أخبار عمانية: العمانيون في الخارج يختارون بالهاتف ممثليهم بمجلس الشورى





العمانيون في الخارج يختارون بالهاتف ممثليهم بمجلس الشورى

التصويت عن بعد سهَّل الانتخاب في 90 ثانية

الداخلية: نسبة التصويت جيدة والنتائج سرية وتعلن 27 أكتوبر

العمانية: اختار الناخبون العمانيون الموجودون خارج السلطنة وأعضاء اللجان العاملة في الانتخابات في المحافظات أمس من يمثلهم لعضوية مجلس الشورى للفترة التاسعة باستخدام تطبيق التصويت عن بعد بالهواتف الذكية، وأكدت وزارة الداخلية أن التصويت عبر هذا التطبيق يعتبر نقلة تقنية في مسيرة الانتخابات، إذ مكن الناخبين الموجودين بالخارج في مختلف أرجاء العالم من المشاركة في الانتخابات خلافاً لما كان في السابق والذي اقتصر على التصويت في المقار الانتخابية بسفارات السلطنة بدول مجلس التعاون الخليجي.

وقد أطلقت الوزارة التطبيق في وقت سابق في المنصات الالكترونية apple store و google play واتيح استخدامه أمس 19 اكتوبر للناخبين المستوفين كامل الشروط التي تمكنهم من التصويت عن بعد ، والمتمثلة في أن تكون البطاقة الشخصية سارية المفعول ، وأن تكون شريحة الهاتف معززة بنظام التصديق الإلكتروني من إحدى شركات الاتصالات العاملة بالسلطنة وتتوفر بها خاصية التجوال الدولي ، وأن يتم تفعيل شريحة الهاتف عبر صفحة المركز الوطني للتصديق الإلكتروني . ttp:/‏‏/‏‏omanportal.gov.om/‏‏tam/‏‏، وقال المهندس عبدالعزيز بن عبدالرحمن الخروصي رئيس لجنة التدقيق الفني للانتخابات «لقد رصدنا منذ بدء التصويت في الساعة الثامنة صباحا سرعة انجاز المعاملة لدى الناخبين وأبرز ما وردتنا من ردود ان اجراءات التصويت للناخب استمرت ما بين دقيقة الى دقيقة ونصف دقيقة وهي مدة لا تقارن مع ما كان يتم في الفترات السابقة من حضور الناخب الى المركز الانتخابي شخصيا او عن طريق حضوره الى المركز الانتخابي بمقرات سفارات السلطنة في الخارج ، فيما الان يمكنه التصويت في اقل من دقيقتين والتأكد من ان عملية التصويت تمت بنجاح ويستلم من خلالها رسائل نصية تؤكد له هذه العملية». وقال انه «سيتم الاحتفاظ ببيانات التصويت عن بعد ونتائج الفرز الإلكتروني في سرية تامة، وسيتم لاحقا دمج النتائج مع نتائج التصويت التي ستتم 27 اكتوبر الجاري في كافة محافظات السلطنة». وأضاف انه منذ فتح التطبيق وبدء عملية التصويت عن بعد وجدنا عددا كبيرا من الطلبات تصل الى التطبيق خلال فترة زمنية قصيرة، وان «نسبة التصويت كانت جيدة من مختلف الشرائح الموجودة خارج السلطنة».

  Image result for ‫السلطنة تعزز مكانة المرأة العمانية في الاستحقاقات الحكومية لتكون نموذجا مضيئا للتنمية المستقبلية‬‎

السلطنة تعزز مكانة المرأة العمانية في الاستحقاقات الحكومية لتكون نموذجا مضيئا للتنمية المستقبلية

كُلفت بمناصب وزارية جديدة تقديرا لمكانتها ونالت تقدير المجتمع ووصلت للعالمية

حققت المرأة العمانية مكاسب وإنجازات في مختلف المجالات خلال العام 2019، بدعم وتوجيه واهتمام ورعاية لا محدودة من الحكومة وقيادات الدولة، وأصبحت المرأة العمانية تشارك أخيها الرجل في مختلف نواحي الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية، حتى وصلت إلى العالمية من خلال مشاركتها في العديد المسابقات والروايات والاختراعات، وليس أدل على ذلك من رفع نسبة التمثيل النسائي في المجلس الوزاري بعد تعيين معالي الدكتورة سعاد بنت محمد بن سليمان اللواتية وزيرة شؤون الفنون، وتعيين معالي المهندسة عزة بنت سليمان الإسماعيلية وزيرة للتقنية والاتصالات، إيمانا بأهمية وإمكانات وقدرات المرأة العمانية في تحقيق المكاسب للدولة.

وعلى المستوى البرلماني والمشاركة، فقد ارتفعت نسبة المرشحات النسائية في انتخابات مجلس الشورى للفترة التاسعة إلى 40 امرأة، بعد أن كانت 20 امرأة في استحقاقات الدورة الماضية، على أمل الفوز باستحقاقات برلمانية قادمة.

وحظيت المرأة العمانية بتقدير واهتمام القيادة ودعمها المتواصل منذ فجر النهضة المباركة وتمكينها وفتح الأبواب أمامها لتتبوأ مكانتها إلى جانب الرجل بين مختلف المستويات، وتقترب المرأة العمانية من مناصفة الرجل في نسبة العاملين بوحدات الجهاز الإداري للدولة التي وصلت إلى نحو 47 % من إجمالي العاملين في القطاع الحكومي، وبالتالي تخطت المرأة العمانية العديد من العقبات التقليدية لترتقي إلى مرحلة الشراكة المجتمعية الكاملة والتمثيل المتكافئ والريادة والتفوق في العديد من القطاعات الاستراتيجية.

«عمان» التقت بمجموعة من النماذج المضيئة للمرأة العمانية، لتقف معها وتعبر عن ما وصلت إليه من تقدم وازدهار ورعاية واهتمام الحكومة نحوها في يوم خصص لها تحديدا باسم «يوم المرأة العمانية».

يوم مميز

فقد أكدت صاحبة السمو السيدة علياء بنت ثويني آل سعيد أن المرأة العمانية أصبحت عاماً بعد عام تثبث وجودها بوقوفها لخدمة هذا الوطن وأصبحت جزءا لا يستغنى عنها لذا أصبح يوم المرأة العمانية يوما مميزا نحتفل به بالإنجازات التي أنجزت، كما نسعى لتحقيق المزيد منها مستقبلا وتلك الإنجازات نحققها رفعة لبلدنا الغالي عمان.

وعن مشاريعها لهذا العام قالت السيد علياء لكوني امرأة أعمال اعتبر افتتاحي للمشروع التجاري «أوتلت صحار» من أهم إنجازاتي التي قمت بها خلال العام وهي فكرة مستحدثة في السلطنة تجمع عددا من بيوت الأزياء تحت سقف واحد ونال ذلك استحسان وتقدير المجتمع وكان له صداه بينهم وتم تشجيعي على جلب المزيد من الأعمال المستحدثة للسلطنة والتي تخدم المجتمع في المقام الأول.

وأشارت سموها إلى أن المرأة العمانية بدأت مسيرها جنبا إلى جنب مع فجر النهضة المباركة بدءًا بالعمل في الأعمال الصغيرة والتي كانت تناسب تلك الحقبة من الزمن ومع تطور النهضة تطورت المرأة العمانية وواكبت التطور وسعت له دون أي تخلف لتثبت للعالم بأن المرأة العمانية قادرة على البذل والعطاء ومع العلم والتعلم اعتلت جميع المنصات وتوجهت للعالمية ولله الحمد ولا أحد ينكر مجهودات الكثير من الرائدات العمانيات في شتى المجالات والتي نفخر بهن جميعا.

تحظى باحترام وتقدير المجتمع

من جهتها قالت صاحبة السمو السيدة علياء بنت برغش آل سعيد: «تخصيص هذا اليوم للمرأة دلالة على الاحترام والتقدير للمرأة العمانية وإنجازاتها الاجتماعية أولا وبعدها بالعديد من الإنجازات الاقتصادية والسياسية وهو أيضا تعزيز لحقوقها، ومن الجميل أن نعيش في مجتمع يعترف بإنجازات المرأة وهذا يجعلنا نجتهد كل الجهد لتقديم الأفضل لهذا الوطن الغالي».

وأكدت أن المرأة العمانية تساهم في بناء المجتمع وتطويره ونموه من خلال المهام والأدوار المختلفة التي تؤديها في خدمته، بداية بدورها الأساسي في بناء الأسرة وتربية الأطفال تربية حميدة وبذلك ينتج جيلا واعيا يعتمد عليه لتكملة مسيرة تطوير عماننا الحبيبة، ويوم المرأة العمانية هو عيد لكل عمانية فهي تستحق ذلك التقدير.

وتطرقت السيد علياء بنت برغش إلى مشاريعها لهذا العام، وقالت: «بعد جهد كبير ولله الحمد قمت بفتح مركز (الأتيكيت) للنساء وهو المركز الأول من نوعه في السلطنة والذي يهدف إلى تطوير المرأة في جميع الجوانب وجعلها أكثر تألقا، و المجتمع والحكومة قدما لي الكثير، فما أقدمه أنا الآن للمجتمع هو شكر وتقدير لعمان الغالية، ومن طموحاتي أن أساهم في تطوير المرأة العمانية حتى تكون امرأة متوازنة قادرة على أن تكون أماً حقيقية وصاحبة طموح، فدور المرأة كفاعل اجتماعي لا يقل أهمية عن دورها كأم، ومن طموحي كذلك أن أرى المرأة العمانية أكثر تميزاً بتمسكها بالعادات والتقاليد وأيضا بتعاليم ديننا الحنيف وهذا ما يجعلها مختلفة».

مؤكدة أنه في هذا الزمن والوقت الحالي وفي ظل القيادة الحكيمة لجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم فإن المرأة لا ينقصها شيء، فالمرأة ولله الحمد كرمت في جميع المجالات وإنما الدور الآن يكون في يد كل امرأة إن رغبت للأفضل فيجب عليها البدء بنفسها.

أول أستاذة في تاريخ الجامعة

أما البروفيسورة سلمى بنت محمد الكندية أستاذة الكيمياء التحليلية بجامعة السلطان قابوس فأشارت إلى أن مسيرتها الأكاديمية في الجامعة بدأت في عام 1989، حيث أصبحت أول أستاذة في تاريخ الجامعة، وأول مواطن عماني بشهادة الدكتوراه ينضم إلى قسم الكيمياء. وفي أبريل عام 2012 انتخبت البروفيسورة سلمى لتكون أول عمانية زميلة في الأكاديمية العالمية للعلوم (TWAS)، وفي الفترة بين 2013-2019 تولت منصب عميدة لكلية العلوم كأول امرأة تتسلم زمام هذا المنصب في تاريخ الكلية وفي أكتوبر 2014 خلال الاجتماع السنوي للأكاديمية الذي عقد في مسقط تم تكريم البروفيسورة سلمى لمساهماتها في مجال العلوم والتكنولوجيا في البلدان النامية. وفي عام 2013 اختيرت البروفيسورة سلمى الكندي للدخول في «قاعة النساء المشاهير في العلوم» لمنطقة الشرق الأوسط وذلك من قبل وزارة الخارجية الأمريكية، والتي تهدف إلى الاعتراف بإنجازات النساء العالمات وتحفيز الشابات على دراسة العلوم وممارسة المهن في مجال العلوم. وفي عام 2017 حصلت على جائزة (إنجاز الحياة) تقديرا لمساهماتها في مجال علوم الكيمياء من مؤسسة فينس الدولية في الهند.

