اخبار عمانية: مسقط تستضيف الاجتماع رفيع المستوى في مجال الطاقة بين الولايات المتحدة والشركاء في الشرق الأوسط





مسقط تستضيف الاجتماع رفيع المستوى في مجال الطاقة بين الولايات المتحدة والشركاء في الشرق الأوسط

مناقشة سبل تطوير العلاقات في مختلف المجالات والمنافع المتبادلة بما يعزز الأمن في المنطقة

عقد بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض بمسقط أمس الاجتماع رفيع المستوى حول التنمية الاقتصادية والتعاون الاستراتيجي في مجال الطاقة بين الولايات المتحدة والشركاء في منطقة الشرق الأوسط.

رعى الاجتماع معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية بحضور معالي الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية وعدد من المسؤولين من دول مجلس التعاون وجمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية بالاضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

ناقش الاجتماع سبل تطوير العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية وشركائها في منطقة الشرق الأوسط في مختلف المجالات؛ وصولا بها إلى المستوى الاستراتيجي بما يحقق الترابط القائم على المصالح والمنافع المتبادلة بين اقتصاديات هذه الدول والاقتصاد الامريكي ويعزز من الامن والاستقرار في المنطقة.

 Image result for ‫مهرجان مسقط يستقبل جماهيره اليوم.. وخطة أمنية للشرطة‬‎

مهرجان مسقط يستقبل جماهيره اليوم.. وخطة أمنية للشرطة

تستعد شرطة عمان السلطانية لتامين مناشط وفعاليات مهرجان مسقط 2019 لتحقيق المستوى الأمني المطلوب من عمليات حفظ النظام العام في جميع المواقع، ووضع التدابير الأمنية التي تتناسب مع طبيعة فعاليات ومناشط المهرجان.

حول هذا الموضوع قال العميد الركن سعيد بن سليمان العاصمي مدير عام العمليات بأنه تم إعداد خطة أمنية بمشاركة التشكيلات المختلفة لتسهيل مهمة الشرطة في تأمين وتنظيم مواقع المناشط والفعاليات وتنظيم الحركة المرورية على الطرقات المحيطة بمواقع الفعاليات بهدف العمل على تذليل الصعوبات التي قد تواجه زوار المهرجان ، حيث تم تجهيز نقاط الشرطة بمواقع الفعاليات في متنزة النسيم ومتنزه العامرات بالقوة البشرية والمعدات اللازمة في أداء مهامهم الأمنية.

وتتولى تلك النقاط المراقبة المستمرة لمواقع فعاليات المهرجان من خلال تسيير الدوريات الراجلة والمحمولة ومتابعة سير عمل كافة الأنشطة والمشاركين في المهرجان إضافة إلى التواصل مع الجهات الحكومية والخاصة المشاركة للمساهمة في تحقيق الأمن والنظام العام، كما سيقوم رجال الشرطة بتلقي البلاغات بكافة أنواعها واستلام المفقودات التي ترد سواء عن طريق نقاط الشرطة أو الدوريات الموجودة بداخل المواقع أو الزوار وتسليمها إلى المختصين في بلدية مسقط بالموقع إلى جانب تلقي الاستفسارات وتقديم المساعدة للزوار، وهناك تواصل مستمر مع اللجنة الرئيسية المنظمة للمهرجان لتذليل العقبات والصعاب وإيجاد الحلول المناسبة لها.

وحول المواد الممنوع إدخالها إلى مواقع المهرجان كشف العميد الركن رئيس اللجنة الأمنية للمهرجان أن هناك مواد محظور إدخالها إلى المهرجان من قبل الزوار كالمفرقعات (الفتاك) والقداحات (الولاعات) والعصي المبطنة بأداة حادة كالسكاكين وغيرها من الأسلحة البيضاء والأدوات الحادة ومؤشر الإضاءة بالليزر والسلاسل الحديدية والصافرات وأبواق الأصوات المرتفعة والملابس التي بها صور وعبارات أو كلمات مخلة بالقيم الدينية والأخلاق أو أي مواد أو وسائل أخرى من شانها التأثير على الأمن وسلامة المهرجان.

