذه الشبكة نظرا لما تتمتع به هذه المدينة الجميلة من مميزات مؤهلة لتقديم التسهيلات اللازمة بالشراكة مع المنظمة ووزارة الصحة بهدف رفع الوعي لدى الناس وبالتالي مكافحة الإمراض السارية والوقاية منها قبل الوصول إلى مرحلة العلاج.

ويتيح هذا الانضمام الفرصة للمدينة للاطلاع على التجارب العالمية للمدن الصحية ، وخصوصا فيما يتعلق بمكافحة الأمراض السارية والذي هو محور هذا الاجتماع .

يذكر بان مدينة مسقط هي المدينة العربية الثالثة بعد الدار البيضاء في المغرب وعمّان في الأردن وذك من اصل (54) دولة على مستوى العالم .

 Image result for ‫إنشاء عدد من محطات رقابة جودة الهواء وتشغيل شبكات متكاملة للرصد والمتابعة‬‎

إنشاء عدد من محطات رقابة جودة الهواء وتشغيل شبكات متكاملة للرصد والمتابعة

10ديسمبر، 201910 ديسمبر، 2019 جريدة عمان

قال معالي محمد بن سالم التوبي وزير البيئة والشؤون المناخية: «إن السلطنة تبذل جهودًا كبيرًا في تعزيز مساهمة الاتفاقية الدولية لحماية البيئة من خلال تأهيل الكوادر الفنية ومشاركتهم في مختلف الأنشطة كالاجتماعات الدولية وحلقات العمل في المجالات التي تخدم صون الطبيعة، وتقدم المشورة العلمية والفنية في القضايا ذات الصلة».

وأكد التوبي  «أن الحكومة سعت لإبراز البعد البيئي في منظومة العمل التنموي بالسلطنة عبر إيجاد الآليات المناسبة للالتزام بالنظم والمعايير البيئية، وتأكيد التوازن بين متطلبات التنمية والمحافظة على سلامة البيئة وصحة الإنسان، وذلك تعليقًا على تحقيق السلطنة المرتبة الثالثة على مستوى آسيا من حيث قلة التلوث بعد سنغافورة واليابان وبمعدل 37.8 درجة بحسب موقع المؤشرات الصربي «نومبيو» لهذا العام».

حصـول السـلطنة على المركز الثالث آسيويًا في قــلة التلوث نتيجـة منظـومة عمل للحـفاظ عـلى البيئـة وصـون الحـياة الفطرية

وقال معاليه: «نتيجة للاهتمام الكبير الذي توليه الوزارة بموضوع رقابة تلوت الهواء، فقد تم إنشاء عدد من محطات رقابة جودة الهواء التابعة للوزارة والتي تأتي من ضمن استراتيجية الوزارة في إنشاء وتشغيل شبكات متكاملة لرصد ومتابعة حالة الهواء والارتقاء بمستواها تحقيقا للأهداف العالمية للتنمية المستدامة ورؤية عمان 2040، والتي وضعت حماية البيئة كواحدة من الأولويات الوطنية الرئيسية للتنمية المستدامة في السلطنة. كما تم إصدار لائحة التحكم في ملوثات الهواء المنبعثة من مصادر ثابتة رقم 118 /‏‏‏ 2004 ولائحة جودة الهواء المحيط والرقابة على الصناعات المختلفة.

شبكات مراقبة

وأكد وزير البيئة والشؤون المناخية أن الوزارة قامت بإعادة دراسة مواقع محطات رقابة جودة الهواء التابعة للشركات والتوجه نحو إنشاء شبكات مراقبة مركزية عوضا عن استخدام محطات مراقبة فردية تتبع كل شركة على حدة، وتحسين إدارة المحطات من خلال إنشاء دليل توجيهي من قبل الوزارة، وإعداد إجراءات وتحسين إدارة البيانات واستخدام النماذج الرياضية في دراسة التلوث، وتم تدشين شبكة محطات رقابة جودة الهواء بميناء صحار الصناعي تحقيقًا للتعاون المثمر والبناء مع شركة ميناء صحار الصناعي، وتسعی الوزارة إلى استكمال إقامة شبكات مماثلة في مختلف المشاريع والمناطق الحرة والموانئ الصناعية بالسلطنة.

تكثيف برامج التفتيش

وأوضح معالي الوزير أنه في هذا السياق أولت الوزارة اهتمامًا كبيرًا في تكثيف برامج التفتيش والرقابة البيئية باعتبارها المؤشر الأساسي للتعرف على الوضع البيئي وتقي من التأثيرات البيئية واتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهتها، حيث يقوم المختصون بالوزارة بالرقابة البيئية على مختلف المشاريع وتقييم مدى التزامها بالتصاريح والتراخيص البيئية الصادرة وتطبيق الاشتراطات اللازمة، وكذلك التفتيش على مختلف الأنشطة والأعمال التي تقوم بها الشركات واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن المخالفين حسبما نصت عليه القوانين واللوائح البيئية الصادرة في هذا الشأن ومن أهمها قانون حماية البيئة ومكافحة التلوث الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 10 /‏‏‏ 82 والمعدل بالمرسوم السلطاني رقم 114 /‏‏‏ 2001 واللوائح المنفذة.

