اخبار عمانية: جلالة السلطان يمنح الشيخ غسان إبراهــيم شــاكر وســام التكــريم





جلالة السلطان يمنح الشيخ غسان إبراهــيم شــاكر وســام التكــريم

العمانية: تفضل حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – فمنح وسام التكريم للشيخ غسان إبراهيم شاكر.قام بتسليمه الوسام معالي السيد خالد بن هلال البوسعيدي وزير ديوان البلاط السلطاني خلال استقبال معاليه له بمكتبه صباح أمس.

      Image result for ‫«رسالة الإسلام» يصل جمهورية التشيك ويؤكد على عمق تجربة السلطنة في التعايش والقيم المشتركة‬‎           

«رسالة الإسلام» يصل جمهورية التشيك ويؤكد على عمق تجربة السلطنة في التعايش والقيم المشتركة

تعزيز ثقافة التفاهم والوئام بين الأمم

 انطلقت في عاصمة الجمهورية التشيكية براغ فعاليات معرض «رسالة الإسلام» والتي تنظمها وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بالتعاون مع وزارة الخارجية التشيكية، ويستمر حتى نهاية نوفمبر الجاري. حيث أقيم حفل الافتتاح بمبنى وزارة الخارجية التشيكية تحت رعاية سعادة لوكاس كاوجكي وكيل الوزارة، وبحضور عدد من الشخصيات التشيكية البارزة ومن السفراء العرب والأجانب ورؤساء المراكز الدينية والجاليات العربية والمهتمين والأكاديميين وعدد كبير من المدعوين في المجتمع التشيكي. حيث تتواصل جهود السلطنة في نشر وتعزيز ثقافة التعايش السلمي والتفاهم والوئام بين الأمم والثقافات والشعوب واحترام المقدسات وحقوق الإنسان، والتأكيد على القيم الإنسانية المشتركة ونبذ التطرف والعنف والكراهية.

 وفي كلمته أكد محمد بن سعيد المعمري المستشار العلمي بمكتب وزير الأوقاف والشؤون الدينية والمشرف العام على معرض (رسالة الإسلام) على أن المعرض انعكاس لنجاح الدبلوماسية العمانية في جهودها في العالم، وقدم شكره لوزارة الخارجية التشيكية على احتضان فعاليات المعرض. واستعرض أثناء إقامة المؤتمر الدولي المنعقد في براغ ورقة عمل بعنوان: (جذور التعايش في عمان)، أشار فيها إلى ما تتمتع به السلطنة من مقومات العيش الكريم والنهضة الحديثة بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله ورعاه وما أرساه من دعائم العدل والمساواة والقيم الإنسانية المشتركة، مشيرا إلى الإرث الحضاري العماني والانفتاح التجاري والثقافي والتواصل القائم على تبادل المصالح بالإضافة إلى منظومة قانونية تحفظ الحقوق وتحقق كرامة الإنسان، وساق المعمري في ورقته مشاهدات وشهادات الزوار خلال حقب التاريخ العماني الطويل، حيث اتفقوا جميعا على التأكيد بتمتعهم بالإحساس بالأمان والاحترام في المجتمع العماني وشعورهم بالقيم العميقة التي يحملها العمانيون تجاه الزوار والتجار الذين تعاملوا معهم في جوانب الحياة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية وغيرها. مؤكدين على تجذر قيم الانفتاح والتسامح والتعايش مع الجميع.

وعبر الفنان العالمي التشيكي بافيل ستاستني من لجنة التجارة العمانية التشيكية عن سعادته البالغة وامتنانه بوصول معرض (رسالة الإسلام) إلى الجمهورية التشيكية كإنجاز مهم لغرفة التجارة التشيكية العمانية التي بدأت منذ بضع سنوات، راجيا أن يشكل هذا الحدث استمرارا لمجالات التعاون في مختلف المجالات كمجال ثقافة الفن والغذاء وأن تنمو هذه العلاقات وتتوسع وتتطور في المستقبل».

واشتمل المعرض على لوحات معرض رسالة الإسلام معبرة عن الحياة العامة في عمان ولوحات من الفن التشكيلي العماني والخط العربي بالإضافة إلى عرض بعض التحف العمانية وملامح الحياة العامة في السلطنة ماضيا وحاضرا.

لوحات إلكترونية

وقدم في المناسبة المعرض الإلكتروني، وذلك من خلال أجهزة العرض التي تشتمل على كل محتويات المعرض من اللوحات والمعروضات والأفلام الوثائقية بـ ١٨ لغة عالمية، والتي يمكن تصفحها والاطلاع عليها عبر شاشات إلكترونية تعمل باللمس.

