سيف نوري: "كنت أحبُّ مهنتي في العراق، وكان إنقاذ الأرواح والعطاء إلى المجتمع شيئاً أشعر بشغف كبير له"





أحد طلاب TAFE NSW يستعيد مهنته لإنقاذ حياة الآخرين

سيف نوري: "كنت أحبُّ مهنتي في العراق، وكان إنقاذ الأرواح والعطاء إلى المجتمع شيئاً أشعر بشغف كبير له"

5 سبتمبر/أيلول 2019

قد يكون الانتقال إلى بلد جديد أمراً صعباً للغاية، لا سيما عندما يكون هناك حاجز لغوي يمنعك من الاستمرار في ممارسة مهنتك التي تحبها.

سيف نوري، أحد طلاب برنامج AMEP لدىTAFE NSW ، نشأ في العراق حيث حصل على درجة البكالوريوس في الطب والجراحة وأمضى أربع سنوات في العمل كموظف طبي.

بعد رحلة طويلة، في مايو/أيار 2018 وصل نوري إلى أستراليا. وبما أنه كان مهاجراً جديداً لا يجيد اللغة الإنجليزية، التحق ببرنامج تعليم اللغة الإنجليزية للمهاجرين الراشدين (AMEP) في TAFE NSW Lidcombe لكي يتمكن من الاستمرار في العمل كطبيب، وهي مهنة يُتوقع أن تتوفر فيها 21,000 فرصة عمل جديدة خلال السنوات الخمس القادمة .

قال نوري: "كانت الأشهر القليلة الأولى في أستراليا صعبة لأن لغتي الإنجليزية لم تكن جيدة بما فيه الكفاية ولم تكن لدي الشجاعة لاستخدام حصيلة المفردات التي أمتلكها. قررت الالتحاق ببرنامج AMEP في TAFE NSW Lidcombe، وكان هدفي أن اجتاز امتحان المجلس الطبي الأسترالي (AMC) واختبار اللغة الإنجليزية المهنية (OET) ".

هذا بالضبط ما فعله.

بعد إكمال 510 ساعة من دروس اللغة الإنجليزية، اجتاز نوري إختباري AMC و OET وبدأ مساره لاستعادة مهنته كطبيب.

"لقد تمكنت من خلال برنامج AMEP على تحسين مهاراتي في اللغة الإنجليزية، وقد ساعدني ذلك على ممارسة مهارتي في المخاطبة وتحسين مهاراتي في الكتابة وإجادة اللغة. وساعدني ذلك أيضاً على دراسة الطب، حيث اعتدت القيام بذلك أثناء ركوب الحافلة متوجهاً إلى TAFE NSW Lidcombe.

"إنني أحثُّ جميع المهاجرين الجُدد على التسجيل في برنامج AMEP في TAFE NSW لأنه يساعدك على تعلم اللغة الإنجليزية وبناء علاقات في المجتمع وتعزيز ثقتك بنفسك."

أصبح نوري الآن مؤهلاً للتسجيل لدى الهيئة الأسترالية لتنظيم عمل الأخصائيين الصحيين ويستطيع العمل تحت الإشراف، وهو يستعد حالياً لإكمال اختباراته النهائية، ومن ثمّ يصبح طبيباً معترفاً به ومؤهلاً بالكامل.

كنت أحبُّ مهنتي في العراق، وكان إنقاذ الأرواح والعطاء إلى المجتمع شيئاً أشعر بشغف كبير له، وأنا أتطلع بفارغ من الصبر لرد الجميل للمجتمع الأسترالي".

بتمويل من وزارة التعليم والتدريب التابعة للحكومة الأسترالية، يُعتبر TAFE NSW المقدم الرئيسي لبرنامج AMEP في نيوساوث ويلز، حيث يقدِّم ما يصل إلى 510 ساعة من دروس اللغة الإنجليزية المجانية للمهاجرين المؤهلين والقادمين على أساس اعتبارات انسانية لمساعدتهم على الاستقرار في أستراليا.

للتسجيل في البرنامج، قم بزيارة: www.tafensw.edu.au/amep أو اعرف المزيد حول الدراسة في TAFE NSW على الموقع الإلكتروني www.tafensw.edu.au أو بالاتصال هاتفياً على الرقم 131 601.