اخبار عمانية: جلالته يمنح وسام النعمان لسفير الكويت





جلالته يمنح وسام النعمان لسفير الكويت

العمانية: تفضل حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- فمنح وسام النعمان من الدرجة الأولى لسعادة فهد بن حجر المطيري سفير دولة الكويت المنتهية فترة عمله بالسلطنة وذلك تقديرا لجهوده في خدمة العلاقات الطيبة التي تربط البلدين الشقيقين.

قام بتسليم الوسام صاحب السمو السيد هيثم بن طارق آل سعيد خلال استقبال سموه له بمكتبه صباح أمس. حضر تسليم الوسام سعادة السيد فيصل بن حمود البوسعيدي مستشار وزير التراث والثقافة

                                        Image result for ‫السلطنة ورومانيا تفتحان آفاقا جديدة لإقامة مشاريع استثمارية في البلدين‬‎       

     Image result for ‫السلطنة ورومانيا تفتحان آفاقا جديدة لإقامة مشاريع استثمارية في البلدين‬‎

السلطنة ورومانيا تفتحان آفاقا جديدة لإقامة مشاريع استثمارية في البلدين

أكدتا على أهمية التعاون لتعزيز السلم والأمن الدوليين

العمانية: عقدت صباح أمس جلسة المباحثات الرسمية بين السلطنة ورومانيا بمقر مجلس الوزراء في مسقط، وقد ترأس الجانب العماني صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء، والجانب الروماني دولة فيوريكا دانسيلا رئيسة وزراء رومانيا. وتناولت المباحثات العمانية – الرومانية السبل الكفيلة بدعم كافة أوجه التعاون الثنائي وفتح آفاق جديدة للمزيد من إقامة المشاريع الاستثمارية في البلدين.. كما تم خلال المباحثات تبادل وجهات النظر بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، حيث تم التأكيد على أهمية التمسك بالمبادئ والمواثيق الدولية والتعاون في كل ما من شأنه أن يعزز السلم والأمن الدوليين. ومن جانبها، أكدت دولة فيوريكا دانسيلا رئيسة وزراء رومانيا أن هذه الزيارة، جاءت تطويرًا لعلاقات الصداقة بين البلدين، مشيرة إلى أن بلادها ترحب بالتعاون المشترك ودعوة المستثمرين العمانيين للاستثمار في رومانيا، مبدية دولتها تطلع بلادها إلى التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم دعما للعلاقات الثنائية بين الجانبين، كما أشادت دولتها بالسياسة المتوازنة التي تنتهجها السلطنة تجاه كافة القضايا مما أكسبها احترام وتقدير الجميع.

             Image result for ‫رئيسة وزراء رومانيا تبدأ زيارة رسمية للسلطنة‬‎    

 رئيسة وزراء رومانيا تبدأ زيارة رسمية للسلطنة

العمانية: وصلت إلى البلاد مساء أمس دولة فيوريكا دانسيلا رئيسة وزراء رومانيا في زيارة رسمية للسلطنة تستغرق ثلاثة أيام.وكان في استقبال دولة الضيفة والوفد المرافق لها لدى وصولهم البلاد معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي أمين عام وزارة الخارجية، ومعالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم (رئيسة بعثة الشرف)، ومعالي السيد سعود بن هلال البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ مسقط، وسعادة السفير الدكتور أحمد بن سالم باعمر سفير السلطنة المعتمد لدى الجمهورية الإيطالية وغير المقيم لدى رومانيا، وسعادة السفير ميهان كومان سفير رومانيا غير المقيم لدى السلطنة، وعدد من أعضاء السفارة الرومانية بالسلطنة.

ويرافق دولة رئيسة وزراء رومانيا خلال زيارتها للسلطنة وفد رسمي يضم كلّا من: معالي تيودور ميليشكانو وزير الشؤون الخارجية، ومعالي بيتر ديا وزير الزراعة والتنمية الحضرية، ومعالي لوشيان شوفا وزير النقل، ومعالي الدكتورة سورينا بينتيا وزيرة الصحة، وسعادة السفير ميهان كومان سفير رومانيا غير المقيم لدى السلطنة، وسعادة رامونا مانيسكو عضوة في البرلمان الأوروبي، وسعادة مونيكا جيورجيتا وزيرة دولة لشؤون العلاقات الثنائية بوزارة الخارجية وعدد من المسؤولين الرومانيين. وتأتي هذه الزيارة تعزيزًا للعلاقات الثنائية التي تربط البلدين ودعمًا للتعاون الثنائي القائم بينهما في مختلف المجالات بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين العماني والروماني الصديقين.

   Image result for ‫عمانتل تحصل على جائزة أفضل مشروع في الشرق الأوسط‬‎        

عمانتل تحصل على جائزة أفضل مشروع في الشرق الأوسط

حصلت الشركة العمانية للاتصالات “عمانتل” – الرائدة في تقديم خدمات الاتصالات المتكاملة في السلطنة – على جائزة أفضل مشروع في الشرق الأوسط خلال حفل جوائز المشغلين العالميين 2018 Global Carrier في العاصمة البريطانية لندن، والذي تنظمه Capacity Media لتكريم الشركات الرائدة في عالم أعمال الجملة. ومنحت الجائزة لعمانتل نظير مشروعها المشترك مع شركة إكوينيكس العالمية لإنشاء مركز حيادي للبيانات وخدمات الربط البيني للمشغلين في منطقة الشرق الأوسط وربطهم بآسيا وأفريقيا وأوروبا.