تحديث بعض اللوائح

وأكد أن الوزارة قامت بمراجعة وتحديث بعض اللوائح الوزارية أهمها تحديث لائحة تنظيم استصدار التصاريح البيئية ولائحة إدارة جودة الهواء المحيط وتعديل بعض أحكام لائحة إدارة المخلفات الخطرة ولائحة إعادة مياه الصرف وتصريفها.

اتفاقية بازل

وأشار التوبي إلى أن الوزارة تعتبر طرفًا في اتفاقية بازل الدولية الخاصة بعملية التحكم في نقل النفايات الخطرة والتخلص منها عبر الحدود، حيت قامت السلطنة بالمصادقة على الاتفاقية في عام 1994م بموجب المرسوم السلطاني رقم 119/‏‏‏ 1994م، مؤكدًا أن السلطنة ملتزمة بمبادئ وبنود الاتفاقية في شأن إدارة المخلفات الخطرة والتخلص منها عبر الحدود.

وقال: «إن اتفاقية التنوع الأحيائي منذ اقرارها عام 1992م تسعى لإيجاد منظومة تعمل على الحفاظ على البيئة وصون التنوع الأحيائي، والتي تهدف إلى حفظ التنوع الأحيائي من خلال وضع الخطط والاستراتيجيات الدولية وكما تهدف إلى الاستخدام المستدام لمكونات التنوع الأحيائي والتقاسم العادل والمنصف للمنافع التي تنشأ من استخدام الموارد الجينية».

التنوع الأحيائي

وأشار معاليه إلى أن السلطنة انضمت لاتفاقية التنوع الأحيائي في عام 1994م وقد استفادت من تطوير سياسات عمل الخطط والاستراتيجيات للحفاظ وصون التنوع الأحيائي بالأسس العالمية، كما أن الاتفاقية تعمل على دراسة مختلف أنواع الموائل سواء في اليابسة أو البحار وأهم الأنواع التي تعيش فيها، كما تسهل الحصول إلى المعلومات المختلفة ذات الصلة بالتنوع الأحيائي والحياة الفطرية، مما وضع السلطنة في المرتبة رقم 24 عالميًا من بين 109 دول فيما جاءت في المرتبة الأولى فلندا وبذلك تكون أقل دولة في العالم تلوثًا، وتكون أيضًا أقل دولة عربية تلوثًا.

الاتجار في الفصائل الحيوانية والنباتية

وتطرق معاليه إلى مجال اتفاقية الاتجار في الفصائل الحيوانية والنباتية المهددة بالانقراض، حيث أشار إلى أن الوزارة تعمل جاهدةً على حماية الأنواع الحيوانية والنباتية من خطر التجارة وتعزيز سبل بقائها في البرية والمساهمة في الحد بشكل كبير من معدل فقدان التنوع الأحيائي الطبيعي وذلك بوضع الاشتراطات الكفيلة بصونها وحمايتها.

وأكد أن الاتفاقية المبرمة تعمل على دراسة الطلب على الحياة الفطرية ومنتجات لتوضيح الضغوطات التي تعاني منها وهذه الدراسات التي يتم تحويلها إلى سياسات عامة يتم بموجبها منع أو تشديد التجارة على أنواع محددة وكما تقوم بمكافحة الاتجار غير المشروع بالحياة الفطرية من خلال التعاون بين مختلف الدول للتصدي لها.

الأنواع المهددة

وأوضح التوبي أن الاتفاقية ساهمت في المحافظة على الكثير من الأنواع العمانية المهددة مثل: النمر العربي والمها العربية وطائر الحبارى والصقور والنسور والعقبان والتي لا يسمح باستيرادها أو تصديرها إلا وفق أسس واطر محددة. وكما ساهمت الاتفاقية من رفع مستوى التعاون في عمليات ضبط وتهريب الحياة الفطرية ومشتقاتها، وكما تساعد في عملية بناء القدرات الوطنية في هذا المجال ورفع الوعي المجتمعي حول القضايا الجوهرية التي تعاني منها الحياة الفطرية جراء التجارة الدولية.

وفي مجال السلامة الأحيائية التابع لاتفاقية التنوع الأحيائي أكد معاليه أنه يسعى بروتوكول السلامة الأحيائية إلى حماية التنوع الأحيائي من المخاطر المحتملة التي تمثلها الكائنات الحية المحورة الناتجة عن التكنولوجيا الحيوية الحديثة وينص البروتوكول على صياغة اتفاقية الإخطار المسبق لضمان حصول البلدان على المعلومات الضرورية لاتخاذ القرارات عن علم قبل الموافقة على استيراد تلك الكائنات وإدخالها داخل أراضيها. ويشير البروتوكول إلى النهج التحوطي الاحترازي، حيث تم إقرار هذا البروتوكول عام 2000م.

تعزيز العمل والقدرات

وقال: «إن الوزارة تعمل على تعزيز العمل والقدرات على الصعد العالمي والإقليمي والوطني لضمان مستوى كاف من الحماية في مجال النقل الآمن للكائنات الحية المحورة ومناولتها واستخدامها التي قد تكون لها آثار ضارة على حفظ التنوع الأحيائي واستخدامه المستدام والأخذ بالاعتبار المخاطر على صحة الإنسان، والتركيز بشكل خاص على التحركات عبر الحدود وأخذ الموافقة المسبقة، وبناء القدرات الوطنية والتعاون في مجال الكائنات الحية المحورة وتبادل المعلومات ذات الصلة بالتكنولوجيا الحيوية، والتوعية بمخاطر الكائنات الحية وخطرها على البيئة والإنسان واتخاذ التدابير التي من شأنها التأثير جراء التداول بكائنات الحية المحورة».