وفي ما يتعلق بالتعاون مع رجال الشرطة وجه العميد الركن رئيس اللجنة الأمنية لمهرجان مسقط 2019م، جميع زوار المهرجان بالتعاون مع رجال الشرطة وكذلك عدم ترك الأطفال بدون صحبة ذويهم أثناء التوجه إلى موقع المهرجان. كما نصح الجميع بمحاولة الاستفادة من خدمات النقل العام الذي ستوفره بلدية مسقط في متنزة النسيم للتخفيف من ازدحام المركبات في موقع المهرجان مؤكداً على ضرورة العبور من الأماكن المخصصة لهذا الغرض، كما دعا زوار المهرجان المحافظة على أطفالهم أثناء تواجدهم في مختلف المواقع وعدم الانشغال عنهم والإبلاغ عن الملاحظات والحالات المشتبه فيها فوراً أو الاتصال على هاتف الطوارئ (9999).

 Image result for ‫أكثر من 170 ألف زائر لمتحف أرض اللبان خلال 2018‬‎

أكثر من 170 ألف زائر لمتحف أرض اللبان خلال 2018

بلغ عدد زوار مواقع أرض اللبان بمحافظة ظفار العام الماضي 2018م (171530) زائرا وسائحا. وأشارت إحصائية صادرة عن دائرة مواقع أرض اللبان بمكتب معالي مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية إلى أن عدد زوار متنزه (البليد الأثري) و(متحف أرض اللبان) بلغ (98878) زائرًا فيما بلغ عدد زوار متنزه سمهرم الأثري (51174) زائرًا، وبلغ عدد زوار محمية وادي دوكة الطبيعية لأشجار اللبان(9346) زائرًا وموقع وبار الأثري (12132) زائرًا.

جدير بالذكر أن هذه المواقع مسجلة ضمن قائمة التراث العالمي تحت مسمى (مواقع أرض اللبان)، ويقوم مكتب معالي مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية بتطويرها وتزويدها بالمرافق الخدمية والجمالية بهدف تعزيز السياحة الثقافية والأثرية بمحافظة ظفار.

Image result for ‫اللجنة العمانية ـ المغربية المشتركة تؤكد تعزيز التعاون الثنائي في كافة المجالات‬‎    

اللجنة العمانية ـ المغربية المشتركة تؤكد تعزيز التعاون الثنائي في كافة المجالات

مذكرات تفاهم بين عدد من الوحدات الحكومية للبلدين

العمانية – اختتمت في مسقط أمس أعمال الدورة الخامسة للجنة العمانية المغربية المشتركة التي عقدت في الفترة من 6 إلى 7 يناير 2019م، وقد صدر بيان فيما يلي نصه:

«تلبية لدعوة كريمة من معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية بسلطنة عمان قام معالي ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بالمملكة المغربية بزيارة رسمية إلى سلطنة عمان خلال الفترة من 6 – 7 يناير 2019 م، في جو سادته روح المحبة والإخاء الذي يجسد عمق العلاقات الأخوية القائمة بين سلطنة عمان والمملكة المغربية وما يربطهما وشعبيهما الشقيقين من وشائج وصلات، عقدت اللجنة العمانية المغربية المشتركة دورتها الخامسة في مسقط بسلطنة عمان الاثنين الموافق 7 يناير 2019 برئاسة معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية بسلطنة عمان، ومعالي ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بالمملكة المغربية بمشاركة عدد من المسؤولين في البلدين الشقيقين. استعرض الجانبان علاقات التعاون الثنائي القائمة، وعبرا عن ارتياحهما للمستوى الذي وصلت إليه تلك العلاقات، وأكدا على المضي قدما للعمل نحو تعزيز التعاون الثنائي في كافة المجالات السياسية، والاقتصادية، والتجارية، والصناعية، والقضائية، والتنموية، وفي المجالات التربوية والتعليمية، والقوى العاملة، والخدمة المدنية، وغيرها من المجالات الأخرى التي من شأنها فتح آفاق جديدة للتعاون بين البلدين بما يحقق تطلعاتهما وآمالهما. وجدد الجانبان تمسكهما بالعمل العربي المشترك القائم على التعاون والتكامل والاحترام المتبادل وحسن الجوار، وهو الهادف إلى ترسيخ أسس الاستقرار والتنمية الدائمة بالمنطقة العربية، وأعربا في هذا الصدد عن تضامنهما الدائم مع القضايا العربية العادلة والوقوف ضد كل المحاولات الرامية إلى المساس بالسيادة الوطنية ووحدة الدول العربية وأمنها واستقرارها. ونوه الجانب المغربي بالدور الذي تضطلع به سلطنة عمان، تحت القيادة الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – لإرساء دعائم الأمن والسلم في محيطها الإقليمي والدولي. ومن جهته ثمن الجانب العماني الدور الريادي الذي تقوم به المملكة المغربية، تحت القيادة الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس – حفظه الله ورعاه – لترسيخ السلم والاستقرار على المستويين الإقليمي والدولي، وجهود جلالته الدؤوبة في تثبيت دعائم السلم والتنمية بالقارة الإفريقية. واستعرض الجانب المغربي مستجدات قضية الصحراء المغربية، مؤكدا أن مبادرة الحكم الذاتي الجدية والواقعية وذات المصداقية هي الأساس للتفاوض لحل هذه القضية، وقد أيد الجانب العماني الوحدة الترابية للمملكة المغربية، وعبر عن تقديره لحكمة القيادة المغربية في التمسك بالحل السلمي لحل قضية الصحراء بما يخدم الأمن والاستقرار في المنطقة المغاربية.

وشدد الجانبان على رفضهما للتطرف والإرهاب بكافة صوره وأشكاله وأيا كانت مبرراته ودوافعه ووسائله، كما أكدا على أهمية تضافر الجهود الإقليمية والدولية لمواجهة هذه الآفة الخطيرة واجتثاثها والقضاء على مسبباتها، داعين، في الوقت ذاته، إلى تعزيز قنوات الحوار بين الحضارات والثقافات والأديان، وإعلاء قيم المساواة والتسامح والتعايش. وثمن الجانب العماني عاليا الدور الذي يضطلع به حضرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس في حماية الوضع القانوني للقدس الشريف والحفاظ على طابعها العربي والإسلامي موروثها الإنساني.

وتأكيدا على أهمية مواصلة وتعزيز التعاون وتفعيله بين البلدين الشقيقين وقع الجانبان مذكرات تفاهم في المجالات التالية:

       مذكرة تفاهم بين وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بسلطنة عمان ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمملكة المغربية.

       مذكرة تفاهم بين وزارة الزراعة والثروة السمكية بسلطنة عمان ووزارة الفلاحة والتنمية القروية والصيد البحري بالمملكة المغربية في المجال الزراعي والحيواني والسمكي.

       مذكرة تفاهم في مجال التعليم العالي والبحث العلمي بين وزارة التعليم العالي بسلطنة عمان ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر بالمملكة المغربية.

       مذكرة تفاهم بين وزارة التنمية الاجتماعية بسلطنة عمان ووزارة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن بالمملكة المغربية في مجال النهوض بأوضاع المرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية.

       مذكرة تفاهم بين معهد الإدارة العامة بسلطنة عمان والمدرسة الوطنية العليا للإدارة بالمملكة المغربية في مجال بناء قدرات الموظفين الحكوميين.

وفي ختام أعمال اللجنة عبر معالي ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بالمملكة المغربية عن شكره وتقديره والوفد المرافق لحسن الاستقبال وكرم الضيافة خلال زيارتهم لسلطنة عمان مقدما الدعوة لمعالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية بسلطنة عمان وأعضاء اللجنة بالجانب العماني لزيارة المملكة المغربية لعقد اجتماعات الدورة القادمة للجنة.