وتعليقا على ذلك، قال طلال بن سعيد المعمري الرئيس التنفيذي لعمانتل :” نشعر بالسعادة لحصولنا على جائزة أفضل مشروع في الشرق الأوسط تجسيدا لرؤيتنا في توفير محتوى جيد وخدمات حوسبة سحابية وتطبيقات عالية الأداء تلبية للاحتياجات المتزايدة لها في المنطقة والعالم، حيث يشكّل المركز الحيادي الجديد للبيانات مركزاً إقليمياً للربط البينيّ الذي يؤمل أن يربط مجموعة من المشغلين ومزودي المحتوى حول العالم ليمكن الملايين من المستخدمين من الاستمتاع بتجربة استثنائية عند استخدام التطبيقات مما سيسهم في تعزيز موقع السلطنة كمركز إقليمي للتجارة العالمية والرقمية .”

وتستفيد عمانتل من موقع السلطنة الاستراتيجي وعلاقة الشركة بشركائها لتوفير حلول تعمل على تطوير تجربة مشتركيها المحليين والدوليين من مزودي خدمات الحوسبة السحابية و خدمات المحتوى، فمشروع مركز البيانات الجديد سيساعد عمانتل في دعم التحول الرقمي الذي تسعى إليه السلطنة والمنطقة ككل.

ومن جانب آخر، قال سهيل قادر نائب الرئيس التنفيذي لأعمال الجملة بعمانتل : ” نعمل في عمانتل على تقديم تجربة اتصال مثالية ومميزة للمشتركين والشركاء بمنطقة الشرق الأوسط والعالم. وبوجود مركز حيادي للبيانات، يمكن لهم إيجاد مزايا تنافسية مع شبكات ذات سرعة استجابة أكبر وخدمات مركز بيانات تتمتع بمواصفات عالمية. ويمكن للمشتركين والشركاء أيضاً الاستفادة من استثمارات عمانتل في 20 نظام كابل بحري للاتصال وتوفير حلولاً أفضل للاتصال الدولي لعملائهم. ونعمل أيضاً على إتاحة بنية أساسية من شأنها أن تغير نمط عمل المشتركين والشركاء وتمكنهم من إنجاز أعمالهم بمرونة أكبر وأداء أفضل لتلبية طلبات عملائهم بفاعلية.”

وتشمل المرحلة الأولى من المشروع الذي سوف ينفذ خلال ثلاث مراحل 250 كابينة اتصال، ومن المتوقع أن تنتهي هذه المرحلة خلال الربع الثاني من العام المقبل. وينص الاتفاق المبرم بين عمانتل وإكوينكس على أن يقوم الطرفان بتمويل المشروع، حيث يملك كل طرف 50% من أسهم المشروع. وسوف يتضمن مركز البيانات الجديد 18,600 قدم مكعب لمركز التنظيم و750 كابنة تقريبا عند جاهزيته الكاملة.

وتابع سهيل قادر بالقول: “نشهد ازدهارا كبيرا لأعمالنا وتمثل هذه الجائزة حدثاً هاماً يعكس هذا النمو. ويعد مركز البيانات هذا جزءاً من استراتيجيتنا بعيدة المدى، وسيمثل نقطة انطلاقة لربط كافة الأسواق عالية النمو في آسيا وأفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا. وفي العام المقبل، سوف نقوم بمواصلة هذا النجاح بدفع أعمالنا نحو أسواق جديدة وتمكين المشتركين والشركاء والمستخدمين من الاستفادة من الشبكات ذات سرعة استجابة أكبر وحلول تقنية فاعلة.”

الجدير بالذكر أن عمانتل تعمل وفق رؤية بعيدة المدى تستهدف المساهمة الفاعلة في الجهود المبذولة للتحول الرقمي في السلطنةعبر الاستثمار في قطاع الاتصالات والتقنية من أجل توصيل خدماتها إلى كافة مناطق السلطنة وربطها محلياً وعالمياً. وتعد عمانتل شركة الاتصالات الرائدة في السلطنة والمزود الرئيسي لخدمات الاتصالات المتكاملة للأفراد والشركات والجهات الحكومية، حيث تعمل على تعزيز الازدهار والنمو في جميع القطاعات وتقديم مفهوم جديد للأعمال، وجلب المحتوى العالم.