مكافحة التصحر

وعلق معالي محمد التوبي على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر، حيث أشار إلى أن توافق أهداف الاتفاقية مع سياسات وتوجهات السلطنة حول موضوعات وقضايا مكافحة التصحر، والموضوعات التي تتناولها هذه الاتفاقية تعنى بشكل كبير قضايا السلطنة المتعلقة بالتصحر وتدهور الأراضي والجفاف، كما توفر هذه الاتفاقية إطارًا عامًا للسياسات والاستراتيجيات وبرامج العمل لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي والجفاف اﻹسهام في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في الدول الأطراف التي تعاني من الفقر والجفاف وتحسين مستوى المعيشة لدى المجتمعات المحلية في الدول الفقيرة، وتعمل على التعاون والشراكة مع المجتمع الدولي على الصعيدين الإقليمي والدولي في مجال التصحر وتدهور الأراضي والجفاف ودراسة بعض القضايا المتعلقة بالتصحر وتدهور الأراضي والجفاف وإيجاد الحلول لمعالجتها، وتقدم المشورة العلمية والدعم الفني من خلال خبراء متخصصين لإعداد برامج وخطط عمل وطنية لمكافحة التصحر وتوفير البيانات المعلومات للدول الأطراف لتسهيل تنفيذ مشاريع وأنشطة مكافحة التصحر وتدهور الأراضي والجفاف.

وأكد معاليه أن أهداف الاتفاقيات الدولية تتوافق مع الأهداف والسياسات الوطنية وتوجهات السلطنة حول صون الطبيعة والمحافظة على التنوع الأحيائي وحماية الحياة الفطرية وضمان استدامتها للأجيال القادمة، حيث توفر هذه الاتفاقيات الأسس والأطر التي تعمل عليها مثل المحافظة على الموائل الطبيعية وتعزيز حماية الأنواع في كل بلد. والجدير بالذكر أن الاتفاقيات البيئية أصحبت أكثر تخصصية، فهناك اتفاقيات تعنى بحماية الأنواع من الاتجار الغير مشروع واتفاقيات تعمل على حماية الأنواع المهاجر من مختلف التهديدات وغيرها.

التعاون والشراكة

وأكد أن الوزارة تسعى إلى التعاون والشراكة مع المجتمع الدولي على الصعيدين الإقليمي والدولي لحماية التنوع الأحيائي وصون مفردات الحياة الفطرية لمعالجة اهم القضايا وخاصة تلك ذات الاهتمام المشترك والتي تنتشر بين حدود الدول، حيث إن منظومة الصون تحتاج إلى تكاتف مختلف الجهات المعنية لكي يتم تحقيقها بالصورة المناسبة، حيث إن التنوع الأحيائي لا يعترف بالحدود الدولية.

وقال: «تقدم وزارة البيئة والشؤون المناخية الدعم الفني والخبرات العلمية التي يمكن أن تساهم بها الاتفاقيات الدولية والإقليمية للحفاظ على التنوع الأحيائي والحياة الفطرية في السلطنة، حيث يتوفر لدى هذه الاتفاقيات نخبة من الخبراء المتخصصين في مختلف القضايا البيئية من مختلف دول العالم». وأضاف: «تساهم في بناء القدرات الوطنية للعاملين واستخدام التقنيات الحديثة في مجالات صون الطبيعة وتعزيز جهود الوزارة وتطوير السياحة البيئية والاستفادة من خبرات الدول الأخرى التي لديها تجارب في هذا المجال».

Image result for ‫السلطنة ثالثًا في «أفضل عرض متكامل» بالمهرجان المسرحي لذوي الإعاقة بدول مجلس التعاون‬‎

السلطنة ثالثًا في «أفضل عرض متكامل» بالمهرجان المسرحي لذوي الإعاقة بدول مجلس التعاون

10 ديسمبر، 201910 ديسمبر، 2019 جريدة عمان

عن مسرحية «العمال» –

بلقيس البلوشية تنال جائزة أفضل ممثلة من غير ذوي الإعاقة وعمران الرحبي أفضل ممثل ثان من ذوي الإعاقة

حصد العرض المسرحي العماني «العمال» ثلاث جوائز في المهرجان المسرحي الخامس للأشخاص ذوي الإعاقة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي احتضنته دولة الكويت الشقيقة.

وأبرز الجوائز التي حققتها السلطنة ممثلة بوزارة التنمية الاجتماعية بالتعاون مع «فرقة الفن الحديث»، جائزة المركز الثالث بـ «أفضل عرض متكامل»، كما حققت الممثلة العمانية بلقيس بنت علي البلوشية جائزة «أفضل ممثلة من غير الأشخاص ذوي الإعاقة»، وحقق الممثل العماني عمران بن صالح الرحبي من ذوي الإعاقة البصرية جائزة «أفضل ممثل ثان من الأشخاص ذوي الإعاقة».