وفي هذه المقابلة تلقي البروفيسورة سلمى الكندي الضوء على حياتها الشخصية والمهنية وأهم إنجازاتها وتقول: بداية أجدها فرصة سانحة يجب علي اقتناصها من هذا الصرح العملي العظيم أن أتقدم بخالص الشكر والتقدير والعرفان لمولاي صاحب الجلالة -حفظه الله ورعاه- على هذه اللفتة الكريمة من لدن جلالته بأن خصص يوما للمرأة العمانية وهذا يدل على إيمانه العميق والثقة غير المسبوقة بدور المرأة في بناء وطنها ودفع عجلة التنمية والتقدم جنبا إلى جنب مع أخيها الرجل. المرأة التي حظيت في عهده بحق التعليم والعمل وتبوأت مناصب قيادية مؤكدة على جدارتها واستحقاقها لهذه المنزلة والمكانة الرفيعة فكانت عند حسن ظن الأب القائد حفظه الله ورعاه.

وقالت: «أنا ككل نساء عمان المخلصات أنظر إلى هذا اليوم كعرس تاريخي حُق لكل عمانية أن تحتفي وتحتفل به وتبهر العالم بعطائها اللامحدود في بناء وطنها الغالي. أنظر إليه وصور كثيرة تتقافز في ذاكرتي لنساء عمان الماجدات على مر التاريخ، فالمرأة نصف المجتمع ولا يقتصر دورها وعطاؤها في مجال عملها فقط فهي الأم والزوجة قبل كل شيء ويقع عليها عبء التربية والتنشئة ويعوّل عليها في إنشاء جيل صالح واعٍ ينفع أمته».

وعن أبرز الجهود والمشاريع التي قدمتها البروفيسورة سلمى تقول خلال فترة عملي كانت لي الكثير من الأبحاث التي تتركز على تطوير حلول وبروتوكولات في الكيمياء التحليلية، وبالأخص في عملية ضبط وتحليل مواد معقدة التركيب كالأدوية مثلا من خلال تطوير طرق تحليلية حساسة وانتقائية في نظام المختبرات المصغرة (مختبر في رقاقة) ضمن فريق متميز من الباحثين والأكاديميين في قسم الكيمياء بجامعة السلطان قابوس. حيث تتركز جهود هذا الفريق في إيجاد طرق مبتكرة للتحليل الكيميائي في مجال الصحة الدوائية والملوثات البيئية والمعادن الثقيلة والسامة في الماء والأدوية وحاليا يقوم الفريق بالبحث عن بدائل خضراء صديقة للبيئة في عمليات التحليل الكيميائي. تم نشر أكثر من 90 بحثا من هذه البحوث في مجلات علمية محكمة. كما أنني أقوم بالإشراف على مجموعة من الطلبة بمختلف المستويات الدراسية (البكالوريوس والماجستير والدكتوراه). هذا بالإضافة إلى استضافتي في العديد من المؤتمرات العلمية الدولية.

مضيفة «لا يمكن لأحد أن ينكر المكانة الرفيعة التي حظيت بها المرأة العمانية في شتى مجالات الحياة في ظل القيادة الحكيمة لمولانا السلطان -حفظه الله ورعاه- أتمنى أن يستمر صعود المرأة في تقلدها المناصب القيادة وأن نرى أسماء نسائية جديدة في مراكز صنع القرار فهناك الكثير من الكوادر النسائية الفذّة القادرة على تقلد مناصب عليا إذا ما توفرت لها الفرصة وأتيح لها المجال. فالمرأة قادرة على دفع عجلة التنمية قدما بدءًا من منزلها في تربية أبنائها على حب الوطن وغرس قيم المواطنة الصحيحة في نفوس الأبناء وهذا أكبر دور يحتاج إليه الوطن، فالأم مدرسة يجب أن لا يتأثر دروها في الأمومة بعملها ويجب أن توازن بين الدورين والمرأة العمانية أثبتت أنها أهلٌ لذلك».

مؤكدة أن عدد النساء اللاتي يواصلن التعليم العالي في سلطنة عمان يزداد بشكل كبير، وهذا يرجع إلى القيادة الحكيمة لجلالة السلطان قابوس في تشجيع المرأة ومنحها منحا دراسية إضافية لمواصلة التعليم على حساب المكرمة السامية. إن تخصص الكيمياء في جامعة السلطان قابوس يحظى بشعبية كبيرة لاسيما بين الطالبات، وإن أفضل الطلبة لدينا في قسم الكيمياء معظمهن من الإناث.

تشريف وتكريم

وتعبر المكرمة الدكتورة بدرية بنت إبراهيم الشحية عضوة مجلس الدولة ومديرة مركز الدراسات التحضيرية بجامعة السلطان قابوس عن هذا اليوم، ووصفته بأنه «تشريف وتكريم لكل نساء هذا الوطن الغالي وإدراك من لدن جلالته لدور المرأة في مسيرة التنمية واعتبارها الجناح الثاني الذي ينهض بكيان ورفعة المجتمع ويساهم وبفعالية في تعزيز الاقتصاد الوطني وهيكلته. ولهذا التكريم جانب التكليف أيضا ولذلك وجب من كل امرأة أن تتقلد الوسام وتسعى جاهدة لتحقيق الرؤية الجليلة بما يتناسب مع تحديات المرحلة الزمنية التي نمر بها وفي وسط عالم متغير بوتيرة سريعة».

مضيفة: كل عام يمر نتعلم وننجز فيه شيئا جديدا وقد أتممت في عامي هذا مسيرة أربعة أعوام في مجلس الدولة كانت بالنسبة لي تجربة جديدة ومثالية في عالم التشريع والقضايا الاقتصادية. تعلمت كيف يمر التشريع عبر مجلس عمان وكيف يمكن أن تساهم المرأة العمانية في خط المواد التي تؤثر على المجتمع ككل وعلى المرأة والأسرة بالخصوص ومدى أهمية تواجدها لضمان شمولية التشريع وتغطية الثغرات إن وجدت. كما أنني قد تعلمت الكثير عن التخطيط الاقتصادي والميزانية العامة للدولة والخطط التنموية وقمت مع زملائي بإعداد دراسات متعددة للقيام بالاقتصاد في فترة كانت من أكثر الفترات تحديا وركودا ليس في المنطقة فقط وإنما العالم ككل.

وقالت: «أما على المستوى الإداري فقد استطعت القيام في هذا العام في مركز الدراسات التحضيرية بإدارة وقيادة عملية الإعداد للتدقيق على البرنامج التأسيسي في جامعة السلطان قابوس وإعداد وتسليم تقرير الدراسة الذاتية وتمت بنجاح زيارة التدقيق وإعطاء التغدية الراجعة. كما أنني استطعت في هذا العام تحقيق الاستقرار في المركز بعد عملية الدمج في عام ٢٠١٦ وأصبحت الأمور الهيكلية والإدارية في موضع التطبيق بعد تحد طويل في تحقيقه، وأما على المستوى الشخصي فقد استطعت برغم المشاغل المتعددة في طباعة روايتي الثالثة (كارما الذئب) والتي أخذت مني اكثر من أربعة سنوات في إتمامها. الرواية تحتوي على قضايا اجتماعية وفلسفية تم توظيفها في ٣٧٥ صفحة».

وأكدت الشحية «أستطيع القول بأن بلدي أعطاني الثقة والتشجيع في كل مراحل حياتي ولقيت كل أنواع التقدير سواء من زملائي ورؤسائي أو من أفراد أسرتي الصغيرة والكبيرة. الحمد لله من قبل ومن بعد، فالتقدير والدعم المعنوي كفيلين بمساعدتي في تخطي كل التحديات والعقبات».

معقبة : أتمنى أن تصل المرأة العمانية لمستوى إدراك عال بحقوقها وواجباتها القانونية وأن تساهم اكثر في العملية البرلمانية لما في ذلك من الأثر الإيجابي لمصالحها العامة. أتمنى أن تكون مشاركة المرأة في التنمية الاقتصادية أكثر حضورا عبر تواجدها في القطاع الخاص وإسهامها وبقوة في رفع اقتصاديات الأسرة مع المحافظة على دورها في الأسرة والمجتمع.

وسام فخر واعتزاز

وقالت الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية نائبة رئيس جامعة السلطان قابوس للدراسات العليا والبحث العلمي «يعتبر يوم المرأة العمانية وسام فخر واعتزاز توجت به مسيرة المرأة العُمَانية من لدن الأب الحاني صاحب الجلالة أبقاه الله الذي آمن بأهمية دور المرأة في بناء هذا الوطن ودفع عجلة التقدم به، وهو في واقع الأمر حافز حقيقي لاستنهاض همة المرأة العمانية والارتقاء بعزمها نحو بذل مزيد من العطاء والإنجازات في مختلف المجالات. وعلى الصعيد الشخصي، يُشكل يوم السابع عشر من شهر أكتوبر من كل عام محطة لشحذ الهمم واستحضار عظمة هذه المسؤولية والثقة الغالية التي منحت للمرأة العمانية، مما يدفعنا إلى مواصلة ترجمة ذلك على نحو واقع عملي يتجسد في توظيف وتسخير كل ما لدينا من قدرات وإمكانات ومهارات في سبيل خدمة هذا البلد الغالي والارتقاء به، ويحثنا كذلك إلى تطلعات أكثر اتساعًا وأجدى أثرًا في مصلحة هذا الوطن. ؟

وعلى الصعيد الشخصي شاركت في كثير من اللجان والمحافل المحلية والإقليمية والدولية المهمة التي كان لها دور في رسم خطط وسياسات مهمة وموجهه كرئاستي للجنة التقنية لمركز (الأسكوا) للتكنولوجيا وللجنة الرئيسية لإدارة مشروع المرأة والابتكار الذي نتعاون فيه مع وزارة التجارة والصناعة ومع المنظمة العالمية للملكية الفكرية ومشاركتي كعضو في لجنة ركيزة الإنسان والمجتمع ضمن رؤية عمان 2040 وفي فريق ضمان الجودة لبناء استراتيجية البحث العلمي 2040 تحت مظلة مجلس البحث العلمي. كما ترأست لجان منظمة لإقامة فعاليات مختلفة في الجامعة ومنها مؤتمرات دولية أقيم إثنين منها والثالث قيد الإعداد.

موضحة بالنسبة لي فإن تكريمي الحقيقي هو المساهمة بفعالية وكفاءة في خدمة هذا البلد العزيز وتنميته وتطويره فذلك في حقيقة الأمر هو المنطلق الفعلي لجميع الجهود التي نقوم بها؛ وهو ما يمثل لي كذلك أيضا المؤشر الفعلي لقياس الإنجاز والنجاح الحقيقي. كما أن المنجزات التي يحققها أبناؤنا طلبة الجامعة بما فيها المنجزات المتوالية في مجال المشاريع الابتكارية على المستويين المحلي والدولي هي مبعث فخر واعتزاز لي وهي تكريم فعلي بالنسبة لي.