                           Image result for ‫رجال عمان البواسل يتوجون «الشموخ/2 والسيف السريع/3» بالبيان العملي الميداني بالذخيرة الحية‬‎   

رجال عمان البواسل يتوجون «الشموخ/2 والسيف السريع/3» بالبيان العملي الميداني بالذخيرة الحية

عملية برمائية مشتركة مع القوات البريطانية تحاكي المعركة الحديثة

هـجوم جوي ورماية الصواريخ على أهـداف العدو المفترضة بالطائرات الموحدة

السيد بدر: تحقيق الأهداف والغاية الوطنية التي رسمها وخطط لها القائد الأعلى للقوات المسلحة

الدقة في التخطيط والتنظيم والتنفيذ بالبيان الختامي تدعو إلى الفخر والاعتزاز

بتكليف سامٍ من لدن مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم القائد الأعلى للقوات المسلحة – حفظه الله ورعاه – رعى صباح امس معالي السيد بدر بن سعود بن حارب البوسعيدي الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع مرحلة البيان العملي الميداني بالذخيرة الحية الذي نفذته قوات السلطان المسلحة والقوات المسلحة الملكية البريطانية الصديقة والذي شمل بياناً عملياً بحرياً بمسرح العمليات البحري في (غبة بنتوت)، وبياناً عمليا آخر برياً وجوياً بالذخيرة الحية بمنطقة الرماية الحية بولاية محوت بمحافظة الوسطى.

     Image result for ‫رجال عمان البواسل يتوجون «الشموخ/2 والسيف السريع/3» بالبيان العملي الميداني بالذخيرة الحية‬‎

ويعد البيان العملي الميداني بجزأيه البحري، والبري الجوي ختاماً لفعاليات التمرين الوطني (الشموخ /‏‏ 2 ) والتمرين المشترك (السيف السريع/‏‏3 ) اللذين نفذتهما أسلحة قوات السلطان المسلحة والحرس السلطاني العماني وقوة السلطان الخاصة وشرطة عمان السلطانية والجهات العسكرية والأمنية الأخرى والمؤسسات الحكومية المدنية خلال الفترة من 1 وإلى 15 من أكتوبر 2018م وبمشاركة القوات المسلحة الملكية البريطانية الصديقة في التمرين المشترك (السيف السريع/‏‏ 3 ) خلال الفترة من 17 أكتوبر ولغاية 30 أكتوبر 2018م.

أهداف تدريبية متعددة

 Image result for ‫رجال عمان البواسل يتوجون «الشموخ/2 والسيف السريع/3» بالبيان العملي الميداني بالذخيرة الحية‬‎

ورحب الفريق الركن أحمد بن حارث النبهاني رئيس أركان قوات السلطان المسلحة – مدير التمرين – بمعالي السيد الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع راعي فعاليات البيان العملي وبمعالي جافين ويليامسون وزير الدفاع البريطاني وبأصحاب المعالي الوزراء ورؤساء أركان القوات المسلحة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وممثلي كل من المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية مصر العربية والمملكة المتحدة، بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، منوهاً إلى جملة ما تم تحقيقه من أهداف تدريبية متعددة وفي كافة المجالات ذات الصلة بالعمليات العسكرية المشتركة الحديثة وبما يتفق وأسلوب العصر ومستجداته وبما يحقق الغاية الوطنية، وقد أشاد رئيس أركان قوات السلطان المسلحة أيضاً بالجهود المضنية والمساعي الحثيثة التي بذلت خلال سير فعاليات هذا التمرين بدءاً من المراحل التخطيطية مرورا بمراحل الاستعداد والتحضير ووصولا إلى مرحلة التنفيذ والتي تم تتويجها في هذا اليوم ببيانين عمليين ميدانيين بالذخيرة الحية، يتمثل الأول في البيان البحري والثاني في البيان البري الجوي مع استعراض لعدد من الطائرات المقاتلة وطائرات النقل التعبوي والطائرات العمودية، كما أثنى مدير التمرين على المشاركة الفاعلة من جانب القوات المسلحة الملكية البريطانية وبحجم الاستفادة المتبادلة من الجانبين وما شكلته من فرصة ثـمينة لتبادل الخبرات بين الجانبين العماني والبريطاني.

إيجاز عن فعاليات التمرين الوطني

كما استمع معالي السيد بدر بن سعود بن حارب البوسعيدي الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع والحضور إلى إيجاز عن فعاليات التمرين الوطني (الشموخ/‏‏2) والتمرين المشترك (السيف السريع /‏‏3) لقوات السلطان المسلحة والقوات المسلحة الملكية البريطانية قدمه العميد الركن محمد بن عبدالله المخيني رئيس فريق التخطيط والتنسيق لتمريني (الشموخ /‏‏2) و (السيف السريع/‏‏3)، أشار فيه إلى مراحل الإعداد والتحضير للتمرينين وما اشتملته من خطط تدريبية على كافة المستويات، كما تطرق في إيجازه إلى أهم المحطات التي شملها التمرينان وحجم النتائج التي تم الوصول إليها، والأهداف الوطنية المرجو تحقيقها من تنفيذ التمرينين، موضحاً الكفاءة العالية  التي قدمها الجنود البواسل من خلال أدائهم في مسرح العمليات ،إضافة إلى الانضباط التام الذي ظهروا به والاحترافية العالية في التعامل مع كافة الأحداث المفترضة والحقيقية للتمرينين، مشيرا إلى أن التمرين الذي تم تنفيذه بنجاح تام يأتي ضمن الخطط التدريبية الموضوعة لإدامة الجاهزية القتالية العالية واختبار الكفاءة للقادة العسكريين مع القوات الصديقة، بالإضافة إلى إعطاء المؤسسات الحكومية المدنية فرصة كبيرة من خلال هذا التمرين لتفعيل خطط التنمية كل في مجال اختصاصه وبما يدعم مجهود العمليات العسكرية.