وجاء إعلان النتائج في الحفل الختامي للمهرجان أمس الأول الاثنين في مقر مركز الكويت للتوحد، برعاية الدكتورة شفيقة بنت عبدالرسول العوضي مدير عام الهيئة العامة لشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة بدولة الكويت، وحضور الدكتور عامر بن محمد الحجري مدير عام المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون والتنمية الاجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وجمع غفير من الحضور من مختلف دول مجلس التعاون الخليجي.

وكانت «عمان» قد نشرت تفاصيل مسرحية «العمال»، حيث تحكي الأحداث التي عمل على تأليفها وإخراجها جلال بن عبد الكريم اللواتي قصة رجل بسيط عاطل عن العمل يدعى حمدان، تحاصره هموم الحياة ويفقد الأمل ويحاول الانتحار من أعلى سطح مبنى، فيصطدم في محاولة انتحاره بمراقب عمال النظافة الذي يهزأ بحمدان وهمومه ويصغرها ومقارنا إياها بهمومه وغربته عن بلده، ثم تزل قدم حمدان فيسقط فتنقذه مجموعة من عمال النظافة، وكنوع من رد الجميل للعمال يتبنى حمدان إضرابا لعمال النظافة، فيتوقف بموجبه العمال عن العمل وتتسخ المدينة؛ لأن أهلها لا يجيدون التنظيف، ويصل الخبر إلى مسؤول المدينة الذي يسخر بدوره من الإضراب ومن عمال النظافة، ويكبر الإضراب بتدخل الجمعيات الدولية وجمعيات المجتمع المدني التي تقحم نفسها ومطالبها في الإضراب متناسية العمال، ويؤدي ذلك إلى تضخم الإضراب وتكاثر مطالبه مما يثير سخط مسؤول المدينة الذي يأمر بحل الإضراب مستخدما طرقا سياسية تارة وعنيفة تارة أخرى، ويكتشف حمدان بأنه أوقع نفسه في دائرة أكبر بكثير من أن يتحكم فيها، وأنه غير قادر على إدارة إضراب.

وقد عمل على تقديم هذا العرض المسرحي من الإعاقة البصرية: عمران بن صالح الرحبي، وأمير بن ناصر الحديدي، وفيصل بن جندوب الحارثي، وأحمد بن أسلم الحسني، وعيسى بن خميس العويسي، ومن الإعاقة السمعية: مروان بن رمضان الزدجالي، ومحمد بن سويد البوسعيدي، وياسر بن سعيد الوهيبي، وزاهر بن أحمد السيابي، وأيضا عبد الرحمن بن مبارك الضامري من فئة متلازمة داون، وقاسم بن سالم الريامي، وبلقيس بنت علي البلوشية، وكان في السينوغرافيا خالد بن سيف العامري، وفي المؤثرات الصوتية عيسى بن النوبي آل سعد، وساهم في عمل الديكور أنور بن خليفة الخنصور.

      Image result for ‫سمو السيد فهد بن محمود آل سعيد يرأس وفد السلطنة الى القمة الخليجية‬‎

سمو السيد فهد بن محمود آل سعيد يرأس وفد السلطنة الى القمة الخليجية

9 ديسمبر، 2019 جريدة عمان

نيابة عن جلالة السلطان .. السيد فهد يترأس وفد السلطنة

المجلس الوزاري يتدارس التطورات السياسية والأوضاع في المنطقة

العمانية: نيابة عن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- يغادر البلاد اليوم صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء متوجهًا إلى المملكة العربية السعودية الشقيقة لترؤس وفد السلطنة في مؤتمر القمة الأربعين لقادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي يعقد في الرياض اليوم.

وتحرص السلطنة بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم -أبقاه الله- دائمًا على دعم مسيرة التعاون الخليجي من أجل أن تحقق دول المجلس ما تصبو إليه شعوبها من تقدم ورفعة.

ويرافق سموه وفد رسمي يضم كلًا من:

معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية.

معالي الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي وزير النقل.

معالي الدكتور عبدالله بن محمد السعيدي وزير الشؤون القانونية.

كما يضم الوفد الرسمي عددًا من المسؤولين في الحكومة.

وعقد أصحاب السمو والمعالي وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالأمانة العامة للمجلس بالرياض أمس اجتماعهم التحضيري لأعمال القمة الخليجية الـ40 التي ستعقد اليوم بالرياض، وترأس وفد السلطنة للاجتماع معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية.

وبحث المجلس الوزاري الخليجي العديد من الموضوعات المهمة لتعزيز مسيرة التعاون بين الدول الأعضاء في مختلف المجالات ويتدارس الوزراء التطورات السياسية والإقليمية والدولية والأوضاع في المنطقة.

   Image result for ‫الكونغرس الأمريكي يشيد بتجربة السلطنة في الحريات الدينية‬‎

الكونغرس الأمريكي يشيد بتجربة السلطنة في الحريات الدينية

9 ديسمبر، 2019 جريدة عمان

أكد على دورها في نشر السلام

واشنطن- العمانية: أشاد تقرير صادر عن الكونجرس الأمريكي بتجربة السلطنة في مجال الحريات الدينية مؤكدًا أن السلطنة ما زالت تحافظ على مكانتها الرفيعة في الحريات الدينية من خلال التعايش والتسامح الديني والحوار في المجتمع العماني.