الطموح بأن تركز المرأة على إثارة الكوامن والطاقات المخبوءة وألا تتهاون في مواكبة المستجدات وتعزيز قدراتها وتطوير إمكانياتها ومعارفها وخبراتها؛ بما يتيح لها التعامل مع المعطيات والمتطلبات المتغيرة للعصر، ويُمكّنها أيضا من القيام بأدوارها الريادية المنوطة بها على أكمل وجه، ويدفعها للمساهمة بفعالية في تنمية المجتمع وتطويره باعتبارها جزءًا أساسيًا في المجتمع، فهي بذلك أيضا تستطيع أن تضمن حضورها وأثرها في المجالات الاجتماعية ليس على المستوى المحلي فحسب وإنما على كافة الأصعدة والمستويات الإقليمية والعالمية، ويتيح لها كذلك تبوأ مكانة مهمة تليق بالثقة الغالية التي مُنحت لها. ونحن في هذا الصدد، نعمل حاليًا على تنفيذ برنامج خاص بتمكين المرأة في الابتكار وريادة الأعمال، حيث تم اختيار السلطنة من قبل المنظمة العالمية للملكية الفكرية ضمن أربع دول لتنفيذ هذا البرنامج، وهو برنامج يهدف إلى تعزيز القدرات الابتكارية للبلدان المشاركة، مع التركيز على زيادة مشاركة المخترعات والمبدعات في نظام الابتكار الوطني من خلال دعمهن في استخدام نظام الملكية الفكرية بشكل أكثر فعالية. ويتم تنفيذ البرنامج في مركز الابتكار ونقل التكنولوجيا بالجامعة وبالتعاون مع دائرة الملكية الفكرية بوزارة التجارة والصناعة، حيث يهدف المشروع إلى تعزيز دور المرأة في السلطنة في مجال الابتكار وريادة الأعمال، وتشجيع النساء المبتكرات والمبدعات للعمل على تسجيل ابتكاراتهن ومبادراتهن من خلال نظام الملكية الفكرية لحماية حقوقهن وذلك بمنحهن براءة اختراع وحقوق مؤلف وتصاميم صناعية وعلامات تجارية.

وتضيف في تقديري الشخصي أرى كل الظروف والمعطيات الحالية مهيأة للمرأة العُمَانية تمامًا لإثبات جدارتها بتلك المكانة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والعلمية التي حظيت بها، فمن ناحية التشريعات والقوانين تم سن العديد منها والتي تكفل حقوقها وتمكنها من القيام بأدوارها وتساعدها على تعزيز الانخراط في مختلف المجالات، وهناك أيضا القيم المجتمعية التي تقدر المرأة وتؤيد حقها في نيل العلم وسبر أغوار المعرفة ومساهمتها بجانب أخيها الرجل في خدمة المجتمع وتنميته وتطويره. إضافة إلى ما تزخر به السلطنة من بيئة أساسية داعمة بما فيها حاضنات الأعمال والمراكز البحثية. لذا؛ فالدور يبقى على عاتق المرأة في الاستفادة مما تنعم به حاليًا من دعم ومواصلة العمل الجاد والتقدم بثقة نحو بعض المجالات لاسيما مجال الابتكار وريادة الأعمال، باعتبارهما مجالين استراتيجيين تفرضهما متطلبات العصر، كما أن انخراطها في هذا المجال يوفر لها ولأفراد مجتمعها فرصًا وآفاقًا متعددة؛ إذ يُشكّل مصدرًا للدخل ويقود إلى تحقيق التنويع الاقتصادي.

تأكيد دورها الريادي

أما الدكتورة ماجدة بنت طالب الهنائية مديرة مركز التعليم الذاتي ورئيس اللجنة الوطنية بجامعة السلطان قابوس فقالت: «لا شك أن المرأة العمانية تمكنت من تأكيد دورها الريادي والمؤثر في القطاعات الحيوية في الدولة. فمنذ بزوغ فجر النهضة، أتيحت لها كل الفرص في التعليم والعمل في جميع القطاعات لتتبوأ أعلى المناصب في الدولة وتخوض خضم الحياة البرلمانية جنباً إلى جنب مع أخيها الرجل بمجلسي الدولة والشورى. وها نحن على أعتاب انتخابات الشورى نراها ناخبة ومرشحة تستعد للانتخابات القادمة».

كل هذا بدعم وتشجيع واضح من القيادة الحكيمة لجلالة السلطان، الذي حقق برؤيته وصف رسولنا الكريم للنساء بـ «شقائق الرجال» والذي تجلى مؤخراً في استحداث وزارتي الفنون والتقنية والاتصالات لتولى كل منهما امرأة.

وأضافت «يعكس تخصيص يوم للاحتفال بالمرأة في عمان ثقة قائد البلاد في إمكانيات المرأة العمانية في العطاء ودفع عجلة تطوير البلاد. فمن جانبي لا أرى يوم المرأة العمانية تشريف بقدر ما هو دافع لبذل المزيد من العطاء كي تحافظ المرأة العمانية على منجزات عمان. وأقول لكل عمانية: السابع عشر من أكتوبر هو تقدير لإسهامات المرأة العمانية، فلتقدم كل منا في مجالها ما يجعلها جديرة بتقدير الوطن لها».

موضحة بالنسبة لي، أقوم بكل ما يسند إليَ من مهام في مجال عملي كأكاديمية بجامعتنا؛ جامعة السلطان قابوس. ذلك إلى جانب أعمال أخرى تطوعية أؤديها لخدمة المجتمع. سعادتي الكبرى تكمن في التعامل مع أبنائي الطلبة الذين هم قادة الغد ومستقبلنا الذي بأيدينا نجعله مشرقاً. ومن أجلهم عملت بتكليف من الجامعة على إنشاء وتفعيل مركز التعلم الذاتي بالجامعة والذي دشنته الجامعة قبل عدة أشهر. يسعى المركز للإنماء المعرفي للطلبة وتطوير مهاراتهم، إلى جانب غرس مهارات التعلم الذاتي من أجل التعلم مدى الحياة.

أيضا، كـُلفت بترأس اللجنة العمانية للرياضيات والتي تشكلت بقرار من مجلس الوزراء قبل عدة سنوات، مما يعكس اهتمام السلطنة بالرياضيات كلغة عالمية، وعلم له دوره في تطوير العلوم الأخرى وله تطبيقاته في الحياة اليومية. ليس ذلك فحسب فللرياضيات أيضا دور في تنمية مهارات التفكير العليا والتفكير المنطقي وصقل الشخصية. تقوم اللجنة الوطنية للرياضيات بالعديد من المهام من أجل الرقي بالرياضيات تربويا وبحثيا ً. ومؤخرا ً تقدمت اللجنة العمانية للرياضيات بتقرير للاتحاد العالمي للرياضيات بألمانيا عن وضع الرياضيات بالسلطنة وما تقوم به اللجنة من أعمال شتى. وتمكنت السلطنة بموجب هذا التقرير من وضع بصمتها على خارطة الرياضيات العالمية والحصول على العضوية الكاملة بالاتحاد.

مضيفة «أن المرأة هي أحد أهم الأطراف المساهمة في تحقيق التنمية الاجتماعية واستدامتها. لها دور لا يمكن تجاهله ولا يقل عن دور الرجل في إيجاد حلول لتحديات التنمية الاجتماعية من أجل مستقبل مستدام».

وفي ضوء ما يضمنه النظام الأساسي للدولة للمساواة بين الرجل والمرأة، والذي يقضي على كافة أشكال التمييز في إطار شريعتنا الغراء، فإن ذلك حتما ً يدفع قـُدما ً بزيادة فعالية دور المرأة كرائد أساسي في بناء عمان والارتقاء بها في كافة المجالات، ومن ضمنها استدامة التنمية الاجتماعية. وتستطيع المرأة الإسهام في التنمية الاجتماعية بأوجه عديدة، أبسطها أن تكون قدوة لمن حولها في كل عمل تقوم به؛ على سبيل المثال قدوة في التحلي بأخلاقيات العمل. ولا يتطلب الإسهام في تنمية المجتمع خروج المرأة لمعترك الحياة العملية، فإخلاصها في تربية الأبناء على الورع وحب الوطن له دور كبير. كذلك تستطيع المرأة عمل مشروع منزلي صغير تنمي به مجتمعها الصغير، وإن لم تستطع فأضعف الإيمان قد يكون ترشيد الاستهلاك داخل المنزل وبيئة العمل من وسائل التنمية الاجتماعية التي بيد المرأة إدارتها.

وتقول منى بنت راشد بن محمد اليحيائية رئيسة مجموعة «سنبادر لأجلكم لمرضى السرطان» «لله الحمد والنعمة، فتكريم المرأة العمانية بتخصيص يوم لها يدل أن لها شأنا في المجتمع العماني» .

متمنية اليحيائية إقامة الملتقيات للمرضى الأطفال والنساء والرجال المصابين بالسرطان وجعل الأولوية لهم في القطاعين العام والخاص، وأنا اخدم مرضى السرطان لوجه الله بدون مقابل

    Image result for ‫وزير الداخلية يلتقي رؤساء وأعضاء اللجنة العليا والرئيسية والإعلامية لانتخابات الشورى‬‎

وزير الداخلية يلتقي رؤساء وأعضاء اللجنة العليا والرئيسية والإعلامية لانتخابات الشورى

استعراض ما تقوم به اللجنة من مهام إشرافية ورقابية لسير العملية الانتخابية

العمانية: استقبل معالي السيد حمود بن فيصل البوسعيدي وزير الداخلية بمبنى الوزارة أمس فضيلة رئيس وأعضاء اللجنة العليا لانتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة التاسعة.

وجرى خلال اللقاء استعراض ما تقوم به اللجنة من مهام إشرافية ورقابية لسير العملية الانتخابية، وأدوارها في يوم التصويت عن بُعد للناخبين الموجودين خارج السلطنة والمقرر إجراؤه السبت المقبل 19 من أكتوبر الجاري، وكذلك التصويت العام الذي سيكون الأحد 27 من الشهر نفسه في كافة مراكز الانتخاب بالسلطنة، وفي ختام اللقاء عبر معالي السيد وزير الداخلية عن شكره وتقديره لرئيس وأعضاء اللجنة على الجهود المخلصة التي يقومون بها لإنجاح سير العملية الانتخابية.

والتقى معاليه بسعادة رئيس وأعضاء اللجنة الرئيسية لانتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة التاسعة، حيث تطرق اللقاء إلى المهام التي تؤديها اللجنة في تسيير العملية الانتخابية، والاستعدادات الجارية لتصويت الناخبين خارج السلطنة عبر تطبيق التصويت عن بُعد وكذلك الاستعدادات ليوم التصويت الذي سيتم فيه تعميم التصويت الإلكتروني.

وفي ختام اللقاء ثمن معالي السيد وزير الداخلية الجهود التي تقوم بها اللجنة لإنجاح الانتخابات، كما التقى معالي السيد وزير الداخلية بسعادة رئيس اللجنة الإعلامية للانتخابات وأعضائها، حيث أشاد معاليه بالدور الذي تقوم به اللجنة في التوعية بأهمية المشاركة الانتخابية والجهود الإعلامية في إظهار هذا الحدث الوطني بالصورة المشرفة، مشيدا بالتغطية الإعلامية في مختلف وسائل الإعلام.