من جانبه قدم العميد الركن/‏‏ أحمد بن حارث العميري قائد مدفعية سلطان عمان (رئيس لجنة البيان العملي) إيجازاً عن مرحلة البيان العملي والعناصر المشاركة من القوات المسلحة العمانية والبريطانية موضحاً الفكرة العامة والخاصة من فعاليات البيان بمرحلتيه البيان البحري والبيان البري والجوي والذي يتمثل في قيام وحدات رمزية بتنفيذ عملية برمائية بمسرح العمليات البحري تساند وحدات أخرى تقوم بعملية برية جويه ضمن مسرح العمليات في عمل عسكري مشترك تنفذه قوات السلطان المسلحة والقوات المسلحة الملكية البريطانية يحاكي المعركة الحديثة القائمة على العمليات المشتركة الموحدة بوجود القوات الصديقة.

مشاهدة فعاليات البيان البحري

عقب ذلك شاهد معالي السيد الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع ومعالي وزير الدفاع البريطاني وأصحاب المعالي والقادة وضيوف السلطنة وكبار الضباط والحضور من على منصة البيان العملي نقلاً حياً ومباشراً عبر الشاشات المرئية لفعاليات البيان البحري الذي تم على مسرح العمليات البحري بشاطئ (غبة بنتوت) والذي نفذته مجموعة الواجب البحري المشتركة الموحدة، وقد شارك في تنفيذه عدد من السفن الحربية التابعة للبحرية السلطانية العمانية وأخرى تابعة للبحرية الملكية البريطانية وتحت غطاء جوي مشترك من الطائرات المقاتلة التابعة لسلاح الجو السلطاني العماني وسلاح الجو الملكي البريطاني بغية تأمين عملية الإبرار البرمائي الذي نفذته وحدات المشاة القتالية التابعة للجيش السلطاني العماني ومشاة البحرية الملكية البريطانية، وفي هذا البيان شاهد معالي السيد الوزير والحضور جانباً من الهجوم الجوي المشترك للطائرات المقاتلة وما صاحبه من الإسناد المدفعي بالنيران من قبل سفن الأسطول، تلاه الإنزال البرمائي على شاطئ منطقة بنتوت لقوات المشاة المشتركة من الجيش السلطاني العماني ومشاة البحرية الملكية البريطانية بواسطة عدد من سفن البحرية السلطانية العمانية وسفن من البحرية الملكية البريطانية، حتى تقوم قوات المشاة بدورها بعد ذلك في مهاجمة القوات المفترضة بما يخدم القوات في مسرح العمليات البري والجوي، معلنين بذلك نهاية البيان العملي البحري.

مسرح العمليات البري

وفي مسرح العمليات البري بمنطقة محوت حيث منصة البيان العملي شاهد معالي السيد الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع والحضور الفعاليات الميدانية، حيث بدأت القوات المسلحة العمانية والبريطانية بالهجوم الجوي بالذخيرة الحية ورماية الصواريخ على أهداف العدو المفترضة بواسطة الطائرات المقاتلة الموحدة.بعدها قامت مدفعية سلطان عمان بالجيش السلطاني العماني والمدفعية الملكية البريطانية بتنفيذ خطة النيران والرماية على أهدافها الرئيسية لإسناد هجوم وحدات المناورة، من جانب آخر قدمت قاعدة الإسناد تغطية بالنيران لتأمين حركة وحدات المناورة باتجاه أهدافها الرئيسية المعادية المفترضة وفي الوقت ذاته قامت الوحدات المضادة للدروع من كل من مظلات سلطان عمان والحرس السلطاني العماني والقوات المسلحة الملكية البريطانية برماية الصواريخ ضد الدبابات المعادية، بينما قامت الرشاشات بتسديد رمايتها لذات الأهداف التي تقوم وحدات المدفعية والهاونات بقصفها.

وفي عمل عسكري مشترك من كافة العناصر البرية والجوية وإسناد النيران نجحت وحدات المناورة المتمثلة في المشاة والمدرعات من تدمير أهدافها المعادية المفترضة والتقدم مسرعة إلى مرحلة إعادة التنظيم، وفي الوقت ذاته قامت طائرات النقل التعبوي التابعة لسلاح الجو السلطاني العماني بإسقاط المؤن اللازمة بالمظلات لإعادة تزويد القوات، كما قامت أيضاً بعملية الإسقاط المظلي نفذته مظلات سلطان عمان بالجيش السلطاني العماني وقام عدد من الطائرات المقاتلة وطائرات النقل التعبوي والطائرات العمودية لكل من سلاح الجو السلطاني العماني وسلاح الجو الملكي البريطاني باستعراض جوي أمام المنصة الرئيسية مقدمة التحية لراعي المناسبة والحضور كختام لأحداث فعاليات البيان العملي الميداني بالذخيرة الحية (البري الجوي) للتمرين الوطني (الشموخ/‏‏2) والتمرين المشترك (السيف السريع/‏‏3).