رسائل إيجابية

كما اشتمل المعرض على (رسائل عالمية) وهو حملة إعلامية عالمية تهدف إلى نشر ثقافة التعايش والسلام ؛ والتسامح والوئام؛ عبر نشر بطاقات تعبر عن هذه القيم في وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية بمختلف اللغات. ويتم نشر هذه الرسائل عبر بطاقات مطبوعة بحجم اليد، مع تعميمها على نطاق واسع في شبكات التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية بمختلف اللغات والنطاقات المتاحة. وتمثلت الحملة الأولى المصاحبة للمعرض عبارة: «افعل شيئا من أجل التسامح» والتي تهدف إلى تمكين كل شباب وفتيات العالم من ابتكار الأفكار والأطروحات والتجارب والجهود التي يمكن أن تسهم ولو بشكل بسيط في نشر ثقافة التسامح في المجتمعات الإنسانية، وتقديمها كمبادرات فردية وجماعية ومؤسساتية يكون لها إطارها العملي في المحيط الذي هي فيه.

وجاء اختيار هذا الشعار إيمانا بأهمية قيمة التسامح في ردم الهوة في العلاقات المتوترة، وتقريب وجهات النظر المختلفة، وإيجاد مساحات مشتركة في أجواء تمكن من الحوار والتفاهم وتحقيق السلام. مع مناسبة هذا الشعار للأفراد في محيط الأسرة وعلى مستوى المجتمعات والدول.

وتم حتى الآن إصدار سبع بطاقات لهذه الرسائل: الأولى تحمل رسالة «وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا» وهي جزء من آية كريمة تقرر سنة التعارف كأساس للتعاملات بين الشعوب والقبائل؛ فهي ميزة إنسانية في غاية الأهمية تأخذ أبعادها من كون الاختلاف والتنوع عوامل تكامل وانتظام لا عوامل تفرق وانتقام.

والثانية تحمل رسالة «أحب للناس ما تحب لنفسك» وهي جزء من حديث نبوي شريف؛ يعمق في النفس الشعور بأهمية الأنفس الأخرى وتقديرها، ويلفت نظر الإنسان إلى أنه ضمن مجموع إنساني يتأثر ببعضه البعض، فإن كان يود لنفسه خيرا فليحب ذلك لغيره، ولو فعل كل فرد بهذا التوجيه لقلت نسب التنافس غير الشريف وما يتبعها من أخلاق مذمومة.

والثالثة تحمل رسالة «خالق الناس بخلق حسن» وهي كذلك جزء من حديث نبوي شريف وتحمل مفهوما إنسانيا بجعل الأخلاق هي محور التعاملات بين البشر، وأساسا للتعايش فيما بينهم، نظرا لما تمثله القيم والأخلاق من تأثير روحي ونفسي عميقين، وعلى الخصوص لدى أتباع الديانات. والرابعة تحمل رسالة «وبالوالدين إحسانا» وهي جزء من آية قرآنية كريمة تدفع الإنسان إلى تقدير الوالدين واحترامهما، وبذل الخير لهما، والإحسان إليهما بكل جميل ومعروف، وتم اختيار هذا الشعار ضمن حملة قيمة التسامح لارتباطها الوثيق بهذا الخلق.

والرسالة الخامسة بعنوان : «أد الأمانة إلى من ائتمنك» من أجل تعزيز خلق الأمانة بين الناس، كقيمة مهمة في التعاملات الإنسانية.

الفنون التشكيلية

ومن جانب آخر، شارك الفنانون العمانيون في فعاليات المعرض بمواهبهم وإبداعاتهم الفنية، حيث شارك الخطاط العماني صالح الشكيري في فعاليات المعرض، من خلال لوحات الخط العربي وكتابة أسماء ضيوف المعرض والمشاركة الفاعلة في تمثيل السلطنة وعبر عن أهمية مشاركته وتطلعه إلى نقل التجربة العريقة للفنون العمانية في تعزيز القيم الإنسانية وبناء جسور التواصل مع الجميع.

إصدارات عمانية

أقيم على هامش المعرض عرض بعض الكتب العمانية المهتمة بالتواصل الحضاري وتعميق الفهم المشترك للقيم الإنسانية وذلك من أجل إبراز مساهمات وجهود العمانيين في السياق العالمي للمعرفة والثقافة والعلوم.