    Image result for ‫«الداخلية» تستعرض تجربة التصويت الإلكتروني في مختلف الولايات حتى 20 الجاري‬‎

«الداخلية» تستعرض تجربة التصويت الإلكتروني في مختلف الولايات حتى 20 الجاري

 14 أكتوبر، 2019

تدريب أعضاء لجان التنظيم والتصويت والفرز على الأجهزة الحديثة والمهام الموكلة لهم

توفير 994 جهاز تصويت في كافة مراكز الانتخاب وفرق فنية وتقنية جاهزة للدعم

كـــتب : خالد بن راشد العدوي

بدأت وزارة الداخلية منذ أمس الأول استعراض تجربة التصويت الإلكتروني عبر جهاز «صوتك» في عدد من ولايات السلطنة الذي يستمر حتى العشرين من الشهر الجاري، بهدف التعريف بآلية التصويت عبر الجهاز الإلكتروني الذي اقتصر استخدامه خلال انتخابات أعضاء الشورى للفترة الثامنة فقط في مراكز الانتخاب الموحد بمحافظة مسقط لناخبي محافظتي ظفار ومسندم وأعضاء اللجان الانتخابية العاملين في العملية الانتخابية التي سبقت يوم التصويت العام، وتم تعميمه خلال هذه الدورة ليكون متاحا لكافة الناخبين بمختلف مراكز الانتخاب، وقد حددت الوزارة مواقع معينة لاستعراض تجربة جهاز «صوتك»، وهي ولاية صحار بمركز السفير مول على مدار خمس ساعات من الساعة الخامسة مساء وحتى العاشرة مساء «13 أكتوبر»، وفي ولاية بوشر بمركز أفينيوز مول لمدة يومين «13- 14 أكتوبر»، وفي ولاية صلالة بمركز جاردنز مول على مدار يومين «13- 14»، وفي ولاية البريمي بمركز اللولو هايبر ماركت «13 – 14 أكتوبر»، وفي ولاية نزوى بمركز نزوى جراند مول «13- 14 أكتوبر»، وفي ولاية إبراء بمركز اللولو هايبر ماركت «13- 14 أكتوبر»، وفي ولاية صحار بمركز سيتي سنتر صحار «14-15 أكتوبر»، وفي ولاية بوشر بمركز جراند مول «15-16 أكتوبر»، وفي ولاية صلالة بمركز اللولو هايبر ماركت «15-16 أكتوبر»، وفي ولاية صور بمركز صور سيتي سنتر «15-16 أكتوبر»، وفي ولاية عبري بمركز اللولو هايبر ماركت «15-16 أكتوبر»، وفي ولاية الرستاق بمركز اللولو هايبر ماركت «16-17 أكتوبر»، وفي ولاية خصب بمركز اللولو هايبر ماركت «16-17 أكتوبر»، وفي ولاية السيب بمركز مسقط مول «17-18 أكتوبر»، وكذلك في سيتي سنتر الموالح «19-20 أكتوبر».

اخـــتيار عــدد من المــدارس كمقــرات للانتخاب واســتلامها من «التربيـــة» الأســــبوع المقبل

713335 ناخباً وناخبة معتمدون في القوائم النهائية للناخبين بينهم 47.3% ناخبة

حلقات عمل تدريبية

وفي الإطار نفسه تنظم الوزارة في كافة الولايات بالسلطنة حلقات عمل تدريبية لأعضاء لجنتي التنظيم والتصويت لانتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة التاسعة، بهدف التعريف بمهام وأعمال اللجنتين قبل وأثناء وبعد العملية الانتخابية، على أن يقتصر دور لجنة التنظيم أولا باستلام مراكز الانتخابات بوقت كافٍ، وتجهيزها من جميع المستلزمات ومعدات العملية الانتخابية والتنسيق مع الجهات المختصة بشأن أجهزة التصويت ومرفقاتها وتحديد مسارات دخول وخروج الناخبين لدى مراكز الانتخاب بالولايات واستلام بطاقات الأعضاء التعريفية، ويكون دور لجنة التصويت متمثلا في الإشراف على قاعات التصويت وتكون مسؤولياتها داخل القاعات فقط، والتأكد من خلو القاعة من أي محتويات غير متعلقة بالعملية الانتخابية، وأخذ كافة إجراءات السلامة للحفاظ على المستلزمات والمعدات حتى الانتهاء من العملية الانتخابية وتسليمها إلى المعنيين.

تسهيل إدلاء الناخب

وتسعى وزارة الداخلية من خلال تلك الحملات التعريفية إلى تسهيل إدلاء الناخب بصوته بسرعة وكفاءة عالية مع مراعاة جميع فئات المجتمع وخاصة كبار السن وذوي الإعاقة، والرد على كافة أسئلة واستفسارات الناخبين.

994 جهاز تصويت

وقد بلغ إجمالي أجهزة التصويت الإلكتروني الموزعة في مختلف مراكز الانتخاب بالولايات 994 جهاز تصويت موزعة على جميع المراكز في السلطنة، وقد تم اختيار المراكز في مقرات مدرسية تم تحديدها وتسميتها بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم قبل وقت كافٍ وتمّت زيارتها من قبل اللجان الإدارية والفنية للوقوف على جاهزيتها وملاءمتها وهي الآن في حكم الاستلام، وسيتم تفريغها واستلامها بشكل فعلي بعد انتهاء دوام يوم الخميس الذي يسبق يوم الانتخاب وتبدأ معه لجان التنظيم والتصويت بوضع اللافتات الإرشادية التي تنظم دخول وخروج الناخبين وترقيم القاعات وتحديد مواقف السيارات وغيرها من الإجراءات التنظيمية بحسب ما أشارت إليه وزارة الداخلية.

مراكز الانتخاب

وعلى صعيد متصل، أعلنت وزارة الداخلية عن مراكز الانتخاب في مختلف الولايات التي بلغت 109 مراكز انتخابية موزعة على 61 ولاية وفي بعض الولايات توجد 4 مراكز انتخابية بما يتناسب مع عدد الناخبين في تلك الولايات.

عدد الناخبين

وبلغت عدد الناخبين بحسب القوائم النهائية التي اعتمدتها اللجنة الرئيسية لانتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة التاسعة 713335 ناخباً وناخبة، منهم 375801 ناخب يشكلون نسبة 52.7%، و337534 ناخبة بنسبة 47.3% من إجمالي عدد الناخبين، وأكدت أنه يمكن الاطلاع على القوائم النهائية للناخبين عبر مكاتب أصحاب السعادة الولاة والموقع الإلكتروني للانتخابات انتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة التاسعة:

« https:/‏‏/‏‏shura2019.elections.om/‏‏voter/‏‏final-list».

وقد بلغ عدد الناخبين في محافظة مسقط 102104 ناخبين وناخبات، بينهم 53985 ناخبا، و48119 ناخبة، وبلغ عددهم في محافظة ظفار 80658 ناخبا وناخبة، بينهم 40396 ناخبا، و40262 ناخبة، وفي محافظة مسندم وصل العدد إلى 11594 ناخبا وناخبة، بينهم 6288 ناخبا، و5306 ناخبات، أما في محافظة البريمي فوصل عدد الناخبين إلى 15954 ناخبا وناخبة، بينهم 9573 ناخبا، و6381 ناخبة، وفي محافظة الداخلية بلغ العدد 81727 ناخبا وناخبة، بينهم44941 ناخبا، و36786 ناخبة، وفي محافظة شمال الباطنة 144719 ناخبا وناخبة، بينهم 76712 ناخبا، و68007 ناخبات، وفي محافظة جنوب الباطنة 90731 ناخبا وناخبة، بينهم 45740 ناخبا، و44991 ناخبة، أما في محافظة جنوب الشرقية 73715 ناخبا وناخبة، بينهم 39103 ناخبين، و34612 ناخبة، وفي محافظة شمال الشرقية وصل العدد إلى 61485 ناخبا وناخبة، بينهم 31959 ناخبا، و29526 ناخبة، وفي محافظة الظاهرة بلغ عدد الناخبين 38407 ناخبين وناخبات، بينهم 20753 ناخبا، و17654 ناخبة، وفي محافظة الوسطى وصل إجمالي الناخبين إلى 12241 ناخبا وناخبة، بينهم 6351 ناخبا، و5890 ناخبة.

التصويت عن بعد

في الوقت ذاته، دعت المواطنين المتواجدين خارج السلطنة إلى التصويت عن بعد باستخدام تطبيق «التصويت عن بعد» على الهواتف الذكية التي تعمل بشريحة الهاتف المتنقل لشركات الاتصالات العاملة بالسلطنة (SIM CARD) المعززة بنظام التصديق الإلكتروني «PKI»، وذلك يوم السبت المقبل الـ ١٩ من أكتوبر الجاري، وسيكون متاحا من الساعة الثامنة صباحا وحتى الثامنة مساء من نفس اليوم، بشرط أن تكون البطاقة الشخصية سارية المفعول، وبالإمكان تجديدها أو استبدالها مع طلب تعزيزها بنظام التصديق الإلكتروني «PKI» عبر مراجعة إدارات الأحوال المدنية بشرطة عمان السلطانية، ولمعرفة آلية التصويت عن بعد دعت الوزارة إلى الاطلاع على خطوات التصويت، من خلال الرابط التالي:

https:/‏‏/‏‏shura2019.elections.om/‏‏static/‏‏documen

ويشمل استخدام هذا التطبيق من يستعان بهم في العملية الانتخابية من كافة لجان الانتخابات في ولايات السلطنة، والتي تشمل لجان التنظيم والتصويت والفرز وفرق الدعم الفني والتقني.

مراكز الانتخاب الموحدة

وكانت الوزارة قد أعلنت في وقت سابق عن مراكز الانتخاب الموحدة بعدد من المحافظات لتسهيل إدلاء الناخب بصوته في 27 أكتوبر الجاري عبر المحافظة المتواجد بها دون تحمل عناء السفر إلى ولايته، وقد حددت في محافظة مسقط بولاية بوشر مدرسة العلا للتعليم الأساسي للناخبين، ومدرسة ثريا بنت محمد البوسعيدية للتعليم الأساسي للناخبات من ولايات محافظات ظفار ومسندم والوسطى، وفي محافظة مسندم في ولاية خصب تم تحديد مدرسة أبو بكر الصديق للتعليم الأساسي للناخبين ومدرسة مسندم للتعليم الأساسي للناخبات من ولايات محافظات مسقط وظفار والبريمي والداخلية وشمال الباطنة وجنوب الباطنة وجنوب الشرقية وشمال الشرقية والظاهرة والوسطى.

وفي محافظة ظفار بولاية ثمريت تم تحديد مدرسة جابر بن حيان للتعليم الأساسي للناخبين ومدرسة ثمريت للتعليم الأساسي للناخبات من ولايات محافظات مسقط ومسندم والبريمي والداخلية وشمال الباطنة وجنوب الباطنة وجنوب الشرقية وشمال الشرقية والظاهرة والوسطى، وفي محافظة الداخلية بولاية أدم تم تحديد مدرسة أدم للتعليم الأساسي للبنين للناخبين والناخبات من ولايات محافظة ظفار ومسندم والبريمي وشمال الباطنة وجنوب الباطنة وجنوب الشرقية وشمال الشرقية والظاهرة، وفي محافظة الوسطى بولاية هيماء تم تحديد مدرسة هيماء للتعليم الأساسي للناخبين والناخبات من ولايات محافظات مسقط وظفار ومسندم والبريمي والداخلية وشمال الباطنة وجنوب الباطنة وجنوب الشرقية وشمال الشرقية والظاهرة.

حلقة عمل تدريبية بالقابل

القابل – راشد بن محمد الحارثي:

تتواصل بمختلف ولايات السلطنة حلقات العمل التدريبية التي تنفذها وزارة الداخلية ممثلة في اللجنة الرئيسية ﻻنتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة التاسعة وفي إطار هذه الاستعدادات أقيمت بولاية القابل حلقة العمل التدريبية لأعضاء لجنتي التنظيم والتصويت بالولاية وذلك بالقاعة المجاورة لمكتب والي القابل بمشاركة حوالي 25 عضوا وعضوة حيث يتم تدريب أعضاء لجنتي التصويت والتنظيم على مهام واختصاصات كل لجنة وشرح طرق التعامل مع نظام السجل اﻻنتخابي وذلك لتأهيلهم للعمل في اللجان لتمكينهم من أداء مهامهم على قدر من الكفاءة والجودة واثبات حضور ناخب وكافة خطوات العملية الانتخابية ليوم التصويت مؤكدا سعادته بأن جهود اللجنة الرئيسية ﻻنتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة التاسعة مستمرة وذلك لضمان نجاح العملية الانتخابية، بعد ذلك قدم عدد من الفنيين من اللجنة الرئيسية بوزارة الداخلية شرحا كافيا خلال الحلقة حول اللائحة التنظيمية لانتخابات مجلس الشورى للفترة التاسعة.