وأشاد التقرير بدور السلطنة بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- في نشر السلام والتسامح الديني والتفاهم والتعايش المشترك والتقريب بين الأديان.

وأشار التقرير إلى جهود السلطنة ممثلة في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في نشر قيم التفاهم والتسامح الديني.

 Image result for ‫مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض.. إمكانيات ضخمة في صناعة مستقبل الفعاليات والأعمال‬‎  

مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض.. إمكانيات ضخمة في صناعة مستقبل الفعاليات والأعمال

9 ديسمبر، 20199 ديسمبر، 2019 جريدة عمان

توج بجائزة «الأفضل» على مستوى العالم

حصل مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض على جائزة «أفضل مركز جديد للمؤتمرات والمعارض على مستوى العالم» خلال حفل توزيع جوائز السفر العالمية لعام 2019. جاء الفوز ليثبت المكانة التي يحظى بها المركز الذي طورته مجموعة عُمران، الذراع الحكومية التنفيذية لتطوير القطاع السياحي في السلطنة، وفق أعلى المقاييس العالمية كواجهة مرموقة للسلطنة في قطاع المؤتمرات والمعارض على المستوى الإقليمي والدولي. هذا، وقال سعيد بن سالم الشنفري، الرئيس التنفيذي لمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض: «جاء فوزنا بهذه الجائزة الدولية تقديراً لإنجازاتنا التي تحققت نتيجة لتفاني وجهود فريق عملنا ليصل المركز خلال فترة قصيرة إلى مستواه اليوم من التميز. ويعكس هذا النجاح الرؤية الثاقبة لمجموعة عُمران كذراع تنفيذي تنموي فاعل للنهوض بالقطاع السياحي وترسيخ مكانة سلطنة عُمان إقليمياً وعالمياً عبر تصميم المركز وتطويره بأحدث التقنيات العصرية».

وأضاف: «أثبت مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض، وبكل جدارة، إمكانياته الضخمة في صناعة مستقبل الفعاليات والأعمال في السلطنة من خلال موقعه المميز الذي يعكس جمال الطبيعة العُمانية، ومستوى كرم الضيافة، ومرافقه الأحدث من نوعها. وسنواصل تركيزنا لتقديم خدمات فائقة الجودة لوضع السلطنة على خارطة أهم الوجهات المنظمة للفعاليات في العالم».

ومع اكتمال مسرح مدينة العرفان الذي اُستلهم تصميمه من وردة السلطان قابوس، سيكون المركز أيقونة بارزة في المشهد الحضري للسلطنة حيث سيعزز حركة الأعمال ويدفع عجلة الاقتصاد الوطني عبر جذب المواهب المحلية وتطويرها، فضلاً عن دعم برامج حماية الموارد الطبيعية، وزيادة مستوى الوعي حول مبادرات الاستدامة. يقع مركز عُمان للمُؤتمرات والمعارض على بعد 10 دقائق فقط من مطار مسقط الدولي، ضمن منطقة متكاملة من المرافق المصاحبة مما يجعله الموقع المثالي لاستضافة العديد من الفعاليات الضخمة خلال الفترة المُقبلة بما في ذلك المؤتمر العالمي الأربعين للعظام ومؤتمر الكلية الملكية لأطباء النساء والولادة والمؤتمر العالمي للسرطان والمؤتمر الدولي لبحوث الغاز لعام 2020، وغيرها من الفعاليات الدولية البارزة.

 Image result for ‫محفوفا بعناية الله ورعايته جلالة السلطان يغادر إلى مملكة بلجيكا لإجراء فحوصات طبية‬‎

محفوفا بعناية الله ورعايته جلالة السلطان يغادر إلى مملكة بلجيكا لإجراء فحوصات طبية

7 ديسمبر، 2019 جريدة عمان

العمانية: أصدر ديوان البلاط السلطاني أمس بيانًا فيما يلي نصه: « بمشيئة الله تعالى وتوفيقه يغادر البلاد حضرة صاحب الجلالة مولانا السلطان قابوس بن سعيد المعظم وذلك هذا اليوم «أمس» 10 من ربيع الثاني 1441 هـ الموافق 7 من ديسمبر 2019 م متوجهًا إلى مملكة بلجيكا لإجراء بعض الفحوصات الطبية والتي تستغرق فترة محدودة بإذن الله.

حفظ الله حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم في حله وترحاله وجعله ذخرًا وفخرًا للوطن العزيز وأبنائه البررة الأوفياء».

 Image result for ‫50.8%  مساهمة السياحة المحلية في الإنتاج السياحي بالسلطنة بنهاية 2018م‬‎

50.8%  مساهمة السياحة المحلية في الإنتاج السياحي بالسلطنة بنهاية 2018م

7 ديسمبر، 20197 ديسمبر، 2019 جريدة عمان

788 مليونًا و600 ألف ريال القيمة المضافة المباشرة للقطاع

العمانية: بلغ إجمالي الإنتاج السياحي في السـلطنة بنهايـة العام الماضي 2018م ما قيمته 1.4 مليار ريال عماني شكلت السياحة المحلية منه ما نسبته 50.8 بالمائة بينما ساهمت السياحة الوافدة بـ 2ر49 بالمائة.