أكثر من ١١٨ مدينة حول العالم

الجدير بالذكر أن معرض (رسالة الإسلام) تم إطلاقه من قبل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية عام ٢٠١٠م وزار أكثر من ستة وثلاثين دولة وأكثر من مائة وثماني عشرة مدينة حول العالم حتى الآن، ويحمل عنوان : ( التسامح والتفاهم والتعايش : رسالة الإسلام في سلطنة عُمان) ويهدف إلى نشر مظلة هذه القيم بين شعوب العالم، وقد اكتسب المعرض قبولا متناميا في الأوساط العالمية، وتم التنسيق بشأنه مع عدد من المنظمات العالمية وأهمها منظمة اليونسكو، والعديد من المركز الدينية المهتمة بنشر القيم المعتدلة والدعوة إلى السلم والعيش المشترك بين الناس والثقافات والأديان.

                 Image result for ‫رسالة خطية من جلالة السلطان إلى ملك الأردن‬‎     

رسالة خطية من جلالة السلطان إلى ملك الأردن   

تتعلق بالعلاقات الأخوية بين البلدين

العمانية: تسلم جلالة الملك عبدالله ابن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية رسالة من حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – تتعلق بالعلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين، وقد تسلم جلالته الرسالة خلال استقباله أمس معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية. وخلال اللقاء نقل معالي الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية تحيات حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – إلى أخيه جلالة ملك الأردن وتمنيات جلالته له بدوام الصحة والهناء وللشعب الأردني الشقيق التقدم والازدهار، وحمّل الملك الأردني الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية نقل تحياته لأخيه جلالة السلطان المعظم – حفظه الله ورعاه – وتمنياته الصادقة له بدوام الصحة والعافية وللشعب العماني بدوام النماء والازدهار.

وأكد ملك الأردن خلال اللقاء على اعتزازه بالعلاقات الأخوية والتاريخية بين البلدين، والحرص على توطيدها، وبما يحقق المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين، ويخدم قضايا الأمتين العربية والإسلامية، كما أكد جلالته على ضرورة إدامة التنسيق والتشاور بين البلدين حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وتناول اللقاء القضية الفلسطينية، حيث جرى التأكيد على ضرورة إعادة إطلاق مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين على أساس حل الدولتين ومبادرة السلام العربية. حضر اللقاء معالي وزير الخارجية وشؤون المغتربين، ومستشار جلالة الملك، ومدير مكتب جلالته، وسفير السلطنة المعتمد لدى المملكة الأردنية الهاشمية.

وأمس الأول استقبل فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، معالي يوسف بن علوي بن عبد الله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية، وقد تم خلال المقابلة بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، واستعراض الأوضاع الإقليمية والدولية.

                                     Image result for ‫السلطنة تشارك في أعمال متابعة تنفيذ القرارات ذات العلاقة بالعمل الخليجي المشترك‬‎ 

السلطنة تشارك في أعمال متابعة تنفيذ القرارات ذات العلاقة بالعمل الخليجي المشترك

العمانية : شاركت السلطنة في الاجتماع الثامن عشر للجنة الوزارية المعنية بمتابعة تنفيذ القرارات ذات العلاقة بالعمل الخليجي المشترك الذي عُقد أمس بدولة الكويت الشقيقة وترأس وفد السلطنة في الاجتماع معالي السيد بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي أمين عام وزارة الخارجية، وتناول الاجتماع مستجدات تنفيذ القرارات وآلية متابعتها بما يحقق الأهداف المنشودة في مسيرة العمل الخليجي المشترك لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. كما شارك معاليه مع إخوانه أصحاب المعالي والسعادة بتدشين النظام الالكتروني لتنفيذ القرارات المتعلقة بالعمل المشترك خلال الاجتماع.

حضر الاجتماع سعادة السفير الدكتور عدنان بن أحمد الأنصاري سفير السلطنة لدى دولة الكويت وسعادة السفير محمد بن ناصر بن حمد الوهيبي رئيس دائرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية وعدد من المسؤولين بوزارة الخارجية.

                        Image result for ‫وزير السياحة يوقع اتفاقية السلطنة الشريك الرسمي ببورصة السفر العالمية برلين 2020‬‎    

وزير السياحة يوقع اتفاقية السلطنة الشريك الرسمي ببورصة السفر العالمية برلين 2020

وقع معالي أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة أمس اتفاقية تكون السلطنة بموجبها الشريك الرسمي لمعرض بورصة السفر العالمي ببرلين ( اي تي بي) 2020م، فيما وقع الاتفاقية عن بورصة برلين الدكتور مارتن بيك نائب رئيس معرض بورصة السفر العالمي ببرلين.