وتطرقت الحلقة إلى إجراء التصويت التجريبي (صوتك) وما شمله من ضوابط وإجراءات منظمه لعملية التصويت المقرر في 27 أكتوبر الجاري مؤكدين على سهولة ويسر التصويت الإلكتروني ومميزاته المتعددة في إشارة إلى ما يحمله من مواصفات وتقنية عالية.

 Image result for ‫الداخلية تنهي استعداداتها لإجراء انتخابات مجلس الشورى والتصويت عن بعد في الخارج‬‎

الداخلية تنهي استعداداتها لإجراء انتخابات مجلس الشورى والتصويت عن بعد في الخارج

الداخلية تنهي استعداداتها لإجراء انتخابات مجلس الشورى والتصويت عن بعد في الخارج

العمانية: أنهت وزارة الداخلية استعداداتها لإجراء انتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة التاسعة يوم 27 أكتوبر الجاري وكذلك تنفيذ التصويت عن بعد لأول مرة للناخبين العمانيين الموجودين خارج السلطنة والمقرر يوم 19 أكتوبر، وأكدت أن كافة لجان الانتخابات في ولايات السلطنة الـ61 والتي تشمل لجان التنظيم والتصويت والفرز وفرق الدعم الفني والتقني قد تهيأت لتنفيذ العملية الانتخابية بكل سلاسة وسهولة وفي أجواء انتخابية تحقق نجاحها وأهدافها المرسومة لها.

وأوضح سالم بن حميد الحجري المستشار بمكتب معالي وزير الداخلية رئيس لجنة الإعداد والتحضير لانتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة التاسعة أن «العملية الانتخابية عملية متكاملة بين عدة أطياف فاعلة ومؤسسة على القوانين والأنظمة ووسائل معينة تستخدم فيها التقنية وفق ضوابط وإجراءات تراعي الموروث الحضاري والثقافي لعمان والتقدم والازدهار الذي تعيشه في نهضتها الحديثة التي أسسها حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه -.

وأوضح في حديث لوكالة الأنباء العمانية أن «المتتبع للعملية الانتخابية يجد أن الإجراءات بها تتطور مع كل فترة انتخابية ونحن نعيش اليوم الاستعدادات لانتخابات الفترة التاسعة من عمر مسيرة الشورى وفي كل فترة تمر هذه العملية بثلاث مراحل وهي مرحلة التحضير المسبق وتشمل القراءات العامة للمشهد الانتخابي من مراجعة النصوص والقوانين واللوائح المنظمة والمراسلات الأولية مع الجهات ذات الاختصاص وتسمية اللجنتين العليا والرئيسية بعدها تأتي المرحلة الثانية التي يمكن أن نطلق عليها مرحلة الانطلاق وهي مرحلة أكثر شمولية ومرحلة حساسة ومهمة فيها يكتمل تشكيل جميع اللجان ويفتح فيها السجل الانتخابي أمام الناخبين الجدد وفيها تعلن القائمة النهائية للمرشحين وتعتمد مقرات المراكز الانتخابية وتسمية المشاركين وفي هذه المرحلة تكتمل جميع المستلزمات الضرورية ويسمح بالدعاية الانتخابية للمرشحين».

وأشار إلى أن «المرحلة الثالثة والأخيرة وهي المرحلة التي نعيش أجواءها اليوم والتي نركز فيها على تدريب المشاركين في اللجان الثلاث، التنظيم والتصويت والفرز وفق خطة عمل محكمة، يتم خلالها اعتماد التطبيقات الإلكترونية المصاحبة للعملية الانتخابية وكذلك تحديث بيانات الأجهزة الإلكترونية بالبيانات اللازمة ومن ثم نقل الأجهزة والمعدات إلى الولايات وتجهيز المراكز استعدادا ليوم الانتخاب الذي حدد بيوم الأحد الموافق 27 أكتوبر الجاري بقرار من معالي السيد وزير الداخلية».

وقال الحجري إن «مهمة تنظيم العملية الانتخابية تتولى مسؤوليتها وزارة الداخلية تحت إشراف لجنة عليا تتكون من عدة قضاة برئاسة أحد نواب رئيس المحكمة العليا، وفي كل مرحلة انتخابية تكون البداية مبكرة تسبق العملية الانتخابية بوقت كاف يزيد أحيانا على 12 شهرا، وأصبحت الوزارة تملك الخبرة الكافية في إدارة العملية الانتخابية نظرا للخبرات المتراكمة، لهذا نلاحظ بأن لكل فترة انتخابية سماتها وخصائصها، ويلمس المتتبع الفرق في الأساليب الإجرائية المتبعة بين فترة وأخرى والتنوع المتبع بين هذه الفترات الذي روعي فيه النمو المتسارع الذي يعيشه العالم من حولنا والاستفادة من التطور الكبير في مجال تقنية المعلومات وفي قدرات الشباب العماني الذين نعتمد عليهم في مجال الدعم الفني والابتكار حتى نتمكن من تقديم الخدمة الممتازة والبسيطة والسهلة أمام الناخب العماني الذي نكن له التقدير والاحترام».

وأضاف أن «الأمانة والصدق والشفافية في الممارسة هي ما نعمل عليه ونكرس كل جهدنا لتحقيقه ونجد ذلك متمثلا في قوة الإجراءات المتبعة والممارسات المعتمدة، حيث إن المراقبة الذاتية هي العنصر القوي الذي ندرب جميع العاملين على أن يكون جزءا من حياتهم، مشيرا إلى أن جميع المكلفين بإدارة العملية الانتخابية في أي ولاية يشترط أن يكونوا من خارجها ولا تربطهم صلة بأي مرشح من المرشحين، وأوضح أن اللجنة العليا للانتخابات لجنة مستقلة اتخذت موقعا خارج مباني وزارة الداخلية لسهولة الوصول إليه من قبل المرشح والناخب واللجنة لا تتهاون في التحقق من كل ما يصل إليها وفق ما نص عليه قانون الانتخابات.

وأكد المستشار بمكتب معالي وزير الداخلية رئيس لجنة الإعداد والتحضير لانتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة التاسعة أن «التطوير والتحديث سمة من سمات العالم المتحضر وهو مضمار تسابق الأمم وتنافسها واهتمامها بالحصول على السبق في كل مجال، مشيرا إلى أن جهاز التصويت الإلكتروني «صوتك» الذي سيستخدم في انتخابات الفترة التاسعة هو اختراع عماني تم تسجيله لدى وزارة التجارة والصناعة وفق النظم المتبعة لتسجيل الاختراعات وكان ذلك في الفترة الثامنة وتم تطبيقه في المركز الموحد وتمت المشاركة به في معرض لتقنية المعلومات بإحدى الدول الخليجية وحصل على جائزة تقديرية وكان محط إعجاب وتقدير من الجميع» وحول المراكز الانتخابية والاستعدادات الجاري تجهيزها قال الحجري إن «حجم المركز مبني على أعداد الناخبين في الولاية ومن المعلوم أن هناك نسبة نمو في عدد السكان بالسلطنة وهذا ينعكس على نمو المراكز الانتخابية في الولايات، فعلى سبيل المثال فإن نسبة النمو للفترة الانتخابية التاسعة وصلت إلى حوالي 100 ألف ناخب في جميع الولايات، وهي نسبة عالية بالمقارنة مع السنوات والفترات السابقة، لهذا وصل عدد المراكز الانتخابية في محافظات السلطنة إلى 109 مراكز موزعة على 61 ولاية، ونجد أنه في بعض الولايات هناك أربعة مراكز انتخابية يفرضها عدد الناخبين واتساع رقعة الولاية».

وفيما يتعلق بأجهزة التصويت التي سيتم وضعها في تلك المراكز الانتخابية أوضح أن «عددها وصل إلى 994 جهاز تصويت موزعة على جميع المراكز في السلطنة، أما المراكز فهي في الأصل مقرات مدرسية يتم تحديدها وتسميتها بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم قبل وقت كاف وتمت زيارتها من قبل اللجان الإدارية والفنية للوقوف على جاهزيتها وملاءمتها وهي الآن في حكم الاستلام ويتم تفريغها واستلامها بشكل فعلي بعد انتهاء دوام يوم الخميس الذي يسبق يوم الانتخاب وتبدأ معه لجان التنظيم والتصويت بوضع اللافتات الإرشادية التي تنظم دخول وخروج الناخبين وترقيم القاعات وتحديد مواقف السيارات وغيرها من الإجراءات التنظيمية».

وأكد أن «ارتفاع أعداد المقيدين في السجل الانتخابي خلال الفترة التاسعة بنسبة 20% مقارنة بالفترة الماضية يدل على وعي المجتمع في ممارسة حقه الانتخابي وأهمية الدور الذي يقوم به مجلس الشورى للمرحلة القادمة من عمر المسيرة الخيرة والمساهمة في صياغة التشريعات والقوانين والوقوف على التقصير إن وجد في المؤسسات الحكومية في المسائل الخدمية المقدمة للمواطنين وهذا المؤشر إيجابي ينم عن وعي وإدراك بالمسؤوليات الملقاة على عاتق المجلس والأدوار المؤملة منه خلال المرحلة المقبلة من مسيرة التنمية المباركة وكذلك ارتفاع عدد المرشحات إلى 40 امرأة».

وردا على سؤال حول وجود مطالب من بعض الولايات ومن قبل العاملين في قطاع النفط والغاز بفتح مراكز موحدة على غرار المركز الموحد الموجود في محافظة مسقط، أشار سالم بن حميد بن صالح الحجري إلى أن المركز الموحد هو وسيلة من الوسائل التي تسهل على الناخب وتوفر عليه قطع مئات من الكيلومترات وتجشم عناء المسافات الطويلة للوصول إلى ولايته ليختار مرشحه، وفتحت وزارة الداخلية مركزا موحدا في ولاية بوشر بمحافظة مسقط منذ الفترة السابعة لانتخابات أعضاء مجلس الشورى لأبناء محافظتي ظفار ومسندم الذين يقطنون أو يعملون في محافظة مسقط وهناك مطلب مماثل من بعض الشركات العاملة في قطاع النفط والغاز خاصة مع الأعداد الكبيرة من العمانيين التي تعمل في هذا القطاع وطبيعة العمل به التي لا تسمح للموظفين بالحصول على إجازات للوصول إلى ولاياتهم يوم الانتخاب لاختيار مرشحيهم وممارسة حقهم الانتخابي. وأوضح أن اللجنة الرئيسية لانتخابات الفترة التاسعة وافقت مشكورة على رفع عدد المراكز الموحدة في هذه الفترة إلى 5 مراكز في كل من ولاية بوشر بمحافظة مسقط وولاية ثمريت بمحافظة ظفار وولاية هيما بمحافظة الوسطى وولاية أدم بمحافظة الداخلية وولاية خصب بمحافظة مسندم.