حضر فعاليات البيان العملي عدد من أصحاب المعالي الوزراء ورؤساء الأركان ومن ينوب عنهم من القوات المسلحة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وعدد من ممثلي الدول العربية الشقيقة والدول الصديقة، ورئيس أركان الدفاع البريطاني، وقائد القيادة المشتركة البريطانية، وقادة أسلحة القوات المسلحة الملكية البريطانية البحرية والبرية والجوية، وقادة أسلحة قوات السلطان المسلحة والحرس السلطاني العماني، والأمين العام المساعد للشؤون العسكرية بمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وقائد قوة درع الجزيرة، والملحقون العسكريون بالسلطنة من الدول الشقيقة والصديقة، كما حضر البيان العملي، عدد من أصحاب السعادة المحافظين وكبار ضباط قوات السلطان المسلحة والجهات العسكرية والأمنية.

 Image result for ‫السلطنة تشارك في سوق السفر العالمي بلندن‬‎  

السلطنة تشارك في سوق السفر العالمي بلندن

المحرزي: نستهدف أسواق السفر العالمية للترويج للمقومات السياحية وإيضاح التسهيلات لجذب الزوار

24 مؤسسة فندقية وشركة من القطاع السياحي العماني تروج لخدماتها في المعرض 

«عمان»: تشارك السلطنة ممثلة بوزارة السياحة و24 من مؤسسات ومنشآت القطاع السياحي العماني في فعاليات معرض سوق السفر العالمي (دبليو تي إم) بالعاصمة البريطانية لندن الذي يفتتح غدًا ويختتم يوم 7 نوفمبر الجاري.

يترأس وفد السلطنة معالي أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة، وتأتي هذه المشاركة السنوية التي تحرص عليها السلطنة في ثاني أكبر معارض السفر والسياحة العالمية المتخصصة في إطار الجهود التي تقوم بها الوزارة ومؤسسات ومنشآت القطاع السياحي العماني لتعزيز القطاع والترويج للمقومات والمنتجات السياحية بالسلطنة.

كما تهدف المشاركة في هذا الملتقى السياحي العالمي إلى فتح آفاق أرحب للتسويق للوجهات والأنماط والخدمات السياحية بالسلطنة والاطلاع على تجارب الدول والمؤسسات العالمية المتخصصة المشاركة وأحدث ما وصلت إليه صناعة السياحة العالمية وأبرز العروض والحملات الترويجية بالإضافة إلى إيجاد علاقات وفرص عمل وتعاون مباشرة بين مؤسسات القطاع السياحي العماني ونظيراتها في مختلف الأسواق العالمية بهدف استقطابها للاستثمار في القطاع السياحي العماني الذي يشهد نموا متزايدا في المنشآت والمشروعات ويعكس آفاقا كبيرة للفرص الواعدة التي يمنحها القطاع.

وبهذه المناسبة قال معالي أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة رئيس وفد السلطنة المشارك: «السلطنة تحرص سنويا على المشاركة في فعاليات معرض سوق السفر العالمي في لندن باعتباره ثاني أكبر معرض سياحي متخصص على المستوى العالمي يجمع صناع القرار والمسؤولين الحكوميين وكبار رجال الأعمال والمستثمرين السياحيين بمشاركة مختلف المنظمات والجهات والمؤسسات والمنشآت العاملة في صناعة السياحة العالمية والقطاعات المرتبطة بها».

وبالإضافة إلى القاعات الكبرى المخصصة لأجنحة الدول والجهات المشاركة يتميز معرض سوق السفر العالمي بلندن بالفعاليات النوعية والمعرفية المصاحبة والتي يحضرها كبار المسؤولين والمستثمرين والمتخصصين في قطاعات السفر والسياحة والضيافة والطيران والإعلام السياحي والتي تتناول التطورات والمستجدات التي تشهدها صناعة السياحة العالمية وتسلط الضوء على قضايا وقطاعات السياحة المسؤولة والمستدامة والتقنيات السياحية الحديثة وأهداف منظمة السياحة العالمية وغيرها.

وقد بلغ عدد زوار السلطنة من السوق السياحية البريطانية خلال عام 2016 بلغ 137,170 سائحا بينما وصل عدد السياح في العام الماضي 143,224 بنسبة نمو بلغت 4.4%. بينما بلغ عدد الزوار البريطانيين إلى السلطنة حتى نهاية شهر سبتمبر الماضي 114.006 سياح.

وأكد معالي وزير السياحة أن تنامي إعداد السياح القادمين للسلطنة من المملكة المتحدة يحفز لمزيد من الترويج للمنتج السياحي العماني والمشروعات والتسهيلات والخدمات الجديدة التي يشهدها القطاع السياحي العماني بهدف الحفاظ على هذا النمو المستدام من إحدى أهم الأسواق السياحية العالمية التي نستهدفها بالإضافة إلى أن هذه المشاركة في هذا الملتقى العالمي يسمح لمؤسسات القطاع السياحي العماني بمواكبة أهم وأحدث التطورات واتجاهات الأسواق ومتطلبات السياح بجانب ما تشكله من منصة ترويجية عالمية تسمح بالتعريف بأحدث المنتجات والمشروعات والتسهيلات التي توفرها السلطنة والتي تسهم في استقطاب الحركة السياحية إليها على مدار العام ومن مختلف دول العالم كافتتاح مطار مسقط الدولي الجديد وعدد من المنشآت الفندقية وتسهيلات التأشيرة الإلكترونية.