وسجلت القيمة المضافة المباشرة للقطاع السياحي بالسلطنة بنهاية عام 2018 ما قيمته 788 مليونًا و600 ألف ريال عماني بارتفاع قدره 6.8 بالمائة مقارنة بعام 2017 الذي شهد قيمة مضافة مباشرة بـ 738 مليونًا و400 ألف ريال عماني وفق ما وضحت البيانات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.

وأشارت البيانات الواردة في نشرة إحصاءات السياحة إلى أن عدد الزوار القادمين للسلطنة استمر في الزيادة خلال السنوات الثماني الماضية (2011 – 2018) بمعدل نمو بلغ 8ر12 بالمائة ليصل إلى 2ر3 مليون زائر خلال عام 2018م مقارنة بـ 4ر1 مليون زائر خلال عام 2011م فيما ارتفع عدد الزوار خلال عام 2018م بنسبة 2 بالمائة مقارنة بعام 2017م.

وتصدر غرض الترفيه قائمة الغرض الرئيسي للسياحة الوافدة، بنسبة 46 بالمائة ليصل عدد القادمين لهذا الغرض إلى حوالي 5ر1 مليون زائر ثم غرض زيارة الأهل والأصدقاء بنسبة 1ر32 بالمائة ثم غرض رحلة العمل بنسبة 8ر10 بالمائة.

وشكل السياح الذين مكثوا خلال رحلتهم أكثر من ليلة ما نسبته 71 بالمائة من إجمالي الزوار بعدد بلغ 3ر2 مليون سائح مقابل 29 بالمائة لزوار اليوم الواحد بعدد بلغ 941 ألف زائر، حيث تصدر الزوار من مواطني دول مجلس التعاون قائمة الزوار الوافدين بنسبة 4ر45 بالمائة ثم الزوار الآسيويون بنسبة 3ر21 بالمائة يليهم الزوار الأوروبيون بنسبة 19 بالمائة.

وتضاعف إجمالي إنفاق السياحة الوافدة أكثر من 4 أضعاف خلال الفترة من 2011م إلى 2018م ليقفز من 6ر158 مليون ريال عماني في عام 2011م إلى 2ر679 مليون ريال عماني بنهاية عام 2018م بمعدل ارتفاع بلغ 1ر23 بالمائة وسجل متوسط إنفاق الزوار ارتفاعًا بما نسبته 1ر9 بالمائة ليصل إلى 5ر209 ريال عماني مقارنة بـ 9ر113 ريال عماني خلال عام 2011م.

واستحوذ بند الإنفاق على وسائل الإيواء على الكم الأكبر من إنفاق السياحة الوافدة حيث بلغ الإنفاق عليه 5ر212 مليون ريال عماني وبما نسبته 3ر31 بالمائة من إنفاق السائح فيما جاء بند خدمات النقل الجوي ثانيًا حيث بلغ الإنفاق عليه 202 مليون ريال عماني بما نسبته 7ر29 بالمائة فيما شكلت نسبة الإنفاق على الطعام والشراب والتسوق 7ر14 بالمائة و8 بالمائة على التوالي.

وبلغ عدد الليالي التي قضاها السياح خلال عام 2018م نحو 3ر20 مليون ليلة بمعدل 9 ليالٍ لكل سائح حيث جاءت حصة زوار الترفيه والترويح الأعلى بما نسبته 51 بالمائة من مجموع الليالي بعدد بلغ 4ر10 مليون ليلة بارتفاع نسبته 9ر106 بالمائة عن عام 2017.

من جهة أخرى شهدت السياحة المغادرة نموًا طفيفًا بين 2011 و2018م بلغت نسبته 7ر8 بالمائة من 3ر3 مليون زائر خلال عام 2011م إلى حوالي 6 ملايين زائر خلال 2018م وشكل العمانيون منهم ما نسبته 8 ر83 بالمائة حيث بلغ عددهم 5 ملايين زائر.

ومكـث مـا نسـبته 1ر56 بالمائة مـن السـياح أكثـر مـن ليلـة واحـدة في وجهاتهــم، أي مــا يعــادل 4ر3 مليــون ســائح، مقابــل 6ر2 مليـون زائر عـادوا في نفـس اليـوم.

وتم إنفـاق 4ر241 مليـون ريـال عمـاني علـى التسوق، أي مـا نسـبته 3 ر25 بالمائة مـن إجـمالي الإنفـاق، في حيـن تم إنفـاق 8ر199 مليـون ريـال عمـاني علـى خدمات النقل الجوي، أي بنسـبة 9ر20 بالمائة وبلـغت نسبة الإنفـاق علـى الطعـام والشـراب 9ر17 بالمائة وعلى خدمات وسائل الإيواء 5ر17 بالمائة. من جانبها بلغت نسبة مساهمة السـياحة المحليـة 8ر50 بالمائة مـن إجمـالي الإنفـاق السـياحي بمـا يعـادل 9ر699 مليـون ريـال عمـاني وبلغت قيمة عوائد القطاع السياحي 4ر1 مليار ريال عماني بنهاية عام 2018م.