وأضاف أن معالي السيد حمود بن فيصل البوسعيدي وزير الداخلية أصدر قرارا وزاريا رقم 152 /‏‏2019 بإنشاء عدد من مراكز الانتخاب الموحدة لانتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة التاسعة، وقد حدد القرار بأن تكون المراكز الموحدة بمحافظة مسقط في ولاية بوشر بمدرستي العلا للتعليم الأساسي ( للناخبين ) وثريا بنت محمد البوسعيدية للتعليم الأساسي ( للناخبات ) ويحق للناخبين في ولايات محافظات ظفار، ومسندم، والوسطى الإدلاء بأصواتهم فيها. وفي محافظة ظفار بولاية ثمريت سيكون مركزا الانتخاب الموحد بمدرستي جابر بن حيان للتعليم الأساسي (للناخبين) وثمريت للتعليم الأساسي (للناخبات ) ويصوت بهما ناخبو ولايات محافظات مسقط، ومسندم، والبريمي، والداخلية، وشمال وجنوب الباطنة، وجنوب وشمال الشرقية، والظاهرة والوسطى وحددت مدرستا أبو بكر الصديق للتعليم الأساسي( للناخبين ) ومسندم للتعليم الأساسي ( للناخبات ) في ولاية خصب بمحافظة مسندم، لناخبي ولايات محافظات مسقط، وظفار، والبريمي، والداخلية، وشمال وجنوب الباطنة ، وجنوب وشمال الشرقية، والظاهرة والوسطى.

وفي محافظة الداخلية بولاية أدم سيكون مركز الانتخاب الموحد بمدرسة أدم للتعليم الأساسي للبنين (للناخبين والناخبات) ويدلي به ناخبو ولايات محافظات ظفار، ومسندم، والبريمي، وشمال وجنوب الباطنة، وجنوب وشمال الشرقية والظاهرة. بينما ستكون مدرسة هيماء للتعليم الأساسي ( للناخبين والناخبات) بولاية هيماء في محافظة الوسطى مركزاً موحداً لناخبي ولايات محافظات مسقط، وظفار، ومسندم، والبريمي، والداخلية ، وشمال وجنوب الباطنة، وجنوب وشمال الشرقية والظاهرة علما بأنه سيجرى التصويت في مراكز الانتخاب الموحدة يوم الأحد 27 من أكتوبر الجاري من الساعة السابعة صباحاً وحتى الساعة السابعة مساءً.

وحول ما إذا كان استخدام التقنية سيقلص عدد لجان الانتخابات والعاملين فيها أشار إلى أن «النظام الإلكتروني لا يؤثر على اللجان وأعدادها لأن الذي ينظم اللجان هو قانون الانتخابات والتقنية تساعد الناخب في الإدلاء بصوته بكل سهولة ويسر وتحفظ حقوق المرشح والناخب وتقلص هامش الأخطاء، مشيرا إلى أنه يمكن للتقنية أن تقلص أعداد المشاركين في لجنة التصويت باعتبار أن التصويت أصبح إلكترونيا في نقل المعلومات والبيانات بدلا من النقل اليدوي المتبع في الفترات السابقة، كذلك في لجنة الفرز التي لن تأخذ منها الإجراءات إلا دقائق قليلة فعلى سبيل المثال عند إغلاق أجهزة التصويت في الساعة السابعة مساء سوف تنتقل نتائج التصويت آليا إلى مركز الفرز وفي ثوان ولن يكون أمام لجنة الفرز إلا دقائق في التعرف على النتائج واعتمادها وإحالتها إلى اللجنة الرئيسية كذلك آليا ومن ثم اعتمادها من قبل اللجنة العليا بعد مراجعتها في شكلها النهائي قبل إعلانها في وسائل الإعلام».

وقال المستشار بمكتب معالي وزير الداخلية رئيس لجنة الإعداد والتحضير لانتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة التاسعة في ختام حديثه «لقد عودنا الناخب العماني في الفترات السابقة بالانضباط واتباع الإجراءات المعتمدة في المركز الانتخابي وكان مسايرا لكل تطوير وتحديث في العملية الانتخابية مما ساعد المنظمين لهذه العملية على تطبيق وإدخال التقنية الحديثة والتي نهدف منها مساعدة الناخب في اختيار مرشحه بسهولة ويسر حيث لا يستغرق التصويت أكثر من دقيقتين».

الاطلاع على المراكز الانتخابية بصحار

صحار- سيف بن محمد المعمري:-

قام الشيخ بدر بن ناصر بن منصور الفارسي نائب والي صحار ورؤساء لجان انتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة التاسعة بولاية صحار بزيارة للمراكز الانتخابية بالولاية.

واطلع الشيخ نائب الوالي ورؤساء اللجان على الاستعدادات الجارية وخطة العمل الخاصة بالعملية الانتخابية وجاهزية مراكز الحكمة والرسالة ونعيم بن مسعود استعدادا ليوم الانتخاب المقرر في 27 من أكتوبر الجاري.

 Image result for ‫اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين تدخل عامها العاشر – ارتفاع حجم التبادل التجاري بين السلطنة وأمريكا إلى 3.7 مليار دولار‬‎

اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين تدخل عامها العاشر – ارتفاع حجم التبادل التجاري بين السلطنة وأمريكا إلى 3.7 مليار دولار

قال خبراء اقتصاديون: إن اتفاقية التجارة الحرة بين السلطنة والولايات المتحدة ساهمت في تسهيل حركة الصادرات والواردات بين البلدين، إذ ارتفعت صادرات السلطنة إلى الولايات المتحدة من 773 مليون دولار في 2010 إلى 1.3 مليار دولار في 2018، أما حجم التبادل التجاري فقد بلغ 3.7 مليار دولار أمريكي خلال العام الماضي.

وأوضحوا أنه لا يزال هناك تحديات تعيق رجال الأعمال العمانيين من الوصول إلى السوق الأمريكية منها ارتفاع تكلفة الشحن، وعدم وجود قانون اقتصادي أو تجاري موحد يشمل كافة الولايات الأمريكية، إذ أن كل ولاية تتبع قوانين وأنظمة مختلفة عن الأخرى، إضافة إلى تحدٍ آخر يكمن في المواصفات القياسية التي تفرضها أمريكا على الواردات.

ودعا الخبراء إلى تقييم الاتفاقية بشكل سنوي للوقوف على التحديات وتذليلها، فضلا عن نشر معلومات كافية ودقيقة عن الاتفاقية، ومساعدة الشركات المحلية للاستفادة القصوى منها، وتوحيد جهود الشركات للدخول في مناقصات ضخمة من الولايات المتحدة، فضلا عن تدريب كوادر إدارية للتعامل مع الاتفاقيات الاقتصادية بشكل عام.

وخلال العام الحالي، مرت عشر سنوات على دخول اتفاقية التجارة الحرة بين السلطنة والولايات المتحدة حيز التنفيذ، حيث تعد السلطنة خامس دولة عربية توقع هذه الاتفاقية بعد مصر والأردن والمغرب والبحرين. وقد وقعت هذه الاتفاقية في أكتوبر 2005، ولكن السلع والخدمات والمنتجات الصناعية بدأت بالتدفق وأصبحت معفاة تماما من الرسوم الجمركية بنسبة 100% في عام 2009.

وأوضح لؤي بطاينة، الرئيس التنفيذي لشركة أوبار كابيتال أن اتفاقية التجارة الحرة بين السلطنة والولايات المتحدة الأمريكية تمثل بوابة لتبادل حر للسلع والاستثمارات بين البلدين، وأعفيت بموجبها العديد من المنتجات من الضرائب مثل الصلب والحديد، كما ساهمت في ارتفاع حجم الصادرات والواردات بمجرد دخول الاتفاقية حيز التنفيذ في 2009.

وقال بطاينة: إن الاتفاقية أزالت العديد من العوائق الجمركية، حيث تمت معاملة الشركات العمانية نفس معاملة الشركات الأمريكية الأمر الذي بدوره ساهم في زيادة حركة السلع والخدمات، مع وجود بعض التفضيلات المحلية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وشركات النفط طبقا لما تقضيه الشروط الحمائية.

وأضاف أن حجم التجارة بين البلدين ارتفع بمعدل سنوي إلى 12% حتى عام 2016، كما ارتفعت الصادرات الأمريكية إلى السلطنة بنسبة 26%، كذلك تم تسجيل قرابة 34 شركة أمريكية في السلطنة، وهي تمثل في حدود 50 ٪ من مجموع الشركات الأمريكية المسجلة منذ العام 1982، ولكن بعد ذلك شهدت التجارة بين البلدين تباطؤا، وتم التركيز على المنتجات الحيوانية والنباتية والمعادن ومواد البناء. ويمكن القول إن أبرز الصادرات العمانية في الوقت الحالي تتمثل في البتروكيماويات (البوري بربلين) والكابلات، الألومينيوم، ومنتجات الحديد والصلب، في حين تتمثل أهم الصادرات الأمريكية في الطائرات والسيارات والآلات والوقود المعدني.

وأشار بطاينة إلى أن حجم واردات السلطنة من الولايات المتحدة بلغت ملياري دولار، أما الصادرات فبلغت أكثر من ملياري دولار سنويا منذ سريان الاتفاقية، بينما صادرات السلطنة إلى الولايات المتحدة ارتفعت من 773 مليون دولار في 2010 إلى 1.3 مليار دولار في 2018، وتتمثل أهم الصادرات من البلاستيك بقيمة 341 مليون دولار، والألمنيوم بـ 279 مليون دولار، والمعادن الثمينة 214 مليون دولار، ومنتجات الحديد والصلب بـ 126 مليون دولار، ومنتجات أخرى بـ 66 مليون دولار.

وقال بطاينة: إن أهم التحديات التي تواجه رجال الأعمال العمانيين لتحقيق الفائدة القصوى من هذه الاتفاقية هي المواصفات القياسية التي تطبقها الولايات المتحدة الأمريكية على كل الواردات، فضلا عن أن بعض الولايات الأمريكية لا تطبق النظام الفيدرالي الأمر الذي تنتج عنه صعوبة في التعامل مع قانون كل ولاية على حدة.

وأوضح أن الفترة الماضية شهدت إصدار قرارات أمريكية تتعلق بفرض رسوم جمركية على وارداتها من الصلب والألومنيوم، بواقع 25%، و10%على التــوالي، ولكن حجم الصادرات العمانية لهذه المنتجات ضعيف، وليس لهذا القرار تأثير كبير على الشركات العمانية التي تعمل في هذا المجال، ولكن قد يؤثر بشكل غير مباشر على الأسواق الإقليمية التي تنشط فيها هذه الشركات، حيث يؤدي إلى زيادة في معروض السلعة داخل الأسواق الإقليمية، مما يدفع نحو خفض الأسعار.

خطة مشتركة

وأوضح مصطفى أحمد سلمان، رئيس مجلس إدارة شركة المتحدة للأوراق المالية أن اتفاقيه التجارة البينية بين السلطنة والولايات المتحدة الأمريكية وقعت قبل عشر سنوات من الآن، وبتوقيع هذه الاتفاقية استطاعت بعض الشركات العمانية الدخول إلى الأسواق الأمريكية بشكل جيد، حيث بلغ إجمالي التبادل التجاري ببين البلدين ما يعادل 3.7 بليون دولار أمريكي خلال عام 2018، وتعتبر السلطنة الدولة رقم 68 في حجم التجارة مع أمريكا وهذا مؤشر جيد.

وأشار سلمان إلى أن الصادرات العمانية إلى الولايات المتحدة تتمثل في مجال الكابلات والحديد، والبتروكيماويات «البوليبروبلين»، والألومنيوم حيث بلغ إجمالي الصادرات 1.3 بليون دولار، موضحا أنه الشركات المستوردة للبضائع الأمريكية استفادت بشكل كبير من هذه الاتفاقية، إذ بلغت إجمالي وارداتها إلى السلطنة 2.4 بليون دولار، إذ بلغت وارداتها من الطائرات في حدود 906 ملايين دولار، والسيارات بمبلغ 338 مليون دولار، والمعدات الثقيلة بـ 309 ملايين دولار. علما أن الحصص المحددة للسلطنة لم تكتمل من الطرف العماني وهذا يمنح فرصة للمصانع والشركات العمانية لزيادة صادراتها من خلال رفع إنتاجها، واستهداف الأسواق الأمريكية التي تعتبر من أفضل الأسواق في العالم، كما يمكن أيضا دعوة الشركات من الخارج التي ترغب في الاستفادة من هذه الاتفاقية لجذب استثمارات مباشرة إلى السلطنة.

