أخبار عمانية: مناولة 8.2 مليون طن من البضائع و1.94 مليون حاوية نمطية خلال النصف الأول





مناولة 8.2 مليون طن من البضائع و1.94 مليون حاوية نمطية خلال النصف الأول

عمليات استعادة التشغيل لا تزال مستمرة بميناء صلالة

2.17 مليــون ريــال أربــاح صـــلالة لخدمـــات الموانــئ والإيــرادات تنمــــو 20% –

تكاليف «مكونو» بلغت 2.2 مليون ريال في 6 أشهر … وأقساط تأمين الميناء 1.73 مليون ريال سنويا 

أظهرت النتائج المالية الأولية غير المدققة نمو أرباح شركة صلالة لخدمات الموانئ على مستوى النصف الأول من العام الجاري، بنسبة 183 بالمائة، لتصل إلى 2.17 مليون ريال، مقارنة بنحو 767 ألف ريال في النصف الأول من عام 2018.

وأظهرت النتائج نمو إجمالي الإيرادات بنسبة 20 بالمائة في النصف الأول من العام الجاري، لتصل إلى 33.2 مليون ريال، مقارنة بنحو 27.6 مليون ريال في النصف الأول من العام الماضي.

وعن إنتاجية المناولة أوضحت النتائج نمو البضائع العامة المناولة بالميناء إلى 8.2 مليون طن في النصف الأول من 2019م، وبنسبة 8 بالمائة، مقارنة بـ 7.5 مليون طن بالنصف الأول من 2018م.

كما ارتفع حجم الحاويات المناولة بالميناء إلى 1.94 مليون حاوية نمطية وبنسبة 10 بالمائة في النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بـ 1.7 مليون حاوية نمطية لنفس الفترة من العام الماضي.

وأشارت الشركة سابقا إلى تعرض ميناء صلالة لتأثيرات إعصار «مكونو» خلال مايو 2018م ، مؤكدة على أنه تمت استعادة تسهيلات محطة الحاويات قدرتها التشغيلية لما قبل الإعصار، أما تسهيلات محطة الشحن العام فقد استعادت قدرتها التشغيلية خلال الربع الأول من العام الجاري، وفيما يتعلق بتسهيلات الميناء الأخرى فإن عمليات استعادة التشغيل لا زالت مستمرة.

وكشفت الشركة أن تكاليف الإعصار من يناير وحتى يونيو 2019 بلغت 2.210 مليون ريال، مؤكدة أن عملية دراسة مطالبات التأمين لا تزال جارية. وأدى إعصار مكونو إلى مطالبة شركات التأمين بمعدلات أقساط أعلى لتجديد عقد تأمين الميناء في بداية أبريل الماضي، والتي تسببت في ارتفاع أقساط التأمين والتي بلغت 1.73 مليون ريال عماني سنويا.

   Image result for ‫تعليم العالي تحصد جائزة الجودة 2019 من قبل المؤسسة الأوروبية لبحوث الجودة‬‎

 تعليم العالي تحصد جائزة الجودة 2019 من قبل المؤسسة الأوروبية لبحوث الجودة

مسقط في 8 يوليو/ حصدت وزارة التعليم العالي جائزة أفضل قيادة في الجودة للعام 2019، وذلك في حفل توزيع جوائز الجودة والتي تمنح من قبل المؤسسة الأوروبية لبحوث الجودة (ESQR ) الذي أقيم بمدينة برلين الألمانية مساء أمس الأحد (7/7/2019 ) . وقد حصلت على وزارة التعليم العالي على الجائزة إلى جانب 56 شركة وإدارة ومؤسسة عامة تمثل قطاعات مختلفة من أوروبا وآسيا والأمريكيتين وأفريقيا وأستراليا

وتعد الجائزة اعترافا من المؤسسة الأوروبية لبحوث الجودة بالشركات والمؤسسات والإدارات الحكومية والقطاعات المختلفة من كافة أنحاء العالم التي أظهرت قيادة متميزة؛ وذلك باتخاذ خطوات مبتكرة قائمة على المبادرات في سبيل الارتقاء بتطوير الجودة. وتقوم المؤسسة الأوروبية باختيار الشركات والمؤسسات والإدارات الحكومية استناداً إلى نتائج استطلاعات الرأي وآراء المستهلكين ودراسة السوق التي أجرتها المؤسسة.