وجاء التوقيع على على هامش مشاركة السلطنة في معرض السفر العالمي بلندن، حيث تشارك السلطنة ممثلة بوزارة السياحة وعدد من الشركات السياحية العمانية، ويأتي اختيار السلطنة كشريك تقديرا من بورصة برلين للجهود التي تبذلها السلطنة ممثلة بوزارة السياحة لتعزيز القطاع السياحي والتطور الذي يشهده هذا القطاع في السلطنة في السوق الأوروبي، بالإضافة إلى استمرارية مشاركتها سنويا في المعرض، كما جاء اختيار السلطنة من خلال دعوة مقدمة من قبل القائمين على معرض بورصة السفر العالمي لتكون الشريك الرسمي في عام 2029م.

وثمن معالي أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة هذه اللفتة الدولية من بورصة برلين باختيار السلطنة كشريك رسمي معرض سوق السفر العالمي ببرلين لعام 2020م.

وقال معاليه إن اختيار السلطنة كشريك رسمي لمعرض سوق السفر العالمي ببرلين يعكس تقدير المنظمين لهذه الاحتفالية العالمية في عالم السفر والسياحة؛ لما تبذله السلطنة من جهود كبيرة في النهوض بالقطاع السياحي والخطوات المتسارعة التي يشهدها هذا القطاع بما يعكس أهميته في تعزيز النمو والتنويع الاقتصادي الذي تتطلع إليه الحكومة. مشيرا معاليه إلى أن مشاركة السلطنة كشريك لمعرض برلين عام 2020م من شأنه أن يفتح المجال لوزارة السياحة لزيادة الترويج للسياحة في السلطنة باستخدام منصات البورصة والبرامج التسويقية والدعائية التي توفرها البورصة على مدار عام للترويج والوصول إلى نحو 570 مليون شخص في السوق الأوروبية الذي تستهدفه السلطنة كإحدى الأسواق السياحية من خلال التغطية الإعلامية للمعرض سواء من خلال المطبوعات أو القنوات الإذاعية والانترنت، فضلا عن الوصول لما يقارب 19 مليونا من العاملين في القطاع السياحي سواء من وكالات السفر والسياحة وهو ما يعزز التسويق لدى وكلاء السفر والشركات السياحية، بالإضافة إلى عرض الهوية التسويقية للسلطنة في الموقع الإلكتروني لبورصة برلين الذي يبلغ عدد متابعيه أكثر من 14 مليون مشاهد.

منوها معاليه إلى أن ذلك يأتي استكمالا لخطط الوزارة الرامية إلى الاستفادة من المنصات الترويجية في أكبر المعارض العالمية.

                                Image result for ‫اليوم .. انطلاق المؤتمر العالمي للنقل الطرقي بمشاركة 1000 ضيف من 80 دولة‬‎     

اليوم .. انطلاق المؤتمر العالمي للنقل الطرقي بمشاركة 1000 ضيف من 80 دولة

دراسة تؤكد أن التكنولوجيا تحدد معالم المستقبل في دول المجلس

يفتتح اليوم صاحب السمو السيد أسعد بن طارق بن تيمور آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص لجلالة السلطان، المؤتمر العالمي للنقل الطرقي، بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض، بمشاركة أكثر من 1000 ضيف من 80 دولة، يجتمعون معا بهدف رسم ملامح مستقبل قطاع النقل الطرقي واللوجستيات والتنقل.

وينظم لهذا الحدث البارز الاتحاد الدولي للنقل الطرقي والمجموعة العمانية العالمية للوجستيات «أسياد»، وبالتعاون مع وزارة النقل والاتصالات، ويستمر ثلاثة أيام، وتقام نسخة هذا العام تحت عنوان «الابتكار في النقل»، حيث سيناقش المشاركون أبرز الحلول العالمية للتحديات الإقليمية التي يشهدها قطاع النقل الطرقي وسُبل تعزيز نموه من خلال اتباع أحدث التقنيات الرقمية والأتمتة والاتصال، ويتضمن برنامج المؤتمر أكثر من 20 حلقة نقاشية تفاعلية، وتضم قائمة المتحدثين بالمؤتمر عددا من الوزراء والرؤساء التنفيذيين ورواد وقادة القطاع، والمبتكرين، بالإضافة إلى ممثلين عن أبرز المنظمات الدولية والوكالات الأممية المعنية بالنقل والتجارة. وسيتيح ممر الابتكار الفرصة أمام الشركات الناشئة ورواد الأعمال لعرض ابتكاراتهم ومشاريعهم، حيث ستتسابق هذه الشركات الناشئة للفوز باستثمار بقيمة 100 ألف دولار أمريكي، وسيتم الإعلان عن الشركة الفائزة خلال المؤتمر.