وقال: إن هناك العديد من التحديات التي تواجه رجال الأعمال في السلطنة للاستفادة المثلى من هذه الاتفاقية من بينها أن حجم الإنتاج المحلي قليل، وبالتالي لا يمكن لهذه الشركات الدخول إلى السوق الأمريكية إضافة إلى أن تكلفة الشحن مرتفعة، كما أن السلطنة تفتقد القدرة التنافسية.

وأضاف: على الرغم من أن هذه الاتفاقية مع الولايات المتحدة ككل إلا أن ولايات أمريكية عديدة لا تتبع القوانين الفيدرالية، إذ إنها تستخدم قوانين وأنظمة مختلفة، وبالتالي التعامل معها يصبح صعبا على رجال الأعمال العمانيين. موضحا أن التحدي الأكبر يكمن في نقص المعلومات المهمة عن الاتفاقية لدى التجار والمصانع المحلية في كيفية الاستفادة من هذه الاتفاقية، أي أن المرحلة المقبلة تتطلب نشر معلومات كافية عن الاتفاقية، ومساعدة الشركات المحلية للاطلاع على كيفية الاستفادة من مثل هذه الفرص، كما أن أغلب الشركات المحلية تفتقد إلى الكادر الإداري المحترف القادر على التعامل مع الاتفاقيات الدولية والاستفادة منها بالطريقة القصوى.

ويرى سلمان أن الشركات المحلية استطاعت التعامل مع موضوع الرسوم الجمركية التي أصدرتها الولايات المتحدة الأمريكية مؤخرا بشكل جيد حيث أن الشركات العمانية المصدرة للحديد إلى الولايات المتحدة لا تزال تمارس عملها بطريقة عملية وصحيحة ونتائجها المالية تعكس ذلك.

ويقترح سلمان توحيد جهود الشركات والمصانع العمانية التي تشملها اتفاقية التجارة الحرة تحت مظلة واحدة ليكون مركزا أو هيئة مثلا، بحيث تقوم بوضع خطة عمل مشتركة للدخول في اتفاقيات تصدير أو مناقصات ضخمة مع الولايات المتحدة، الأمر الذي يسهم بدوره في تجميع مبالغ وحصص كبيرة من ذلك، والتقليل من تكلفة الشحن.

إعادة تقييم الاتفاقية

أكد محمد بن أنور اللواتي، مدير أول استثمار بالشركة العمانية لتنمية الاستثمارات الوطنية «تنمية» أن السلطنة تهدف من اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة إلى رفع مستويات التعامل التجاري، وجذب رؤوس الأموال الأجنبية للسلطنة، وزيادة التعاون الاقتصادي. مشيرا إلى أن الاقتصاد الأمريكي أكبر اقتصاد في العالم، وهو منذ عشر سنوات مفتوح تمامًا للسلع المحلية بالدخول إلى الأسواق الأمريكية دون رسوم جمركية الأمر الذي يسهم في زيادة مبيعاتها في تلك الأسواق. كما تهدف هذه الاتفاقية لوضع السلطنة كواحدة من أهم الوجهات للاستثمار في المنطقة لدى المستثمرين الأجانب الذين يستهدفون السوق الأمريكي.

وأوضح اللواتي أن من أهم التحديات التي تعيق رجال الأعمال من الاستفادة القصوى من هذه التحديات هو البعد الجغرافي بين السلطنة والولايات المتحدة، الأمر الذي أدى إلى استفادة قطاعات محددة ذات الربح المنخفض فقط، والتي لا تتأثر كثيرا بتكلفة النقل.

وقال: إنه من أحد أهداف الاتفاقية هو جذب الاستثمارات الأجنبية إلى السلطنة وخاصة تلك التي تستهدف التصدير للولايات المتحدة، ولكن استفادت منها مشاريع قليلة جدا، وذلك يعود إلى ضعف البنية الأساسية في بعض المناطق الاقتصادية في السلطنة، وقلة الحوافز التي تقدمها تلك المناطق للمستثمر، والتصنيف الائتماني للسلطنة. كما إن الحروب التجارية التي تقودها الولايات المتحدة في عهد الإدارة الحالية، واتساع دائرة العقوبات الاقتصادية الأمريكية ساهم في تقليل أهمية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف من الضروري إعادة تقييم أداء اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة في مقابل تكلفتها السنوية. كما إنه لابد من وضع مؤشرات أداء للجهات ذات العلاقة لتحفيزها والعمل على تحقيق الاستفادة القصوى من هذه الاتفاقية. فضلا عن بعض الجهات في السلطنة مثل غرفة تجارة وصناعة عمان، والهيئة العامة لترويج الاستثمار تنمية الصادرات «إثراء»، والمؤسسة العامة للمناطق الصناعية وغيرها بحاجة إلى تقييم مدى فعاليتها في تحقيق أهدافها المرسومة، ومساعدة رجال الأعمال في الوصول إلى السوق الأمريكية من خلال تزيدهم بمعلومات دقيقة عنها. موضحا أن الولايات المتحدة لم تعد أكبر الأسواق في نسب النمو في العالم، فلا يمكن تجاوز الأسواق المجاورة، والأسواق الآسيوية.

تسهيل الصادرات والواردات

قال حيدر اللواتي، خبير اقتصادي: إن العلاقات التجارية بين السلطنة والولايات المتحدة الأمريكية قديمة تعود إلى 1833، وتعد السلطنة خامس دولة توقع اتفاقية التجارة الحرة مع أمريكا بعد مصر والأردن والبحرين والمغرب. وقد بدأت المفاوضات والمباحثات لتوقيع هذه الاتفاقية منذ 2005، وتم توقيعها في عام 2006، وبدأت الاتفاقية بالتطبيق فعليا في 2009، وهذا العام نحتفل بمرور عشرة أعوام على سريانها.

وأوضح اللواتي أن هذه الاتفاقية ساهمت في إزالة الحواجز الجمركية، وتدفق السلع والمنتجات الصناعية بشكل كامل معفاة 100%، وأدت إلى تسهيل حركة الصادرات والواردات بين البلدين، وفتحت أسواقا إضافية إلى السلع الأمريكية. كما إن الاتفاقية تعزز الحماية للمستثمرين بامتلاك مشروع تجاري بالكامل دون الحاجة إلى شريك محلي.

وأكد اللواتي على ضرورة تقييم الاتفاقية سنويا لمعرفة التحديات والعوائق التي تقف في طريق أصحاب الأعمال في البلدين لتحقيق الاستفادة القصوى من الاتفاقية، ولتنشيط قطاعات اقتصادية جديد.

 Image result for ‫السـلطـنـة في المـرتـبـة 53 عالمـيـا فـي تقـريـر التـنـافسـيـة‬‎

السـلطـنـة في المـرتـبـة 53 عالمـيـا فـي تقـريـر التـنـافسـيـة

حلت ضمن أفضل 10 مراكز في 10 مؤشرات

حصلت السلطنة على المرتبة 53 عالميا والسادسة عربيا في تقرير التنافسية العالمي للعام 2019 والصادر أمس من المنتدى الاقتصادي العالمي. أظهر الرصد الذي قام به المكتب الوطني للتنافسية لنتائج التقرير قفزات حققتها السلطنة في عدد من المحاور والمؤشرات مقارنة بالعام الماضي مثل الابتكار وكفاءة الإطار القانوني ومعدل جرائم القتل والتي جاءت كنتيجة للجهود المبذولة من قبل مختلف المؤسسات في القطاعين العام والخاص نحو تحسين تنافسية السلطنة لتتبوأ مكانها بين مختلف الدول المتقدمة في المؤشر، كما حلت السلطنة في المرتبة الأولى عالميا في مؤشر الخلو من وقوع الإرهاب، وهو مؤشر هام يعكس ما تتمتع به السلطنة من استقرار سياسي وأمني – في ظل الظروف السياسية التي تمر بها المنطقة والعالم ككل – مكنها من تبوء هذا الترتيب، وفيما يتعلق بمؤشر تكلفة الجريمة المنظمة على الأعمال التجارية جاءت السلطنة في المرتبة الثانية عربيا والسادسة على مستوى العالم. بالإضافة إلى ذلك فقد أحرزت السلطنة المرتبة السابعة عالميا في وجود رؤية طويلة الأمد للحكومة، والعاشرة عالميا في استجابة الحكومة للتغيير، والخامسة عشر عالميا في ضمان استقرار السياسة الحكومية.

محور الابتكار

كما أظهر رصد المكتب الوطني للتنافسية أن السلطنة قفزت 29 مركزا في محور الابتكار لتصبح في المرتبة السابعة والخمسين على مستوى العالم، وجاءت في المرتبة الرابعة عشرة على مستوى العالم في مؤشر موثوقية خدمات الشرطة، كما حلت في المرتبة العاشرة عالميا في مؤشر جودة البنية الأساسية للطرق، والثانية والعشرين عالميا في كفاءة خدمة الموانئ. وأشار التقرير إلى أن السلطنة قد تبوأت المرتبة السابعة عالميا في مؤشر كفاءة الإطار القانوني في تسوية النزاعات، والرابعة عشرة عالميا في مؤشر كفاءة الإطار القانوني في الطعن في القرارات الحكومية، كما حلت في المرتبة التاسعة عشرة عالميا في مؤشر استقلال القضاء. كما أحرزت السلطنة المركز الثالث عشر عالميا في مؤشر التأثير المشوه للضرائب والإعانات على المنافسة، وفي المركز السادس عالميا في مؤشر تنوع القوى العاملة.

يذكر أن تقرير التنافسية العالمي يصدر في أكتوبر من كل عام وهو يعنى بقياس العوامل التي تسهم في دفع عجلة الإنتاجية والازدهار بالدول، ويضم التقرير هذا العام 141 دولة حول العالم و12 محورا أساسيا وهي محور المؤسسات، والبنية الأساسية، واعتماد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، واستقرار الاقتصاد الكلي، والصحة، والمهارات، وسوق المنتجات، وسوق العمل، والنظام المالي، وحجم السوق، وديناميكية الأعمال، والقدرة على الابتكار.

اللقاء الإعلامي

وكان المكتب الوطني للتنافسية قد عقد أمس لقاء مشتركا مع مركز التواصل الحكومي ، بمقر المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، قدم فيه استعراضا مفصلا لنتائج تقرير التنافسية العالمي لعام 2019 وأدوار الجهات المختلفة والظروف المحيطة بتصنيف السلطنة.

وقال سعادة الدكتور خليفة بن عبدالله البرواني الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات، إن التقييم هذا العام أعطى اهتماما للثورة الصناعية الرابعة والابتكار وليس للبنية الأساسية أو غيرها من المؤشرات فحسب، موضحا أن معايير التقييم تتغير من عام لآخر .. كما أن المنتدى كان يعتمد على 30% من الحقائق و70% على الإدراك، وهذا العام تم عكس هذه المعايير لتصبح 70% للحقائق و30% للإدراك. وقد استطلع المنتدى آراء 92 شركة في السلطنة باستخدام اللغة العربية لأول مرة في تعبئة الاستمارات.. وبلغ عدد المؤشرات 103 مؤشرات وأوضح سعادة الدكتور أن الثقل كله هذا العام كان في مؤشر الاقتصاد الكلي ، لذا دعا سعادته الحكومة لتقييم أول للدولة ماليا والتي ستشكل في مجملها ثقلا كبيرا للاقتصاد العماني والذي يعتمد في تقييم المنتدى على الأرباح أو العوائد التي تدرها هذه الأصول ولا يشار إلى ما تمثله من ثقل مالي واقتصادي، فهناك ضرورة لتسجيل الأصول الحكومية كثقل مالي.. فنحن لا نتعامل مع الأصول ولكن مع العوائد ولو سجلنا قيمة هذه الأصول ستصعد درجة السلطنة في الترتيب.