الدكتور زايد بن أحمد زعبنوت، مدير عام التخطيط والتطوير ورئيس لجنة الجودة ورئيس مشروع التميز بوزارة التعليم العالي: “نفتخر بهذا الإنجاز الذي حققته الوزارة وهذا نتيجة العمل الدؤوب في تطوير خدمات مبتكرة للمستفيدين وتحسين وإعادة هندسة الإجراءات من خلال مشروع التميز المنفذ مع المؤسسة الأوربية لإدارة الجودة EFQM وتقوم الوزارة بتطوير الخدمات الالكترونية المقدمة للمستفيدين والتي وصل عددها الى 144 خدمة الكترونية. وقد سبق أن حصدت الوزارة على الاعتراف الكامل بفئة (ملتزمون بالتميز)) من المؤسسة الأوربية لإدارة الجودة EFQM .”

وتجدير الإشارة إلى أن المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة – ومقرها لوزان في سويسرا – أنشئت عام 1987 بهدف توثيق أواصر التعاون بين المنظمات المعنية بمجال الجودة والتميز والاستدامة وبناء شبكة من العلاقات تضم كافة أعضاء المؤسسة من المنظمات الحكومية والخاصة بجميع أحجامها في مختلف القطاعات حول العالم . وتعترف بالشركات والمؤسسات والإدارات العامة ذات الأخلاقيات والمبادرات التي تثبت نجاحًا استثنائيًا في إدارة الجودة والتي تزيد من الإمكانات الكاملة لخدماتها من خلال ممارسات موجهة نحو الجودة. وتلقي نظرة شاملة على المبادرات والاستراتيجيات التي ينفذها قادة الأعمال في شركاتهم ومؤسساتهم، ويعترف بجهود أصحاب العمل والموظفين الاستثنائيين والموهوبين ويوفر لهم الحافز للتقدم المستمر.

                Image result for ‫683 ألف نزيل في فنادق «3-5» نجوم .. والإيرادات 95.4 مليون ريال‬‎      

683 ألف نزيل في فنادق «3-5» نجوم .. والإيرادات 95.4 مليون ريال

نسبة الإشغال 67% –

عمان : ارتفعت إيرادات الفنادق ذات التصنيف من 3 إلى 5 نجوم في السلطنة بنسبة 12.2% لتصل إلى 95 مليونًا و466 ألف ريال عماني بنهاية أبريل 2019م مقارنة مع 85 مليونًا و112 ألف ريال عماني خلال الفترة نفسها من العام الماضي، فيما بلغت نسبة الإشغال 67.1% بنهاية أبريل 2019م.

وأشارت الإحصائيات المبدئية الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات حول المؤشرات الرئيسية للفنادق ذات التصنيف 3 إلى 5 نجوم إلى أن إجمالي عدد النزلاء حتى نهاية أبريل 2019 بلغ 683 ألفًا و150 نزيلًا، حيث أشارت الإحصائيات إلى أن النزلاء الأوروبيين شكلوا العدد الأكبر من مجموع النزلاء ليبلغ عددهم 307 آلاف و840 نزيلا تلاهم النزلاء العمانيون الذين بلغ عددهم 165 ألفًا و32 نزيلًا ثم النزلاء الآسيويين الذين بلغ عددهم 73 ألفًا و786 نزيلًا والخليجيين الذين بلغ عددهم 58 ألفًا و742 نزيلًا والعرب من الدول العربية الأخرى غير الخليجية الذين بلغ عددهم 26 ألفًا و123 نزيلًا ومن الأمريكيتين 23 ألفًا و192 نزيلًا إضافة إلى 6 آلاف و302 نزيل من أوقيانوسيا و4 آلاف و271 نزيلا من إفريقيا و17 ألفًا و861 نزيلًا من الجنسيات الأخرى.