وتصـدرت الخدمـات السـياحية المحددة والمتضمنـة التسـوق قائمـة الأنشـطة المسـاهمة في الإنفاق على السياحة المحلية بنســبة 9ر33 بالمائة بما يعادل 9ر236 مليون ريال عماني وساهمت خدمات الإيواء بما نسبته 5ر15 بالمائة وبـ 7ر108 مليون ريال عماني ثم خدمــات وكالات السفر والسياحة بنســبة 2ر10 بالمائة بما يعادل 5ر71 مليون ريال عماني، واستحوذت خدمــات النقـل البـري والنقل الجوي على ما نسبته 7 ر9 بالمائة و8ر7 بالمائة على التوالي.

من ناحية أخرى بلغ عدد الفنادق بالسلطنة خلال عام 2018م نحو 412 فندقًا منها 23 فندقًا من فئة 5 نجوم و19 فندقًا من فئة 4 نجوم و29 فندقًا من فئة 3 نجوم و54 فندقًا من فئة النجمتين و287 وحدة فندقية أخرى تتضمن فنادق فئة النجمة الواحدة والفنادق غير المصنفة والاستراحات والشقق الفندقية، كما وصل عدد الأيدي العاملة في الفنادق إلى 18 ألفًا و627 عاملًا بنهاية 2018م.

وسجلت عوائد نشاط الفنادق ما قيمته 6ر259 مليون ريال عماني، كما بلغ عدد النزلاء 6ر3 مليون نزيل بعدد ليالي إقامة بلغ 5ر3 مليون ليلة وبلغت نسبة إشغال الغرف لتصل إلى 4ر38 بالمائة.

 Image result for ‫السلطنة تفوز بأفضل أداء في مسابقة «هواوي» بالصين‬‎

السلطنة تفوز بأفضل أداء في مسابقة «هواوي» بالصين

7 ديسمبر، 2019 جريدة عمان

تدريب الطلبة المشاركين في معامل الشركة

شنزن (الصين) – العمانية: اختتمت أمس بمشاركة السلطنة مسابقة هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات 2019 في مدينة شنزن الصينية، وقد فاز فريق السلطنة بجائزة أفضل أداء بين الفرق.تنافس في المسابقة النهائية 13 فريقاً جمع 39 طالباً من أنحاء الشرق الأوسط، بما فيهم طلاب السلطنة، وأقيمت في مقر شركة هواوي الرئيسي بمدينة شنزن الصينية.

استقطبت المسابقة والتي أقيمت مجرياتها على مدار عام 2019 أكثر من21 ألف طالب من 437 كلية وجامعة من كل من السلطنة والبحرين والعراق والأردن والكويت ولبنان وباكستان وقطر والسعودية والإمارات .

ترأس وفد السلطنة سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس جامعة السلطان قابوس، الذي أكد أن المسابقة أخرجت نخبة من الطلبة الموهوبين.

فيما أكد سعادة عبدالله بن صالح السعدي سفير السلطنة لدى الصين، أن تدريب طلبة السلطنة في معامل ومختبرات هواوي يحقق الاستفادة الأمثل من التقنيات الحديثة مثل تقنية الجيل الخامس والذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية والتي يمكن أن تدعم التحول الرقمي والخطط والرؤى الوطنية المستقبلية.

 Image result for ‫الاحتفال بتسليم جائزة السلطان قابوس للإبحار الشراعي ببلجيكا‬‎

 الاحتفال بتسليم جائزة السلطان قابوس للإبحار الشراعي ببلجيكا

8 ديسمبر، 2019 جريدة عمان

فازت بها السفينة «رووبل» نظير الأعمال التطوعية

بروكسل- عمان: احتفلت وزارة الدفاع ممثلة في البحرية السلطانية العمانية بتسليم جائزة السلطان قابوس للإبحار الشراعي في نسختها التاسعة بمدينة انتويرب بمملكة بلجيكا الصديقة.

وفازت بجائزة السلطان قابوس للإبحار الشراعي في نسختها التاسعة لهذا العام السفينة الشراعية البلجيكية (رووبل) لصاحبها (جان فاندنبورن)، نظير أعماله التطوعية في خدمة الإبحار الشراعي.

وقد جرت مراسم تسليم الجائزة في الحفل الختامي للمؤتمر السنوي للإبحار الشراعي الذي تنظمه الجمعية الدولية للتدريب على الإبحار الشراعي.

وقال سعادة نجيم بن سليمان العبري سفير السلطنة المعتمد لدى مملكة بلجيكا وممثلها لدى الاتحاد الأوروبي على هامش رعايته حفل التسليم: «تنم الجائزة عن الاهتمام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- بالإبحار الشراعي، وتهدف إلى دعم الفئات الشبابية وذوي الإعاقة الذين يمارسون هذه الرياضة بشكل خاص، كما أنها رسالة لنشر السلام والتعايش بين شعوب العالم، بالإضافة إلى إحياء الموروث الحضاري والتراث البحري العماني، وهي تأكيد للدور الريادي للسلطنة على مر العصور فيما يتعلق بتاريخها البحري العريق».

 Image result for ‫جلالة السلطان يستقبل الأمير وليام دوق كامبريدج‬‎   

 جلالة السلطان يستقبل الأمير وليام دوق كامبريدج

استعراض علاقات التعاون المتينة بين السلطنة والمملكة المتحدة

العمانية: استقبل حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ ببيت البركة مساء أمس صاحب السمو الملكي الأمير وليام دوق كامبريدج. تم خلال المقابلة استعراض علاقات التعاون المتينة التي تربط السلطنة والمملكة المتحدة وشعبيهما الصديقين. حضر المقابلة معالي السيد خالد بن هلال بن سعود البوسعيدي وزير ديوان البلاط السلطاني ومعالي نصر بن حمود الكندي أمين عام شؤون البلاط السلطاني وسعادة السفير هيمش كاول سفير المملكة المتحدة المعتمد لدى السلطنة والوفد المرافق لسمو الضيف.