وقد نظم الاتحاد الدولي للنقل الطرقي بدعم من شركة النقل الوطنية العمانية «مواصلات» أمس مؤتمرا صحفيا حول المؤتمر، بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض، بحضور نبيل البيماني رئيس الموانئ والمناطق الحرة في اسياد وعضو اللجنة المنظمة للمؤتمر وبوريس بلانش المدير التنفيذي للاتحاد الدولي للنقل الطرقي، وأعضاء الاتحاد، وذوي الاختصاص في مجال النقل من أوروبا والشرق الأوسط، لمناقشة القضايا الرئيسية التي تواجهها شركات نقل الركاب.

وتضمن المؤتمر الصحفي الاحتفال بتتويج «مغامرة الذكرى السنوية السبعين للاتحاد» التي قادها الرحالة «ديفيد» عبر ثلاث قارات على شاحنات وحافلات وباصات صغيرة وسيارات أجرة ولوح تزلج لملاقاة مستخدمي الطرق، وخلال المؤتمر تم استعراض الدراسة الجديدة التي نشرها الاتحاد الدولي للنقل الطرقي، وشارك فيها 450 شركة نقل في العالم وتسلط الضوء على أهمية الابتكار في قطاع النقل الطرقي، بما في ذلك منطقة مجلس التعاون، وأشارت الدراسة إلى أنه في ظل التقلبات الجغرافية والسياسية والاقتصادية، سيصبح الابتكار التكنولوجي مفتاح التصدي للتحديات التي يخبئها مستقبل قطاع النقل الطرقي في بلدان مجلس التعاون الخليجي، وسيكون هذا الموضوع على رأس جدول أعمال المؤتمر العالمي لمنظمة IRU، وهو حدث عالمي جديد يُعنى بالنقل والشؤون اللوجستية والتنقل وسيفتح أبوابه هذا الأسبوع في العاصمة العُمانية مسقط، ويستند الاستطلاع إلى بيانات قدمتها الشركات في مختلف أنحاء دول المجلس وأوروبا وآسيا. وترى معظم شركات النقل المشاركة في الاستطلاع والموجودة في منطقة دول المجلس بنسبة (57%) أن التقلبات الجغرافية والسياسية تمثل الخطر الأكبر الذي يهدد تقدمها. علاوة على ذلك، ترى هذه الشركات في التكنولوجيا والابتكار السبيل الأمثل لتجاوز التحديات وضمان مستقبل القطاع.

ويتوقع أكثر من ثلاثة أرباع (82%) شركات النقل في دول مجلس التعاون الخليجي التي شاركت في الاستطلاع أن تصبح الشاحنات ذاتية القيادة خياراً مجدياً في النقل الطرقي خلال العقد المقبل. وفي هذا السياق، يحث IRU خلال افتتاح هذا المؤتمر العالمي قطاع النقل الطرقي على معالجة البنية الأساسية الرقمية للنقل للتمكن من الاستفادة الكاملة من التشغيل الآلي وغيره من الابتكارات.

وعلق الأمين العام لمنظمة IRU، آمبرتو دي بريتو، قائلا: «تؤثر منظومة النقل في على حياة كل شخص من بين السبع مليار نسمة في العالم، بدءا من الطعام الذي نتناوله وصولا إلى السلع الاستهلاكية التي نشتريها. وبالتالي ليس من المستغرب أن الكثير من نفس المشاكل التي تعاني منها مجتمعاتنا اليوم تعتبرها شركات النقل أيضا أكبر التحديات التي تعترضها. ومن بينها محاور تُهيمن على الساحة العالمية اليوم على غرار الأوضاع الجغرافية- السياسية والتجارة والبيئة».

وتقر شركات النقل بأن إحراز التقدم في مجال التكنولوجيا والابتكار سيكون مفتاح تحقيق الأمن والنجاح والاستدامة في القطاع مستقبلاً. وترى شركة من بين ثلاث شركات نقل تقريباً (36%) في بلدان مجلس التعاون الخليجي أن تحسين السلامة سيكون أهم مجال متاح للابتكار (وهو نفس الانطباع الذي أبدته بقية الشركات في العالم). كما بيّن الاستطلاع أن الشركات في المنطقة تتطلع إلى أن تزيد التكنولوجيا من الإنتاجية وتساعد متعهدي النقل على العمل على نحو أكثر استدامة ومراعاة للبيئة، في حين ذكرت شركة من بين خمس شركات نقل أهمية التشغيل الآلي.