الهبر في حديث صحفي: "المسار اللبناني يتجه حتما نحو تغيير في المعادلة حيث إيران تحاول أخذ البلد الى نفوذها الكامل..."





الهبر في حديث صحفي: "المسار اللبناني يتجه حتما نحو تغيير في المعادلة حيث إيران تحاول أخذ البلد الى نفوذها الكامل..."

قال ربيع الهبر في حديث صحفي أن "المسار الحالي في لبنان يؤكد أن إيران تحاول أخذ البلد إلى نفوذها الكامل وأميركا تردّ عبر وكيل وزارة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية، ديفيد هيل".

وأبدى في حديث لـ"تلفزيون لبنان"، أجرته معه الزميلة ريمان ضو، قلقه وخوفه من هذا المسار الذي يُمكن أن يؤدي إلى حرب أهلية جديدة أو معركة صغيرة، فلبنان قاب قوسين أو أدنى من تغيير المعادلة فيه"، لافتاً إلى أننا "في وضع سيء جداً يشبه ما كُنّا عليه عام 1975، ونحن قريبون من انفجار سياسي كبير وخربطة وليس خضة أمنية، لكن سيحصل حدثا بعد فتيل ما".

فاجتماع بكركي اليوم مؤشر على خطورة الوضع، يشدّد الهبر، واجتماع دار الطائفة الدرزية غداً مهم جدّاً لأنه يأتي بعد المواقف التي أُطلقت في ذكرى الأربعين لمقتل مرافق الوزير السابق وئام وهاب، وبيانه قد يهدىء الأمور المتشنّجة جداً.

وأكد أن "الرئيس عون حاول إدارة السلطة من بابها الواسع ولم يرق هذا لكثيرين"، وأضاف: "ثم أتى شعار المثالثة علناً وجاء التحذير عبر بكركي ما يؤكد جدية الوضع"، ورداً على سؤال حول الاشارة التي قام بها الرئيس بري بإتجاه البطريرك الماروني قال، الرئيس نبيه بري يتصرّف دائماً كرجل مسؤول وصمّام أمان ويتّكل عليه لتبديد الهواجس حيث أشاد بكلام البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، ما يؤشر إلى إعطائه حقّه وموافقته على كلامه.

في السياق الاقتصادي، قال الهبر:"لدينا مربعات نفطية حقّ لنا، واذا لم تدعمنا الولايات المتحدة في هذا المجال فلن ناخذ حقنا".

أما عن ذكرى أحداث السادس من شباط العام 1984، فوصفها بالأليمة والتي كانت عبارة عن انتفاضة حركة "أمل" ضدّ الجيش اللبناني الذي تفكّك، وفق الهبر الذي شدّد على "وجوب الا تُعاد هذه الذكرى التي سقط فيها عدد من الضحايا في بيروت والضاحية ونتائجها امتدت ستة سنوات، أي حتى 1990". وتابع أن "الظروف الآن مختلفة بالنسبة للجيش ولبنان ليس مُقسّماً ولا ميليشيات على الأرض".