 Image result for ‫مشاريع جديدة في البنية الأساسية تعزز جاذبية الاستثمار بالدقم‬‎

مشاريع جديدة في البنية الأساسية تعزز جاذبية الاستثمار بالدقم

طرق جديدة بأطوال 86 كم .. و89 اتفاقية حق انتفاع في 15 شهرا

الحوض الجاف يستقبل 80 سفينة خلال النصف الأول بزيادة 60% –

حقق الحوض الجاف نتائج جيدة خلال النصف الأول من العام الحالي فقد ارتفع عدد السفن التي استقبلها 60% ما يؤكد مكانته على خارطة الأحواض في العالم والسمعة الكبيرة والثقة من قبل الشركات المالكة السفن في تنفيذ الأعمال. وأوضحت الأرقام الصادرة عن شركة الحوض الجاف، إحدى الشركات التابعة لمجوعة أسياد، أنه تم استلام 80 سفينة خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي مقارنة بـ ٤٥ سفينة في الفترة نفسها من العام الماضي، وبذلك يكون عدد السفن التي تعامل معها منذ انطلاقة عملياته قد تجاوز 750 سفينة، فيما وضعت الشركة خطة لاستقطاب 200 سفينة سنويا بحلول عام 2021.

يأتي ذلك في الوقت الذي تشهد فيه المنطقة الاقتصادية بالدقم مزيدا من المشاريع الاستثمارية العملاقة وأخرى لتعزيز البنية الأساسية والمرافق الخدمية لجعلها مدينة متكاملة.

وأشارت أحدث الإحصائيات الصادرة عن المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم إلى زيادة عدد اتفاقيات حق الانتفاع التي تم توقيعها مع المستثمرين من داخل وخارج السلطنة إلى 89 اتفاقية منذ بداية عام 2018 وحتى نهاية الربع الأول من العام الجاري، ومواكبة للتدفق الاستثماري ونمو الأنشطة الاقتصادية، تكثف هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم جهودها في تعزيز البنية الأساسية وتوفير المرافق الخدمية.

وخلال الفترة المقبلة تعتزم الهيئة إنشاء طرق جديدة بأطوال تزيد على 86 كم، بعد أن شهد النصف الأول من العام الجاري التوقيع على عدد من الاتفاقيات في قطاع الطرق. من جهة أخرى انطلقت الأعمال الإنشائية لمشروع الهند الصغيرة وهو مشروع سياحي متكامل يقام على نحو 600 ألف متر مربع بالمنطقة السياحية في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

وسيشهد العام الدراسي المقبل (2019/‏‏‏2020) افتتاح أول مدرسة عالمية ينشئها القطاع الخاص في الدقم.

                                          Image result for ‫مناقشة سير العمل في برامج التعاون بين السلطنة والمنتدى الاقتصادي‬‎    

مناقشة سير العمل في برامج التعاون بين السلطنة والمنتدى الاقتصادي

تركزت في أمن المعلومات ووظائف المستقبل والثورة الصناعية الرابعة 

شاركت السلطنة في أعمال الاجتماع السنوي الذي ينظمه المنتدى الاقتصادي العالمي بمدينة داليان الصينية خلال الفترة من الأول وحتى الثالث من يوليو الجاري، حيث ترأس وفد السلطنة معالي الدكتور علي بن مسعود بن علي السنيدي وزير التجارة والصناعة، نائب رئيس المجلس الأعلى للتخطيط، كما شارك من السلطنة عدد من المسؤولين في الهيئات الحكومية ذات الصلة بالإضافة إلى عدد من رجال الأعمال.