وأشار معالي أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة إلى أن الوزارة وضمن الاستراتيجية العمانية للسياحة والخطط الترويجية ذات الصلة قامت بإعداد دراسات لعدد من الأسواق السياحية المستهدفة بالتعاون مع مؤسسات عالمية متخصصة وخرجت بنتائج آليات عمل حول كيفية الدخول إلى تلك الأسواق وإلى ما يتطلع إليه السائح القادم منها وما هي متطلباته والخدمات التي يريد توافرها في الدول التي يرغب بزيارتها مع التركيز على تكامل وتنوع الأساليب الترويجية من خلال مختلف المنصات الترويجية والمشاركات والفعاليات والمواقع الإلكترونية وتقنيات الاتصال الحديثة.

واختتم معاليه حديثه بالإشادة بحرص مؤسسات ومنشآت القطاع السياحي العماني على المشاركة في مثل هذه الملتقيات السياحية العالمية الكبرى انطلاقا من حتمية الشراكة وتكاملها بين القطاعين العام والخاص وإدراكا من هذه المؤسسات والمنشآت لأهمية الترويج لخدماتها ومنتجاتها وعروضها السياحية بالحضور والالتقاء المباشر مع نظيراتها في مختلف الأسواق الدولية. مؤكدا معاليه أن الوزارة تقدر هذه الجهود التي تبذلها هذه المؤسسات والمنشآت وتعزز دورها في هذا الجانب.

جدير بالذكر أن جناح السلطنة المشارك في المعرض يضم 24 شركة ومنشأة سياحية عاملة في القطاع السياحي العماني بينها مؤسستان تشاركان بدعم من هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة هما الذهبية للسياحة والفرات للسفر والسياحة، بالإضافة إلى مشاركة بلدية مسقط للترويج عن مهرجان مسقط 2019 وسباق طواف عمان.

 Image result for ‫السلطنة في مصاف الدول العالمية في البنية الأساسية .. وقطاع النقل يعزز التنافسية‬‎  

السلطنة في مصاف الدول العالمية في البنية الأساسية .. وقطاع النقل يعزز التنافسية

ساهمت في تطوير الاقتصاد الوطني وزيادة الدخل القومي

حقق قطاع النقل في السلطنة مراكز متقدمة في تقرير التنافسية في العالم العربي لعام 2018 مستندا إلى جهود تطوير وتحسين البنية الأساسية في إطار استراتيجية النقل العام الممتدة من عام 2015 إلى 2025. وحول تفاصيل الاستراتيجية أوضحت الوزارة أنه تم إعدادها بالتعاون مع أحد بيوت الخبرة التي تهدف إلى تطوير النقل العام بشكل مستدام بداية بمحافظة مسقط وانتقالًا إلى باقي محافظات السلطنة مستقبلًا، ليصبح النقل العام بديلًا متاحًا عن المركبات الخاصة لتحسين وسهولة وسلامة الانتقال في الطرق وتقليل الازدحام المروري والآثار البيئية في المدن.

   Image result for ‫السلطنة في مصاف الدول العالمية في البنية الأساسية .. وقطاع النقل يعزز التنافسية‬‎

وأكدت الوزارة أن الاستراتيجية خضعت للتحليل وأخذت في الحسبان التغيرات الاقتصادية والاجتماعية المستقبلية، وبعدها تم عرضها على مجلس الوزراء، وتم اعتمادها ووجهت الجهات ذات العلاقة بالتنفيذ الفوري بموجب الموارد المالية المتاحة وحسب الأولويات الموضوعة في الاستراتيجية، ووضع هيكلة مناسبة لقطاع النقل العام من خلال إنشاء هيئة تعنى بتنظيمه وتكون لها اختصاصات معينة منها: تنظيم قطاع النقل العام من خلال اقتراح القوانين واللوائح التنظيمية، وتطوير شبكة نقل لربط المدن الرئيسية من خلال تحديد المسارات الرئيسية والفرعية ومحطات النقل العام على الطرق ومنح تراخيص لمشغلي النقل العام، ووضع شروط وضوابط لمراقبة أدائها إلى جانب التعاون مع المنظمات الإقليمية والدولية المتعلقة بالنقل العام، على أن تقوم الوزارة باقتراح السياسات والخطط الاستراتيجية والتشريعات لتطوير هذه المنظومة، وتقوم البلديات الإقليمية المختلفة بتنفيذ وتحسين البنى الأساسية.

وستقوم الوزارة بالتنسيق والمتابعة مع الجهات المختصة فيما يتعلق بالمرحلتين الأولى والثانية من الخطة الاستراتيجية، ويتطلب من الجهات ذات الاختصاص توفير الاعتمادات المالية والتصاريح المختلفة للشروع في الدراسة التفصيلية لتنفيذ الخطة بمراحلها المختلفة وذلك بالنسبة للمترو، وذلك لأن من أهم متطلبات تنفيذ الخطة الاستراتيجية للنقل العام هو تضافر جهود الجهات الحكومية المختصة على مختلف المستويات في دعم برنامج عمل الخطة وتمكينها من تطبيق الاستراتيجيات والخطط المتكاملة التي تهدف إلى تطوير وتحسين النقل العام بالسلطنة.