                                                                    Image result for ‫دوق كامبريدج يزور مركز العلوم البحرية والسمكية ويقف على طبيعة مهامه العلمية‬‎           

دوق كامبريدج يزور مركز العلوم البحرية والسمكية ويقف على طبيعة مهامه العلمية

تعرف على أدوات وقوارب الصيد المستخدمة في لقائه بالصيادين التقليديين

زار «وادي العربيين» بولاية قريات واطلع على تراث القرية العريقة

العمانية – زار صاحب السمو الملكي الأمير وليام دوق كامبريدج أمس مركز العلوم البحرية والسمكية التابع لوزارة الزراعة والثروة السمكية.

وكان في استقبال سموه لدى وصوله إلى المركز معالي الدكتور حمد بن سعيد العوفي وزير الزراعة والثروة السمكية وسعادة الدكتور سعود بن حمود الحبسي وكيل الوزارة للثروة السمكية والدكتورة لبنى بنت حمود الخروصية المديرة العامة للبحوث السمكية بوزارة الزراعة والثروة السمكية مديرة وحدة الدعم السمكي وعدد من المسؤولين بالمركز.

وقد تجول سمو الأمير في أقسام المركز المختلفة وهي قسم « البيئة البحرية وعلوم المحيطات « وقسم « الأحياء البحرية « وقسم « تقنيات ومعدات الصيد البحري « وقسم « المسوحات وتقدير المخزون السمكي « وقسم « القشريات والرخويات البحرية «، واستمع إلى شرحٍ وافٍ حول دور هذه الأقسام في إجراء البحوث التطبيقية والدراسات والبرامج الخاصة بالحياة والبيئة البحرية المختلفة.

وتعرف دوق كامبريدج خلال تجواله في المركز على الأحياء المائية والبيئة البحرية في السلطنة وما تشكله من تنوع طبيعي وحيوي.

واستمع سموه إلى شرحٍ حول دور مركز العلوم البحرية والسمكية العلمي في تطوير وتنمية قطاع الثروة السمكية وفي دراسة الظواهر الطبيعية في سواحل السلطنة وأهم البحوث والدراسات العلمية والمشاريع العلمية والمسوحات البحرية التي قام بتنفيذها. وشاهد صاحب السمو الملكي الأمير وليام دوق كامبريدج خلال زيارته جانبًا من طريقة الصيد التقليدية لمجموعة من الصيادين العمانيين كما تعرف على أدوات الصيد المستخدمة وسفن الصيد التقليدية.

كما قام صاحب السُّمو الملكي الأمير وليام دوق كامبريدج امس بزيارة «وادي العربيين» بولاية قريات في إطارِ زيارته الحالية للسلطنة حيث كان في استقباله عدد من المشايخ والوجهاء وأهالي قرية وادي العربيين.

واستمعَ الأمير وليام خلال الزيارة إلى شرح عن تاريخ وتراث هذه القرية العريقة، وما تتمتع به من معالم سياحية وفلجها ومزارعها والطرق الملاصقة لمزارع النخيل. وقدمت فرقة الفنون الشعبية بولاية قريات عددًا من الرزحات الشعبية.

واستمع الأمير وليام إلى شرح واف عن مؤسسة اوت وارد باوند العالمية (فرع عمان) و آلية العمل وتقسيم الأدوار فيها منذ تأسيسها في السلطنة في عام ٢٠٠٩.

ويعد «وادي العربيين» بولاية قريات من أشهر أودية محافظة مسقط، الذي يعبره الوادي من هضبة جبال الحجر الأسود لتتنوع به المياه بين الأودية والأفلاج والعيون والشلالات، ليشكل معلمًا سياحيًا واقتصاديًا، حيث يساهم الوادي في ازدهار الحياة الزراعية بالقرية بسبب وفرة المياه وغزارتها ونقاوتها، وسميت القرية بــ»وادي العربيين» نسبة إلى كثرة الأودية المنحدرة إليها.

وتقع القرية في الجزء الشرقي من ولاية قريات على الطريق الذي يربط قريات بولاية صور، وتبعد من الشارع الرئيسي حوالي 17 كيلومترًا، يمتاز طريقها بجمالية فريدة من خلال الطبيعة الجبلية التي يشقها الطريق وصولا إلى وادي العربيين.

وتشتهر قرية «وادي العربيين» بزراعة النخيل، والمانجو، والموز، والفيفاي، والسفرجل (الليمون الحلو)، والليمون، والنارنج، والفندال ( البطاطا الحلوة)، إضافة إلى زراعة الطماطم، والباذنجان، ومن أشهر أشجار النخيل المنتشرة بالقرية النغال، والنشو، وأبو سيف، والبرني، وأبو نارنجه، والخصاب، والخنيزي.وتشكل جبال قرية «وادي العربيين» عنصر جذب لهواة تسلق الجبال والمغامرة، والتي بدأت بالانتشار في الآونة الأخيرة ك.