وقد التقى معاليه بالبروفسور كلاوس شواب رئيس ومؤسس المنتدى الاقتصادي العالمي وبورغ برندي الرئيس التنفيذي للمنتدى حيث تم أثناء اللقاء مناقشة سير العمل في برامج التعاون الثلاثة القائمة بين السلطنة والمنتدى في مجال امن المعلومات من خلال مذكرة التفاهم المشتركة وعضوية السلطنة وفي مبادرة المنتدى لتقليل الفجوة للمهارات المطلوبة لوظائف المستقبل في ظل التقدم التكنولوجي السريع، وبرنامج الشراكة بين السلطنة في مجالات الثورة الصناعية الرابعة قيد الاعتماد بين الطرفين.

وقد عقد الوفد عددا من الاجتماعات الثنائية مع بعض المسؤولين من المنتدى الاقتصادي العالمي ومسؤولين من الدول المشاركة ورجال الأعمال.

ويعقد المنتدى السنوي في داليان تحت شعار الأبطال الجدد حيث يتوقع ان تقوم الشركات الصغيرة والمتوسطة وصناديق التقنية والشركات المتخصصة في الابتكار و المعلومات و إنترنت الأشياء بالدفع بمعدلات النمو في الاقتصاد العالمي خلال السنوات القادمة فيما يتوقع أن تحدث التقنيات الحديثة فرص عمل جديدة بينما تختفي أنماط أخرى من الوظائف.

 Image result for ‫السلطنة تشارك في اجتماع متابعة الاستراتيجية العربية للصحة والبيئة بالقاهرة‬‎

السلطنة تشارك في اجتماع متابعة الاستراتيجية العربية للصحة والبيئة بالقاهرة

 شاركت السلطنة ممثلة في وزارة البيئة والشؤون المناخية في إجتماع الخبراء لمتابعة تنفيذ الإستراتيجية العربية للصحة والبيئة ودليل عملها ( 2017-2030) في الدول العربية وذلك بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة خلال الفترة من ٢-٣ يوليو الجاري.

وقد مثل الوزارة هلال بن حماد القصابي رئيس قسم رقابة تلوث المياه والتربة بالإنتداب، حيث تم مناقشة عدد من المواضيع المعروضة على جدول أعمال الإجتماع ومن ضمنها إستعراض قرارات الاجتماع الوزاري المشترك لمجلس وزراء الصحة والبيئة العرب، ونبذه عن الاستراتيجية العربية للصحة والبيئة، كما قام ممثلون من المكتب الإقليمي للأمم المتحدة لغرب أسيا والمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لدول شرق المتوسط بإستعراض وإلقاء الضوء على أبرز المهام التي تقوم بها والدعم الفني الذي تقدمه الجهتان للدفع بالإجراءات التي تقوم بها الدول العربية لتنفيذ الإستراتيجية العربية للصحة والبيئة وصياغة الإستراتيجيات الوطنية في هذا الشأن.

كما تم إستعراض ومناقشة الصيغة النهائية للآلية والمصفوفات المقترحة من قبل الأمانة الفنية للمنتدى الوزاري العربي للصحة والبيئة، وكذلك مناقشة الخطوات التي قامت بها الدول الأعضاء لتنفيذ الاستراتيجية العربية للصحة والبيئة ودليل عملها.

الجدير بالذكر أن السلطنة قامت بتشكيل لجنة وطنية للصحة والبيئة برئاسة معالي وزير البيئة والشؤون المناخية وينوب عنه سعادة وكيل وزاره الصحة للشؤون الصحيه، وعضوية عدد من الجهات ذات العلاقه لتنفيذ الاستراتيجية العربية للصحة والبيئة ووضع الإجراءات لإعداد الاستراتيجية الوطنية للصحة والبيئة وغيرها من المواضيع الموكلة من ضمن مهام هذه اللجنة.