خطة عامة لتطوير النقل

وأشار سعادة المهندس سالم بن محمد النعيمي وكيل وزارة النقل والاتصالات للنقل إلى أن الوزارة أنهت إعداد خطة عامة لتطوير النقل العام لمحافظة مسقط في 2015م وأوصت الخطة في المرحلة الأولى التي تستمر من 2 إلى 3 سنوات ببدء تفعيل النقل العام باستخدام الحافلات في خطوط رئيسية (Trunk Lines) مرتبطة بخطوط فرعية حالية أينما وجدت (Feeder Lines) مع تنظيم عمل سيارات الأجرة، والعمل على إنشاء هيئة منظمة للقطاع، مع دراسة إنشاء ميترو أو قطار خفيف.

وجاءت المرحلة الثانية من 3 إلى 7 سنوات بالاستمرار في تطوير النقل العام بالحافلات واستحداث خطوط فرعية أكثر، وعمل مناطق تجمع السيارات بمواقف خاصة لاستخدام حافلات النقل العام (Park & Ride)، وأيضًا محطات جديدة للحافلات والنقل العام (New Bus Stations).

تطوير شبكة النقل

كما تشتمل المرحلتان الأولى والثانية على البدء بتطوير شبكة نقل عام في محافظة مسقط من قبل شركة النقل الوطنية العمانية «مواصلات».. ففي خدمات سيارات الأجرة، سوف يتم تنظيم خدمات سيارات الأجرة و(الميكروباص) وذلك لمساندة النقل العام عن طريق فصل تقديم الخدمة إلى تصاريح لشركات متخصصة للخدمات الراقية، وتصاريح أصحاب سيارات الأجرة الحاليين، كما هي ولكن بشروط جديدة يحددها منظم القطاع. وتم منح ترخيصين لتقديم الخدمات الراقية وتحت الطلب، وتم إعداد اللائحة التنظيمية لسيارات الأجرة، ودراسة تسعيرة خدمات سيارات الأجرة.

وأضاف النعيمي: من ضمن مقترحات عامة لتطوير قطاع النقل العام تم استحداث سياسات وقوانين جديدة تقلل من استخدام السيارات الخاصة، وتطوير البنية الأساسية لاحتياجات شبكة وخطوط النقل العام، وزيادة ممرات المشاة وجسور وإنفاق العبور. والعمل على تطوير التخطيط الحضري بالمدن والتكامل بين تخطيط النقل العام واستخدامات الأراضي.

أما المرحلة الثالثة فتستغرق 7 سنوات فما فوق، ويتم فيها البدء في إنشاء المترو أو القطار الخفيف (Light Rail Transit LRT)، وأيضا استخدام التاكسي البحري للنقل العام (Sea Public Services)، وإنشاء خطوط حافلات سريعة (Bus Rapid Transit). وستعمل الوزارة على متابعتها بالتنسيق مع الجهات المعنية، حيث يتطلب من الجهات ذات الاختصاص توفير الاعتمادات المالية والتصاريح المختلفة للشروع في الدراسة التفصيلية لتنفيذ الخطة بمراحلها المختلفة وذلك بالنسبة للمترو والقطار الخفيف.

مواصلات عامة تمتاز بالأمان

وعن رؤية الخطة الاستراتيجية لتطوير النقل العام أوضح سعادته أنها تقوم على توفير منظومة مواصلات عامة تمتاز بالأمان وسهولة الحصول عليها والمصداقية والكفاءة في عُمان بهدف تقليل الاعتماد على استخدام السيارات ولتعزيز التنمية الاقتصادية وتحسين البيئة وجودة الحياة في جميع أرجاء الدولة حتى يتم استخدام الموارد العامة على النحو الأمثل.

وتهدف خطة النقل العام إلى تحقيق رؤية الوزارة في تطوير جودة النقل العام المستدام ذلك من خلال تحقيق عدد من الأهداف، منها تقليل الاعتماد على المركبات وتشجيع استخدام خدمات النقل العام. وتحسين جودة خدمات النقل العام بالسلطنة، كما سيتم تحسين مستوى السلامة المرورية على شبكة الطرق بالسلطنة، والإسهام في تطوير الاقتصاد الوطني والدخل القومي، وإتاحة فرصة جديدة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال تشجيع فرص الاستثمار في خدمات النقل العام.

أما هيكلة وتنظيم قطاع النقل العام فتقوم وزارة النقل والاتصالات بالإشراف العام على قطاع النقل العام وذلك باقتراح السياسات والاستراتيجيات والتشريعات المطورة للقطاع.

كما تقوم هيئة مختصة بتنظيم قطاع النقل العام، وتضع اللوائح وتمنح التراخيص، وتعمل على مراقبة المشغلين وتنسق العمل في هذا النشاط من حيث جميع وسائله والجهات الحكومية المختلفة.

أما عن تطوير شبكة النقل العام للمسافات الطويلة فأشار سعادته إلى أنه تشمل التحسينات في تقليص زمن ترددات انطلاق الخطوط، وزيادة عدد الرحلات اليومية، وربط الخطوط القصيرة مع الطويلة لسهولة الانتقال والعبور فيما بينها، كما تتم إعادة جدولة الرحلات وفقًا لحاجة وطلب المجتمع، واستحداث مسار جديد لخط (مسقط – الدقم) خلال المرحلة الأولى.