 Image result for ‫توج طلبة السلطنة بثلاث عشرة ميدالية في ختام أولمبياد الرياضيات الخليجي السابع‬‎

13 ميدالية.. حصيلة رائعة لطلبة السلطنة في أولمبياد الخليج للرياضيات والفيزياء ومناهزات العربية

تعزيز التواصل والتنافس الشريف بين الطلبة الموهوبين

توج طلبة السلطنة بثلاث عشرة ميدالية في ختام أولمبياد الرياضيات الخليجي السابع GMO2019، وأولمبياد الفيزياء الخليجي الثالث GPhO2019، ومناهزات اللغة العربية الثالث الذي احتضنته السلطنة في الفترة من 6-10 أكتوبر الجاري. رعت حفل الختام وتسليم الميداليات معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم، وبحضور معالي الدكتور علي بن عبد الخالق القرني المدير العام لمكتب التربية العربي لدول الخليج العربي، وعدد من أصحاب المعالي والسعادة وأولياء الأمور وذلك بمسرح وزارة التربية والتعليم بالوطية.

حصل طلبة السلطنة في أولمبياد الرياضيات الخليجي السابع على فضيتين وأربع برونزيات، وفي أولمبياد الفيزياء الخليجي الثالث على فضيتين وبرونزيتين، وذهبيتين وفضية في مناهزات اللغة العربية، وحصل طلبة دولة قطر على سبع ميداليات، ثلاث فضيات وبرونزية في أولمبياد الفيزياء وذهبيتين وفضية في مناهزات اللغة العربية، وحصل طلبة دولة الإمارات العربية المتحدة على عشر ميداليات منها  ثلاث فضيات وبرونزيتان في أولمبياد الرياضيات، وبرونزيتان في أولمبياد الفيزياء الخليجي الثالث، وفضية وبرونزيتان في مناهزات اللغة العربية، وحصل طلبة دولة الكويت على تسع ميداليات منها ثلاث برونزيات في أولمبياد الرياضيات الخليجي السابع، وثلاث برونزيات في أولمبياد الفيزياء الخليجي الثالث، وفضية وبرونزيتان في  مناهزات اللغة العربية، وحصل طلبة مملكة البحرين على ثلاث برونزيات في أولمبياد الرياضيات الخليجي السابع، وفضية وبرونزيتين في أولمبياد الفيزياء الخليجي الثالث، وفضيتين وبرونزية في مناهزات اللغة العربية الثالثة، وتوج طلبة المملكة العربية السعودية بأربع ذهبيات وفضيتين في أولمبياد الرياضيات وأربع ذهبيات في أولمبياد الفيزياء، وذهبيتين وبرونزية في مناهزات اللغة العربية.

برنامج الحفل

بدأ الحفل بالقرآن الكريم، عقب ذلك ألقى معالي الدكتور علي بن عبد الخالق القرني كلمة المكتب قال فيها: نلتقي اليوم على أرض سلطنة عُمان، أرض العباقرة الذين صنعوا المعجزات في الأراضي والبحار، في جو يختلط فيه سحر اللغة العربية وجمال الرياضيات ونظامية الفيزياء مع عبق البخور واللبان العُماني، ناظرين بفخر وزهو لإنجازات السلطنة على كافة الأصعدة والمجالات، ولمجتمع مولع بالعلم والمعرفة وله تطلعات علمية سامية، يرسم هذه الإنجازات ويرعاها حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم» حفظه الله ورعاه.

ووجه كلمته للطلبة قائلا: «وها أنتم أيها الأبناء النجباء فتيانا وفتيات، تلتقون بهذه الروح التعاونية الواحدة، تمثلون دولة واحدة، تنطوي تحت لواء مجلس التعاون تلتفون لتتنافسوا مع أنفسكم تنافسا شريفا تتوزع فيه المراكز بينكم في فريق واحد كل خاناته ومراكزه مهمة. فكما تعلمون وبعضكم شارك في الأولمبيادات السابقة بأن مكتبكم مكتب التربية العربي لدول الخليج، وهو ينظم هذا الأولمبياد السابع في الرياضيات والثالث في الفيزياء، واللغة العربية، فإنه يهدف بالدرجة الأولى إلى تهيئة اللقاء والتعارف بينكم واكتشاف إمكانات وقدرات بعضكم بعضا، فأنتم تمثلون النخبة من طلابنا وطالباتنا ونفخر بكم وبما وصلتم إليه، وما هذا الأولمبياد إلى خطوة في طريق مملوء بالإنجازات لأنفسكم وأهليكم ووطنكم الخليجي الأكبر، ولا بد في هذا السياق أن نتقدم بالشكر والعرفان لسلطنة عُمان وهي ترعى لقاءنا هذا بأريحية معهودة وكرم لا يضاهى، مع جودة في الإعداد ودقة في التنظيم، لعلنا نتسامى إلى قدر شكر باني النهضة المباركة في سلطنة عُمان الحبيبة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم» أبقاه الله.

وألقى سعادة سعود بن سالم البلوشي وكيل وزارة التربية والتعليم للتخطيط وتنمية الموارد البشرية كلمة الوزارة أشار فيها إلى أن المنافسات تهدف إلى تعزيز مجالات التواصل وروح التنافس الشريف بين الطلبة الموهوبين في دول الخليج، وتسهم في تطوير المناهج وصقل كفايات المعلمين في التدريس والتقويم، كما أنها تكسب المؤسسات التربوية خبرات وتجارب مثرية في مجال المنافسات الدولية».

وأضاف أن جميع وزارات التربية والتعليم بدول الخليج ساعية نحو الارتقاء بمستوى أداء الطلبة والمعلمين خاصة، والمدارس عامة، ولعل الدورات السابقة في هذه الأولمبيادات والمناهزات كشفت عن نواتج تلك الجهود وثمراتها، حيث حقق طلبة السلطنة العديد من المستويات إلى جوار إخوانهم طلبة باقي دول الخليج الأخرى الذين حققوا أيضا العديد من المستويات المتقدمة، وأكد سعادته أن السلطنة اهتمت بإعداد أبنائها وبناتها لمثل هذه المنافسات العلمية واللغوية على المستويات: المحلي والخليجي والعربي والعالمي وأحرزوا العديد من المستويات في مشاركاتهم المتنوعة.

وقال سعادة وكيل الوزارة للتخطيط وتنمية الموارد البشرية: « إن الاهتمام بمشاركة أبنائنا الطلبة في المحافل العلمية ورعايتهم وفق خطط علمية ومنهجية سليمة لهو من الركائز الأساسية في تطوير التعليم وتجويده، ومن هذا المنطلق فإننا في أمس الحاجة إلى إعداد البرامج الخاصة باكتشاف الطلبة الموهوبين ورعايتهم وتشجيعهم وتدريبهم على كل ما ينمي عقولهم ويدربهم على التفكير العلمي، وما هذه الفعاليات واللقاءات العلمية التي يجتمع فيها أبناء الخليج إلا خطوات في مشوار اكتشاف مواهبهم وقدراتهم وتعزيزها وتطويرها وإثرائها».

شكر وإبداع

وقدمت الطالبة سارة بنت عيسى البلوشية كلمة الطلبة أعربت خلالها عن مشاعر زملائها « نحو هذه المناسبة المباركة التي جمعتنا بما فيها من محطات سعيدة ومثيرة عشناها هنا معًا في عُمان الحب والوئام عبر منافسة علمية وأدبية بيننا نحن الأشقاءَ عنوانها العلم وليس كالعلم حياة، به تخضر مروج الدنيا، وتنهض الأمم والمجتمعات، ويسمو بذلك الإنسان ويشرف ويتكامل مبتغاه». وأضافت: « نؤكد لكم أن أبناءكم وبناتكم من دول الخليج العربي يمتلكون بفضل الله كل مقومات الإجادة والإبداع، وقادرون بعون الله على الأخذ بنواصي العلوم لتحقيق طموحات أوطانهم في التطور والنهضة والتقدم، وقادرون بكل فخر واعتزاز على تجسيد معاني اللحمة الخليجية شعورًا في وجدانهم وسلوكًا في أفعالهم قبل أقلامهم وكرّاسهم».

وقدم طلبة السلطنة بمشاركة نخبة من طلبة دول مجلس التعاون الخليجي فقرة فنية، وتضمن الحفل تقريرا مرئيا للمسابقة، عقب ذلك قامت معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيابية وزيرة التربية والتعليم بتكريم اللجان العلمية، والطلبة الفائزين.

حُب اللغة العربية

وقالت سارة بنت عيسى البلوشية من سلطنة عُمان: حصلت على الميدالية الذهبية في مناهزات اللغة العربية؛ وذلك نتيجة للجهود المتواصلة من الوزارة والمديرية والمدرسة، بالإضافة إلى حبنا للغة العربية دفعنا للاجتهاد وعاهدنا أنفسنا أننا سنحصل على مراكز عالية في هذه المسابقة»، وأضافت : أتاحت لنا المشاركة فرصة أن نتحدث باللغة العربية الفصحى بكل طلاقة وأن لا نخجل، فالتحدث باللغة العربية الفصحى شيء ثمين جدًا لا يملكه الكل، كما عززت المسابقة ثقتنا بأنفسنا، وكنت قد شاركت في مسابقة الخطابة والتحدث بالفصحى وحصلت على المركز الثاني على مستوى السلطنة، كما شاركت في مسابقة المقال وحصلت على المركز الثالث على مستوى السلطنة».

ثراء معرفي وفخر

وقال محمد البريكي من دولة الإمارات العربية المتحدة الحاصل على الميدالية الفضية في أولمبياد الرياضيات: أشعر بالفرحة والفخر وأنا أحصد نتيجة الاجتهاد والتدريب، وأضافت لي المشاركة في هذه المسابقة ثراء معرفيا في المعلومات، ودافعا للمشاركة في مسابقات دولية».

وعبر نواف الغامدي من المملكة العربية السعودية عن سعادته بالفوز قائلا: حصلت والحمد لله على الميدالية الذهبية في أولمبياد الخليجي العربي السابع للرياضيات، وهذا الفوز هو ثمرة اجتهاد ومثابرة، وهو المحطة الأولى بإذن الله في طريق النجاح للمنافسة على المستويين العربي والعالمي، وأضاف متحدثا عن أهمية المسابقة: تنمي المسابقة روح المنافسة، وترفع المستوى العلمي للطالب، وشاركت سابقًا في الأولمبياد الدولي للرياضيات وحصلت على الميدالية البرونزية». وقال عبدالله محمد الشمري من دولة الكويت: أشعر بالفخر لحصولي على الميدالية البرونزية في أولمبياد الفيزياء، وأضافت لي المشاركة الكثير من الفائدة في دراستي للمرحلة الثانوية وما بعدها. وقالت زينب محمد حميدان من مملكة البحرين، الحاصلة على الميدالية الفضية في مناهزات اللغة العربية: لا أستطيع أن أصف شعوري في بعض كلمات ولكنني أشعر بالسعادة الغامرة والفخر كونني مثلت دولة البحرين خير تمثيل في مثل هذه المحافل».