كما سيتم استحداث مسار جديد لخط (صلالة – مرمول) خلال المرحلة الثانية، وتوجد لائحة تنظيمية جديدة لخدمات الشحن عبر حافلات مواصلات تتضمن إعادة هيكلة الأسعار، وتطبيق أنظمة وإجراءات جديدة.

وتطوير المزيد من الأعمال عن طريق التعاقد مع القطاعين العام والخاص، وإيجاد المزيد من العوائد عن طريق الإعلانات في حافلات ومنتجات مواصلات، كما سيتم شراء (350) حافلة نقل عام لمختلف الخدمات خلال (2017 – 2021م).

العوائد من النقل العام

أما عن العوائد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية الأساسية من تفعيل النقل العام فتتمثل في زيادة الأنشطة الاقتصادية مثل: التجارة والسياحة وتقليل تكاليف التشغيل الإجمالية لقطاع النقل، وتحسين إمكانيات الوصول إلى الأماكن المختلفة وزيادة الإنتاجية والكفاءة، والعمل على الحد من الإصابات والوفيات ونسب تشغيل المستشفيات الناتجة عن حوادث السيارات.

وتوفير فرص الوصول إلى العمل والخدمات الطبية والاجتماعية وفرص التعليم والترفيه، أما العوائد الاجتماعية فيتم توفير الموارد المالية للفرد وبالتالي تحسين الحالة الاجتماعية والاقتصادية والتعليمية للفرد والعائلة.

ويساعد في الاندماج الاجتماعي وتعزيز الإحساس بالانتماء للمجتمع، وضمان وسيلة للتنقل لبعض فئات المجتمع: ككبار السن والطلاب وذوي الدخل المحدود، أما العوائد البيئية تحسين جودة الهواء من خلال خفض الانبعاثات، والحد من ظاهرة الاحتباس الحراري والـتأثير على مستويات الأوزون، والحد من الضوضاء وتحسين نوعية البيئة المحيطة النقل العام يتطلب مساحات أقل من الأراضي المستخدمة بالتالي مردود افضل للبيئة والحد من الآثار البيئية الأخرى.

وأشار سعادته إلى أنه من المتوقع أن يكون العدد الكلي للوظائف المتوقعة المباشرة وغير المباشرة 5.354 منها 1.530 الوظائف المباشرة، و3.824 الوظائف غير المباشرة.

من جانب آخر أنجزت وزارة النقل والاتصالات خلال مدة قصيرة العديد من مشروعات الطرق وتم افتتاح عدد من الطرق السريعة والفرعية وتعزيزها بالجسور والعبارات الصندوقية، والعمل بوتيرة متسارعة لتخفيف الاختناقات المرورية بإيجاد حلول المواصلات وإنشاء طرق أخرى لتسهيل الحركة المرورية، كما انه جارٍ العمل حاليا على العديد من الطرق الحيوية والتي من المتوقع أن ترفع السلطنة في المؤشرات التنافسية العالمية للبنية الأساسية ومن أبرز تلك الطرق الحيوية الجاري العمل فيها حاليا طريق «الشرقية السريع»، وطريق «أدم – ثمريت».

ويعد طريق الشرقية السريع من الطرق الحيوية الذي سوف يخدم العديد من الولايات ويخفف من الازدحام المروري على الطريق الحالي، وقد وصل الطريق إلى مراحله النهائية.

ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من جميع الأعمال الإنشائية وافتتاح المرحلة الأولى من الطريق منتصف العام القادم، ويبلغ تكلفة المرحلة الأولى 318.4 مليون ريال عماني فيما بلغت تكلفة المرحلة الثانية 189.8 مليون ريال عماني، ويتضمن الطريق أنفاقا تعد الأولى من نوعها في السلطنة ويبلغ طول النفق الأول 600 متر، بينما يبلغ طول النفق الثاني كيلومترًا و400 متر، على أن تنتهي الحفريات في جميع الأنفاق مع نهاية العام الجاري.

كما أنجزت وزارة النقل والاتصالات أكثر من 70% من الجزءين الأول والثاني من مشروع ازدواجية طريق أدم – ثمريت، والذي يمثل الطريق الواصل بين ولايتي أدم وهيماء، ومع نهاية العام الجاري سوف يشهد افتتاح 170 كيلومترا من مجموع جزءي المشروع الأول والثاني البالغ طولهما 240 كيلومترا، مع تنفيذ جزء إضافي في هيماء للوصول بالطريق إلى ولاية هيماء بطول 80 كيلومترا، يتم الانتهاء منه بنهاية 2019.

كما أن هنالك عددا من المشروعات التي تم الانتهاء من دراستها ومنها تصميم وتنفيذ وتشغيل وصيانة طريق (دبا /‏ ليما/‏ خصب) وتقييم طريق الباطنة الساحلي – المرحلة الثانية، وتصميم ازدواجية طريق (محضة /‏ البريمي)، وتصميم وصلات طرق بولاية لوى وتصميم وصلات الطرق بولاية القابل.